أخبار

وزير قطاع الأعمال لـ”ايكونومي بلس”: نتفاوض لانهاء نزاعي طنطا للكتان وعمرأفندي مع الكحكي والقنبيط

هشام توفيق

كشف وزير قطاع الأعمال العام، المهندس هشام توفيق، أن الوزارة قامت خلال الأسابيع الماضية بدراسة تسوية نزاعي شركتي طنطا للكتان مع المستثمر السعودي عبد الإله كحكي، وشركة عمر أفندي مع رجل الأعمال جميل القنبيط.
وقال وزير قطاع الأعمال العام في تصريحات خاصة لموقع، “ايكونومي بلس”، إن الدراسة التي انتهت منها الوزارة لعملية التسوية تتضمن الالتزامات على الحكومة تجاه المستثمرين، وكذلك المبالغ المستحقة عليهم أيضا.
ورفض توفيق الإفصاح عن قيم التسوية لحين موافقة الأطراف الأخرى علي القيم المعروضة، مضيفا “حاليا الكورة في ملعبهم وعليه أن يأخذوا قرارهم”.
وعن توقيت المدي الزمني لتوقيع الاتفاقية مع المستثمرين، قال توفيق “نتنظر الموافقة أولا ثم نتحدث عن توقيتات زمنية لإنهاء النزاع”.
وتعود وقائع النزاع في القضتين، حينما أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكمها برد الشركة للدولة فى 2013، لكنها باءت بالفشل، خاصة مع تمسك الشركة القابضة الكيماوية بتسوية النزاع مقابل 83 مليون جنيه، بينما طلب الكعكي 964 مليون جنيه بشأن نزاع شركة طنطا للكتان.
أما على جانب نزاع شركة عمر أفندي مع رجل الأعمال جميل القنبيط فكانت محكمة القضاء الإدارى فى 2011 ببطلان بيع شركة عمر أفندى، وتوقف الشركة عن سداد القرض الذى حصلت عليه فى عام 2007.
وقامت الحكومة بابرام تسوية نهائية وشاملة لإجمالى المبالغ المستحقة مع مؤسسة التمويل الدولية، بضمان وزارة المالية للشركة القابضة فى سداد مبلغ التسوية البالغ 35 مليون دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية