أخبار

مي عبد الحميد: 30 مليار جنيه موازنة “الإسكان الإجتماعي” في العام المالي 2020-2021

مي عبد الحميد

كتب – محمد رمزي

قالت مي عبد الحميد رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن الخطة الاستثمارية للصندوق خلال العام المالي 2020-2021 بلغت حوالي 30 مليار جنيبه.

وأضافت في مقابلة مع “إيكونومي بلس” أن إجمالي القروض والتمويلات التي حصل عليها الصندوق من البنك الدولي بلغ حوالي 1.3 مليار دولار، كانت الشريحة الأولى بقيمة 300 مليون دولار لدعم المستفيدين نقديا على أن تتولى وزارة المالية السداد بالنيابة عن الصندوق، كما تم توقيع شريحة تمويلية ثانية بقيمة 500 مليون دولار تم إنفاق حوالي 75% منها حتى الآن، وخلال مارس الماضي وافق البنك الدولي على دفعة جديدة بقيمة 500 مليون دولار أخرى تنتظر موافقة رئيس الجمهورية للحصول عليها.

وأوضحت إن استراتيجية عمل الصندوق خلال الفترة المقبلة تستهدف الإنتهاء من تنفيذ مليون وحدة سكنية بحلول 2024، ويخطط الصندوق لطرح 100 ألف وحدة سكنية على الأقل للإسكان الاجتماعي سنويا، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الوحدات حسب الطلب.

ولفتت إلى أن دراسات الطلب التي يجريها الصندوق تبين أن حجم الطلب على وحدات الإسكان الإجتماعي يتراوح ما بين 100 إلى 150 ألف وحدة سنويا، ويتم مراجعة مستويات الدخل بشكل دوري ومستويات الدعم المقدمة لضمان الوصول إلى الفئات المخاطبة من الصندوق.

وأوضحت مي عبد الحميد أنه تم الإنتهاء من طرح حوالي 660 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل في مراحل الإنشاء المختلفة، حيث تم الإنتهاء من تشييد 430 ألف وحدة، وجار العمل في 230 ألف وحدة أخرى، فضلا عن الطروحات المقرر الإعلان عنها في الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري إنتهى بالفعل من تسليم وحدات سكنية لحوالي 326 ألف أسرة بتكلفة إجمالية 32.6 مليار جنيه من البنوك.

وبحسب رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الإجتماعي فإنه يجري تسليم من 8 إلى 10 آلاف وحدة سكنية لمحدودي الدخل شهريا بما لا يقل عن 12 مليار جنيه تمويلات جديدة سنويا.

وتابعت أن الصندوق بدأ القيام بدوره بكثافة منذ النصف الثاني من 2014 من خلال مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بـقيمة 20 مليار جنيه بفائدة 7% متناقصة، ثم استكمل الصندوق العمكل وفقا للبرنامج حتى الآن.

وبدأت المبادرة من خلال 4 ينوك فقط هي”الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك التعمير والإسكان، وبنك القاهرة” وبلغ عدد البنوك المشاركة في البرنامج حاليا 21 بنكا و8 شركات تمويل عقاري.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية