أخبار

“الموانئ” السعودية تضاعف رسوم خدمات الركاب والسفن إعتباراً من يناير 2021

الموانئ

قررت هيئة الموانئ السعودية، زيادة الرسوم التي تتقاضاها من الركاب والسفن التي تستفيد من خدماتها، على أن يبدأ تحصيل الرسوم بالزيادة الجديدة إعتبارا من أول يناير 2021.
وبحسب بيان هيئة الموانئ، اليوم الخميس، ستبلغ رسوم الركاب المغادرين 50 ريالاً لكل راكب، بدلا من 10 ريالات في النظام السابق.
وستبلغ رسوم القدوم للميناء 100 ريال للزيارة الواحدة لأي سفينة، و100 ريال رسوم المغادرة.
وحددت الهئية قيمة الرسوم للسيارات والمعدات ذاتية الحركة التي يحصل عليها الأجر بحسب وزنها، 140 ريالا للوحدة التي تقل عن 3 أطنان، بعد أن كانت سابقا 100 ريال، فيما سيتم رفع أسعار الوحدة التي يتراوح وزنها بين 3 حتى 10 أطنان إلى 200 ريال بدلا من 150 ريالا.
وسيتم رفع رسوم السيارات والمعدات التي تراوح أوزانها بين 10 حتى 40 طنا لتصل إلى 540 ريالا بدلا من 400 ريال، والمعدات التي يبلغ وزنها أكثر من 40 طنا سترتفع إلى 1350 بدلا من 1000 ريال.
وتتولى الهيئة العامة للموانئ “موانئ” مسؤولية تنظيم إدارة 9 موانئ والإشراف على تشغيلها وتطويرها، يطل أربعة منها على الخليج العربي، وخمسة على البحر الأحمر، بما يُسهم في دعم النهضة الاقتصادية والصناعية وتلبية متطلبات التنمية التي تشهدها المملكة.
ويُعد “ميناء جدة الإسلامي” الميناء الأول لصادرات المملكة ووارداتها، ونقطة إعادة التصدير الأولى بالبحر الأحمر، ويحتل الميناء المرتبة الأولى بين موانئ البحر الأحمر، ويقع على الشريان التجاري الذي يربط الشرق الأقصى وأوروبا، بـ62 رصيفاً ومساحة 12.5 كم2، وطاقة استيعابية تصل إلى 130 مليون طن سنوياً.
ويأتي ميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام كثاني أكبر موانئ المملكة، وأكبر ميناء سعودي على ساحل الخليج العربي، ويتميز بموقعه الذي يُعد نافذة تجارية متكاملة تربط المملكة بالعالم بـ 42 رصيفاً ومساحة 19 كم²، وطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن، كما يرتبط مع الميناء الجاف بالرياض بسكة حديدية، مما يساعد على دخول البضائع من مختلف أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى للمملكة.
ويمثل ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل إحدى بوابات المملكة التي تطل من خلالها على جزء مهم من العالم، وهي الجهة الشرقية، وتتوافر في الميناء عدة محطات لمناولة المواد البترولية المكررة والبتروكيماوية والأسمدة الصناعية، بـ 34 رصيفاً ومساحة 6.8 كم2، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية في الميناء 70 مليون طن، مما يجعل الميناء يساهم في استيراد وتصدير مختلف البضائع والمواد البترولية المكررة والبتروكيماوية.

الأكثر مشاهدة

العجلان: خسائر تركيا من المقاطعة السعودية لن تقل عن 20 مليار دولار

قال رجل الأعمال السعودي، ورئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية،...

سهم “بن داود” يرتفع 10% بأول تداولاته بالبورصة السعودية

استقبلت البورصة السعودية اليوم، أسهم "بن داود القابضة"، لتكون أحدث...

منطقة إعلانية