أخبار

البورصة توافق على قيد أول صكوك متوافقة مع الشريعة لصالح “طلعت مصطفى”

البورصة

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، على قيد أول صكوك إجارة متوافقة مع الشريعة الإسلامية بالسوق المصرية، والتي أصدرتها شركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك (شركة التصكيك)، بقيمة ملياري جنيه، لصالح إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى، وهي صكوك قابلة للتداول وغير قابلة للتحويل لأسهم وقابلة للسداد المعجل.

وتم طرح الصكوك طرحاً خاصاً لأجل 57 شهرا، تبدأ اعتبارا من تاريخ الإصدار وبحد أقصى 31 ديسمبر لعام 2024، بإصدار واحد بقيمة إجمالية قدرها 2 مليار جنيه، تتوزع على 20 مليون صك إجارة بقيمة إسمية 100 جنيه للصك الواحد.

ويتم تحويل حصيلة الاكتتاب في الصكوك، عقب خصم كافة التكاليف والمصروفات والرسوم، لصالح الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى، باعتبارها الشركة المستفيدة، مقابل بيع المركز التجارى المملوك لها بمشروع مدينتي – القاهرة الجديدة والمسمى بمول مدينتي المفتوح، وهو الأصل محل التصكيك، لشركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك، وهي شركة التصكيك.

وستوجه مجموعة طلعت مصطفى القابضة، حصيلة استخدام صكوك الإجارة إلى تمويل إنهاء أعمال تطوير وإنشاء مول مدينتي المفتوح (Open Air Mall)، مما يرفع من قيمته السوقية التقديرية لما يزيد عن 8.5 مليار جنيه عند افتتاحه.

ويعد مول مدينتي المفتوح مركزا تجارياص متطوراً، وبتصميم فريد من نوعه يضم عدد كبير من الماركات العالمية، ويتمتع بموقع متميز فى مشروع مدينتى المملوك للمجموعة بما يتوافق مع استراتيجيتها المعلنة فى زيادة مصادر دخلها من الأنشطة ذات العائد الدورى المتكرر، والاستفادة من الكثافة السكانية الضخمة والنمو الملحوظ فى مشروعاتها، فضلا عن توفير مراكز تجارية وترفيهية ذو جودة عالية تضاهى مثيلاتها من المراكز العالمية لقاطنى هذه المشروعات وما حولها.

وفقاً لما ذكرته مذكرة المعلومات، فإن الصكوك ذات عائد نصف سنوي متغير يحتسب بناءً على صافى متوسط معدل العائد على أذون الخزانة لستة أشهر بعد الضريبة، وفقا لأخر مزاد أذون خزانة بأجل 182 يوم معلن قبل بداية كل فترة عائد، مضافاً إليه هامش سنوي يبلغ 1.25%، ويتم مراجعة عائد أذون الخزانة أجل 182 يوما، كل ستة أشهر يصرف كل ستة أشهر بداية من 30 سبتمبر لعام 2020، ويحتسب العائد للفترة الأولى اعتبار من اليوم التالى لتاريخ غلق باب الاكتتاب.

وطرحت الصكوك، بنسبة 100 % للاكتتاب الخاص، وذلك للمؤسسات المالية والجهات والأفراد ذوى الخبرة والملاءة المالية، وذات درجة التصنيف والترتيب المحلى للملاءة الائتمانية لهذه الشريحة +”ِA” صادر عن شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين ( ميريس ) بتاريخ 11 مارس 2020، وسيتم سداد أصل الصكوك على ثلاث دفعات سنوية بدءا من ديسمبر 2022 وهذه الصكوك قابلة للاستدعاء المعجل اعتبار من تاريخ الإصدار .

كما وافقت اللجنة، على أن يتم إدراج هذا الإصدار من صكوك الاجارة بقاعدة بيانات البورصة اعتبارا من بداية جلسة الاحد الموافق 27 سبتمبر الجاري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية