أخبار

مصر تستعد لطرح أول سندات “خضراء حكومية” بالأسواق العالمية

السندات الخضراء

أنتهت وزارة المالية المصرية، من إعداد إطار العمل للسندات الخضراء الحكومية، كإحدى أدوات التمويل السيادية، واستعدادها لطرح أول إصدار منها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في الأسواق العالمية.

وقال وزير المالية، محمد معيط، في بيان اليوم الأحد، إن طرح هذه السندات سيسهم في تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري ودعم مستويات نموه الحالية والمستقبلية، وجذب المزيد من المستثمرين الذين يهتمون بالعوائد البيئية والمالية، وتحسين التصنيف البيئي لمصر.

وأضاف أن مصر لديها محفظة من المشروعات الخضراء المؤهلة بقيمة 1.9 مليار دولار منها 16% في مجال الطاقة المتجددة، و19% للنقل النظيف، و26% للإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، و39% للحد من التلوث والسيطرة عليه.

وأشار إلى أن مكتب”Vigeo Eiris” أحد الجهات التابعة لوكالة موديز للتصنيف الائتماني، أجرى المراجعة المستقلة والتقييم اللازم لإطار العمل؛ ليتماشى مع أولويات الاستدامة الاستراتيجية لمصر، كما حصلت مصر على رأي طرف ثانٍ قوي عن جودة المشروعات صديقة البيئة المؤهلة وإطارها.

وأوضح أن العائد من السندات الخضراء سيستخدم في تمويل المشروعات التي تعكس التزام مصر بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بمختلف أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في إطار “رؤية مصر 2030”.

تابع: “تم وضع إطار العمل الخاص بالتمويل الأخضر السيادي، بعد عقد العديد من الاجتماعات والمشاورات مع وزارات التخطيط والبيئة، والكهرباء،والنقل،والإسكان التي أعدت قوائم بالمشروعات صديقة البيئة المؤهلة، والمعلومات المطلوبة وفقاً للاستشارات المقدمة من مستشاري هيكلة الطرح “Crédit Agricole CIB and HSBC.

ولفت إلى أن المجلس الوطني لتغير المناخ برئاسة رئيس مجلس الوزراء، يتولى إدارة سياسات المناخ في مصر لضمان التنسيق المستدام والفعَّال بين أجهزة الدولة في هذا الشأن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية