حوارات

مقابلة.. 20 مليار جنيه حجم محفظة التمويل الاستهلاكي لمجموعة “ثروة القابضة”

20 مليار جنيه

 بلغ حجم محفظة التمويل الاستهلاكي لمجموعة “ثروة القابضة” عبر شركتها التابعة “كونتكت للتمويل” 20 مليار جنيها منذ تأسسيسها حتى اليوم.

وفي حوار صحفي مع الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ثروة كابيتال القابضة، سعيد زعتر، قال إن المجموعة نجحت في الحصول على أول رخصة تمويل استهلاكي في مصر هذا العام واعتماد الشركة رسميًا في إدارات المرور لترخيص السيارات الممولة من قبلها وهي أول شركة تمويل تعتمد لدى إدارة المرور، كما أشار إلى أن حجم التمويل الإستهلاكي المقدم من شركة كونتكت بلغ أكثر من 20 مليار جنيه منذ تأسيسها حتى اليوم، دون حساب التمويل العقاري.

وتقدم الشركة خدمات التمويل الاستهلاكي كتمويل السيارات للأفراد، والتمويل العقاري، تمويل التشطيبات والفرش المنزلي، تمويل السلع الإستهلاكية، بالإضافة إلى خدمات التمويل التجاري عن طريق  كل من شركة كونتكت للتأجير التمويلي وكونتكت للتخصيم.

كما تقدم ثروة خدمات التأمین من خلال شركتي ثروة للتأمین وثروة لتأمینات الحیاة. بالإضافة الى كونھا أول و أكبر مصدر لسندات التوریق فى مصر فى مختلف المجالات بقيمة إجمالية مايقرب من 21 مليار جنيه  من خلال 29 إصدار منذ 2005 حتى الآن.

إلى تفاصيل الحوار..

 

ما هي أخر التطورات في أنشطة المجموعة؟

 

  • على الرغم من صعوبة التحديات التي واجهتنا في 2020 ولكننا نجحنا في الحصول على أول رخصة تمويل استهلاكي في مصر هذا العام واعتماد الشركة رسميًا في إدارات المرور لترخيص السيارات الممولة من قبلنا وهي أول شركة تمويل تعتمد لدى إدارة المرور.
  • وهو ما يعد ثمرة جهود كبيرة من أطراف متعددة داخل الشركة وخارجها حتى يتم الاحتفاظ بنفس سهولة الإجراءات وجودة الخدمة المقدمة لعملاء كونتكت والتي حفظت لنا الريادة على مدار أكثر من 18 عام منذ أن كنا أول شركة تمويل استهلاكي بمصر.
  • ونحن سعداء بهذا التطور في الدور التشريعي والرقابي التي تقوم به الهيئة حالياً لدعم قطاع التمويل الإستهلاكي، وهو أحد أهم القطاعات الحيوية بالاقتصاد المصري، إذ تم إقرار القانون الجديد نتيجة مشاورات منهجية ومستمرة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية على مدار عدة سنوات مع جميع الأطراف العاملة بالسوق. وقد كان لنا دور رئيسي في دعم جهود تنظيم هذا القطاع بالإضافة إلى تنظيم البنية الأساسية للتمويل، وسوق أدوات الدين والإطار التشريعي بشكل عام.

ما هو حجم تمويلات “كونتكت” حتى الآن؟

  • بلغ حجم التمويل الإستهلاكي المقدم من شركة كونتكت إلى أكثر من 20 مليار جنيه منذ تأسيسها حتى اليوم، دون حساب التمويل العقاري.
  • كما نما إجمالي المحفظة التمويلية إلى 6.9 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من عام 2020 بنسبة 9% مقارنة بنفس الفترة بـ2019.
  • وﺗﺗﺑﻧﻰ مجموعة شركات كونتكت ﻣﻧﮭﺟًﺎ ﻣﺑﺗﻛرًا ﻟﺿﻣﺎن ﺗﻘدﯾم ﺧدﻣﺎﺗﮭﺎ ﺑﺄﻋﻠﻰ ﺟودة وأﺳﮭل إﺟراءات ﻣﻣﺎ ﺣﻔظ ﻟﮭﺎ اﻟرﯾﺎدة ﻋﻠﻰ ﻣدار اﻟﺳﻧوات ﻓﻰ ﺗﻘدﯾم ﺑراﻣﺞ ﺗﻣوﯾﻠﯾﺔ ﻣﺗﻧوﻋﺔ منها:
  1. ﺗﻣوﯾل ﺷراء ﺳﯾﺎرات الركوب والنقل اﻟﺟدﯾدة واﻟﻣﺳﺗﻌﻣﻠﺔ
  2. تمويل اﻟﺳﻠﻊ اﻟﻣﻌﻣرة والفرش المنزلي واشتراكات الأندية ووثائق التأمين
  3. برامج التمويل العقاري والتشطيب، وتعد الشركة ضمن أوائل شركات التمويل العقاري المشاركة في مبادرة البنك المركزي لتمويل وحدات محدودي الدخل، ففي مجال التمويل العقاري، تعد شركة “كونتكت للتمويل العقاري” أكبر شركة في القطاع الخاص من حيث حجم التمويل لمحدودي الدخل ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري.
  4. برامج التمويل التجاري عن طريق تقديم خدمات التأجير التمويلي والتخصيم والتي تركز على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الطبي وقطاع المواصلات وبعض القطاعات الأخرى التى تري الشركة التوسع فيها في الفترة المقبلة.

هل أثرت تداعيات كورونا على الشركة؟وهل امتد التأثير على نشاط المجموعة بشكل عام؟

 

  • حتى الآن لم تتأثر خططنا التوسعية بالأحداث الأخيرة بل على العكس فقد أعلنا مسبقاً بأننا نعمل على الإستثمار بقوة في التحول الرقمي بالمجموعة والبنية التحتية الكنولوجية على صعيد كل من خدمات التمويل الإستهلاكي والتأمين، فهي على قمة أولويتنا لعام 2020.
  • وفي إطار جهودنا نحو التحول الرقمي للمجموعة، فقد نجحنا في الربع الثاني من هذا العام في تطوير المنصة الإلكترونية لمنتج تقسيط السلع والذي عمل على إضافة العديد من المتاجر والموزعين وزيادة عدد نقاط البيع ضمن شبكة كونتكت، كما أضفنا منتجات جديدة لم تكن لدينا من قبل مثل تقسيط المجوهرات والملابس وسيارات الجولف وعجل والاسكوترز الكهربائية وذلك بجانب برامج تقسيط الإلكترونيات والأثاث والسلع المعمرة ومستلزمات السيارات والتشطيب.
  • ولذلك نحن بصدد تجديد العلامة التجارية لمنتج التمويل الاستهلاكي من العلامة التجارية “جيت جو Getgo” إلى “كونتكت شوبينج Contact Shopping ” والتي ستعكس سهولة التسوق وتقسيط المنتجات الجديدة، سعياً منا للوصول إلى قاعدة أكبر من العملاء وتشجيعاً للاستهلاك المحلي تماشياً مع توجهات وجهود الدولة في هذا الاتجاه.
  • وعلى صعيد تطوير منتجاتنا، قمنا مؤخراً بإضافة مميزات أكثر لبرامج التمويل المختلفة المقدمة لعملائنا. فعلى سبيل المثال قمنا باضافة خدمة جديدة في برنامج تقسيط السيارات وهي خدمة “تبديل السيارة أو Trade-in” والمقدمة حصرياً لعملائنا والتي تسمح بتسهيل إجراءات بيع سياراتهم المستعملة في منتصف فترة التقسيط وتحويل المبلغ المتبقي لشراء سيارة أخرى جديدة أو مستعملة مع شركة كونتكت وشبكة موزيعها، بالإضافة إلى تقديم خصم إضافي ومميزات أخرى في حال تقسيط السيارة الجديدة مع الشركة، وهو ما سيعمل على تنظيم سوق السيارات الثانوي وضمان حقوق عملاءنا بطريقة سهلة وآمنة.

كما نعمل حاليا على إطلاق برنامج المكافآت “loyalty scheme “ لجميع عملاء برامج “كونتكت” للتمويل والذي سيتيح لعملائنا من برامج التقسيط المختلفة بكسب واسترداد المكافآت في شكل خصومات وعروض حصرية في حال التسوق عبر شبكة موزعينا والتي وصلت حتى الآن إلى أكثر من 1000 نقطة بيع في جميع أنحاء الجمهورية. ونهدف بهذا البرنامج للوصول إلى أقصى مستوى من رضاء عملائنا إلى جانب ما نقدمه من الحلول التمويلية الفريدة والسهلة للأفراد بالسوق المصري.

 

  • وقمنا أيضاً باستغلال فترة الحظر في رفع كفاءة خدمة العملاء عن طريق تطوير وتدريب خدمة call center للتأكد من زيادة مستوى رضاء عملاءنا. فنحن مؤمنون بأن فترة الأزمات يجب أن تستغل للاستعداد لفرص النمو التي تأتي بعد ذلك وهو ما أنجزناه في الفترة القليلة الماضية وكلنا تفاؤل بالفرص الواعدة بقطاع التمويل الإستهلاكي في الفترة القادمة.

ماذا عن تعزيز التواجد الجغرافي لمجموعة شركات ثروة بأنحاء الجمهورية؟

 

  • قمنا بتعزيز تواجدنا في المحافظات خارج القاهرة والاسكندرية عن طريق توسيع شبكة فروع كونتكت في كل من الصعيد والدلتا، وتم افتتاح فروع جديدة في المنيا وسوهاج بجانب حضورنا القوي في أسيوط.
  • أما في الدلتا فقد افتتحنا فروع في دمنهور ودمياط والزقازيق واسكندرية، وذلك تماشياً مع جهود الدولة في تنشيط الاستهلاك المحلي ودعما لمبادرة التمويل الاستهلاكي وصولا بها إلى جميع أنحاء الجمهورية، وبهذا تكون وصل إجمالي فروع كونتكت بالمحافظات إلى 23 فرع.
  • وعلى صعيد نشاط التأمين، ففي خلال عام واحد فقط من تشغيل شركات ثروة للتأمين وتأمينات الحياة تمكنا من افتتاح 3 فروع في كل من القاهرة والاسكندرية مما ساهم في تعزيز تواجدنا بسوق التأمين المصري في فترة وجيزة.

ماذا عن قرار الهيئة الأخير عن إتاحة تقسيط اشتراكات الأندية الرياضية ووثائق التأمين؟

 

  • أولاً، أود أن أتوجه بالشكر لإدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لإتاحة الفرصة للشركات العاملة في مناقشة الأطر التنظيمية لقانون التنظيم الاستهلاكي، وأبرز دليل على ذلك هو هذا القرار الأخير الذي جاء كاستجابة للطلب المقدم من قبلنا بخضوع تقسيط اشتراكات الأندية ووثائق التأمين لذات القانون والذي يتيح إضافة أنشطة بعد موافقة الهيئة، حيث كان لنا الريادة في تقسيط اشتراكات النوادي ووثائق التأمين ووجدنا أنه من الضروري خضوعهم ضمن الأنشطة المقدمة تحت مظلة قانون التمويل الاستهلاكي، وبدورنا، فإننا نشجع دائما تقنين الأنشطة لتنظيم المنافسة وحماية المتعاملين ما من شأنه رفع كفاءة وتطوير السوق ككل.
  • ونرى مؤخراً جهود مكثفة من الهيئة نحو تطوير وتحديث البنية التشريعية والرقابية الخاصة بالأنشطة المالية غير المصرفيه بالتعاون مع الشركات العاملة بالمجال وهو ما ساهم مؤخراً في سرعة وتيرة النمو بقطاع التمويل الاستهلاكي.

كيف كان أداء شركتي ثروة للتأمين وتأمينات الحياة بعد عام من التشغيل؟ 

 

  • سعداء بما وصلت إليه شركتي التأمين بعامهم الأول، فقد سجلت المجموعة إجمالي أقساط تأمينية بشركتي ثروة للتأمين وثروة لتأمينات الحياه 131 مليون جنيه في النصف الأول من 2020 بنسبة 470% مقارنة بنفس الفترة بـ2019 مدعوما بأنشطة التأمين العام بشكل أساسي.
  • كما وصل نمو إيرادات أنشطة التأمين إلى 180 مليون جم في النصف الأول من عام 2020 بنسبة 154% مقارنة بنفس الفترة بـ2019، كما ارتفع الدخل التشغيلي إلى 75 مليون جنيه مقارنة بنحو 27 مليون جنيه.

وكيف كان أداء شركة ثروة كابيتال في الستة أشهر الأولى من عام 2020؟

 

  • على الرغم من الأحداث غير المسبوقة التي شاهدها السوق نتيجة لأزمة كورونا، فقد وصل صافي الربح المجمع إلى 210 مليون جنيه مصري للنصف الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها 9٪ على أساس المقارنة، وذلك قبل خصم قيمة المخصصات لمواجھة تداعیات “كورونا” الإستثنائية وبدءاً في تطبیق معیار المحاسبة الجدید (IFRS9)، وتكالیف نشاط التأمین الجدید وتطبيق ضریبة التعاملات على أذون الخزانة الجدیدة، وذلك بنمو 9% عن نفس الفترة بـ 2019، لتصل إلى 127 مليون جنيه بعد خصم ماسبق، مقابل 192.9 مليون جنيه بالفترة المقابلة.
  • وقد قمنا بزيادة المخصصات هذا العام 49 مليون جم تحسباً لتطبيق معيار IFRS9 بنهاية العام، وهو ماتم اتباعه من قبل كافة الشركات العاملة بقطاع المؤسسات المالية غير المصرفية هذا العام. كما بلغ معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين 13.1% في الربع الأول من عام 2020.
  • وعلى الرغم من تداعيات أزمة كورونا فقد ظل الدخل التشغيلي من نشاط التمويل 406 مليون جنيه عند نفس مستويات العام الماضي التي بلغت 411 مليون جنيه. كما بلغ اجمالي إيراد التمويل 756 مليون جنيه في النصف الأول من العام الحالي مقابل 773 مليون جنيه بالعام الماضي.

ما توقعاتك لمبيعات السيارات من خلال أنظمة التقسيط بالتحديد خلال العام المقبل وتأثرها بسياسة تخفيض سعر الفائدة من البنك المركزي؟

  • نرى أن تخفيض سعر الفائدة قد يحفز الأفراد في اتخاذ قرار تمويل وزيادة الطلب على شراء السيارات وذلك بدعم من استقرار أسعار السيارات في الفترة القادمة وذلك بالتزامن مع إعادة فتح خدمات تراخيص السيارات الجديدة من قبل الحكومة بعد أن تم تعليقها لفترة قصيرة خلال فترة الحظر على أثر تفشي فيروس كورونا.
  • كما قمنا بإطلاق حملة تسويقية جديدة لأحدث أنظمة تقسيط شراء السيارات التي بدأنا في ترويجها في نهاية الربع الأول لهذا العام وهوما يعد توجه جديد للشركة بهدف الوصول إلى أكبر قاعدة عملاء وموزعين في السوق المصري، وهي الاستراتيجية التي طالما تميزت بها شركة “كونتكت” في التعامل مع جميع أطراف السوق من تجار وموزعين وعلامات تجارية كبيرة وهو مايؤكد على الثقة الكبيرة التي تتمتع بها الشركة على مدار أكثر من 19 عام.

ما هو توقعاتك لمبيعات السوق المصرى من السيارات خلال العام الجارى؟

 

  • نحن متفائلون بسوق السيارات وذلك لما نشهده من وجود طلب قوي من قبل العملاء ولكنه مرتبط بعدة عوامل مثل استقرار أسعار السيارات مع خفض الفائدة على التمويل مما سيعمل على زيادة حجم مبيعات السوق ككل في حال استقراره وهو ما لاحظناه بدورنا من نمو حجم التمويل الجديد لسيارات الركوب بنسبة 2٪ خلال النصف الأول مع انتعاش ملحوظ في يونيو مما أدى إلى زيادة التمويل الجديد بنسبة 13٪ خلال الربع الثاني من العام. وقد شهدنا نمواً كبيراً في حجم أعمالنا بشهر يونيو وذلك بعد عودة السوق لساعات العمل الطبيعية وخدمات المرور والشهر العقاري لطبيعتها.
الأكثر مشاهدة

“المركزي”: مجلس إدارة الـ”CIB” الجديد تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية

أعلن البنك المركزي المصري، أنه وافق على قرار مجلس إدارة البنك التجاري...

من هو شريف سامي الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي؟

شغل شريف سامي الرئيس غير التنفيذي الجديد للبنك التجاري الدولي...

منطقة إعلانية