أخبار

وداعا للأسواق العشوائية.. اتفاق على إقامة مراكز تجارية حضارية بالمدن والمحافظات

كتب – محمد رمزي

كشف المهندس خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات عن إتفاق إطاري بين الصندوق وجهاز تنمية التجارة الداخلية بشأن التعاون في وضع خطة للقضاء على الأسواق العشوائية من خلال إقامة مراكز تجارية حضارية في المدن والمحافظات.

وقال صديق إن صندوق تطوير العشوائيات إنتهى من تنفيذ مشروعات بقيمة 2.7 مليار جنيه في الفترة من يناير وحتى 30 يونيو الماضي، وينتظر بدء صرف مخصصات من وزارة المالية لاستكمال تنفيذ مشروعات قائمة في حدود 2.5 مليار جنيه.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” أن المشروعات التي يجري تنفيذها في الوقت الراهن هي مشروعات أرض الخيالة، بتكلفة في حدود مليار ومن المقرر الإنتهاء منه خلال نوفمير المقبل، بالإضافة إلى مشروع معا بمدينة السلام بتكلفة في حدود 1.1 مليار جنيه.

ويعمل الصندوق في 79 منطقة عشوائية غير مخططة في 9 محافظات ومشروع أرض الإنتاج الحربي بمدينة السلام بتكلفة 1.7 مليار جنيه وينتهي بنهاية العام الجاري، بالإضافة إلى مشروع الجبيل في مدينة الطور والمرحلة الخامسة من مشروع بشاير الخير بتكلفة 4.5 مليار جنيه.

يذكر أن حجم التجارة غير الرسمية المتمثلة فى الأسواق العشوائية، يمثل 45% تقريبا من حجم التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، ويؤثر على 4 ملايين نسمة بشكل مباشر، و20 مليون نسمة بشكل غير مباشر، وفقا لتصريحات سابقة لمسؤلين في صندوق تطوير العشوائيات.

وتمثل المناطق غير المخططة تحتل 75% من كتلة المدن والقرى، وتضم 1099 سوقا وتحتوى على 300 ألف وحدة بيع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية