أخبار

إيجاس: 7.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا إنتاج الشركة.. وتحويل 42.3 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

إيجاس

قال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، الدكتور مجدي جلال، إن معدلات إنتاج الغاز الطبيعي خلال الخمس سنوات الماضية، وجهود مواجهة التناقص الطبيعي للآبار، والزيادة التي تحققت خلال العامين الماضيين، عوامل أسهمت في ارتفاع قدرة الإنتاج إلى 7.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

جاء ذلك خلال انعقاد أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، اليوم الأحد، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2020/2019، برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا.

8 اتفاقيات باستثمارات 934 مليون دولار

وأضاف، أن عدد الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال العام المالي 2020/2019 بلغ 5 اتفاقيات، بالإضافة إلى 3 اتفاقيات أخرى خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، ليصبح الإجمالي 8 اتفاقيات، باستثمارات 934 مليون دولار، ومنح توقيع 51 مليون دولار، ليصبح إجمالي الاتفاقيات السارية 37 اتفاقية.

وأشار إلى أن استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية، أسفرت عن جذب استثمارات جديدة، ودخول شركتي “إكسون موبيل وشيفرون” للعمل في مجال البحث والاستكشاف في مصر لأول مرة، بالإضافة إلى زيادة استثمارات الشركات الحالية مثل “بي بي وشل وتوتال”، مضيفا، أنه جاري الانتهاء من إجراءات التوقيع النهائي لعدد 6 اتفاقيات أخرى، باستثمارات 731 مليون دولار، وبإجمالي منح توقيع 14 مليون دولار.

وأشار جلال، إلى أن حصاد نشاط البحث عن الغاز وتنمية الحقول، تمثل في حفر 12 بئراً استكشافياً في البحر المتوسط ودلتا النيل، نتج عنها 7 اكتشافات، وفي مجال مشروعات تنمية الحقول والمحافظة على زيادة معدلات الإنتاج، تم الانتهاء من وضع 7 مشروعات جديدة على الإنتاج، واستكمال 4 مشروعات بإجمالي 31 بئراً، وإنتاج أولي يقدر بنحو 1.6 مليار قدم مكعب غاز يومياً، بالإضافة إلى نحو 19 ألف برميل متكثفات يومياً، وبتكلفة استثمارية تبلغ نحو 1.1 مليار دولار.

1.1 مليار دولار استثمارات المشروعات التي تم الانتهاء منها

وأضاف، أن المشروعات التي تم الانتهاء منها خلال العام، بلغ إجمالي استثماراتها نحو 1.1 مليار دولار، ويعد أبرزها استكمال المرحلة الثانية من حقل ظهر واستكمال المرحلة (9ب) من مشروع غرب الدلتا، بالإضافة إلى استكمال المرحلة الثانية من مشروع كاموس بشمال سيناء، واستكمال مشروع دسوق المرحلة (ب)، ومشروع تنمية حقل جنوب غرب بلطيم “براكش”، ومشروع تنمية حقل “بيجونيا” التابع لشركتي الوسطاني ودانة غاز، والانتهاء من أعمال إنشاء خط أنابيب خبرى – القصر، لشركة “أباتشي”، ومشروعي تنمية حقل جنوب دسوق وحقل ابن يونس التابعين لشركة “سي دراجون” ومشروع تنمية حقل شرق جنوب أبو النجا لشركة دانة غاز.

5.8 مليار قدم مكعب يوما إجمالي الاستهلاك المحلي من الغاز

وأشار جلال، إلى أن إجمالي الاستهلاك المحلى بلغ نحو 5.8 مليار قدم مكعب غاز يومياً، تشمل 60% لقطاع الكهرباء، و23% لقطاع الصناعة، و11% لمشروعات قطاع البترول ومشتقات الغاز، و6% للاستهلاك المنزلي وتموين السيارات، مشيراً إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوقف عمليات استيراد الغاز الطبيعي المسال، أسهم بشكل كبير في تخفيف الأعباء المالية ودعم ميزان مدفوعات الدولة.

توصيل الغاز إلى 1.1 مليون وحدة سكنية خلال 2020/2019

كما أوضح أن العام المالي الماضي، شهد استمرار الحفاظ على معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، حيث تم توصيل نحو 1.1 مليون وحدة سكنية خلال العام، مشيراً إلى أن عدد الوحدات التي تم توصيلها بالغاز في 7 سنوات من 2013 وحتى 2020 بلغ 5.6 مليون وحدة، مقابل 5.5 مليون وحدة في الـ 30 سنة منذ 1980 وحتى 2013، ليصل إجمالي الوحدات السكنية التي تم توصيلها منذ بدء النشاط وحتى يونيو 2020 نحو 11.2 مليون وحدة سكنية، بالإضافة إلى التوسع في توصيل الغاز للمصانع والمنشآت التجارية.

تحويل 42.3 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

وفيما يخص مجال تحويل وتموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط، أشار جلال إلى أن هذا العام شهد طفرة في تحويل السيارات وتحقيق أعلى معدل لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، حيث تم تحويل نحو 42.3 ألف سيارة للعمل بالغاز، مشيراً إلى أنه تم إنشاء 19 محطة تموين، و7 مراكز تحويل، ليصل إجمالي السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي منذ بدء النشاط 318.3 ألف سيارة، يتم تموينها من خلال 206 محطة تموين، و78 مركز تحويل.

وأشار إلى تنفيذ عدة مشروعات خطوط أنابيب لتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية، في ظل الدور المهم الذي تلعبه في نقل وإمداد جميع المستهلكين بمختلف احتياجاتهم من الغاز الطبيعي، وخاصة محطات الكهرباء.

الأكثر مشاهدة

“المركزي”: مجلس إدارة الـ”CIB” الجديد تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية

أعلن البنك المركزي المصري، أنه وافق على قرار مجلس إدارة البنك التجاري...

من هو شريف سامي الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي؟

شغل شريف سامي الرئيس غير التنفيذي الجديد للبنك التجاري الدولي...

منطقة إعلانية