أخبار

مدبولي:مصر بحاجة لإقامة 73 ألف فصل تعليمي بتكلفة 40 مليار جنيه

73 ألف فصل تعليمي

قال د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر في حاجة إلى إقامة 73 ألف فصل تعليمي جديد، لتقليل الكثافات في الفصول، للوصول إلى الفصل النموذجي بكثافة 40 طالبا فقط، وذلك دون أن نضع في الاعتبار زيادة السكان.

وأوضح مدبولي، خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية اليوم الأربعاء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن إنشاء 73 ألف فصل سيكلف الدولة نحو 40 مليار جنيه.

وذكر د. مصطفى مدبولي أن مصر لديها نحو 30 ألف مبنى مدرسي، وقرابة نصف مليون فصل، و23.5 مليون تلميذ في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي.

وتطرق رئيس الوزراء إلى أثر الزيادة السكانية، مشيرا إلى أنه في عام 1995 كان تعداد مصر 62 مليون نسمة وألمانيا 83 مليون نسمة.

وأضاف مدبولي أن مصر اليوم 100 مليون نسمة، وألمانيا مازالت 83 مليون نسمة، أي أن مصر حدث بها زيادة سكانية تصل إلى 38 مليون نسمة، بينما ألمانيا لم يحدث بها زيادة سكانية.

وأشار إلى أن حل أزمة الـ 38 مليون نسمة هو إنشاء 353 ألف فصل، قيمتها الاستثمارية الحالية 212 مليار جنيه، بينما لا تحتاج ألمانيا  لإنشاء مدارس جديدة لأن الأعداد لا تزيد إلى جانب قوة الاقتصاد الألماني.

وذكر أن كل مليون نسمة يحتاجون إلى جامعة، بالتالي نحتاج لإنشاء 38 جامعة جديدة لاستيعاب الزيادة السكانية، بتكلفة تصل لحوالي 114 مليار جنيه

وتابع قائلا أن ألمانيا من المعروف أنها صاحبة أفضل نظام وجودة للتعليم الجامعي وقبل الجامعي.

الأكثر مشاهدة

ذو الفقار: 40 مليار جنيه أرصدة التمويل متناهي الصغر لـ 3.9 مليون عميل

قالت رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، منى...

مجموعة طلعت مصطفى تتبرع بسداد قيمة التصالح في مخالفات البناء لـ 5 آلاف أسرة

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن تبرعها بسداد قيمة التصالح...

منطقة إعلانية