النشرة البريدية

مصر تطرح أول سندات خضراء في الشرق الأوسط بـ500 مليون دولار اليوم.. الحكومة تسمح باستئناف أعمال البناء بشروط

رئيس بنك مصر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

السفير الصيني: مصر ستكون من أوائل المستفيدين من لقاح “كورونا”

ارتفاع مبيعات السيارات 41% في أغسطس

3 مكاتب استشارية تتقدم بعروض تصميم المرحلة الثانية للعاصمة الإدارية الجديدة

“الرقابة المالية” تدخل تعديلًا على ضوابط “التمويل العقاري”

30 مليار جنيه استثمارات صندوق “الإسكان الاجتماعي” فى 2020-2021

تحالف مصري إماراتي يدرس تنفيذ محطة طاقة رياح باستثمارات 500 مليون دولار

“التيسير الطبية” تسعى للاستحواذ على مركز المنصورة

 القصة الرئيسية

مصر تطرح أول سندات خضراء  في الشرق الأوسط بـ500 مليون دولار اليوم

تعتزم مصر بيع أول سندات سيادية خضراء على الإطلاق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم الثلاثاء، في إطار جهودها لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة لمكافحة التلوث. ونقلت وكالة بلومبرج عن مصادر لها أن الإصدار سيكون بقيمة 500 مليون دولار لأجل خمس سنوات وسوف يخضع لأحوال السوق.

وأعدت مصر محفظة بقيمة 1.9 مليار دولار من المشاريع الخضراء المحتملة كجزء من استراتيجية أوسع تستهدف تأمين مصادر جديدة للتمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين، وتستغل ازدياد الاهتمام العالمي بالتمويل الصديق للبيئة.

ووفقًا لبيانات “مورنينج ستار” تضاعفت أصول صناديق الاستثمار وصنايق المؤشرات للمشروعات المستدامة إلى 250 مليار دولار في الثلاث سنوات الماضية. وقال أبوستولوس بانتيس، مدير إداري في الفريق الاستشاري بشأن الدخل الثابت في “يو بي إس”، إن مصر لديها إمكانات طبيعية هائلة لتطوير مشروعات طاقة متجددة خاصة المشروعات الشمسية.

وأوضح أن الدخول إلى أسواق السندات الخضراء سوف يسمح للدولة بزيادة استثماراتها في الطاقة المتجددة وبناء سمعة كذلك كمطور طاقة يفكر بالمستقبل.. التفاصيل

فيما قالت وكالة “رويترز” إن الحكومة عينت بنوكًا لترتيب إصدار السندات الخضراء المقومة بالدولار الأمريكي، وكشفت وثيقة اطلعت عليها الوكالة أن من تلك البنوك تضم كريدي أجريكول وسيتي وإتش.إس.بي.سي ودويتشه بنك، حيث أجرت مكالمات مع مستثمرين قبيل الصفقة، التي ستكون بالحجم القياسي وبأجل خمس سنوات للسندات، ويعني هذا الحجم أنها لن تقل عن 500 مليون دولار.

أهم الأخبار

كلف رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماع مجلس المحافظين، أمس، بالسماح باستئناف أعمال البناء والتشطيب لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء، حتى 4 أدوار فقط، لحين إصدار إشتراطات البناء الجديدة، كما وجه بأن تكون هناك فرق عمل تتبع المحافظين مباشرة، تقوم بجولة على اللجان المختصة في كل مكتب أو مركز تكنولوجي مختص بتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء. وأشار إلى أنه سيتم إنشاء مجمع للمصالح الحكومية في كل محافظة، وسوف يتم ربطه مع الحى الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة، عن طريق آليات التحول الرقمي..التفاصيل

قال خالد الحسيني، المتحدث الرسمي لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن الشركة بدأت أمس تلقي العروض المقدمة من عدد 3 مكاتب استشارات هندسية مصرية لدراسة أعمال التصميمات المختصة بالمرحلة الثانية للعاصمة الإدارية على مساحة 47 ألف فدان، لافتًا في تصريح لموقع “أموال الغد” إلى أن تنفيذ عمليات توصيل المرافق المتكاملة للمرحلة الثانية ستكون امتدادًا للمرحلة الأولى ما يجعلها أيسر بما بالأعمال السابقة  التي شهدت أعمال التأسيس الرئيسية للبنية التحتية الذكية.

قال لياو ليتشيانغ، السفير الصيني في القاهرة، إن مصر ستكون من أوائل الدول المستفيدة باللقاح الصيني لعلاج فيروس كورونا المستجد. وأضاف لياو خلال كلمته في حفل استقبال عبر الإنترنت بمناسبة الذكرى السنوية الـ71 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية أن اللجنة الوطنية الصينية للصحة ستوقع مع وزارة الصحة والسكان المصرية على خطاب نوايا بشأن إجراء التعاون في لقاحات ضد جائحة فيروس كورونا المستجد. وأوضح أن الصين ستفى بتعهدها بأن اللقاحات الصينية ستكون منفعة عامة للعالم عندما تنتهي من التطوير وتكون جاهزة، وستكون القارة الإفريقية بما فيها مصر من أوائل المستفيدين منها.

ارتفعت المبيعات الإجمالية بسوق السيارات سواء ملاكي أو أتوبيسات أو شاحنات بنسبة 41.53% خلال أغسطس الماضي، بعد أن بلغ مجمل مبيعاتها 20.77 ألف وحدة مقابل 14.675 ألف وحدة في نفس الشهر من 2019، وقادت سيارات الركوب النمو بتحقيقها ارتفاعًا قدره 48% إثر تسجيل مبيعات بنحو 15.929 ألف وحدة، بحسب تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”. ونمت المبيعات الإجمالية للسيارات خلال أول 8 أشهر من العام الحالي بنسبة 23.6%، حيث ارتفعت من 104.717 ألف مركبة إلى 129.427 ألف مركبة.

يبدأ المجلس التصديرى للصناعات الهندسية أول اجتماعاته، اليوم الثلاثاء، مع 3 شركات ضمن أكبر 10 شركات مصدرة من أعضاء المجلس؛ لبحث مقترحاتها لزيادة الصادرات بنسبة لا تقل عن 25% خلال العام المقبل. وقال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس، إن المجلس سيطلق برنامج “Top ten” لأكبر 10 شركات مصدرة بقطاع الصناعات الهندسية، والتى تستحوذ وحدها على نحو 80% من حجم صادرات المجلس. وأشار “الصياد” لصحيفة “البورصة”، إلى أن أكبر 10 شركات مصدرة لدى المجلس تستحوذ على تحو مليارى دولار من إجمالي صادرات القطاع التي تسجل نحو 2.5 مليار دولار.

يعتزم بنك مصر إطلاق بنكه الرقمى خلال الربع الثالث من العام المقبل وقال محمد الاتربي رئيس مجلس إدارة البنك لـ “ايكونومي بلس” إن البنك الرقمى سيقدم كل الخدمات التى يحتاجها الأفراد المتعاملون معه بشكل إلكترونى ودون أى تدخل للعنصر البشرى.. التفاصيل

كشف سعيد زعتر، الرئيس التنفيذى لمجموعات شركات ثروة كابيتال، عن وصول حجم التمويلات المقدمة من “كونتكت” إلى أكثر من 20 مليار جنيه منذ تأسيسها حتى الآن باستثناء حساب التمويل العقاري. واستطاعت الشركة تحقيق نمو يقدر بحوالي 9% خلال النصف الأول من العام الجاري بإجمالي المحفظة التمويلية البالغة 6.9 مليارجنيه، مقارنة بنفس الفترة بـ2019. وأشار زعتر لصحيفة “البورصة”، إلى نجاح الشركة في الحصول على أول رخصة تمويل استهلاكي في مصر، فضلًا عن اعتماد الشركة رسميًا في إدارات المرور لترخيص السيارات الممولة وهى أول شركة تمويل تعتمد لدى إدارة المرور.. التفاصيل

قرر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية تعديل قيمة التمويل الممنوح لمستثمر واحد للأغراض السكنية ليصبح حده الأقصى 15% بدلا من 10% من صافى حقوق الملكية لشركة التمويل العقاري للشخص الطبيعي وزوجه وأولاده القصر، وكذلك زيادة الحد الأقصى للأغراض غير السكنية إلى 30% بدلا من 20% من صافي حقوق الملكية للشركة التمويل العقاري للشخص الطبيعي وزوجه وأولاده القصر أو للشخص الاعتباري الواحد والأطراف المرتبطة به.

ويأتي القرار استجابة لمقترح من الاتحاد المصري للتمويل العقاري لمساندة شركات التمويل العقاري في تلبية رغبة شريحة من العملاء مؤهلة للحصول على تمويلات بقيم مرتفعة، وتماشيًا مع ما رصدته تقارير الرقابة المالية من استمرار اتجاه استحواذ المسـتثمرين من فئــة مساحة الوحـدات (أكبر من 86م2) على أعلى نسبة من التمويلات بلغـت نحو 85.69% في الربع الثاني من عام 2020 بسبب توسع الدولة في بيع الوحدات التابعة لكل من وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية وغيـرها مـن مشـروعات الإسكان الاجتماعي، علما بأن نسبة المستثمرين من نفس فئة المساحة كانت 93.16% عن نفس الفترة من عام 2019.. التفاصيل

قالت مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن الخطة الاستثمارية للصندوق خلال العام المالي 2020-2021 بلغت نحو 30 مليار جنيبه. وأضافت لـ”إيكونومي بلس” أن إجمالي القروض والتمويلات التي حصل عليها الصندوق من البنك الدولي بلغ حوالي 1.3 مليار دولار، كانت الشريحة الأولى بقيمة 300 مليون دولار لدعم المستفيدين نقديًا على أن تتولى وزارة المالية السداد بالنيابة عن الصندوق، كما تم توقيع شريحة تمويلية ثانية بقيمة 500 مليون دولار تم إنفاق 75% منها حتى الآن، وخلال مارس الماضي وافق البنك الدولي على دفعة جديدة بقيمة 500 مليون دولار أخرى تنتظر موافقة رئيس الجمهورية للحصول عليها.. التفاصيل

فيديو اليوم

يستهدف صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري طرح 100 ألف وحدة سكنية سنويا لمحدودي ومتوسطي الدخل في إطار خطة الدولة لبناء مليون وحدة سكنية بحلول 2024.

نتابع

وافقت هيئة الطاقة المتجددة على تخصيص قطعة أرض لتحالف إماراتي يدرس حاليًا تنفيذ محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميجا باستثمارات نحو 500 مليون دولار، وفقًا لتصريح مصادر لصحيفة المال.

قدر مسئول حكومى استثمارات الهيئة القومية للسكك الحديدية، خلال العام المالي الجاري، بـ14 مليار جنيه بنمو 30.4% عن العام المالي الماضي. وبلغت المخصصات المالية لتنفيذ مشروعات الهيئة القومية لسكك حديد مصر خلال العام المالي الماضى بـ10.45 مليار جنيه، تستحوذ فيه الوحدات المتحركة وتجديد العربات على 62.2% من إجمالي المخصصات بواقع 6.51 مليار جنيه. وبحسب المسئول، تتوزع استثمارات الهيئة على مشروعات الإحلال والتجديد لتشمل ضخ 900 مليون جنيه في المنشآت الثابتة على الخطوط الحديدية و8.970 مليار جنيه بتجديد العربات والوحدات المتحركة.

وتعتزم شركة “أم أو تي” للاستثمار والتنمية، إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر طرح 19 موقعًا للاستغلال بمختلف المحافظات للاستثمار بنظام المشاركة. ومن المقرر أن تعقد المزايدات على مدار الشهر المقبل لقطع الأراضي حيث تصل مساحات الأراضى إلى 3900 متر مربع. وتخطط الشركة لطرح مزايدة لاستغلال قطعة أرض بمساحة 495 مترًا مربعًا في أسيوط بنظام المشاركة منتصف أكتوبر المقبل. واشترطت “إم أو تي” على المستثمر توصيل جميع أعمال المرافق للمبنى الذي سيتم إنشاؤه، ويتضمن إنشاء مشروع (تجاري، إداري، سكني). ومن المقرر أن تعقد جلسة فض المظاريف الفنية مطلع الشهر المقبل، فيما تعقد المزايدة يوم 14 من الشهر نفسه.

تعتزم شركة سبيد ميديكال الطبية ضخ استثمارات بقيمة إجمالية تقدر بنحو 330 مليون جنيه، بأنشطة المستشفيات والمعامل الطبية، خلال الفترة من 2020 إلى 2022، وقال محمود لاشين، رئيس الشركة، لصحيفة “المال” إنه سيتم تدبير 150 مليون جنيه عبر زيادة رأس المال و180 مليون جنيه عبر الأرباح.

قالت صحيفة “المال” إن مجموعة التيسير الطبية تخطط للاستحواذ على كامل أسهم مركز المنصورة الطبى بعد تمكنها مؤخرًا من شراء 20% في المركز، وجارٍ الآن تحديد موعد تنفيذ الصفقة والتسعير، بحسب مصادر مطلعة على الصفقة.

وقعت الهيئة القومية للبريد مذكرة تفاهم مع بنك أبو ظبي الأول مصر، أمس، في مجال تنظيم الخدمات المالية وارساء قاعدة الشمول المالي، ووفقًا لبيان فإن الهيئة ستقدم خدمة صرف تحويلات المصريين العاملين بالخارج عبر 4000 فرع بالتعاون مع البنك عبر شبكة التحويلات الإلكترونية الخاصة بشركة بنوك مصر.. التفاصيل

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس في بيان أمس، إن هناك نموًا تدريجيًا في أعداد وحمولات السفن بالربع الثالث 2020 وارتفعت أعداد السفن خلال يوليو 1424 سفينة بحمولة 89.4 مليون طن إلى 1512 سفينة بحمولة 95.1 مليون طن خلال أغسطس، لتصل إلى 1542 سفينة بحمولة 95.9 مليون طن خلال سبتمبر الجاري.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لصحيفة “المال”، أنه تم التواصل مع الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن أزمة عرض شراء شركة إيميكس إنترناشيونال لشركة النيل لحليج الأقطان، من أجل التأكد من التزام الأولى بالنص في عرض الشراء المقدم منها على سداد مبلغ تسوية أزمة بطلان خصخصة الشركة محل الاستحواذ.

أعلن حسام مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكباري، خلال لقاء ببرنامج “هذا الصباح” على فضائية “إكسترا نيوز” أنه تم تنفيذ 85% من الخطة القومية للطرق والتي تبلغ 7 آلاف كيلو بتكلفة 175 مليار جنيه.

عقدت الهيئة العامة للتنمية الصناعية أمس جلسة تشاور مجتمعي مع ممثلي المحافظات ومجتمع الأعمال لدراسة تقييم الأثر البيئي الاستراتيجي التي اعدتها الهيئة لعدد 7 مجمعات صناعية، وقال محمد فاضل الزلاط، رئيس الهيئة، في بيان صحفي إن الهيئة تعمل حاليًا على خفض المدد الزمنية المطلوبة لاستخراج التراخيص للمصنعين.

تأجيل الدعوى المقامة من شركة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات التابعة لشركة آرابيا انفستمنتس ضد بيجو أتوموبيل للمطالبة بتعويض قيمته 150 مليون إلى جلسة 25 أكتوبر القادم للاطلاع من جانب المدعى عليه.

وقعت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية عقود مقاولات مع 8 شركات مقاولات بقيمة مليار جنيه خلال النصف الثانى من العام الجاري لتنفيذ مشروعي “جنوب” بالعاصمة الإدارية الجديدة، و”أزادير” بالقاهرة الجديدة، بحسب بيان صحفي.

تحولت شركة المصرية للمنتجعات السياحية للربحية خلال النصف الأول من العام الجاري، وسجلت أرباحًا بلغت 23.64 مليون جنيه، مقابل خسائر قدرها 12.83 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2019.

تكبدت شركة أسيك للتعدين – أسكوم خلال النصف الأول صافي خسائر بلغ 58.14 مليون جنيه مقارنةً بأرباح قيمتها 2.04 مليون جنيه.

ذكر بيان لشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا أنها طالبت شركة مصر للتأمين بإعادة 250 مليون جنيه سبق أن دفعتها جامعة 6 أكتوبر المملوكة لها بنسبة 99.68% خلال عامي 2017 و2018، من خلال اتفاق باطل بين سيد تونس رئيس مجلس الأمناء السابق لجامعة أكتوبر المملوكة لقناة السويس ومصر للتأمين، نظرًا لكونه ليس له صفة للتوقيع على مثل هذا الاتفاق.

اتفقت وزارة الزراعة مع البنك الأهلى على الإسراع فى إنهاء إجراءات تمويل الثروة الحيوانية والأنشطة الزراعية. جاء ذلك فى اجماع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، ومجموعة العمل المتخصصة بالبنك، بحضور الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة. ناقش الإجتماع آليات وسبل دفع التمويل للمستفيدين من الأنشطة الزراعية، خاصة مشروعات مراكز تجميع الألبان والتي تلقى اهتماما كبيرا من القيادة السياسية.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

هوت صادرات النفط السعودي بمعدل 46.4% في يوليو الماضي وسجلت 29.18 مليار ريال بحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية. (الريال يعادل 0.27 دولار) وقالت الهيئة، في بيان أمس، إن الصادرات السلعية السعودية انخفضت 37.6% في شهر يوليو الماضي على أساس سنوي، لتبلغ 51.14 مليار ريال، لتفقد 81.9 مليار ريال من صادرات يوليو 2019، لكنها ارتفعت بقيمة 7.6 مليار ريال عن مستواها في يونيو 2020.. التفاصيل

تخارج بنك “كريدي أجريكول” من استثمار استمر لعقود في البنك السعودي الفرنسي، مقابل نحو 386 مليون دولار، بحسب وكالة “بلومبرج” التي تحدثت لمصادر مطلعة عن الصفقة. وقالت بلومبرج، إن الصفقة بلغت قيمتها 1.4 مليار ريال سعودي، ما يعادل 386 مليون دولار، لكنها لم تكشف عن مشتري الحصة. وتبلغ حصة بنك كريدي أجريكول نحو 4% من “السعودي الفرنسي”. فيما وقع صندوق التنمية السياحي أمس، اتفاقية تعاون مع بنكي الرياض والبنك السعودي الفرنسي لإطلاق برامج تمويلية لدعم وتطوير القطاع السياحي بقيمة تصل إلى 160 مليار ريال، تعادل 42.7 مليار دولار.. التفاصيل

بلغ معدل البطالة في الإمارات 2.2% من إجمالي السكان العام الماضي، إذ بلغ العدد الإجمالي للموظفين 7.4 مليون شخص مقارنة بـ7.2 مليون شخص في عام 2018. وقالت وكالة أنباء الإمارات في بيان لها أمس إن نسبة السكان في سن العمل بلغت 82% من الإجمالي.. التفاصيل

عربي ودولي

أقامت صناديق تقاعد لسائقي الشاحنات والمعلمين والعاملين بقطارات الأنفاق دعاوى قضائية في الولايات المتحدة ضد شركة أليانز الألمانية، وهي من أكبر شركات إدارة الأصول في العالم، لإخفاقها في حماية استثماراتهم خلال انهيار السوق بسبب جائحة فيروس كورونا، وفقًا لوكالة رويترز.. التفاصيل

ضمنت شركة أوبر حق استمرار عملها في لندن بعد أن قبل القضاء طعنها على قرار أصدرته هيئة النقل في لندن، بحسب ما ذكره موقع بي بي سي العربية. ومُنحت الشركة العملاقة ترخيصًا جديدًا للعمل في العاصمة البريطانية، وذلك بعد عام تقريبًا من رفض هيئة النقل في لندن طلبا بهذا الخصوص بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وقالت المحكمة إن أوبر الآن مشغّل “لائق ومناسب، على الرغم من إخفاقات تاريخية“.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية