النشرة البريدية

طرح “ثروة كابيتال” الأربعاء.. إسرائيل تتنازل عن قضايا الغاز.. 220 شخصًا يتنافسون على إدارة الصندوق السيادي.. هل نستطيع تنظيم كأس العالم 2030؟

تراجع

أهم الأخبار

العبار“: إعمار مصر تخطط للتوسع في قطاع الفندقة والعاصمة الإدارية

البترول“: زيادة صادرات الغاز لـ400 مليون قدم يوميًا مطلع  2019

طرح 20 خدمة حكومية على الهاتف المحمول منتصف 2019

الحكومة تبدأ إعادة هيكلةالدلتا للأسمدة

شينخوا“: مصر سوق مهم لصناعة السيارات الصينية

شركات الحديد تعلن تثبيت أسعار البيع لشهر أكتوبر

استمرار تثبيت الدولار الجمـركي عند 16 جنيهًا

قمة تكنيتطلق 5 مسابقات جديدة لرواد الأعمال

لوريال مصرتخطط لإنتاج 120 مليون وحدة سنويًا

نيكي بيتشتعرض إقامة منتجعات سياحية في مصر

الخرافي الكويتيةتبحث عن شركاء لتطوير 6.3 مليون متر

الكهرباءتحسم استشاري مراكز التحكم.. الشهر المقبل

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

ثروة كابيتالتطرح 47.2% من أسهمها في البورصة.. الأربعاء المقبل

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية نشرة طرح 47.2% من رأسمال شركة ثروة كابيتال في البورصة المصرية، وسيتم فتح باب الاكتتاب لشريحة الطرح العام الأربعاء المقبل بإجمالي 29.5 مليون سهم، على أن يتم غلق باب الاكتتاب 10 أكتوبر.

وتعمل شركة بلتون المالية القابضة مديرًا للطرح، فيما يقوم مكتب معتوق بسيوني للاستشارات القانونية بدور المستشار القانوني، وعمل مكتب “”KPMG مراقبًا لحسابات الشركة، و”BDO” مستشارًا ماليًا للقيمة العادلة.

وتستهدف “ثروة كابيتال” جمع نحو 2.6 مليار جنيه عبر تخصيص 10% من الأسهم المطروحة لشريحة الطرح العام، و90% لشريحة الطرح الخاص بحد أقصى لسعر الطرح 8.5 جنيه، وسيتم إعلان السعر النهائي الخميس 4 أكتوبر المقبل، بعد إغلاق باب الاكتتاب لشريحة الطرح الخاص.

يبلغ رأسمال الشركة 100 مليون جنيه، موزعًا على 625 مليون سهم، بقيمة اسمية للسهم 0.16 جنيه، فيما يتوزع هيكل ملكية الشركة بين “كونسوليديتد فاينانشال” بواقع 99.3% و0.7% لمساهمين آخرين.

يذكر أنه خلال السبعة عشر عامًا الماضية قامت الشركات التابعة والشقيقة بإبرام عقود بيع بالتقسيط وبمنح تمويلات للشركات بقيمة 16 مليار جنيه لأكثر من 85 ألف عميل ومع تحقيق أقل نسبة خسائر ائتمانية لا تتجاوز 0.3% من إجمالي التمويلات الممنوحة للعملاء.

وفى عام 2005 قامت الشركة بإصدار أول سند توريق في السوق المصري وقد بلغ إجمالي الإصدارات لشركة ثروة للتوريق أكثر من 14 مليار جنيه.

وتخطط “ثروة كابيتال” زيادة رأس المال لصالح المساهمين البائعين في الطرح بقيمة تقترب من 700 مليون جنيه.

وتمتلك الشركة نقدية بقيمة 287 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، فضلًا عن جزء من السيولة المتوقعة المقابلة لزيادة رأسمال الشركة.

وتساهم “ثروة كابيتال” بحصص في 24 شركة تابعة من بينها “ثروة للتوريق” و”كونتكت لتقسيط السيارات”، و”كونتكت للتمويل العقاري”.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق صافي ربح 156 مليون جنيه، مقابل 115 مليون جنيه خلال فترة المقارنة من العام الماضي بنمو 35.6%.

وتعتزم الشركة إنشاء صندوق استقرار سعر السهم لمدة 30 يومًا بعد بدء التداول على السهم والمتوقع 15 أكتوبر المقبل مخصص لشريحة الطرح العام.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية، موضوعات عدة، أبرزها، اكتفاء مصر الذاتي من الغاز الطبيعي بداية أكتوبر المقبل، واستعدادات وزارة الزراعة لموسم زراعة القمح، وطرح الخدمات الحكومية على الهواتف الذكية، وقانون التأمين الصحي.
بداية، كشف محمد العبار، رئيس إعمار العقارية الإماراتية، في تصريحات لبرنامج “الحكاية” مع عمرو أديب على قناة “إم بي سي مصر”، أن شركة إعمار مصر، بصدد بناء 4 فنادق في الساحل الشمالي.
وأضاف أن الشركة تستهدف التواجد بالعاصمة الإدارية ومنطقة أكتوبر، وكذلك شراء بعض الفنادق القديمة في مصر وتطويرها، كما حدث بفندق العلمين.
وقال العبار: “الرئيس السيسي غيّر سمعة المقاولين المصريين فيما يتعلق بالالتزام.. والعمل في العاصمة الإدارية الجديدة يسير بوتيرة أسرع مما خططنا له بشأن العاصمة في السابق”.
أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، توقف مصر نهائيًا عن استيراد الغاز المسال اعتبارًا من أكتوبر المقبل، وأنها ستتحول إلى مركز تصدير وتداول في المنطقة.
وأوضح لقناة “Extra News”، أن حقل ظهر يُنتج ما يزيد على 2 مليار قدم مكعب يوميًا، واكتشاف حقول أخرى أبرزها (نورس، وأتول)، ومراحل إنتاج شمال الإسكندرية، أسباب رفعت الإنتاج إلى 6.6 مليار قدم مكعب يوميًا.
قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن القمح محصول استراتيجي، والوزارة تعمل على زيادة المساحة المنزرعة منه سعيًا لتقليل الفجوة الاستيرادية.
وأشار خلال حوار له مع قناة “DMC”، إلى أن الوزارة وفرت التقاوي اللازمة لزراعة المحصول في كل الجمعيات الزراعية المعتمدة، بخلاف توفير رصيد من احتياجات الأسمدة.
قال خالد سمير، أمين الصندوق الأسبق لنقابة الأطباء، إن تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد، سيؤدي إلى إغلاق أكثر من 90% من العيادات الطبية الخاصة، التي تُحدد سعر الكشف والعمليات بعيدًا عن الأسعار الرسمية والمقررة.
وأضاف سمير خلال لقاء له مع برنامج “مساء دريم” على قناة “Dream”: “لم يتبق سوى عيادات طب الأسرة وبعض التخصصات الأخرى، وسيتم إجبار الطبيب على فتح عيادته داخل المستشفى الذي يعمل به، وإمكانيات أطباء التأمين ستكون أعلى من العيادات الخاصة وبأسعار رمزية وأجور جيدة”.

نتابع

أعلن وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، أن مصر تعتزم التقدم بملف لتنظيم بطولة كأس العالم 2030، التصريح جاء مفاجئًا في ظل التكاليف الكبيرة التي بات يتطلبها تنظيم أحداث رياضية بهذا الحجم، وهى تكاليف ستشهد مزيدًا من الارتفاعات بعد إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” رفع أعداد الفرق المشاركة في بطولات كأس العالم 50% لتصبح 48 دولة من بطولة عام 2026 بدلًا من 32 دولة حاليًا، وتباينت تقديرات التكلفة المتوقعة لاستضافة هذا الحدث، لكنها جاءت مرتفعة في كل الأحوال، ففي تصريحات لصحيفة البورصة قدر وزير الرياضة احتياجات مصر من الملاعب بما يتراوح بين 6 و8 استادات على أعلى مستوى لاستضافة البطولة، مضيفًا “لم نضع ميزانية بعد لاستضافة البطولة، لكن لدينا شبكة مواصلات وأماكن للإقامة، تتبقى الملاعب ولدينا خطة للمشروع سنعمل على تنفيذها”.

تقديرات الوزير اعتبرها المتخصصون متحفظة للغاية، وتراوحت التقديرات المتوقعة لاستضافة البطولة التي ستحل بعد 12 عامًا بين 20 مليار دولار و35 مليار دولار، وهى تكلفة قد لا يتحملها اقتصاد يجاهد منذ عامين للخروج من أزمة كبيرة من المتوقع أن تستمر آثارها لعدة سنوات مقبلة.

وقدر محمد فضل الله، أستاذ بالجامعة الأمريكية بالإمارات، وخبير الاستثمار الرياضي، الفاتورة المتوقعة لاستضافة مصر للبطولة بنحو 700 مليار جنيه من أجل تجهيز بنيتها التحتية لاستضافة مونديال 2030، فيما يرى محمد بيومي، خبير اللوائح الرياضية، أن الميزانية ستصل لحوالي 20 مليار دولار، وأبدى اللواء يوسف الدهشوري حرب، الرئيس الأسبق لاتحاد كرة القدم، والذي كان مسئولًا عن ملف ترشح مصر لتنظيم مونديال 2010، والذي لم يحصل على أي صوت حينها، تخوفه من تكرار تجربة “صفر المونديال”.

تحسم الشركة القابضة للكهرباء مناقصة استشاري مراكز التحكم الشهر المقبل، على أن يتم التعاقد مع الشركات الفائزة خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر المقبل، وقالت مصادر بالشركة القابضة للكهرباء لصحيفة البورصة، إن مكتب الاستشارات الألماني “فيشتنر” الأقرب لاقتناص استشاري مراكز التحكم بعد تفوق عرضه عن الشركات الثلاث المتنافسة.

ينظم مركز تحديث الصناعة بشراكة مع اتحاد الصناعات المصرية غدًا “الإثنين” المقبل مؤتمرًا موسعًا لإطلاق “البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي”، وذلك تحت رعاية وحضور عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة.

تبحث شركة الخرافي الكويتية تطوير 6.3 مليون متر حصلت عليها من وزارة السياحة بمنطقة مرسى علم بنظام الشراكة مع شركات تنمية سياحية أخرى، وقالت مصادر، إن الشركة تدرس عرض أحد الفنادق المملوكة لها في منطقة مرسى علم للبيع خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن الشركة لا تنوي التخارج من النشاط السياحي، ولكن لديها رغبة في ضخ استثمارات جديدة عبر الشراكة مع شركات تنمية سياحية أخرى.

بدأت شركة غاز شرق المتوسط، ووزارة الكهرباء الإسرائيلية إجراءات التنازل عن قضايا التحكيم الدولي ضد مصر الخاصة بوقف تصدير الغاز، والتي تغرم مصر 1.988 مليار دولار، ورحبت وزارة البترول بالاتفاقيات المبرمة من قبل شركات خاصة ذات جنسيات مختلفة من أجل تصدير الغاز المنتج من حقول “ليفاياثان” و”تمار” لمصر، وقالت مصادر بوزارة البترول لصحيفة البورصة، إنه من المقرر بدء إجراءات التنازل عن قضايا التحكيم المرفوعة بقيمة 1.988 مليار دولار من قبل شركة غاز شرق المتوسط وكهرباء إسرائيل، تمهيدًا لتوقيع العقود بين الجانب الإسرائيلي وشركة دولفينوس، وأوضحت المصادر أن تصدير الغاز الإسرائيلي عبر مصانع الإسالة المصرية سيكون في صورة تعاقدات تجارية بين القطاع الخاص، ويقتصر دور الحكومة على إصدار الموافقات وتنظيم عملية التداول والحصول على رسوم مقابل ذلك، بخلاف تسوية النزاعات التحكيمية نهائيًا.

شارك عدد من شركات صناعة السيارات الصينية في الدورة الخامسة والعشرين من معرض القاهرة الدولي للسيارات “أوتوماك فورميلا 2018″، الذي يعقد في القاهرة خلال الفترة من 26 وحتى 30 سبتمبر، من بينها شركات “شيرى” و”بريليانس” و”زوتاى” و”شانجان” و”جيل”» التي قال ليو شوبين، مدير السوق الأفريقى فيها، إن “جيلى” أصبحت أكبر صانع سيارات في الصين في عام 2017، فقد باعت الشركة ما يصل إلى 1.24 مليون سيارة داخل البلاد، موضحًا في تصريحات أدلى بها إلى وكالة اﻷنباء الصينية شينخوا: “خلال السنوات الأخيرة، كانت مصر سوقًا مهمًا جدًا بالنسبة لشركة جيلي، فعندما ازدهر الاقتصاد المصري في عام 2014 كانت صادرات جيلى إلى مصر تتراوح بين 30 ألفًا و40 ألف سيارة تقريبًا”، موضحًا أن مبيعات سيارات جيلى انخفضت في السوق المصري خلال العامين الماضيين، نظرًا للأوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

بدأت وزارة قطاع الأعمال العام، الإجراءات التنفيذية لإعادة هيكلة شركة الدلتا للأسمدة، إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية، بالإعلان عن التجهيز لدعوة مكاتب الاستشارات المحلية والعالمية، لإعداد دراسة فنية ومالية لتطوير الشركة، وفقًا لهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، وتقدر تكلفة تطوير الشركة بـ 800 مليون جنيه، وتعول على الاستثمارات الجديدة لرفع طاقتها الإنتاجية من 300 طن أمونيا يوميًا إلى ألف طن.

عرضت مجموعة منتجعات وفنادقنيكي بيتشالعالمية إقامة منتجعات سياحية في مناطق البحر الأحمر، والساحل الشمالي خلال الفترة المقبلة، فيما أكد  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة جاهزة للتعاون مع المجموعة في هذا القطاع وتوقيع عقود الشراكة، موجهًا بضرورة البدء في اختيار المواقع المقترحة لإقامة المشروعات سواء في مناطق البحر الأحمر أو العلمين الجديدة.

تغلق اليوم الغرف السياحية الخمس باب تلقي الطعون والتنازلات الخاصة بانتخابات مجالس الإدارات وممثلى الغرف بالاتحاد، وأصدرت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، قرارًا وزاريًا، بإجراء انتخابات الغرف السياحية يوم الأربعاء 31 أكتوبر المقبل.

تخطط شركة العبد للأجهزة الكهربائية والمنزلية، زيادة مبيعاتها إلى 1.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، مقابل 1.2 مليار جنيه العام الماضي، بزيادة 25%، وذلك بعد إضافة خطي إنتاج غسالات، وتكييفات بداية العام الجاري، ليصل إجمالي خطوط الإنتاج إلى 6 خطوط إنتاج حاليًا، وفقًا لأحمد العبد، رئيس الشركة.

أعلنت شركات إنتاج الحديد المحلية تثبيت أسعار البيع من أرض المصنع لشهر أكتوبر المقبل، عند نفس مستويات شهري أغسطس وسبتمبر، بدعم من ثبات أسعار المادة الخام الأساسية في بورصة لندن للمعادن، حيث أعلنت مصانع حديد عز التي تعتبر مقياسًا  للمصانع في تحديد الأسعار، ثبات أسعارها عند 12.198 ألف جنيه للطن في تسعير أكتوبر، وفقًا لوائل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة مواد البناء، وأعلنت مصانع بشاي للصلب ثبات أسعارها عند 12.180 ألف جنيه في الطن، و”السويس للصلب” عند 12.135 ألف جنيه في الطن من أرض المصنع.

أغلقت وزارة التخطيط باب الترشح لمنصب المدير التنفيذي للصندوق السيادي المصري الخميس الماضي، وقالت الوزيرة هالة السعيد إن عدد المتقدمين لوظائف الصندوق بلغ 400 شخص، منهم 220 لوظيفة المدير التنفيذي للصندوق، والباقي للوظائف الأخرى، مضيفة أن المتقدمين لمنصب المدير التنفيذي تحديدًا بينهم عدد من الكوادر المصرية المتميزة من داخل مصر وخارجها إلى جانب عدد كبير من الكفاءات الأجنبية، الذين ستتم تصفيتهم من خلال لجنة متخصصة مستقلة تضم خبراء متميزين في عدة مجالات اقتصادية وقانونية متصلة بعمل الصندوق، ثم عرض أفضلهم على رئيس مجلس الوزراء، بجانب قيام اللجنة بوضع النظام الأساسي للصندوق المتوقع صدوره في النصف الأول من أكتوبر المقبل.

تخطط شركة لوريال مصر لمستحضرات التجميل لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 120 مليون وحدة سنويًا حال زيادة الطلب، وقال بنوا جوليا، مدير عام لوريال مصر إن المصنع ينتج حاليًا 80 مليون وحدة سنويًا ولديه القدرة على زيادة الإنتاج إلى 300 مليون وحدة في المستقبل، موضحة أن الشركة استثمرت 877 مليون يورو في الأبحاث والتطوير العام الماضي من خلال 4000 عالم بمعامل لوريال التي وصل عددها 23 مركزًا بحثيًا حول العالم.

أعلن عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أن الحكومة ستتيح فرصة للشركات الصغيرة والمتوسطة لبناء تطبيقات على الهاتف المحمول، وسيتم بحلول منتصف العام المقبل طرح أكثر من 20 خدمة حكومية بالتعاون مع مختلف الوزارات على الهاتف المحمول، مضيفًا أن الوزارة بالتعاون مع البنك المركزي ستقوم بإصدار الكارت الموحد يتلقى من خلاله المواطن جميع مستحقاته المالية لدى الحكومة وسيتم ربطه بالمنظومة المصرفية وإتاحتها للتطبيق للشركات الصغيرة والمتوسطة.

أطلقت قمة “تكني” للتكنولوجيا وريادة الأعمال 2018 خلال فعالياتها التي بدأت أمس السبت، بمكتبة الإسكندرية ولمدة يومين خمس مسابقات جديدة لدعم رواد الأعمال وتشجيع الأفكار المبتكرة والشركات الناشئة، وبحسب طارق القاضي، مؤسس القمة، فإن هذه المسابقات تهدف إلى اكتشاف أفكار جديدة ودعم رواد الأعمال والمبتكرين إضافة لتشجيع روح الابتكار وريادة الأعمال والإبداع في مجال التكنولوجيا لدى الشباب خاصة أن المسابقات جميعها مفتوحة، ومتنوعة ما يتيح الفرصة لفوز أكبر عدد ممكن.

تستهدف وزارة البترول زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي لنحو 400 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا بداية عام 2019، بدلًا من 250 مليون قدم حاليًا عبر مصنع “أدكو” للإسالة، وذلك من خلال بدء تصدير نحو 150 مليون قدم مكعبة يوميًا للأردن، إضافة لكميات الغاز المصدر عبر مصنع الإسالة، وقال مصدر بارز بقطاع البترول في تصريحات لصحيفة البورصة، إن الوزارة تستهدف زيادة كميات الغاز المصدرة للخارج تدريجيًا مع ارتفاع الإنتاج المحلي عن معدلات الاستهلاك الفعلية، بعد ربط 400 مليون قدم مكعب يوميًا من حقلى جيزة وفيوم من مشروع شمال الإسكندرية بنهاية العام الجاري، وتحقيق الاكتفاء الذاتي ووقف الاستيراد للغاز المسال، مضيفًا أن وزارة البترول تسعى لتشغيل مصنع “أدكو” للإسالة بكامل طاقته لتصدير شحنات الغاز للأسواق العالمية بحلول عام 2020-2021.

أعلن محمد معيط، وزير المالية، اسـتمرار تثبيـت سـعـر الدولار الجمـركي على معدلاته الحالية، عند 16 جنيهًا، بداية من أول أكتوبر المقبل، وذلك للشهر الثالث عشر على التوالي، وفقًا لبيان الوزارة، مضيفًا أن سعر الدولار الجمركي يدور حول نسبة 90% من سعر الدولار السائد في السوق المصرفية.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

تعقد هيئة السكك الحديدية، اليوم الأحد، مزادها الثالث ضمن 7 مزادات لبيع 61 ألف طن خردة وينتهي 10 أكتوبر المقبل، وتشمل كميات الخردة عربات قديمة وكتل حديدية وقضبان وكمر من الحديد، وخردة نحاس وألومنيوم، وفلنكات خشبية وغيرها.

واصلت أسعار الأعلاف تراجعها بمتوسط 150 جنيهًا في الطن مع بداية الأسبوع الحالي، مدفوعة بتراجع أسعار خامات التصنيع المحلية الأسبوع الماضي بنحو 400 جنيه للطن، لتسجل حاليًا 7650 جنيهًا في المتوسط للطن، مقابل 6800 جنيه خلال الأسبوعين الماضيين.

فازت شركة كيمونت للمقاولات والتوريدات العمومية بترفيق مساحة 190 فدانًا بمدينة بدر بقيمة 130 مليون جنيه.

قال سعد أبو المعاطي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبوقير للأسمدة، إن الشركة حققت صافي ربح 2.4 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي بزيادة 8% على العام السابق.

بدأت شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات “أنربك”، أعمال التشغيل التجريبي لمشروع إنتاج البنزين عالي الأوكتين 92 و95، وفقًا لوزارة البترول.

تراجع عدد مشتركي الهاتف الثابت بنهاية يونيو الماضي 4.13%، ليصل إلى 7.40 مليون مشترك، مقابل 7.73  مليون مشترك بنهاية مايو الماضي، وفقًا لتقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 يعقد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، صباح اليوم الأحد، مؤتمًرا صحفًيا، لإعلان البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام 2019، والذي يصدر للمرة الأولى.

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة أن حكومة الشارقة تدرس اندماجًا بين 3 من بنوك الإمارة، قد ينتج عنهم بنك بأصول تبلغ 18 مليار دولار، بدمج بنوك الشارقة والاستثمار والعربي المتحد.

فازت شركة قطر للبترول الحكومية ضمن تحالف مع شركة إكسون موبيل بحقوق الاستكشاف في حوضتيتاالبحري في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية، بنسبة 64% لشركة إكسون موبيل (المشغّل) و36% لقطر للبترول.

تتوقع وزارة المالية السعودية، تدفقات بحوالي 11 مليار دولار، على أدوات الدين الحكومية وشبه الحكومية، نتيجة إدراج سندات المملكة ضمن مؤشر “جي بي مورجان” للأسواق الناشئة، وكذلك السندات السيادية وشبه السيادية لقطر والكويت والسعودية والإمارات والبحرين اعتبارًا من العام المقبل.

عربي ودولي

أكد مصدر رسمي أن صندوق النقد الدولي وافق على صرف 245 مليون دولار من قرض لتونس، هي الشريحة الخامسة بموجب برنامج إقراض وقعه مع البلد العربي الواقع في شمال أفريقيا.

وقًع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون ضخم للإنفاق يقدم 675 مليار دولار لتمويل وزارة الدفاع للسنة المالية التي تنتهي في 30 سبتمبر 2019، و180 مليار دولار لوزارات العمل، والصحة والخدمات الإنسانية، والتعليم، وأموالًا أخرى للحكومة الاتحادية، لتتفادى الإغلاق حتى ديسمبر المقبل.

ذكر التليفزيون الرسمي الإيراني، أن الحكومة فوضت البنك المركزي بالتدخل في سوق النقد الأجنبي لحماية الريال بعدما هوت العملة المحلية إلى مستوى قياسي بلغ 186 ألف ريال، مقابل الدولار الواحد، ليفقد الريال بذلك نحو 75% من قيمته منذ بداية 2018.

وفي سياق متصل، كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن 7 بنوك مركزية أوروبية، وافقت على إنشاء آلية مالية خاصة للتبادل التجاري مع طهران، على أن تتحول هذه الآلية مستقبلا إلى مؤسسة مالية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية