عقارات النشرة البريدية

توقعات البنك الدولي للاقتصاد المصري.. ارتفاع النفط يضع الحكومة في مأزق.. تغطية طرح “ثروة كابيتال” الخاص 10.8 مرة.. وخسائر أسواق السلع تتفاقم

أهم الأخبار

جي بي مورجان: مصر لديها فرصة كبيرة لزيادة الاستثمار المباشر

التحوط ضد أسعار البترول وتصدير العقارات على أجندة “النواب”

سيتي بنك: جذبنا 60% من استثمارات أدوات الدين الحكومية

ارتفاع استثمارات تنمية حقل ظهر لـ16 مليار دولار

مبيعات السيارات ترتفع 10.7% في أغسطس

“القومية للأسمنت” تسدد ديون الجهات الحكومية نهاية 2019

مصر تضيف 40 تريليون قدم مكعب غاز باستثمارات 24.6 مليار دولار

“فض المنازعات” تبحث مشكلات 7 شركات بقطاعي الطاقة والأدوية

“فلات 6 لاب” ترفع التمويل لـ750 ألف جنيه للشركة الناشئة

“إسكان” تؤمن وحدة تكرير معمل أسيوط بـ4 مليارات جنيه

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                              

قرر مجلس الوزراء اعتبار يوم الأحد المقبل 7 أكتوبر إجازة رسمية بمناسبة عيد القوات المسلحة، لذلك ستغيب عنكم نشرة “إيكونومي بلس” هذا اليوم، على أن تجدونها على بريدكم الإلكتروني صباح يوم الإثنين 8 أكتوبر.

القصة الرئيسية

تعرف على تأثير ارتفاع أسعار النفط في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري

بمجرد أن حققت مصر تقدمًا كبيرًا تجاه استعادة الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، يهدد جانب آخر من سوق الطاقة بتوجيه صفعة جديدة للأوضاع المالية الحكومية الهشة.

وقالت وكالة “بلومبرج”، إن موازنة مصر للعام 2018/2019، تقوم على افتراض أن سعر البترول سيكون عند 67 دولارًا للبرميل، ولكن ارتفاع البترول بالفعل فوق 80 دولارًا يهدد خطط خفض العجز بموجب برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم بقرض بقيمة 12 مليار دولار من قِبل صندوق النقد الدولي.

ويُشكل ارتفاع سعر البترول معضلة للحكومة التي سعت للتخلص التدريجي من دعم الوقود بحلول منتصف 2019، والآن ليس أمامها إلا إثقال كاهل مواطنيها من خلال رفع دعم الوقود بأسرع من المتوقع أو التخلي تمامًا عن هدف عجز الموازنة.

وشهدت دخول المواطنين المصريين انخفاضًا حادًا منذ تعويم الجنيه في 2016، ما دفع التضخم إلى 30% خلال معظم العام الماضي.

وتواجه الدولة بالفعل صعوبة كبيرة للوصول لهدفها في خفض العجز إلى 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الحالي أو منتصف 2019، وانخفضت شهية المستثمرين الأجانب لسندات الخزانة المقومة بالعملة المحلية، وارتفعت تكاليف الاقتراض منذ بداية العام المالي في يوليو الماضي.

ويترجم كل دولار زيادة في سعر البترول على السعر الذي تقوم عليه الموازنة إلى 4 مليارات جنيه، مصروفات سنوية إضافية، كما أن الميزان التجاري سوف يعاني أيضًا، ويفقد مكاسبه الناتجة عن إنهاء واردات الغاز الطبيعي المسال، وكل 10 دولارات إضافية في سعر البترول تُضيف ما بين مليار و1.2 مليار دولار إلى عجز الحساب الجاري المصري، وفقًا لتقديرات محمد أبوباشا، محلل الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار “إي إف جي هيرميس”.

وأضاف “أبوباشا”، أنه رغم أن صادرات مصر من البترول سوف تخفف جزئيًا بعض تأثير ارتفاع سعره على الموازنة وعلى ميزان المدفوعات، فإن التأثير الصافي سوف يكون سلبيًا.

ويرى بنك الاستثمار، أنه رغم استقرار البترول فوق 80 دولارًا للبرميل، فإن الرفع القادم لأسعار الوقود المقرر في منتصف 2019 سيكون أكثر تكلفة من المنظور التضخمي، وهذا بدوره سوف يعني أن أسعار الفائدة، التي كانت من المقرر أن تتراجع خلال العام المالي الجاري، ستظل مرتفعة لفترة أطول من الوقت.

وقال هاني فرحات، خبير اقتصادي في “سي آي كابيتال”، إن اكتفاء مصر ذاتيًا لن يسمح لها بتقليل الواردات بحوالي ملياري دولار سنويًا فحسب، إنما سيزيد الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات المرتبطة بالطاقة.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، رد فعل وزير التعليم على مهاجمي منظومة التعليم الجديدة، وتطوير العشوائيات، والتعديات على الأراضي، وأزمة فساد بذور الطماطم.

وصف طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، منتقدي منظومة التعليم الجديدة، قائلًا: “ناس جاية تنكد علينا، وهناك أشياء إيجابية في المنظومة وأخرى سلبية نسعى لإصلاحها”.

وأوضح لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، أن منتقدي المنظومة الجديدة ينظرون فقط إلى السلبيات ويتجاهلون الصور الإيجابية لها.

وأضاف: “استجابة الأطفال للمنظومة يدعونا لتقديم المزيد، فهم الهدف الأول والأخير للدولة، وتطبيق المنظومة الجديدة في الصعيد أفضل من المدن الكبرى، ومتفائلون رغم أننا نتعرض لهجوم شرس من أصحاب المصالح”.

قال خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إن مثلث ماسبيرو، يمثل القضية الإعلامية الكبرى، ومحافظة القاهرة بها أكثر من 60 منطقة عشوائية تحتاج إلى تنفيذ 64 ألف وحدة سكنية، وسيتم تسليم وحدات جديدة في مشروعي الأسمرات وتل العقارب خلال شهر نوفمبر المقبل.

وقال لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، إن الدولة تعمل على تطوير مثلث ماسبيرو، ولا صحة لوقف عملية التطوير ونقل المواطنين.

وأضاف أن منطقة ماسبيرو تضم 1105 قطع أراضٍ، كل قطعة يقيم عليها عدد من الورثة وتتم مراجعة كل الأوراق الخاصة بملكيات المواطنين للحفاظ على حقوقهم.

قال حمدي عرفة، خبير الإدارة المحلية، إن آخر تقرير صدر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضي بوزارة الزراعة، يؤكد أن مصر تفقد كل ساعة 3.5 فدان من الأراضي الزراعية؛ بسبب التعديات.

وأضاف لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أنه لا يوجد رقم محدد عن العقارات الآيلة للسقوط، وهناك تضارب في الأرقام التي تصدرها جهات الدولة المختصة.

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن البذور التي استخدمها الفلاحون في عروة الطماطم الأخيرة مستوردة من قِبل إحدى الشركات، وإن وزارة الزراعة شكلت لجانًا وقامت بدورها فور علمها بالمسألة.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، أن الوزارة ستتخذ إجراءات إذا تم التأكد أن الشركة المستوردة هي المتسببة في الأزمة وسيتم تعويض الفلاحين من قِبل الشركة المستوردة، وسنتخذ إجراءات ضدها.

نتابع

توقع البنك الدولي في تقرير “المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.6% في 2018، على أن يواصل الارتفاع لـ5.8% العام المالي المقبل بدلًا من 5.3%، تقديرات العام المالي الماضي، بدعم من الاستهلاك الخاص، واستمرار التعافي لقطاع السياحة، وتشغيل حقول الغاز الطبيعي المكتشفة حديثًا، وأن يتراجع عجز الموازنة لـ8.5% و7.5% العام المقبل، بدلًا من 9.8% العام المالي الماضي، وقال إن الحكومة تحتاج إلى بذل مزيد من الجهود لتحسين كفاءة النفقات العامة وإدارة النظام الضريبي، متوقعًا أن تجذب مصر استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2018 بـ11 مليار دولار ارتفاعًا من 7.4 مليار في العام السابق بزيادة 32.7%.

وذكر البنك الدولي، أن استمرار زيادة أسعار السلع والخدمات الخاضعة لضوابط تنظيمية، يؤثر سلبيًا على الأسر في المدى القصير، خاصة الشرائح الأولى بالرعاية، متوقعًا أن يتعرض فقراء محافظات الصعيد أكثر من غيرهم لخسائر كبيرة على مستوى الرفاهية في المدى القصير.

ويتوقع البنك الدولي نمو صافي الاستثمار الأجنبي المباشر كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الحالي، ليصل إلى 3.5% بدلًا من 3.2% العام المالي الماضي، وأن تحافظ على نفس المستوى العام المالي المقبل.

وذكر أن حيازات الأجانب من أدوات الدين الحكومي المصرية انخفضت بنحو 6 مليارات دولار، خلال الفترة من مارس إلى يوليو، لتصل حوالي 15 مليار دولار بنهاية يوليو.

وقال إن زيادة أسعار النفط العالمية تعتبر من المخاطر التي تواجه موازنة العام المالي الحالي، ولها آثار غير مباشرة على اضطرابات أسعار الصرف في أسواق صاعدة أخرى.

ويتوقع البنك الدولي تراجع الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي العام المالي الحالي، ليصل إلى 99.6% والعام المالي المقبل 93.6%، بدلًا من 103.2% العام المالي الماضي.

ونبقى مع التقارير الدولية حول الاقتصاد المصري، حيث قال بنك الاستثمار جي بي مورجان: إن تنافسية الجنيه أسهمت في تحسين الأرصدة الخارجية لمصر، إلى جانب عوامل أخرى من بينها، تحسن الوضع الأمني وارتفاع إنتاج الغاز بدعم من حقل ظهر، متوقعًا أن يواصل عجز الحساب الجاري تراجعه لـ0.3% من الناتج المحلي الإجمالي في 2018/2019، ثم يتحول إلى فائض في حدود 1.4% في العام المالي 2019/2020 بافتراض حفاظ الوضع الأمني على استقراره، واصفًا صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر البالغة 7.7 مليار دولار بالقوية، معتقدًا أن هناك مجالًا كبيرًا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، مع استمرار الضغوط على استثمارات الأجانب في الأوراق المالية؛ بسبب ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا، مضيفًا أنه رغم الظروف الدولية الصعبة، فإنه يعتقد أن برنامج صندوق النقد الدولي لايزال على المسار الصحيح.

تستعد لجنة فض منازعات الاستثمار التابعة لمجلس الوزراء برئاسة وزير العدل حسام عبدالرحيم لعقد اجتماع مع رؤساء 7 شركات كبرى في قطاعات الطاقة والأدوية والزراعة يوم الأحد المقبل، لمناقشة المشكلات والعقبات التي يواجهونها ومحاولة إيجاد حلول لها، وقدرت مصادر لصحيفة البورصة الاستثمارات الإجمالية لهذه الشركات بنحو 2.3 مليار جنيه بالسوق المحلي، منوهة إلى أن الشركة المصرية الكويتية من ضمن الشركات التي ستحضر هذا الاجتماع لفتح ملف أزمة أرض العياط وحلها.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قالت صحيفة “حابي”، إنه تمت تغطية الطرح الخاص لشركة ثروة كابيتال القابضة، والبالغ قيمته 1.955 مليار جنيه، بواقع 10.83 مرة بإجمالي طلبات بلغ نحو 21 مليار جنيه، وبسعر نهائي 7.36 جنيه للسهم، وسيتم غلق باب الاكتتاب في الطرح العام الأربعاء 10 أكتوبر.

تعتزم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بدء تسوية مديونيات شركة القومية للأسمنت، مع مختلف الجهات الحكومية، نهاية العام المقبل، بعد انتهاء تصفيتها بالكامل، وقدر عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة، إجمالي المديونيات المستحقة على “القومية للأسمنت” بـ4.3 مليار جنيه، مقسمة بواقع 3.6 مليار للشركة القابضة للغازات “إيجاس” و300 مليون جنيه لشركات الكهرباء، و300 مليون أخرى لمصلحة الضرائب وبعض البنوك، مشيرًا لصحيفة البورصة، إلى أن الشركة ستبدأ تسوية هذه الديون بعد انتهاء إجراءات التصفية في أكتوبر 2019.

قال الدكتور حسين عيسى، عضو مجلس النواب، بعد انتخابه رئيسًا للجنة الخطة والموازنة لفترة جديدة، إن دور الانعقاد الجديد سيشهد مناقشة ارتفاع أسعار المواد البترولية مع وزير المالية الدكتور محمد معيط وإجراءات الحكومة للتحوط من تبعات هذه الارتفاعات وتأثيراتها على مستهدفات الموازنة للعام المالي الجاري، مضيفًا لصحيفة البورصة أن اللجنة لديها أجندة تشريعية خلال دور الانعقاد الحالي ستناقشها مع الحكومة تتضمن تعديلات قانون ضرائب الدخل والعقارية وقانون الجمارك وقانون التخطيط، فضلًا عن مناقشة الحساب الختامي للعام المالي المنصرف 2017-2018، ومشروع إعداد الموازنة للعام المالي المقبل، فيما قال النائب علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن تصدير العقارات في مقدمة أولويات اللجنة، بجانب مناقشة حلول لتخفيض أسعار الأراضي.

تستهدف شركة إيني الإيطالية زيادة استثمارات تنمية حقل ظهر في المياه العميقة بالبحر المتوسط إلى 16 مليار دولار على مدار عمر المشروع بدلًا مما كان مخططًا مسبقًا عند 12 مليار دولار، قال مصدران بقطاع البترول لصحيفة البورصة، إن “إيني” استثمرت 11 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي لتنمية المشروع ورفع معدلات الإنتاج إلى 2.1 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، وذلك بدلًا من 7.7 مليار دولار بنهاية العام الماضي، مضيفًا أن الشركة تعمل على التعجيل بتنمية حقل ظهر لربط كامل إنتاج المشروع المقدر بـ2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا بحلول يوليو المقبل، بدلًا من نهاية عام 2019، وكشف المصدر أن إجمالي إنتاج حقل ظهر سيرتفع لنحو 2.95 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، بدلًا من 2.7 مليار قدم المقدرة في خطة التنمية.

ارتفعت مبيعات السيارات خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 10.7%، لتصل إلى 15.6 ألف سيارة مقابل 14.1 ألف وحدة، في أغسطس 2017 وفقًا لآخر تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “الأميك”، وسجلت مبيعات السيارات في الـ8 شهور الأولى من العام الجاري 112 ألف سيارة، مقابل 83.8 سيارة خلال فترة المقارنة، بنسبة ارتفاع 33.5%، وتصدرت شركة شيفروليه مبيعات السيارات بمختلف الفئات، خلال تلك الفترة بحجم مبيعات بلغ 24.915 ألف سيارة، وبحصة سوقية بلغت 22.2 %من إجمالي المبيعات، وجاءت شركة هيونداي في المركز الثاني بعد بيع 20.244 سيارة تمثل 18.1%، من مبيعات السوق، وتراجعت نيسان للمركز الثالث بعد أن اقتصرت مبيعاتها على 17.312 سيارة فقط استحوذت من خلالها على 15.5% من السوق.

طالب اتحاد المستثمرين وزارة التموين والتجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك، بإحكام الرقابة على الأسواق والمصانع غير المرخصة داخل الأسواق حتى لا تتأثر المنتجات الجيدة، نتيجة هذه الممارسات، فضلًا عن ضبط المنظومة السعرية أيضًا حتى لا يختلط الأمر على المستهلك، وقال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن تذبذب الأسعار في الأسواق وبيع السلعة بأكثر من سعر أديا إلى تراجع الإقبال على المنتجات المطابقة للمواصفات التي تنتجها الشركات المرخصة، فضلًا عن إرباك المستهلك.

علمت صحيفة البورصة، أن مسرّعة الأعمال “فلات 6 لاب”، ستقوم بزيادة تمويل الشركات الناشئة التي تحتضنها إلى 750 ألف جنيه لكل شركة بدلًا من 500 ألف جنيه، وقالت مصادر إن الشركات الناشئة الجديدة، التي تم احتضانها الشهر الماضي، ستحصل على قيمة التمويل الجديد، موضحة أنه سيتم تخريج هذه الشركات في ديسمبر المقبل، وتعد هذه الدورة رقم 11 للمسرعة؛ حيث تصل مدة الاحتضان 4 أشهر.

قالت وكالة بلومبرج، إنَّ أسواق السلع سجلت أطول سلسلة هبوط خلال أكثر من 3 سنوات، بينما يعطي المحللون والمستثمرون إشارات متضاربة حول ما إذا كان الأسوأ قد انتهى أم لا، وكشفت بيانات الوكالة تراجع مؤشر “بلومبرج للسلع” بنسبة 2.5% في الربع الثالث وسط ارتفاع الدولار والخلافات التجارية، والمخاوف بشأن توقعات الطلب الصيني، وتعمقت خسائر النحاس في وقت سجل الذهب أطول انخفاض شهري منذ عقدين من الزمان الشهر الجاري، ولكن البترول الخام من بين النقاط القليلة المضيئة.

ارتفعت مبيعات الأثاث في السوق المحلي خلال 2017 نسبة حوالي 30% بالتزامن مع تراجع حجم الواردات بعد تعويم الجنيه، رغم تراجع صادرات الأثاث خلال هذه الفترة، وقال إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديري للأثاث، إن مبيعات الأثاث ارتفعت محليًا خلال العام الماضي لـ35 مليار جنيه؛ نتيجة زيادة الطلب عليه وتراجع الواردات منذ تعويم الجنيه، وارتفاع أسعار السلع المستوردة.

قال محمد عبدالقادر، مدير أنشطة سيتي بنك في مصر: إن 60% من استثمارات الأجانب في الأوراق المالية الحكومية دخلت إلى مصر عبر البنك، مضيفًا في تصريحات لصحيفة ديلي نيوز إيجيبت أن بنكه يتعاون مع الحكومة بشكل كبير في أنشطة مثل الترويج للاستثمار في الأصول المصرية أو الترويج لسندات اليورو، التي تطرحها مصر في الأسواق الدولية، موضحًا أن سيتي بنك يستحوذ على 60.65% من أعمال خدمات الحفظ في السوق، وبالتالي فإن البنك يتفاعل بشكل كبير مع المستثمرين الذين يستثمرون في أذون الخزانة.

قالت لمياء أبو شهبة، مدير عام مساعد دراسات تسهيلات الغاز والبتروكيماويات بنيابة العمليات والشبكات بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، إن مصر أضافت ما يقارب من 40 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، الاحتياطيات المؤكدة من 4 مشروعات غاز تشمل ظُهر وأتول وغرب الدلتا ونورس، باستثمارات قدرها  24.6 مليار دولار، خلال الفترة من 2016 وحتى عام 2018.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أحال رئيس مجلس النواب، على عبد العال، أمس، مشروع قانون مقدمًا من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على العقارات، إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة، ومكتب لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، لدراسته وإعداد تقرير بشأنه.

كشف شريف فاروق، نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، في مقابلة مع موقع “مصراوي”، أن هناك مفاوضات مع البنك الصيني للتنمية للحصول على قرض بقيمة 100 مليون دولار.

وقعت الشركة الشرقية للدخان، أمس، عقدًا مع المجموعة المالية هيرميس، لإدارة وتغطية طرح وبيع 4.5% من أسهمها في البورصة المصرية ضمن برنامج طروحات الدولة.

فازت شركة إسكان للتأمينات العامة بالمناقصة التي طرحتها شركة «إنبى» للخدمات البترولية، مؤخرًا للتأمين على مشروع تنفيذ وحدة لتكرير البنزين عالي اﻷوكتان بمعمل أسيوط للبترول، بعقد قيمته 4 مليارات جنيه.

وقع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بروتوكول تعاون مع نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، يقضي بقيام الجهاز بتمويل 81 مشروعًا، موزعة بواقع 3 لكل محافظة، وبتمويل 100 ألف جنيه للمشروع.

قال المهندس شريف المنوفي، الرئيس التنفيذي لشركة تي سي آي سانمار الهندية للكيماويات، إن الشركة ستصل إلى الطاقة الإنتاجية القصوى لها في أبريل المقبل، كما تعتزم الوصول بمبيعاتها من منتج الـ”بي في سي” لـ400 ألف طن و275 ألف طن من الصودا الكاوية و130 ألف طن من كلوريد الكالسيوم و40 ألف طن من الكلور.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أعلن 5 مطورين عقاريين، عن مشروعات بـ10.5 مليار دولار، خلال مشاركتهم في معرض “سيتي سكيب جلوبال 2018” العقاري، والمقام حاليًا في إمارة دبي، وتنتهي فعالياته، اليوم الخميس، وتشارك فيه 300 شركة.

قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن بلاده رفعت إنتاج النفط إلى 10.7 مليون برميل يوميًا في أكتوبر، وإنها سترفع الإنتاج مجددًا في نوفمبر، فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الشركات الروسية قد يناسبها سعر يتراوح بين 65 و75 دولارًا للبرميل، وذلك خلال مؤتمر أسبوع الطاقة الروسي بالعاصمة موسكو.

كشف عبد الحكيم التميمي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، أن 12 مشروعًا جديدًا لتطوير مطارات السعودية سترى النور، خلال الأسابيع المقبلة، إضافة إلى مشاريع سابقة تعمل عليها حاليًا، مبينًا أن التكلفة التقديرية للمشاريع، التي تعمل عليها الهيئة حاليًا تقدر بأكثر من 50 مليار ريال.

يوقع وزراء مالية السعودية والكويت والإمارات، اليوم الخميس، اتفاقيات منح لصالح الأردن، تشمل تقديم ودائع لدى البنك المركزي الأردني وضمانات قروض ومنح مالية، سيتم توقيعها في العاصمة الأردنية عمان.

أعلنت قطر للبترول، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، عن اتفاقي بيع مدتهما 5 سنوات، لتزويد ماروبيني اليابانية، بـ1.2 مليون طن متري من النفتا سنويًا بدءًا من الشهر الحالي.

كشفت مصادر مطلعة عن تأجيل توسعة مطار آل مكتوم الدولي بدبي، التي تهدف لاستيعاب 120 مليون مسافر سنويًا بحلول عام 2025، ودبرت دبي قرضًا بـ3 مليارات دولار العام الماضي لتطوير المطار.

عربي ودولي

تراجع التضخم السنوي في تونس إلى 7.4% في سبتمبر، مقابل 7.5% في أغسطس، بعد أن بلغ 7.8% في يونيو وهو أعلي مستوى له منذ 1990، يتوقع البنك المركزي أن يبلغ المعدل 7.8% هذا العام و7% العام المقبل.

أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم التركي ارتفع إلى 25%، على أساس سنوي في سبتمبر، مسجلًا أعلى مستوياته في 15 عامًا، بما يبرز اشتداد تأثير أزمة العملة على الاقتصاد عمومًا والمستهلكين، وقال وزير المالية التركي براءت ألبيرق: إن بلاده ستعلن الأسبوع المقبل عن إجراءات لمحاربة التضخم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية