أخبار

“المصرية اللبنانية” تطالب التجارة والصناعة بمزايا ضريبية للصناعة الوطنية

المصرية اللبنانية

قال المهندس فتح الله فوزي، رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن وزارة التجارة والصناعة بذلت جهودا مضنية لتخفيف العبء عن كاهل المصنعين خلال فترة كورونا، وتشجيعهم على الاستمرار في الإنتاج والمنافسة، مشيرا إلى أن تلك الجهود أسهمت في تحقيق قيمة مضافة اقتصادية واجتماعية تلبي احتياجات السوق، وتوفر ملايين فرص العمل للشباب.

وأكد فوزي، خلال ندوة افتراضية عبر الفيديو كونفرانس نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال اليوم الخميس، بحضور وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أن الجمعية تعمل منذ 27 عاما وتقوم بأنشطة وجهود مختلفة، لتنمية وزيادة حجم التجارة بين مصر ولبنان، بالإضافة إلى جذب المزيد من الاستثمارات في مختلف الأنشطة، لمساندة الدولة، وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

دعم رجال الأعمال لجهود الدولة في مساندة الصناعة

من جانبه، أكد فؤاد حدرج، نائب رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، دعم المجتمع الصناعي لجهود الدولة في تحقيق الريادة الصناعية، خاصة في ظل ما يحظى به القطاع من دعم ومساندة حكومية غير مسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار حدرج، إلى أن الصناعة المصرية مرت بمختلف أشكال الأعباء والتحديات على مدار سنوات طويلة، مؤكدا على مساندة الجميعة للجهود الحكومية المبذولة لدعم القطاع الصناعي، من أجل الوصول بمصر إلى المكانة التي تستحقها على مستوى العالم.

منح مزايا ضريبية للقطاع الصناعي

وأكد حدرج، أن الصناعة المصرية أثبتت قدرة هائلة عالى الصمود خلال أزمة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن ما قدمته الدولة والبنك المركزي والوزارات الأخرى من مباردات وتسهيلات، كانت الدافع للمجتمع الصناعي للوقوف صفا واحدا في مساندة الدولة اقتصاديا واجتماعيا.

وطالب نائب رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، مساندة الصناعة الوطنية عبر منح الأنشطة الصناعية مزايا ضريبية، خاصة بعد رفع الدعم عن المياه والكهرباء، وهو ما نتج عنه ارتفاع في تكاليف الإنتاج، وزيادة الأعباء على المصنعين.

تسوية متأخرات دعم المصدرين

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، أن الدولة لا تدخر جهدا في دعم مختلف الأنشطة الصناعية، مشيرة إلى أن توفير السيولة بشكل عاجل خلال أزمة كورونا، كان أولوية للوزارة، لمساندة المصانع والشركات وتقليل تداعيات الأزمة على أعمالها.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر تدرس الاستعانة ببعض الخبرات اللبنانية في تطوير برنامج الصادرات المصرية ومساندتها، مؤكدة توجيه الرئيس السيسي بتسوية متأخرات دعم المصرين، وصرفها كاملا بشكل نقدي قبل نهاية العام.

وقف طرح الأراضي الصناعية

وقالت جامع، إن الوزارة لن تطرح أراضي صناعية جديدة خلال الفترة القادمة، بسبب عدم استغلال ما تم طرحه قبل ذلك، موضحة أن الأراضي الصناعية التي تم طرحها في وقت سابق، لم يستغل منها إلا جزء قليل جدا في الغرض الذي طرحت من أجله.

وأكدت جامع أن الوزارة تدرس دعم القطاع الصناعي وتلبية احتياجيته للنهوض بالصناعة المصرية، وأن أي دعم تحتاجه الصناعة الوطنية خلال الفترة الحالية أو مستقبلا سيتم تقديمه دون تأخير.

وأشارت جامع، إلى أنه تم بناء 13 مجمع صناعي في 12 محافظة، بعدد مصانع يصل إلى 4611 مصنع، كما أن الوزارة بصدد طرح 7 مجمعات صناعية جديدة قريبا.

الأكثر مشاهدة

تحويلات المصريين العاملين بالخارج ترتفع 33.7% في يونيو وتسجل 2.6 مليار دولار

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يونيو الماضي بنسبة...

المالية: بدء تلقي طلبات المصدرين الراغبين في السداد النقدي الفوري لمستحقاتهم أول نوفمبر

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الوزارة سبتدأ اعتبارًا...

منطقة إعلانية