النشرة البريدية

تأجيل تطبيق التحوط ضد أسعار النفط.. تداعيات أزمة الأسواق الناشئة على مصر.. 40 طلبًا للعمل بالصندوق السيادي.. كم سعر أغلى “كشك” في مصر؟

الضريبة

أهم الأخبار

معيط: مصر تستطلع إمكانية طرح سندات في دول آسيوية

8 تحالفات محلية أجنبية تطلب التأهيل لمزايدة “المتحف الكبير”

تغطية الطرح العام لأسهم “القاهرة للاستثمار” 18.87 مرة

“الكهرباء” تتسلم دراسات الأمن والسلامة لمحطة الضبعة النووية

“النقل” تختار منفذ القطار فائق السرعة نوفمبر المقبل

بدء إنتاج حقول غاز شمال الإسكندرية وغرب الدلتا في ديسمبر

119 مليار جنيه قيمة وحدات الساحل الشمالى على “أوليكس مصر”

إنتاج “ظهر” يصل 2.7 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا يوليو المقبل

“العربية وبولفارا” تبحث جدولة 68 مليون جنيه مديونيات

“مياه القاهرة” تجدول مليار جنيه مديونية مستحقة لـ”الكهرباء”

“الحديد والصلب” توقع عقدا لبيع خردة بـ1.3 مليار جنيه

“سكك حديد مصر” تشتري 1300 عربة ركاب بـ22 مليار جنيه

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

محللون يرصدون سيناريوهات تداعيات أزمة الأسواق الناشئة على مصر

تواجه مؤشرات الاقتصاد ضغوطًا جديدة مدفوعة بتطورات أزمة الأسواق الناشئة، في الوقت الذي كانت تتطلع فيه الحكومة للوصول إلى بر الأمان بعد عامين من الإصلاحات المكثفة التي تركت الاقتصاد أكثر عرضة لتقلبات الأسواق الخارجية وخلفت مستويات مرتفعة من الديون والتضخم.

ويقول المحللون، في حديثهم لصحيفة البورصة، إن التطورات التي تشهدها الأسواق الناشئة حاليًا سيكون لها تداعيات على مصر، لكنهم يطرحون سؤالين: متى سيحدث ذلك؟ وما هو حجم التداعيات؟

وبدأت بعض الآثار في الظهور بالفعل فقد سحب الأجانب نحو 6.2 مليار دولار من استثماراتهم في أدوات الدين الحكومي، ارتفعت أسعار الفائدة عليها لدرجة دفعت وزارة المالية إلى إلغاء آخر 4 مزادات للسندات متوسطة وطويلة الأجل بعد تلقيها أسعار فائدة فوق 20% وهي معدلات اعتبرتها غير مقبولة.

محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، قال إن السيناريو المرجح لأسعار الفائدة لدى البنك المركزى هو التثبيت، وليس الخفض أو الرفع.

وأضاف: “من الواضح أن الحكومة عدلت خطتها من الاعتماد على السندات طويلة الأجل، واستأنفت التوسع في الاقتراض بأذون الخزانة حتى تستقر الأوضاع في الأسواق الناشئة وتتم السيطرة على تكلفة الدين لفترات طويلة”.

وقال محمد معيط، وزير المالية لصحيفة البورصة، إن الحكومة ستستمر في سياسة إلغاء مزادات السندات التي يطلب فيها المستثمرون أسعار فائدة غير مقبولة، بهدف السيطرة على تكلفة الدين المرتفعة بالفعل.

من جانبه، استبعد طارق متولي، نائب رئيس بنك بلوم سابقًا، إمكانية استئناف خفض أسعار الفائدة في مصر خلال الفترة المقبلة في ظل مستويات التسعير المرتفعة للغاية في الدول الخارجية مثال الأرجنتين التي سجل سعر العائد لديها 60% وكذلك 24% لسعر الفائدة في تركيا، كما يرى أن ارتفاع تكلفة الدين العام سواء المحلي أو الخارجي، والذي يلتهم الحصة الأكبر من الإيرادات يحد من قدرة لجنة السياسة النقدية على رفع أسعار الفائدة أيضًا، لذا يرجح متولي تثبيت أسعار الفائدة الفترة المقبلة.

محمود نجلة، المدير التنفيذى لأدوات الدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار، لا يتوقع أن يكون لخروج المستثمرين من سوق الدين الحكومى آثار كبيرة على سعر الصرف، نتيجة تزامن ذلك مع تحسن كبير في تحويلات المصريين في الخارج وإيرادات السياحة، وهو ما سيعوض سحب السيولة الدولارية، واستقرار احتياطي النقد الأجنبي، متوقعًا أن ترفع الحكومة أسعار المواد البترولية خلال الفترة المقبلة للحد من الضغوط على عجز الموازنة.

وقال هاني فرحات، الخبير الاقتصادي لدى بنك الاستثمار سي آي كابيتال، إن أزمة الأسواق الناشئة ستؤثر في مستهدفات عجز الموازنة، نتيجة الارتفاع في أسعار الفائدة على أدوات الدين الحكومى بدفع من ضعف استثمارات الأجانب الذين بدأوا في التخارج من المنطقة.

ويرى أن الزيادة في أسعار البترول عالميًا قد تدفع الحكومة لجولة جديدة من رفع أسعار الوقود قبل الموعد المُحدد لها بنهاية العام المالي الحالي، رغم التحوط التأميني، وذلك للحد من الزيادة في عجز الموازنة.

وقالت عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الأسبق، إن تحقيق عجز الموازنة مرتبط بعدم التوسع في إصدار أوراق حكومية بفائدة مرتفعة وهذا مالم يتحقق حتى في الربع الأول من العام المالي في ظل وصول العائد على أذون الخزانة لمستويات تقارب 20%، متوقعة أن يصل إلى 9% على أفضل تقدير.

وتوقعت أن تكون تكلفة طرح السندات الدولية مرتفعة في ظل ارتفاع التشدد النقدى العالمي لتتراوح بين 6 و9% للآجال المختلفة، الأمر الذي سيرفع تكلفة خدمة الدين الخارجي، وذلك رغم تحسن التصنيف الائتمانى.

واستبعدت رضوى السويفي، محللة الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار فاروس، تعرض احتياطى النقد الأجنبى لضغوط جراء خروج استثمارات الأجانب من السوق المصري، نظرًا لاعتماد البنك المركزى على آلية الحساب الخاص، نظرًا لكون أغلبية الاستثمارات دخلت السوق المصري عبر هذه الآلية.

وزير التخطيط هالة السعيد قالت لصحيفة البورصة، إن الحكومة ستنتظر ظهور نتائج الربع الأول من العام المالي الجاري الذي من المقرر إصدارها في أكتوبر لمعرفة مدى تأثر الاقتصاد بمشاكل الأسواق الناشئة.

أضافت السعيد، أن معالم الأزمة بشكل كامل ستتضح مع مطلع يناير المقبل “عندها سنعرف ما إذا كانت أحداثًا عابرة كالتي تشهدها الأسواق من حين لآخر أو أنها ستستمر”.

وقللت السعيد من تأثير التذبذبات الحالية بالبورصة على برنامج الطروحات الحكومية المزمع بداية الشهر المقبل، وقالت إن السوق متعطش لأوراق مالية جديدة، خاصة أن المصرية للاتصالات كانت آخر شركة طرحتها الحكومة.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، تحديث هيئة السكك الحديدية، وحذف الأفراد غير المستحقين للدعم من قائمة بطاقات التموين، وتصدير الطاقة.

قال هشام عرفات، وزير النقل، إن هيئة السكك الحديدية ستُضيف 500 عربة (درجة ثالثة مكيفة) خلال المرحلة المقبلة، للمرة الأولي في تاريخها.

واستبعد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “90 دقيقة” على قناة المحور، زيادة أسعار تذاكر القطارات قبل تحسن الخدمة، وأن الهيئة ستُدخل 1300 عربة سكة حديد جديدة خلال 46 شهر.

قال عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، إن هناك 7 ملايين فرد وهمي يصرفون الدعم التمويني شهريًا، والوزارة قادرة على وقف هذه البطاقات بسهولة، لكنها تفترض وجود عدد من الأشخاص بهذه البطاقات يستحق الدعم.

وأضاف لقناة «CBC»، أن الوزارة لديها 96 مليون ملف لأشخاص يملكون بطاقات الدعم في قاعدة البيانات بعد التحديث، منها 16 مليون بطاقة تم وقفها، و80 مليون بطاقة فعالة.

وأشار إلى أن مليون مواطن متوفى يصرف ذويهم الدعم، و500 ألف فرد من أرباب الأسر أسمائهم مكررة في عدة بطاقات، ويتم العمل حاليًا على حذفهم.

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مصر لديها احتياطي في الإنتاج يسمح لها بتبادل أو تصدير الطاقة.

وأشار خلال لقاء له مع برنامج “الحياة أحلى”، على قناة “الحياة”، إلى خط الربط الكهربائي الحالي مع دولتي ليبيا والأردن، وأنه من المتوقع تبادل 150 ميجاوات مع السودان نهاية العام الحالي.

وأضاف: “من المنتظر تشغيل مشروع الربط مع المملكة العربية السعودية في العام 2021، وسيتم مد خط كهربائي بحري مع قبرص واليونان لتصدير الكهرباء إلى أوروبا”.

نتابع

أعلنت البورصة المصرية، أمس الثلاثاء، تغطية الطرح العام لأسهم القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية 18.87 مرة، بعد أن بلغ إجمالي كميات أوامر الشراء المسجلة بسوق الصفقات الخاصة 273.8 مليون سهم، علمًا بأن الشركة تتوقع بدء التداول بالبورصة في 1 أكتوبر 2018.

توقعت إدارة البحوث بشركة إتش سي للاستثمار، أن يصل معدل التضخم السنوي إلى 14.8% خلال الربع الأخير من العام الحالي (سبتمبر- ديسمبر)، كما توقعت أن تبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على سعر الفائدة دون أدني تغيير في اجتماعها المقبل غدًا الخميس، مرجعة ذلك إلى ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا، بحسب بيان للشركة.

تجرى الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “آى سكور” حصرًا شاملًا عن شركات تمويل البيع بالتقسيط، تمهيدًا لضمها لقاعدة عملائها خلال الفترة المقبلة، كما نقلت صحيفة المال عن محمد كفافي، رئيس الشركة، مشيرًا إلى أن 10 شركات تمويل البيع بالتقسيط مسجلة ضمن قاعدة آى سكور، موضحًا أنه تم تسجيل ضمانات منقولة منذ مارس الماضي بـ445 مليار جنيه.

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه سيتم بدء إنتاج الغاز من المرحلة الثانية من حقول شمال الإسكندرية وغرب الدلتا، في ديسمبر المقبل، حيث من المخطط إضافة 400 مليون قدم مكعب غاز يوميًا من حقلي جيزة وفيوم في ديسمبر وتزداد تدريجيًا لتصل إلى 700 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وفقًا لبيان الوزارة، ومن المخطط أن يبدأ إنتاج حقل غاز ريفين خلال الربع الثالث من عام 2019 بواقع 450 مليون قدم مكعب غاز يوميًا ويزداد تدريجيًا ليصل إلى طاقته القصوى البالغة 900 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أرسلت شركة روساتوم الروسية الدراسات الأولية للأمن والسلامة الخاصة بالمفاعلات النووية المزمع تدشينها في منطقة الضبعة إلى هيئة المحطات النووية للحصول على ترخيص بناء أول محطة طاقة نووية سلمية لإنتاج الكهرباء في مصر، وكشفت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، أن الشركة الروسية ستبدأ عمليات الحفر والتجهيز لوضع المفاعلات في النصف الأول من العام المقبل، والمتوقع الحصول على ترخيص إنشاء المفاعلات منتصف عام 2020، لأن الحفر وبناء الخرسانات لا يتطلب الحصول على الرخصة.

قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن البنك يستهدف زيادة أرباحه خلال العام المالي الحالي بمعدل 20% بعد تراجعها خلال العام المالي السابق، نتيجة دعم البنك للاقتصاد، وتحمل جزء من أعباء الإصلاح عن طريق طرح الشهادات مرتفعة العائد بسعر 20% وفقًا لتصريحاته لصحيفة البورصة.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم تأجيل تطبيق اتفاقية التحوط ضد أسعار المواد البترولية بعد التعاقد مع بنوك استثمار، مضيفًا أن ارتفاع أسعار البترول عالميًا، التي وصلت إلى نحو 81 دولارًا اليوم تؤثر بالسلب على خطط الحكومة في تقديرات عجز الموازنة، وأوضح أن التعاقد مع بنكي الاستثمار جي بي مورجان وسيتى بنك ساري حتى الآن وأنه تم الانتهاء من إجراءات التحوط، ولكن قررت الحكومة تأجيل تطبيق الاتفاقية، وفي سياق متصل، كشف وزير المالية، عن القيام بجولات في آسيا خلال العام الجاري، لاختبار مدى الاهتمام بسندات مصرية، موضحًا في مقابلة مع بلومبرج، أن مصر أثارت احتمالية طرح سندات الساموراى اليابانية أو الباندا الصينية.

صدق أو لا تصدق، بلغ سعر «السنتيمتر المربع» – وليس المتر، 1875 جنيهًا في كشك لبيع العصائر مساحته 2.75 متر مربع طرحه جهاز مدينة الشروق في مزاد لبيع محال تجارية، وربما كان هذا أغلى سعر يسجل في بيع أكشاك تطرحها أجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، لتخالف “الأكشاك” اتجاه السوق المتباطئ وتسجل مستوى قياسيًا.

قدمت 5 تحالفات محلية وعالمية جديدة، أمس الثلاثاء، المظاريف الفنية والمالية المطلوبة للتأهيل لمزايدة إدارة وتشغيل الخدمات بالمتحف المصري الكبير، ليرتفع إجمالى الطلبات إلى 8 بعد انتهاء المدة المحددة للتقدم، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن التحالفات الـ8 تضم 3 كيانات مصرية خالصة، وتحالف مصري إماراتي، وآخر مصري كويتي إيطالي، إضافة إلى تحالف مصري إنجليزي وآخر مصري فرنسي.

كشفت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، عن استحداث نظام جديد للتوظيف في القطاع الحكومي بالتعاقدات المؤقتة لمعالجة الاختلالات التي يشهدها الجهاز الحكومي حاليًا بسبب بلوغ أعداد كبيرة من الموظفين سن التقاعد، ويسمح هذا النظام للجهات الحكومية بالتعاقد مع موظفين جدد لمدة مؤقتة تصل إلى عامين بحد أقصى في الحالات التي تشهد اختلالات شديدة، نتيجة تقاعد الموظفين الحاليين، على صعيد آخر قالت السعيد، إن أعداد الطلبات لشغل الوظائف بصندوق مصر السيادي تزيد على 40 طلبًا بما فيها المدير التنفيذي، وأن آخر موعد لتقديم طلبات الوظائف الخميس المقبل.

أعلنت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات – «العرفة القابضة» افتتاح أول فرع من سلسلة المتاجر الجديدة BrandsHub.Co بالسوق المصري، والذي يشمل على أقسام مختلفة للملابس من خلال شركتها التابعة يوروميد للتجارة والتسويق والمملوكة للعرفة القابضة بنسبة 98.4%، موضحة في بيان لها، أن “يوروميد”، تستهدف تعزيز تواجدها بالسوق المصري بـ3 فروع جديدة من سلسلة متاجر BrandsHub.Co هذا العام، إضافة إلى 3 متاجر أخرى العام المقبل.

يبحث مجلس إدارة شركة العربية وبولفارا للغزل والنسيج جدولة مديونيات مستحقة للتأمينات والكهرباء ومحالج القطن، بلغ إجمالي قيمتها 68 مليون جنيه، وقال محمد عسل، العضو المنتدب للشركة، إن القضايا المرفوعة ضد الشركة من قبل أحد المساهمين تعرقل خططها في تدبير احتياجاتها التمويلية.

وقعت شركة الحديد والصلب المصرية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، عقد بيع 230 ألف طن خردة لشركة حديد المصريين، وقدرت مصادر حكومية عوائد بيع خردة الحديد والصلب بـ1.3 مليار جنيه، بواقع ما يتراوح بين 5.5 و5.7 ألف جنيه لكل طن، وارتفعت خسائر الشركة خلال العام المالي الماضي بنسبة 20%، مقارنة بالعام المالي 2016-2017، لتصل إلى 899.6 مليون جنيه.

اتفقت شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء مع شركة مياه الشرب بالقاهرة لجدولة المستحقات المتأخرة والبالغة مليار جنيه، وقال ناجي عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن الشركة حصلت على 51 مليون جنيه من المديونية المتراكمة على شركة مياه الشرب بالقاهرة، وتم الاتفاق على سداد 5 ملايين جنيه شهريًا من المديونية المتراكمة، بجانب فاتورة الاستهلاك الشهرية بانتظام.

تستهدف شركة إيني الإيطالية الانتهاء من ربط كامل إنتاج حقل ظهر في المياه العميقة بالبحر المتوسط المقدر بـ2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا بحلول شهر يوليو المقبل، بدلًا من نهاية عام 2019، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” لصحيفة البورصة، إن حفر آبار المشروع يجرى استكماله لربط المرحلة الأخيرة من المشروع، مشيرا إلى انتهاء تنفيذ 80% من أعمال المشروع.

جددت شركة قناة السويس للتأمينات العامة، وثيقتي التأمين على أسطولي هيئة قناة السويس وشركة المقاولون العرب بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 5 مليارات جنيه.

قالت غادة لبيب نائبة، وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، أنه تم بناء عدد من المنصات لتقديم الخدمات الحكومية المختلفة على رأسها بوابة الحكومة المصرية وعليها 75 خدمة حاليًا ومستهدف زيادتهم لـ100 خدمة بنهاية العام المالي الحالي، إضافة لإطلاق تطبيق تقديم الخدمات من خلال الهاتف المحمول بـ30 خدمة حتى الآن ومستهدف الوصول لعدد 50 خدمة بنهاية العام المالي الحالي، وتقوم الوزارة بتنفيذ مشروع المحول الرقمي الحكومي “G2G”، والذي تم إطلاقه في شهر يونيو 2018، وتم ربط وتكامل 21 جهة حكومية عليه مثل إتاحة وتكامل بيانات الوفيات للتأمينات، والتموين، والبريد المصري، والتأمين الصحي.

توقع وزير النقل الدكتور هشام عرفات، حسم ملف اختيار منفذ القطار فائق السرعة العين السخنة – أكتوبر- العلمين، قبل منتصف نوفمبر المقبل، في ظل استمرار أعمال الفحص الفني والمالي للمتقدمين، وتتنافس 10 تحالفات عالمية لتنفيذ مشروع القطار السريع بطول 534 كيلومترًا، وبسرعة تصميمية 250 كيلومترًا للركاب، و160 كيلومترًا للبضائع، وفي شأن ذي صلة، وقعت هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة ترانسماش هولدينج، عقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، حيث تبلغ قيمة الصفقة 22 مليار جنيه وتشمل 800 عربة مكيفة و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكي.

حققت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أرباحًا بلغت 2.1 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، وقال الفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنه يجرى حاليًا العمل جديًا على إنهاء بعض المشروعات في البنية التحتية والانتهاء من معالجة التربة في بورسعيد تزامنًا مع الانتهاء من أنفاق في الإسماعيلية وبورسعيد من أجل تنمية سيناء وربطها بمدن القناة.

قدرت شركة أوليكس مصر، القيمة السوقية للوحدات المعروضة للبيع أو للإيجار في الساحل الشمالي عبر المنصة خلال عام 2018 بنحو 119 مليار جنيه حاليًا مقارنة بـ73 مليار جنيه في 2017، موضحة أن من أهم المشروعات القومية التي ستشهدها منطقة الساحل الشمالي الغربي مدينة العلمين الجديدة التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي رسميًا في مارس 2018.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

حصلت 20 شركة تابعة للمجلس التصديرى للحرف اليدوية على عضوية برنامج “التجارة العادلة” التابع لمنظمة التجارة العالمية، والذي يقوم بتسويق منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويساعدها على تحقيق أكبر عائد من منتجاتها.

تخلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن ضمان محصول القطن الموسم الحالي على الرغم من إعلان أسعار ضمان قبل الزراعة بنحو 2500 جنيه للوجه القبلي و2700 جنيه للوجه البحري.

قال المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن قيمة صادرات القطاع للسعودية بلغت 173 مليون دولار أول 7 أشهر من العام، مثل 10% من إجمالي صادرات القطاع خلال تلك الفترة.

وقع البنك الأهلي المصري والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مذكرة تفاهم تهدف إلى تمويل المشروعات الناشئة وبصفة خاصة في مجال التكنولوجيا و مساندة القطاعات الداعمة لأنشطة ريادة الأعمال وتقديم خدمات تنمية الأعمال للمشروعات الصغيرة.

ارتفعت صادرات مواد البناء إلى إيطاليا خلال الشهور السبعة الأولي من العام الحالي بنسبة 12% لتحقق 305 ملايين دولار، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 افتتح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مشروع قطار الحرمين السريع باستثمارات 7.87 مليار دولار، وبطول 450 كيلومترًا ويربط مكة المكرمة والمدينة المنورة بمدينة جدة، وهو أحد أكبر مشروعات النقل في الشرق الأوسط، ويستهدف نحو 60 مليون مسافر سنويًا, ومن المنتظر أن تبدأ العمليات التجارية بالمشروع الأسبوع المقبل.

أعلن مجلس التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين، عن زيادة الاستثمارات الأجنبية التي استقطبتها المملكة بنسبة 138% خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، حيث تم استقطاب 76 شركة باستثمارات 810 ملايين دولار، مقابل استقطاب 71 شركة باستثمارات 733 مليون دولار خلال عام 2017.

عربي ودولي

قال مسؤولون إن الحكومة الأردنية أرسلت، أمس الثلاثاء، إلى البرلمان مشروع قانون ضريبي مدعوم من صندوق النقد الدولي، من جهة أخرى أظهرت بيانات حكومية ارتفاع واردات البلاد من النفط الخام ومشتقاته إلى 2.4 مليار دولار خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2018، بنسبة زيادة 41.2%، على نفس الفترة من 2017.

كشف تقرير جديد للبنك الدولي، الثلاثاء، أن اقتصاد قطاع غزة آخذ في الانهيار تحت وطأة حصار مستمر منذ عشر سنوات، وشح في السيولة خلال الفترة الأخيرة، وذلك على نحو لم تعد معه تدفقات المعونة كافية لحفز النمو، مضيفًا: “الوضع في قطاع غزة مثير للقلق، حيث يعاني شخص من كل اثنين من الفقر، ويصل معدل البطالة بين سكان القطاع، وأغلبهم شباب إلى أكثر من 70%، وبلغ معدل النمو (سالب 6%) في الربع الأول لعام 2018”.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن بلاده لن تصمت إزاء التعسف في إلغاء الاتفاقيات التجارية، واستخدام العقوبات الاقتصادية كسلاح، وقال في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليًا في نيويورك، إن ممتلكات أغنى 62 شخصًا في العالم، اليوم، تعادل ممتلكات نصف سكان الأرض، أي 3.6 مليار إنسان وهذا يدل على وجود مشكلة.

قال مسؤول تنفيذي كبير بمجموعة النفط والطاقة الفرنسية توتال إن عجز النفط في آسيا سيزيد إلى 35 مليون برميل يوميًا بحلول 2025، بارتفاع نسبته نحو 30% من المستوى الحالي البالغ 27 مليون برميل يوميًا، مما سيعزز اختلالات تدفقات التجارة العالمية.

قال وانغ شوون، نائب وزير التجارة الصيني، إنه من الصعب المضي قدمًا في محادثات التجارة مع الولايات المتحدة، بينما تضع واشنطن “سكينا على رقبة الصين” وذلك بعد يوم من تبادل الطرفين تطبيق رسوم جديدة على سلع الآخر.

طلبت شركة تويتر من مستخدميها الناطقين باللغة العربية مقترحاتهم للحد من إساءة استخدام المنصة الاجتماعية، وقالت إنها تجرب شيئًا جديدًا من خلال طلب مقترحات الجميع على السياسة قبل أن تكون جزءًا من قوانين تويتر، مضيفة: “طورنا سياسة جديدة للتعامل مع لغة التجريد من الصفات الإنسانية على تويتر خلال الأشهر الثلاثة الماضية”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية