أخبار

20.5 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي وألمانيا لمشروع بناء القدرات عبر تطوير البنية التحتية بمصر

البنية التحتية

عقدت الحكومة المصرية والحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي اجتماعًا تنسيقيًا عبر الفيديو كونفرانس، للمرحلة التأسيسية لمشروع “بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق الحضرية”، الذي يتم تنفيذه من خلال الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر.

يستفيد مشروع بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق الحضرية، من منحة الاتحاد الأوروبي التي تبلغ 17 مليون يورو ومساهمة ألمانية تبلغ 3.5 مليون يورو.

يركز المشروع على تحسين الظروف المعيشية في المناطق العشوائية ذات نسب الهجرة المرتفعة بمحافظات الإسكندرية والبحيرة وأسيوط وبالتالي المساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030 لخلق آفاق اجتماعية واقتصادية أفضل للشعب المصري.

يّنفّذ المشروع بتمويل مشترك من الوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية، ومن الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وصندوق تطوير المناطق العشوائية.

 

حضر الاجتماع السادة محافظي الإسكندرية، أسيوط، والسكرتير العام لمحافظة البحيرة، وممثلون عن وزارة الخارجية وصندوق تطوير المناطق العشوائية والهيئة العامة للتخطيط العمراني ووزارة التعاون الدولي، بالإضافة إلى وفد الاتحاد الأوروبي في مصر والمفوضية الأوروبية في بروكسل والسفارة الألمانية.

 

وقال السفير عمرو الشربيني، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الهجرة واللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر، إن وزارة الخارجية ترحب وتدعم تنفيذ المشروع، فهو يركز على القضاء على أسباب الهجرة من خلال دعم المهاجرين والمجتمعات المضيفة في المناطق المستهدفة”.

وأضاف أوڤى جيهلين، رئيس قسم التعاون التنموي في السفارة الألمانية: “نحن حريصون على دعم الحكومة المصرية في جهودها لمواجهة الهجرة التي تمثل تحديًا وعبئًا اقتصاديًا على المجتمعات المحلية”.

 

وصرحت السيدة جراتزيلا ريزا، المستشارة الأولى لوفد الاتحاد الأوروبي في مصر: “المشروع يبني على الخبرة والشراكة مع السلطات المصرية، ويعالج قضية الهجرة غير الشرعية من خلال تطوير البنية التحتية وتنمية المهارات، ويستهدف على وجه التحديد المناطق العشوائية الحضرية المتأثرة بالهجرة”.

يجمع مشروع ”بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية الحضرية“ خبرات من مشروعات سابقة وحالية لتطوير المناطق العشوائية في مجالات إدارة وتطوير البنية التحتية، وتقديم برامج التدريب المهني ودعم التشغيل.

وستساعد هذه الخبرات في تعزيز التعاون بين الإدارات المحلية وجميع الأطراف المعنية. ويهدف المشروع إلى ضمان استفادة المجتمعات المحلية من الفرص الاقتصادية وفرص العمل المتاحة لهم من خلال التدابير التي يقدمها المشروع والتي تشمل تحسين أنظمة التشغيل والصيانة لـ 15 مرفقًا للبنية التحتية التقنية والاجتماعية، والتدريب الفني والمهني لـ 600 من الشباب والنساء العاطلين عن العمل، وخدمات الدعم لـ 240 من رواد الأعمال، بالإضافة إلى تشغيل 1000 من سكان المناطق المستهدفة في المشروعات كثيفة العمالة لتطوير 20 من مرافق البنية التحتية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية