النشرة البريدية

“المركزي” يحسم قرار الفائدة اليوم والتوقعات ترجح التثبيت.. لا زيادات ضريبية لمدة 4 سنوات.. بدء تصدير الغاز تجريبيًا للأردن

عامر

أهم الأخبار

“البترول”: وقف استيراد الغاز يوفر 3 مليارات دولار

طرح “إي فاينانس” في البورصة النصف الثاني من 2019

“ستاندرد آند بورز” ترفع تصنيف بنكي “مصر” و”الأهلي”

موافقة مبدئية على قانون لتنظيم المعاملات غير النقدية

“بالم هيلز” تقترض 485 مليون جنيه

إطلاق الاستراتيجية القومية للتكنولوجيا المالية ديسمبر المقبل

“يونيون كابيتال تدعم الشركات المتعثرة لسداد مديونياتها للبنوك

“الرقابة المالية” تضم التمويل الاستهلاكي تحت مظلتها

“القابضة للسياحة” تدعو المستثمرين للمساهمة في تطوير شبرد القاهرة

“أوتوماك فورميلا”.. انطلاقة جديدة لسوق السيارات في مصر

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

الأنظار تترقب قرار “المركزي” حول أسعار الفائدة وسط توقعات بتثبيتها

توقع رؤساء تنفيذيون لبنوك استثمار ومحللون أن تتجه لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، خلال اجتماعها اليوم الخميس، لتثبيت أسعار الفائدة لحين اتضاح الرؤية بشأن توجهات المستثمرين الأجانب بالأسواق الناشئة خلال الفترة القليلة المقبلة.

يأتي ذلك فيما قررت السعودية والإمارات والبحرين، مساء أمس الأربعاء، رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، مقتفين أثر مجلس الاحتياطي الأمريكي “البنك المركزي” الذي رفع سعر الفائدة بنفس المقدار، للمرة الثالثة خلال 2018، مع توقعات بزيادة رابعة في ديسمبر المقبل.

من جانبه، توقع محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار برايم، في حديث لبوابة “الأهرام” تثبيت البنك لأسعار الفائدة مرةً أخرى هذا الشهر، دون التأثر بما يحدث في الأسواق الناشئة الأخرى من أزمات.

أما عمرو الألفي، رئيس قطاع الأبحاث بشركة شعاع مصر، فقد وضع في تصريحات لمباشر، سيناريوهين قد ينتهجهما المركزي بعد رفع الفائدة التركية وأزمة الأسواق الناشئة، الأول وهو الأقرب، تثبيت أسعار الفائدة، وهو ما قد يساهم في الحد من تخارج الأموال الأجنبية من أدوات الدين الحكومية، أما السيناريو الثاني، الأقل توقعًا، فهو رفع الفائدة بـ100 نقطة، وستكون له تداعيات سلبية على أسواق المال والنمو الاقتصادي وارتفاع حجم الاقتراض، رغم حفاظه على دعم الجنيه، فضلًا عن تنافسية أدوات الدين الحكومي المصرية نسبيًا، مقارنة بمثيلاتها في الأسواق الناشئة.

واتفق محمود المصري، محلل الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار فاروس، مع الآراء السابقة إذ رجح تثبيت سعر الفائدة لحين انعكاس التغيرات العالمية على الاقتصاد المصري، مؤكدًا حاجة البنك المركزي إلى اتضاح رؤية القرارات العالمية الأخيرة.

وشدد على أن أسعار الفائدة الحالية والوضع الحالي لا يثيران أي مخاوف على الاقتصاد المصري حتى في ظل ارتفاع الفائدة التركية، لكون الاستثمار في مصر مازال يمتلك العديد من العوامل الإيجابية، خاصة الاستقرار الذي يميزه عن غيره في الأسواق الناشئة الأخرى.

وتقول وكالة بلومبرج، إنَّ مصر تواجه معضلة تشغل بال صناع السياسة عبر الأسواق الناشئة، وهى أن إرضاء المستثمرين الأجانب ليس دائمًا مفيدًا للاقتصاد.

ووفقًا لبلومبرج تحتاج مصر إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لجذب الأجانب، كما تريد أن تتجنب الانزلاق في أزمة مشابهة لتلك التي اكتسحت الأسواق العام الجاري، ولكن تكاليف الاقتراض المرتفعة تضر بالشركات وتعوق خطط الحكومة لخفض واحد من أعلى العجوزات المالية في الاقتصادات النامية.

وتوقع 6 اقتصاديين استطلعت «بلومبرج» آراءهم أن يثبت البنك المركزي سعر الفائدة، حيث قال جان ميشيل صليبا، الاقتصادي في بنك أوف أمريكا ميريل لينش، إنَّ مشكلات الأسواق الناشئة جعلت السندات أكثر تكلفة لمصر، ولكن هذا لن يمنعها بالضرورة من إصدار سندات.

ويرى محمد أبوباشا، رئيس التحليل الكلي في بنك الاستثمار «إى إف جى هيرميس»، أن التأثيرات المباشرة للتدفقات الاستثمارية الخارجية على الجنيه لن تكون حادة مثل بقية الأسواق الناشئة.

وقال منصف مرسي، مدير التحليل المالي في «سي آي كابيتال»، إنَّ الشركات تتردد في الاقتراض لتمويل التوسع؛ لأن القروض مرتفعة التكلفة، وينمو الاقتراض بالفعل، ولكن يكون في الغالب لتمويل رأس المال العامل وليس للاستثمار.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، تطوير مرفق السكك الحديدية، وعقود إنشاء محطة الضبعة النووية، وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وتطوير مؤسسات رعاية الأطفال.

بداية، أشار أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، إلى التحسن الواضح في مرفق السكك الحديدية خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «8 الصبح»، على قناة «DMC»، أنه تم البدء في مشروع كهرباء الإشارات على خط «القاهرة – الإسكندرية» و«القاهرة – أسوان»، وسيتم إطلاق عربات السكك الحديدية خلال 14 شهرًا من تفعيل العقد، ومن المقرر بدء توريد الجرارات مع بداية العام المقبل.

أكد يسري خفاجي، المتحدث باسم وزارة الري، أهمية اجتماع الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والري، مع دول المصب في إثيوبيا بشأن سد النهضة لمناقشة وبحث النتائج الفنية المتعلقة بالسد.

أشار خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «8 الصبح»، على قناة «DMC»، إلى خلق آلية جديدة للعمل عبر ربط البحث بالتطبيق بمشاركة الخبراء المتخصصين في الموارد المائية.

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة وقعت جميع العقود الخاصة بمشروع محطة الضبعة النووية مع الجانب الروسي، وتُساهم «موسكو» في المشروع بنسبة 80% من التمويل.

وأضاف في لقاء له مع قناة روسيا اليوم، أن الجانبين جاهزان لبدء المشروع، وسيتم توطين التكنولوجيا وإدخال الجانب المصري في الصناعات والأعمال الفنية ويشترك بها عدد كبير من العاملين بالمجال.

وأوضح أن الجانب المصري يساهم في مرحلة الإنشاء بنسبة 20% في البداية، وتصل إلى 35% فى المفاعل الرابع الذي سيتم تدشينه.

أشار حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إلى تنفيذ الوزارة برنامج قومي للتوسع في توصيل الغاز الطبيعي لجميع مدن ومراكز وقرى مصر في الصعيد والوجه البحري، وبدأ التشغيل في «العياط» أمس الأربعاء.

وذكر في تصريحات له مع قناة «DMC»، أن الخطة تستهدف توصيل الغاز إلى 30 ألف وحدة سكنية في العياط والقرى المجاورة، وعقب مبادرة التقسيط على 6 سنوات بمبلغ 30 جنيهًا شهريًا يتم تحصيلها على فاتورة الاستهلاك، تقدم نحو 150 ألف عميل للتعاقد خلال 45 يومًا.

قالت هالة زايد، وزير التضامن، إن حجم الأموال الخاصة بمشروع «أطفال بلا مأوى» بلغ 164 مليون جنيه حتى الأن، وبدأنا فتح المؤسسات الخاصة به منذ عام.

وأوضحت في حوار لها مع برنامج «رأي عام» على قناة «TEN»، أن التمويل يأتي عبر الوزارة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، ويهتم بتطوير نحو 20 مؤسسة رعاية 6 منها يتم حاليًا تطوير بنيتها التحتية، والباقية يتم تدريب المشرفين فيها.

نتابع

كشف إبراهيم سرحان، رئيس شركة إي فاينانس، أن موعد طرح حصة من الشركة في البورصة سيكون خلال النصف الثاني من العام المقبل 2019، وذلك خلال مؤتمر صحفي للشركة أمس.

توقع أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع، إطلاق الاستراتيجية القومية للتكنولوجيا المالية ديسمبر المقبل، ومن المقرر تنفيذ الاستراتيجية خلال 3 سنوات، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاق منظومة بطاقات الدفع الوطنية بشكل رسمي خلال شهر ديسمبر المقبل تحت الاسم التجاري “ميزة”، موضحًا أنه من المستهدف الوصول لنحو 20 مليون بطاقة خلال 3 سنوات.

تعقد الشعبة العامة للملابس بالاتحاد العام للغرف التجارية اجتماعًا طارئًا الأسبوع المقبل؛ لمناقشة قرار الجمارك الخاص خفض الرسوم الاسترشادية على واردات الملابس الجاهزة للمنطقة الحرة في بورسعيد بنحو 15%.

قررت هيئة قناة السويس، زيادة التخفيضات الممنوحة لسفن الغاز الطبيعي المسال المحملة والفارغة بين الخليج الأمريكي وسنغافورة إلى 65% بدلًا من 50% من رسوم العبور.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قالت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي، إن مصر تمد بلادها حاليًا بكميات تجريبية من الغاز الطبيعي بناءً على تفاهمات تمت مع الجانب المصري خلال زيارتها إلى القاهرة مطلع الشهر الماضي، مضيفة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الكميات التي تستلمها المملكة حاليًا تمهد للضخ الرسمي المقرر مطلع العام المقبل بموجب التعديلات على اتفاقية شراء الغاز الطبيعي التي وقعتها ونظيرها المصري طارق الملا في القاهرة.

أكد محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة لا تنوي زيادة الضرائب خلال السنوات الأربع القادمة، حيث إن الخطة تركز على استقرار السياسات الضريبية، كاشفًا عن توحيد الرقم الضريبي، اعتبارًا من أول مايو المقبل، مضيفًا أن بعثة صندوق النقد ستزور مصر في أكتوبر المقبل لإجراء المراجعة الدورية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي على أن يتم إعلان نتيجة المراجعة ديسمبر المقبل، ومن جهة أخري، قالت صحيفة الشروق، أن “المالية” تعتزم إصدار أدوات دين خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي بقيمة 498.7 مليار جنيه، معظمها لا تزيد آجالها على عام، ونفت وزارة المالية أي زيادات جديدة على ضريبة السجائر المحلية أو الأجنبية.

رفعت وكالة «ستاندرد آند بورز» العالمية التصنيف الائتماني لبنكي مصر والأهلي المصري بالنسبة إلى الالتزامات طويلة الأجل، إلى فئة B من B -، مع تثبيت التصنيف الائتماني بالنسبة إلى الالتزامات قصيرة الأجل عند B، وأبقت الوكالة على تصنيف البنك التجاري الدولي للالتزامات طويلة وقصيرة الأجل عند B، متوقعة أن يكون الأداء المالي للبنوك الثلاثة مستقرًا خلال السنة المقبلة.

 وافق مجلس إدارة بالم هيلز للتعمير على العرض التمويلي المقدم من البنك العربي الأفريقي وبنك مصر لتمويل مشروع بالم باركس بنحو 485 مليون جنيه.

 قال الدكتور محمد حجازي، رئيس لجنة التشريعات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه تم الحصول على موافقة مبدئية من المجلس القومي للمدفوعات الإلكترونية على قانون تنظيم المعاملات غير النقدية، مشيرًا إلى أن مجلس الوزراء وافق على قانون حماية البيانات الشخصية، وسيتم إرساله إلى مجلس النواب بعد الانتهاء من صياغته القانونية في أكتوبر المقبل.

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن سعى الهيئة ضم نشاط التمويل الاستهلاكي (التقسيط) تحت مظلتها كسادس نشاط مالي غير مصرفي تشرف عليه، موضحًا في تصريحات لصحيفة البورصة، أن الهيئة ستبدأ الفترة المقبلة إعداد أول مشروع قانون للتمويل الاستهلاكي، على أن تنتهى من المسودة الأولى قبل نهاية العام لطرحها للنقاش المجتمعي، متوقعًا صدوره خلال 2019 لتكون الهيئة الجهة المنوط بها الترخيص والإشراف والرقابة على الشركات العاملة بالقطاع.

تعتزم شركة يونيون كابيتال للاستشارات المالية، تدبير تمويلات للشركات الراغبة في سداد مديونياتها للبنوك ضمن المبادرة التي أطلقها البنك المركزي يونيو الماضي والخاصة بإسقاط كامل الفوائد المتراكمة للشركات المسددة للمديونيات قبل 31 ديسمبر من العام الجاري، وقالت سهر الدماطي، العضو المنتدب لصناديق ائتمان الاستثمار بشركة يونيون كابيتال لصحيفة البورصة، إن الشركة تسعى لتوفير تمويلات لكل الشركات الراغبة في الاستفادة من المبادرة بعد دراسة حالتها وأسباب التعثر.

قدرت وزارة البترول الوفر المتوقع للخزانة العامة للدولة، نتيجة وقف استيراد الغاز المسال بأكثر من 3 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري، بعد ربط الاكتشافات الغازية الجديدة على الإنتاج، وأكد مصدر لصحيفة البورصة، أن مصر توقفت عن استيراد الغاز الطبيعي المسال بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي الشهر الجاري، مضيفًا أن فاتورة حصة الشريك الأجنبي في حقول الزيت والغاز ارتفعت نتيجة زيادة الإنتاج من المشروعات الجديدة، كحقول «ظهر ونورس وشمال الإسكندرية»، وتقلبات سعر برميل النفط بالأسواق العالمية.

إنفو جراف

عناوين أخرى

تدرس إدارة اﻷملاك والشئون القانونية بمحافظة القاهرة موقف عقود أراضى كورنيش المعادي بعد زيادة النزاعات القضائية في المنطقة مع مصريين وخليجيين وشركات استثمارية.

حصلت الشركة المصرية للتأمين التكافلي- ممتلكات, على موافقة شركة مصر للمقاصة على قيد أسهمها في نظام الإيداع والقيد المركزي، كأولى شركات التأمين تقوم بتوفيق أوضاعها.

أعلنت شركة السويدي إلكتريك، عن فوز شركتها التابعة السويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع بالشراكة مع كل من “إيه. بي. بي. سويسرا” و”إيه. بي. بي. أراب” بمشروع تطوير مركز التحكيم الدولي بمدن القناة لحوالي 115 محطة نقل كهربائية داخل 6 محافظات، وتبلغ حصة السويدي بالمشروع 138 مليون جنيه.

وقع محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، أمس الأربعاء، عقود أرض الفرع الرابع للنادي بالتجمع الخامس مع طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشؤون التجارية والعقارية، وفقًا لبيان رسمي.

بدأت شركة إيجوث التابعة الشركة القابضة للسياحة والفنادق اتخاذ خطوات في مشروع تطوير فندق شبرد القاهرة، وتدعو الشركة المستثمرين للمساهمة بالمشروع بنسبة 51% من رأسمال شركة في حدود 100 مليون دولار، وفقًا لما قالته ميرفت حطبة، رئيسة الشركة القابضة للسياحة.

قال وليد اللبادي، مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر، إن المؤسسة تستثمر 1.2 مليار جنيه في تحديث شبكة البنية التجارية للاتصالات ودعم التحول الرقمي للدولة.

أفصحت شركة الحديد والصلب عن الإجراءات التي أقرها مجلس إدارة الشركة لتصويب المؤشرات المالية في ضوء انخفاض حقوق مساهميها عن 90% من رأس المال، حيث تستهدف الخطة الوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 102 مليون طن سنويًا، عبر تأهيل المعدات الحالية وإتمام مناقصة لتوريد 30 ألف طن فحم كوك من الصين، قال تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، إنه يتعين على الشركة دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في حل الشركة أو استمرارها، بعدما وصلت خسائرها إلى 5.6 مليار جنيه.

صرحت فاطمة لطفي، العضو المنتدب للمجموعة المالية هيرميس للتخصيم، بأن المجموعة انتهت الأسبوع الماضي من إجراءات تأسيس شركةEFG Collection   لخدمات التحصيل، تتولى نشاط التحصيل لكل الشركات التابعة للمجموعة، وذلك في مجال التخصيم، مشيرة إلى أن المجموعة ستنفذ اليوم، أول عملية تخصيم لها بقيمة 3 ملايين دولار لشركة مصدرة في قطاع الملابس الجاهزة، كما تستهدف أن يصل حجم محفظة الشركة الجديدة خلال الثلاثة أشهر المقبلة إلى 300 – 400 مليون جنيه.

تغطية خاصة

“أوتوماك فورميلا”.. انطلاقة جديدة لسوق السيارات في مصر

افتتح اللواء راضي عبد المعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، أمس، فعاليات معرض أوتوماك فورميلا في دورته الخامسة والعشرين للجمهور والعارضين في دورة وصفها المشاركون ببداية انطلاق سوق السيارات بعد تجاوز أصعب الفترات التي مرت بها العام الماضي.

وحرصت الشركات المشاركة على تقديم كل المنتجات الجديدة بعناية فائقة، وهو ما ظهر في التنظيم الجيد والطريقة المبتكرة لعرض السيارات، لتظهر أمام زوار المعرض في دورته الفضية بمثابة لوحة فنية تجسد المفهوم الجديد لصناعة السيارات حول العالم.

منافسة شرسة شهدتها أرض المعارض الجديدة بالتجمع الخامس التي فتحت أبوابها لاستقبال رواد الشركات بمختلف جنسياتهم، لتعلن كل شركة قدرتها في استقطاب استثمارات عالمية بمصر تزامنًا مع النهوض الصناعي والاقتصادي التي تشهده البلاد.

واستحوذت السيارات الكهربائية على اهتمام الزائرين، حيث قدمت بعض الشركات النسخ الأولية من السيارات الكهربائية والتي حملت في أدق تفاصيلها مفاهيم تكنولوجية جديدة لتحويل السيارات إلى ما هو أكثر من وسيلة مواصلات لتصبح السيارة ضمن المقتنيات التي يحرص عليها المستهلك.

ورغم ارتفاع تكاليف المعيشة نسبيًا والأسعار فإن عشاق السيارات قاموا بحضور الحدث الأهم فى عالم السيارات محليًا المتمثل في معرض أوتوماك فورميولا، حيث شهدت قاعات المعرض زحامًا غير مسبوق من المواطنين في رغبة عارمة للاطلاع على آخر المستجدات بقطاع السيارات.

وتستمر أبواب أوتوماك فورميولا في استقبال الزوار على مدار الأربعة أيام القادمة، وعلى مساحة تزيد على 45 ألف متر، وطرازات جديدة تصل إلى 50 موديلًا لم تظهر من قبل.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 كشفت شركة قطر للبترول، الأربعاء، أنها سترفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال المشترك مع إيران بنسبة 43%، من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنويًا، وذلك بإنشاء خط إنتاج رابع للحقل الذي يعتبر أكبر حقل إنتاج غاز في العالم.

وضع مؤشر الحرية الاقتصادية، الصادر عن معهد فريزر الكندي، البحرين في صدارة الدول العربية من حيث الحرية الاقتصادية، والـ30 عالميًا، من بين 162 دولة يتابعها المعهد على مستوى العالم، وجاءت الإمارات الثانية عربيًا، والـ37 عالميًا، وقطر بالمركز الثالث عربيًا، والـ38 على مستوى العالم، أما السعودية فحلت في المركز الثامن عربيًا، والـ103 على المستوى العالمي.

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، أن يستمر نمو التمويل في البنوك الإسلامية في الإمارات ليتفوق على البنوك التقليدية، مثلما حدث في عام 2017، ويرجع ذلك جزئيًا إلى إدراج منتجات متوافقة مع الشريعة بشكل أوسع.

أفاد بيان من جيه. بي. مورجان، أن السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت ستدخل مؤشرات جيه. بي. مورجان لسندات حكومات الأسواق الناشئة العام القادم، في خطوة من المرجح أن تجذب استثمارات أجنبية جديدة بمليارات الدولارات إلى أدوات دين تلك الدول.

عربي ودولي

تتوقع الحكومة الجزائرية نمو الاقتصاد بنسبة 2.6% في 2019، انخفاضًا من نمو نسبته 4% توقعته للعام الحالي، بسبب انخفاض الإنفاق، كما تتوقع الحكومة أن يبلغ التضخم 4.5% العام القادم، انخفاضًا من تقديرات ببلوغه 5.5% في 2018 وفقًا لوثيقة اطلعت عليها رويترز.

أفادت وكالة تسنيم للأنباء أن الريال الإيراني سجل مستوى قياسيًا منخفضًا بلغ 170 ألف ريال، مقابل الدولار الواحد، ليفقد الريال نحو 75% من قيمته منذ بداية العام الحالي، مقابل الدولار في السوق غير الرسمية، وسط تدهور في الوضع الاقتصادي وإعادة فرض عقوبات من جانب الولايات المتحدة.

أظهر نموذج محاكاة للبنك المركزي الأوروبي أن الولايات المتحدة ستكون أكبر الخاسرين إذا بدأت حربًا تجارية مع الدول الأخرى، بينما ستحقق الصين استفادة أكبر بعد الرد بإجراءات انتقامية.

قالت ديالوجيك العالمية لتكنولوجيا الاتصالات المتطورة، إنه قد تم تنفيذ 102 صفقة استحواذ بقطاع الدفع الإلكتروني خلال الستة أشهر الأولي من العام الحالي، بقيمة إجمالية 46 مليار دولار متخطية الرقم الكلي لعام 2017 والبالغ 32.9 مليار دولار، كما نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية