عقارات النشرة البريدية

الاقتصاد المصري إلى أين؟.. تراجع استثمارات الأجانب في أدوات الدين.. تقديم إقرارات الضريبة “أون لاين”.. وهيكلة شركات مصر للطيران

أهم الأخبار

بلومبرج: مصر تخطط لإدارج سنداتها في مؤشر جي بي مورجان

5 بدائل تحدد مصير 48 شركة حكومية خاسرة

موقع هولندي: القطاع العقاري يهدد إنجازات الاقتصاد المصري

نزاع النادي الأهلي وصلة السعودية يدخل طريقًا مسدودًا

“القلعة” تتحول لتحقيق أرباح بـ486.9 مليون جنيه

أزمة القطن تتصاعد.. وترقب قرارات حكومية لاحتوائها

الواردات تكسب سباق 8 أشهر مع الصادرات

110 مليارات جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

رفع رسوم “تراخيص القيادة” لتمويل التأمين الصحي الشامل

الحكومة تصرف 700 مليون جنيه تعويضًا لشركات المقاولات

“المجتمعات” تطرح المرحلة الثالثة لـ”الشراكة” وتستهدف “خليجيين”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                               

القصة الرئيسية

الاقتصاد المصري بين مخاطر قصيرة الأجل وتحسنات كبيرة مستقبلًا

رسمت توقعات المؤسسات المالية العالمية مستقبل الاقتصاد المصري على المديين القصير والطويل، في ظل ارتفاع وتيرة الاضطرابات والمخاطر بالأسواق الناشئة وتبعاتها على الاقتصاد المصري، وبين اكتمال خطط الإصلاح الاقتصادي والدخول في مرحلة جني الثمار.

ويرى مركز أبحاث هيرميس المالية في ورقة بحثية أعدها محمد أبوباشا ومحمد الحاج أن مصر تكفل حاليًا أعلى ضغوط رافعة في الأسواق الناشئة والشرق الأوسط، لكنه أوضح أن مناخ الفوائد المرتفعة وتزايد عدم اليقين في منطقة الأسواق الناشئة والتطورات الجديدة غير مشجعة للمستثمرين المحليين، مؤكدين أنهم واثقون أن تحسنها سيضع نقطة الفصل على المديين المتوسط والطويل.

وعلى صعيد استقرار الاقتصاد الكلي، حافظت “هيرميس” على توقعاتها لسعر الصرف والفائدة، موضحة أن احتياطي النقد الأجنبي واستقرار التضخم ورؤيته المستقبلية يعطي أريحية للرؤية المستقبلية للاقتصاد المصري في ظل تعامله مع تشدد وتقلب الأسواق العالمية.

ورصدت هيرميس المخاطر التي تواجه الاستقرار الكلي على مدى العام المقبل، بينها ارتفاع أسعار الوقود وتقلب الأسواق الناشئة والمتقدمة، ما قد يؤدي لتسارع تخارجات رؤوس الأموال.

أوضحت أن استقرار سعر برميل البرنت أعلى من 80 دولارًا ربما يهدد خطوة خفض الدعم عن الوقود الصيف المقبل المُقرر لها أن تحرر الأسعار نهائيًا، كما أن هذه الخطوة مُكلفة لحسابات التضخم، ما يجعل الفائدة المرتفعة تستمر لمدة أطول.

ورصد مركز أبحاث بنك عوده، تأثر مؤشر ستاندرد آند بورز للجنيه أمام الدولار بمبيعات البورصة وتراجعه 7.4% خلال الأسبوع الماضى.

وذكر أن تكلفة التأمين على الديون السيادية لمدة خمس سنوات ارتفعت إلى 374 نقطة بنهاية 28 سبتمبر الحالي، مقابل 315 نقطة فقط بنهاية ديسمبر 2017.

ورفعت مؤسسة CI راتينجز تصنيف مصر الائتماني طويل الأجل بالعملة المحلية والأجنبية درجة واحدة ليصبح B+ بدلًا من B مع تحول الرؤية المستقبلية من إيجابية لمستقرة والحفاظ على التصنيف الائتماني قصير الأجل عند B.

وأوضحت الشركة، أن تحسن التصنيف يعكس ارتفاع الاحتياطيات الدولية بأكثر من المتوقع، ما يعني قدرتها على تغطية الاحتياطيات التمويلية بصورة أكبر ومواجهة المخاطر العالمية، كما يعكس تراجع الدين المحلي لمستوى 92.4% من الناتج المحلي الإجمالى بدلًا من 103% بنهاية 2017.

وقالت كابيتال إيكونوميكس، في تقرير حديث لها، إن المركزي سيخفض أسعار الفائدة الأساسية على الجنيه بالتزامن مع تراجع ملحوظ في معدلات التضخم خلال الأشهر المقبلة، وذلك كله بدعم من تحسن وضع مصر الخارجي وضعف اعتمادها على التعاملات الرأسمالية خلال الفترة الماضية وتراجع عجز الحساب الجاري إلى 3% مقابل 6% العام المالي الماضي.

قال بنك الإمارات دبي الوطني في تقرير، أمس، إن توقف التيسير النقدي يؤجل تعافي القطاع الخاص ويرفع تكلفة الدين الحكومي، متوقعًا خفض أسعار الفائدة 200 نقطة أساس خلال العام المقبل.

وذكر أنه رغم استقرار التضخم عند النطاق المستهدف للبنك المركزي ما بين 10 و16%، فإنه غير محتمل أي تراجع جديد في هذه المعدلات خلال الأشهر المقبلة، خاصة حال تقديم آلية تسعير البترول الجديدة بنهاية العام.

أضاف أن عدم خفض الفائدة سيضع ضغوطًا على القطاعين العام والخاص في مصر ويحجم الاستثمارات الخاصة، كما هو الحال منذ بداية برنامج الإصلاح، ويحد من تعافي نمو الناتج المحلي الإجمالي، الذي اعتمد حتى الآن على استعادة توازن القطاع الخارجي والاستثمارات العامة.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، خسائر شركة القومية للأسمنت، وبدء الرحلات السياحية من الصين إلى مصر الشهر المقبل، وارتفاع أسعار خبز “الفينو”، وغموض موقف تحقيقات مخالفات مستشفى 57357.

قال محمد رضوان، رئيس الشركة القومية للأسمنت، إن الشركة تتكبد خسائر متتالية منذ عام 2013، وبلغت العام الماضي 1.4 مليار جنيه، وخلال الفترة المنتهية من العام الحالي نحو 861 مليون جنيه.

أكد خلال لقاء له مع برنامج “على مسئوليتي”، على قناة “صدى البلد”، أن التكاليف الصناعية أقل من أسعار البيع، والخسارة تصل إلى 370 جنيهًا في الطن.

تساءل محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن غموض موقف التقرير النهائي الخاص بلجنة التحقيق المشكلة من قبل وزارة التضامن، لبحث مخالفات مستشفى 57357.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج “90 دقيقة” على قناة “المحور”: “لا أحد يحمل اتهامًا للمؤسسة، لكن يجب أن نطلع على نتيجة التحقيقات وصحة المستندات المنشورة عن الفساد”.

كشف إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية السابق، عن تنظيم رحلات سياحية مباشرة من الصين إلى مصر للمرة الأولى بداية منذ 23 أكتوبر المقبل، وأخرى من إسبانيا إلى الأقصر.

وأضاف خلال لقاء له مع برنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أن هناك العديد من الشركات السياحية عادت من جديد لدعم تسيير رحلات السائحين الأجانب إلى مصر.

قال عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر طن الدقيق الفاخر المستخدم في تصنيع الخبز “الفينو” يتراوح بين 5 و6 آلاف جنيه وفى زيادة أسبوعية، وسترتفع أسعار الفينو والجاتوهات والتورتات خلال أيام.

وناشد خلال مداخلة لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، الدولة بسرعة التدخل وطرح خبز فينو مناسب لمواجهة ارتفاع الأسعار.

نتابع

تبدأ مصلحة الضرائب المصرية وجميع المأموريات الضريبية إلزام الشركات بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا “أون لاين” اعتبارًا من اليوم عبر الموقع الإلكتروني للمصلحة، ووفقًا لبيان، فإن مصلحة الضرائب وقعت اتفاقًا مع إحدى الشركات التكنولوجية المتخصصة في النظم الإلكترونية يهدف إلى إعداد الإقرارات الضريبية إلكترونيًا بما يمكن الممول لضريبة الدخل أو المسجل لضريبة القيمة المضافة أن يملأ الإقرار إلكترونيًا “أون لاين” دون الحاجة إلى الذهاب لمصلحة الضرائب.

تجتمع شركة “آى سكور” للاستعلام الائتماني مع شركات السمسرة والوساطة في الأوراق المالية الأسبوع الجاري لتدريب العاملين بها على استخدام المنظومة الإلكترونية للشركة للاستعلام ائتمانيًا عن عملاء الشراء الهامشي، وقال محمد كفافي، رئيس “آى سكور”، إن الشركة ستوفر خدمة الاستعلام الائتماني لشركات السمسرة بسعر 25 جنيهًا للاستعلام، وهو سعر رمزي يساعد شركات التداول بالبورصة، على دراسة وضع العميل وقت الاستعلام، وهو سعر مخصص لهذا القطاع.

كشف الطيار سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني المصري، أن الشركة القابضة لمصر للطيران تجري دراسة لهيكلتها وشركاتها التابعة خلال الفترة الحالية، مضيفًا أن الهدف من الهيكلة زيادة قدرة الشركة على المنافسة في مواجهة الشركات الإقليمية، وتضم الشركة القابضة 9 شركات تابعة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أظهرت نتائج أعمال شركة القلعة للاستشارات المالية، خلال الربع الثاني من 2018، تحولًا لتحقيق أرباح صافية بـ486.9 مليون جنيه، فضلًا عن تحولات تشغيلية كبيرة دفعت بالشركة للظهور كشركة طاقة بالأساس بعد استحواذ استثماراتها في الطاقة على 47% من إيرادات النصف الأول، قال أحمد هيكل، مؤسس ورئيس “القلعة”، إن الشركة نجحت في تحقيق أداء متميز خلال فترتي الربع الثاني والنصف الأول من عام 2018، بفضل قدرة استثماراتها التابعة ولاسيما مشروعات الطاقة والبنية الأساسية على توظيف المعطيات الاقتصادية الراهنة وتنمية مؤشرات الأداء التشغيلي.

طالب منتجو القطن وزارة الزراعة بشراء المحصول بأسعار الضمان التي أعلنها مجلس الوزراء بداية الموسم الزراعي، وحذروا من فشل خطة تنمية زراعات القطن التي بدأت قبل عامين حال تراجع أسعار المحصول، مؤكدين أهمية تدخل مجلس النواب لحل الأزمة مع مجلس الوزراء، وهبطت أسعار بيع الأقطان إلى 2500 و2550 جنيهًا للقنطار من الوجه البحري، في حين يبلغ سعر الضمان 2700 جنيه، وفقًا لقرار مجلس الوزراء في فبراير الماضى.

واصل العائد على أذون الخزانة ارتفاعاته المستمرة في أول اختبار للسوق بعد تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة الخميس الماضي، وارتفعت الفائدة على أذون خزانة أجل 273 يومًا بواقع 9 نقاط أساس لتصل 19.93%، مقابل 19.83% الأسبوع الماضى، كما ارتفع عائد أذون الخزانة أجل 91 يومًا لتصبح 19.71%، مقارنة بـ19.62% الأسبوع الماضي بارتفاع 9 نقاط أساس، وكشف التقرير الشهري للبنك المركزي عن تراجع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة للشهر الخامس على التوالي، لتسجل 14.2 مليار دولار بنهاية أغسطس، مقابل 15 مليار دولار بنهاية يوليو.

نقلت وكالة بلومبرج عن مصادر مطلعة، أن الحكومة المصرية تخطط للتفاوض مع بنك جي بي مورجان تشيس، لإدراج سنداتها ضمن مؤشر البنك لسندات الأسواق الناشئة، لتعزيز تدفقات المستثمرين من المؤسسات الأجنبية في سوق الدين المحلي، بعد تراجع الطلب الأجنبي عليها، وقال مسؤول سابق في وزارة المالية لصحيفة البورصة، إن الفائدة من انضمام مصر لمؤشر جي بي مورجان تتضمن اكتتاب صناديق التمويل والتقاعد في الإصدارات المحلية والخارجية.

انتهت هيئة المجتمعات العمرانية من تجهيز أراضي المرحلة الثالثة لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص وتستهدف الهيئة الترويج للمشروعات ومشاركة مستثمرين من دول الخليج عبر تحالفات مع شركات الاستثمار العقاري المصرية، وقالت مصادر بوزارة الإسكان لصحيفة البورصة، إن الهيئة تجهز للإعلان عن المرحلة الثالثة لمشروعات الشراكة خلال الربع الأول من العام المقبل بمساحة متوقعة 10 آلاف فدان بعد الانتهاء من ترسية أراضي المرحلة الثانية على الشركات.

يترقب تحالف وكالتي الأهرام والأخبار للإعلان، الموقف النهائي لمصير التعاقد بين النادي الأهلي وشركة صلة السعودية، والمتعلق برعاية الحقوق التجارية للنادي الأهلي، بعد إعلان الأخيرة فسخ تعاقدها مع النادي، ووصول النزاع إلى طريق مسدود، وقال حسن عبدالمنصف حزين، مدير عام وكالة الأهرام للإعلان، لصحيفة البورصة: إن الوكالة تترقب ما يستجد من أحداث خاصة بالموقف القانوني للنادي الأهلي، وإذا ما كان سيعقد مزايدة جديدة، أو منح صاحب ثاني أعلى عرض في المزايدة الحقوق التجارية مباشرة.

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، لـ”رويترز” إن الوزارة استوردت 17 شحنة من الغاز في الربع الأول من العام المالي الحالي، مقابل 500 مليون دولار، تمثل آخر الشحنات التي تستوردها مصر بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.

أعلنت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، أنه تم ضخ أكثر من 110 مليارات جنيه تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى الآن، ضمن مبادرة المركزي لتمويل تلك المشروعات بـ200 مليار جنيه، ومن المخطط توظيف كامل المبلغ بنهاية العام الحالي، بحسب موقع مباشر، مشيرة إلى استنفاد 14 مليار جنيه من مخصصات مبادرة التمويل العقاري البالغة 20 مليار جنيه، ومن المتوقع استنفاد باقي المبلغ في يناير المقبل بواقع مليار جنيه شهريًا.

رفعت الإدارة العامة للمرور، رسوم استخراج وتجديد رخص القيادة وتسيير السيارات بمختلف فئاتها لصالح تمويل نظام التأمين الصحي الشامل، بواقع 20 جنيهًا سنويًا لرخص القيادة، وما يتراوح بين 50 جنيهًا و300 جنيه سنويًا لتراخيص تسيير السيارات، بحسب السعة اللترية.

وضعت وزارة قطاع الأعمال العام، خطة للتعامل مع 48 شركة خاسرة، تتضمن 5 بدائل، تبدأ بتحديث كامل لمصانع الشركات، أو دخول شريك فني من القطاع الخاص، أو إجراء “عمرات جسيمة” لمصانع الشركات، أو الإغلاق الجزئي للشركات، والبديل الأخير هو الإغلاق الكلي، بحسب موقع مصراوي، وتكبدت 48 شركة تابعة لوزارة قطاع الأعمال خسائر وصلت خلال العام المالي 2016-2017، إلى 7.4 مليار جنيه، بينها 6.7 مليار جنيه متركزة في 26 شركة، تمثل نحو 90% من إجمالي الخسائر.

أكد شمس الدين يوسف، عضو لجنة التعويضات بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، انتهاء شركات المقاولات من صرف تعويضات مالية تقدر بقيمة 700 مليون جنيه، وذلك عن أربع جهات حكومية بالدولة حتى 2018 ، وتتمثل هذه الجهات في وزارة الصحة وهيئة الأبنية التعليمية ووزارة الكهرباء وهيئة الطرق والكبارى، بحسب موقع أموال الغد.

ارتفعت واردات مصر غير البترولية خلال الفترة من (يناير – أغسطس) بنسبة 12%، لتبلغ 43.1 مليار دولار، مقابل 38.3 مليار دولار خلال الفترة نفسها 2017 بزيادة بلغت 4.8 مليار دولار، فيما حققت الصادرات غير البترولية خلال الفترة زيادة 10% لتبلغ 16.5 مليار دولار، مقابل 15 مليار دولار بزيادة قيمتها 1.5 مليار دولار، وفقًا لبيانات التجارة الخارجية، التابعة لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات بوزارة الصناعة، نشرتها صحيفة البورصة.

وقعت 9 مجالس تصديرية، أمس، بروتوكول تعاون مع بنك مصر، لتوفير التمويل والتدريب للشركات المصدرة، والتعاون مع أعضاء المجالس التصديرية لرفع صادراتها الفترة المقبلة، قال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إن البروتوكول سيسهم في زيادة صادرات المجالس التصديرية من خلال تقديم تسهيلات للشركات الصغيرة التي دخلت قطاع التصدير مؤخرًا.

حسمت محكمة القاهرة الاقتصادية نزاعات بقيمة 8 مليارات جنيه خلال العام القضائى الحالي، في مختلف القطاعات من ضمنها عقارات وصناعة وطاقة وغيرها، قالت مصادر لصحيفة البورصة إن دوائر المحكمة تداولت العام الحالي ما يقرب من 7 آلاف نزاع، بواقع 4 آلاف دعوى جديدة و3 آلاف قضية مؤجلة من الأعوام السابقة.

طالب اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، خلال اجتماع مع سكرتيري عموم المحافظات بسرعة حصر المشروعات المتعثرة وموافاة الوزارة بها خلال 48 ساعة، وذلك للعمل على إزالة الأسباب التي أدت إلى ذلك، وحل المشاكل التي تواجهها بالتنسيق مع الوزارات المعنية بالحكومة.

قال موقع “فيراسي” الهولندي: إن قصص النجاح الاقتصادية المصرية في الآونة الأخيرة مبهرة، خاصة فيما يتعلق باكتشافات النفط والغاز، ويرى الموقع أن قطاعات اقتصاد تظهر علامات نمو صحية، إلا أنه لايزال هناك مصدر رئيسي للقلق، وهو تزايد التقارير عن مواجهة القاهرة لفقاعة عقارية قريبًا، ومع الطلب القوي للغاية يظهر سوق العقارات شهية لأكثر من 900 ألف منزل جديد في السنوات المقبلة، ورغم أن المحللين المصريين يرون أن هذا الطلب صحي، فإنه يظهر علامات كلية على التباطؤ، وهذه أولى علامات الفقاعة العقارية، ولكن لا يزال بالإمكان الوقاية منها.

بدأ الاتحاد العام لجمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنشاء المرحلة الأولى من المجمعات الصناعية الجاهزة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على مساحة 500 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه، وقال علاء السقطي، رئيس الاتحاد، لصحيفة البورصة، إن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف بناء 350 مصنعًا بمساحات مختلفة تتراوح بين 120 و200 متر مربع، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها منتصف 2019، على أن يتم تسليمها نهاية العام نفسه.

إنفو جراف

عناوين أخرى

اتفقت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك” على شراء نحو 60 فدانًا تابعة لشركة الإسكندرية للفايبر ضمن خطة الشركة الأخيرة للتصفية، في صفقة بلغت قيمتها 9 ملايين دولار.

فازت الهيئة العامة للرقابة المالية بجائزة الرقيب الأكثر ابتكارًا في أسواق المال بالقارة الأفريقية عن عام 2018، والمقدمة من مؤسسة Africa Investor بعد منافسة قوية بين 10 جهات رقابية بالدول الأفريقية.

ينفذ جهاز مدينة العبور 816 وحدة بمشروع “JANNA” للإسكان الفاخر، الذي طرحته هيئة المجتمعات العمرانية كبديل لمشروع “دار مصر”، كما ينفذ الجهاز 5.1 ألف وحدة بـ”دار مصر” و27 ألف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل و3120 وحدة بمشروع “سكن مصر”.

استردت أسعار الدواجن 4 جنيهات في سعر الكيلو من المزرعة، كانت قد فقدتها الأسبوع الماضي، مدعمة بامتداد الفجوة بين العرض والطلب منذ نهاية الأسبوع الماضي، ليصل سعر الكيلو في المزرعة إلى 24 جنيهًا مقابل 21 جنيهًا سجلتها منتصف الأسبوع الماضي، كأقل سعر لها في العام الحالي.

توقع الطيار ياسر الرملي، رئيس شركة أير كايرو، نقل 400 ألف سائح على خطوط الشركة بنهاية العام الجاري بنمو 40% على العام الماضي، مضيفًا لصحيفة البورصة أن الشركة نقلت نحو 290 ألف سائح لمصر خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 تستهدف الحكومة السعودية زيادة الإنفاق في ميزانية 2019 بمعدل 7% يصل إلى 1.106 تريليون ريال، مقابل تحقيق 978 مليار ريال إيرادات بنمو 11% على 2018، ليبلغ عجز الميزانية 128 مليار ريال، مقابل 195 مليار ريال متوقعة في 2018، رغم نمو النفقات بمعدل 26%.

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، الأحد، الميزانية الاتحادية للأعوام الثلاثة المقبلة، بقيمة 49 مليار دولار، وبدون عجز، على أن يخصص 16.4 مليار دولار للعام المقبل 2019، 42.3% منها لبرامج التنمية المجتمعية، و17% للارتقاء بمنظومة التعليم، و7.3% لتطوير قطاع الصحة وتقديم أفضل الخدمات الطبية.

أعلنت منظومة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، الأحد، عن إطلاق 68 مبادرة، تسهم في تحفيز القطاع الخاص للتوسع في توظيف المواطنين السعوديين، ورفع معدلات مشاركة القوى البشرية الوطنية في سوق العمل.

ارتفع نصيب الفرد في دولة الإمارات، من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بنسبة 12.2% خلال السنوات الخمس الماضية، ليصل إلى 155.6 ألف درهم بنهاية عام 2017 (42.4 ألف دولار)، وفقًا لبيانات رسمية.

عربي ودولي

قرر البنك المركزي السوداني، طباعة عملة فئة 100 جنيه، للمرة الأولى وسط أزمة في السيولة النقدية، وقال الخبير الاقتصادي السوداني عبد الله الرمادي: إن “طباعة الفئة الجديدة خطوة في الاتجاه الصحيح، لأن ارتفاع نسب التضخم خفّض من القيمة الشرائية للفئة قيمة الخمسين جنيهًا”.

أظهرت بيانات دائرة الإحصاءات العامة نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن 2.1% في الربع الثاني من العام، مقارنة بـ1.9% في الربع السابق، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد الأردني نحو 2.5% في 2018.

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، إن العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط الخام الخفيف وصادراته إلى مليون برميل يوميًا في 2019 في إطار استراتيجية لتعزيز إيرادات الدولة.

أظهرت دراسة أن قرار بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي كلف الحكومة 500 مليون جنيه إسترليني أسبوعيًا، ليمحو في الوقت الحالي، أي وفورات قد تتحقق في المستقبل بعد وقف المدفوعات للاتحاد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية