أخبار

هيرميس تعلن إتمام بيع “Vortex Energy” حصتها الحاكمة في “Vortex Solar”

Vortex Energy

أعلنت شركة “Vortex Energy”، المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، والتي تديرها “Beaufort Investments” التابعة للمجموعة المالية هيرميس، عن إتمام عملية بيع حصتها الحاكمة في شركة “Vortex Solar”، المالكة لمحفظة مشروعات الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 365 ميجاوات في بريطانيا، لتبلغ بذلك القيمة الإجمالية للمحفظة نحو 500 مليون جنيه إسترليني.

وقالت المجموعة المالية هيرميس في بيان لها اليوم، إن شركة “TNB International Sdn Bhd” قامت بشراء الحصة المذكورة والمملوكة بالكامل لمؤسسة “Tenaga Nasional Berhad” الماليزية، وهي أحد المساهمين الحاليين بشركة “Vortex Solar”، كما أنها من أكبر الشركات العاملة في قطاع الكهرباء في جنوب شرق آسيا، بقدرة إجمالية لتوليد الطاقة تقدر بنحو 15 جيجاوات.

اقتناص فرص الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة

وفي هذا السياق، أعرب رئيس قطاعي الاستثمار المباشر وإدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس، كريم موسى، عن اعتزازه بصفقة التخارج الناجح من “Vortex Solar”، والتي نتج عنها مضاعف عائد على الاستثمارات النقدية بمعدل 1.5 مرة، ومعدل عائد داخلي 14%تقريبًا، مشيرا إلى أن الصفقة تعد بمثابة شهادة على قدرة الشركة على اقتناص وتوظيف الفرص الجذابة بجميع مراحل الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، بدءًا بجذب رأس المال ومرورًا بضخ الاستثمارات على نحو استراتيجي، لتعظيم القيمة، ووصولاً لإتمام عمليات التخارج من كبرى محافظ مشروعات الطاقة المتجددة.

وأضاف أن “Vortex” نجحت منذ إطلاقها عام 2015 في ضخ استثمارات تربو على 1.3 مليار يورو بقطاع الطاقة المتجددة في الأسواق المتقدمة، ورفعت القدرة الإجمالية لمشروعاتها إلى 822 ميجاوات، كما استمرت الشركة في تحقيق عائدات جذابة للمساهمين والشركاء من خلال الاستحواذ على الأصول المميزة وتطويرها ثم بيعها لشركاء استراتيجيين في هذا القطاع الحيوي.

ويُعد هذا التخارج، هو الثاني من نوعه عقب بيع حصة 49% من محفظة مشروعات طاقة الرياح لمجموعة من المستثمرين من عملاء “J.P. Morgan Asset Management” بقدرة إنتاجية كلية 1 جيجاوات في العام الماضي.

إنشاء منصة جديدة للطاقة المتجددة

وأشار موسى، إلى أن فريق “Beaufort” بصدد إنشاء منصة جديدة للطاقة المتجددة تحت اسم “Vortex IV” على أن تختص المنصة الجديدة في مشروعات الطاقة دوليًّا، تركيزًا على أنشطة التوليد والتخزين والتوزيع، وكذلك الحلول التكنولوجية الحديثة، معربا عن تطلعه إلى الفرص الجذابة في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة على الساحة العالمية.
وتستعد الشركة حاليًا، لبدء جذب الاستثمارات الجديدة بحلول نهاية 2020، في ضوء الاهتمام المتزايد الذي لمسته الشركة من المستثمرين والشركاء الرئيسيين بخطط الشركة لإنشاء المنصة الجديدة.

شراكات استراتيجية وتأسيس فريق عمل قوي

ومن جهة أخرى، قال رئيس استثمارات الطاقة بقطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، بكر عبد الوهاب، إن الصفقة تعكس قدرات “Beaufort” كشركة رائدة في مجال الاستثمار وإدارة المحافظ الاستثمارية والشركات على نطاق واسع، مشيرا إلى أنه منذ شراء أصول الطاقة المتجددة بالمملكة المتحدة، عكفت الشركة على تطوير أداء تلك الأصول وتحديث هيكلها الرأسمالي، عبر إجراء عمليات واسعة لإعادة التمويل، تشمل تجديد جميع اتفاقيات محفظة الاستثمارات الرئيسية، والدخول في شراكة استراتيجية مع “Lightsource BP”، وتأسيس فريق عمل قوي لإدارة الأصول في لندن.

وأضاف، أن الاستراتيجية الفعالة لإدارة المحفظة ساهمت في توزيع أرباح نقدية لمستثمري الثلاث شركات التابعة لـ “Vortex Energy” بمتوسط صافي عائد سنوي 5% منذ نشأة الشركة، وذلك بمضاعف عائد على الاستثمارات النقدية 1.4 مرة، ومعدل عائد داخلي للمحفظة الاستثمارية قدره نحو 13%.وتسعى الإدارة حاليًا إلى التوسع بالانتشار العالمي لـ “Vortex Energy” وضخ استثمارات جديدة في مجالات نقل الطاقة والمحافظ الاستثمارية للطاقة عالميًّا في الفترة المُقبلة.

39 مليون جنيه استرليني أرباح “Vortex Solar” في 2019

وتعد “Vortex” من أكبر المحافظ الاستثمارية المستقلة في بريطانيا، بمتوسط عمر لأصولها التابعة نحو 6 سنوات، وتمتلك اتفاقيات وعقود بيع للكهرباء مع كبريات شركات الطاقة الأوروبية، وهو ما يجعل منها منظومة استثمارية تتميز بارتفاع معدل العائد على رأس المال، فضلاً عن أنها تمتلك حزمة تمويل طويلة الأجل من كبار الجهات المقرضة في الأسواق الأوروبية مثل “Santander” و”RBS” و”ING”.

وحققت الشركة في عام 2019، أرباحًا تشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 39 مليون جنيه إسترليني تقريبًا، وبهامش أرباح تشغيلية نحو 84%، متجاوزة بذلك الأهداف القياسية بموازنة الشركة، وهو ما أثمر عن تحقيق عائدات نقدية جذابة للمساهمين، علمًا بأن الشركة في طريقها لتحقيق الأهداف التشغيلية والمالية لعام 2020 رغم موجة التحديات التي يمر بها الاقتصاد العالمي منذ بداية العام الجاري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية