أخبار

عبد القادر لـ”ايكونومي بلس”: نبحث اعتراض الشركات الغذائية على ضريبة القيمه المضافة

عبد القادر

قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب، إن المصحلة تدرس حاليا معالجة إخضاع المقرمشات والحلوي المصنوعة من العجين لضريبة القيمة المضافة بسعر 14% بعد أن كانت خاضعة لضريبة الجدول 5%.
وأضاف عبد القادر في تصريحات لـ”ايكونومي بلس”، أنه يبحث معالجة هذا الأمر بعد اعتراض الشركات الغذائية علي هذه المعاملة لكونها تسبب خسائر في المبيعات.
وأشار إلى أن تعديلات مشروع القانون القيمة المضافة محل دراسة من وزارة المالية للوصول لحلول متوافقه مع كافه الأطراف.
وكان هانى برزى رئيس مجلس إدارة مجموعة ايديتا للصناعات الغذائية قال في تصريحات سابقه إن الحكومة عند تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة وضعت منتجات الحلوى من العجين بضريبة الجدول بسعر 5% استنادا الى أن غالبية مكونات الإنتاج تزيد على 50%، مثل السكر والدقيق والزيوت والألبان معفاة من الضريبة على القيمة المضافة وبالتالى لن تستفيد من خصم المدخلات.
وذكر برزى أن ارتفاع الأسعار حال تطبيق القانون بنفس التعديلات الجارية لن تقل عن 50%، لمواجهة هذه الزيادة، كما ستنخفض الطاقة الانتاجية بواقع 50% مما يؤثر على التوسعات المستقبلية للشركات.
وفي سياق متصل قال رئيس مصلحة الضرائب إن اعتراض غرفه التطوير العقاري على إلغاء إعفاء الوحدات الغير سكنيه من ضريبة القيمه المضافه ليس في محله لكونهم من طالبوا بإلغاء هذا الإعفاء لتتساوى المعالجة الضريبية بين الوحدات غير السكنية في المولات مع المتواجدة في الأماكن الأخرى.
وأضاف عبد القادر، أن تعديلات مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة جعلت تقديم الاقرارات شهرية علي اعتبار أنه يجري حاليا التحول نحو ميكنه تحصيل الضرائب بين الشركات وبعضها تليها الأفراد الأمر الذي سيجعل سهولة في توريد الضريبة دون الانتظار لفترة 60 يوما بالقانون الحالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية