حوارات أخبار

بدير لـ”إيكونومي بلس”: بنك عوده يتمتع بمركز مالي قوي ولا نخطط لزيادة رأس المال حاليا

بدير

قال محمد بدير الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عوده مصر إن البنك اتخذ خطوات متقدمة ومتسارعة في التحول الرقمي حيث أصبح أحد أبرز البنوك العاملة في القطاع المصرفي في إتاحة الخدمات والمنتجات الالكترونية للشركات والأفراد

وأضاف في حوار خاص لـ” ايكونومي بلس ” أن البنك يتمتع بموقف مالي قوي ونسب سيولة عالية وهوما يجعله يتوافق مع قانون البنك المركزي الجديد ولا يحتاج إلى زيادة رأس المال في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن البنك يستهدف التوسع في تمويل المشروعات القومية والخاصة بمختلف المجالات والانشطة وذلك في إطار دعم البنك للجهود الاقتصادية التي تقوم بها الدولة

وأكد بدير على دعم ومساندة بنك عوده لجميع المبادرات التي أطلقها البنك المركزي المصري لاسيما مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث ضخ البنك تمويلات بقيمة 8.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 .. فإلى نص الحوار

 إيكونومى بلس :حدثنا عن استراتيجية بنك عوده خلال العام المقبل 2021 وأهم المحاور التي ترتكز عليها ؟

محمد بدير: يستهدف البنك التوسع في تمويل المشروعات القومية والمشروعات الخاصة في عدة مجالات مثل  قطاع المقاولات، قطاع الادوية والمستلزمات  الطبية، القطاع الزراعي و بالتالي قطاع الأغذية و المشروبات وذلك دعمًا للتوجهات الاقتصادية للدولة.

كما يعمل بنك عَوده مصر وفق استراتيجية توسعية عبر تنفيذ مشروعاته التي ترتبط بالاحتياجات الحالية والمستقبلية لعملائه في السوق المصرية، سواء في مجال التطور التكنولوجي وتوفير منتجات وخدمات إلكترونية مثل Digital Banking – Mobile Wallet – Omni Channels، أو في الانتشار الجغرافي في مختلف المحافظات من خلال شبكة فروعه.

 إيكونومى بلس :ما هي خطة بنك عودة في ملف التحول الرقمي الذي اتخذ فيه البنك خطوات متقدمة ؟

محمد بدير: يضع بنك عوده مصر الخدمات المصرفية الرقمية على رأس اهتماماته لما لها من دور في تعزيز الشمول المالي بالدولة، وكذلك تغطية احتياجات قاعدة عريضة من العملاء المستهدفين هذا النوع من الخدمات، وهو ما يؤكد على ريادة البنك في تقديم خدمات مصرفية متميزة بالسوق.

عوده يحصل على رخصة السداد الالكتروني من البنك المركزي.

إيكونومي بلس: وما هي أبرز المنتجات التكنولوجية التي طرحها البنك والمستهدف طرحها الفترة المقبلة؟

محمد بدير: قام البنك بتفعيل خاصيتين، الأولى هي  NFC Contactless والتي تتيح للعميل إتمام عملية الشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية باللمس بدون ادخال البطاقة أو إعطائها للتاجر، مما يحد من عملية انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما قام البنك بتفعيل خدمة الإيداع بدون بطاقة من خلال الصراف الآلي؛ لتيسير خدمة الإيداع على العملاء في حالة عدم وجود البطاقة باستخدام الرقم القومي فقط، كما فعل البنك خدمة 3D Secure والتي تحمى وتؤمن حركات الشراء من خلال الإنترنت عبر ارسال SMS تحتوي على كلمة سر لكل عملية على هاتف صاحب البطاقة المسجل لدى البنك وبدونها لا تتم عملية الشراء.

وحصل بنك عودة على موافقة البنك المركزي المصري للحصول على رخصة التحصيل والتجارة الالكترونية ( E Commerce Acquiring Digital ) وستمكن هذه الموافقة البنك من اتاحة خدمات قبول الدفع الالكتروني للعملاء من التجار والشركات من خلال مواقع الانترنت او تطبيقات الهاتف المحمول.

كورونا

 

8.2 مليار جنيه تمويلات بنك عوده للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

إيكونومي بلس: ما الدور الذى لعبه بنك عوده في دعم ومساندة مبادرات البنك المركزي المصري؟

محمد بدير: يعمل بنك عَوده مصر دائمًا على مساندة الاقتصاد المصري والقيام بدور حيوي في دعم الاقتصاد، ويبرز هذا الدور خلال السنوات الماضية عبر مشاركة البنك الفاعلة بالعديد من المبادرات الهامة التي أطلقها البنك المركزى للنهوض بالاقتصاد المصري، ودفع عجلة الإنتاج، والحد من معدلات البطالة، والتي يأتي في مقدمتها مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتوجيهات من السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، حيث توفر المبادرة فرص عمل لقاعدة عريضة من المواطنين على رأسها الشباب والمرأة المعيلة، وبرؤوس أموال منخفضة، وهو ما ينعكس إيجاباً على المواطنين، ومستويات الدخول، والاقتصاد الوطني.

كما حرص بنك عودة على تقديم تمويلات ضمن المبادرة تُقدر بنحو 8.2 مليار جنيه، فضلاً عن عدد من الحالات الائتمانية قيد الدراسة، والتي من المقرر أن تدخل ضمن تمويلات البنك في إطار مبادرة الصناعة.

عودة يحقق نموا 13% في محفظة التجزئة المصرفية خلال عام

إيكونومي بلس : ما هي خطة بنك عوده بالنسبة لقطاع التجزئة المصرفية وكم يبلغ حجم المحفظة ؟

محمد بدير: بلغت محفظة التجزئة المصرفية نحو 9 مليارات جنيه في يونيو 2020 ، مقارنة بنحو 8 مليارات جنيه في ديسمبر 2019 بنسبة زيادة قدرها 13%.

أما بالنسبة لخطة البنك بقطاع التجزئة المصرفية، فبنك عَوده -مصر يمتلك مجموعة متنوعة من الخدمات التي يقدمها للأفراد لتتناسب مع مختلف الفئات والشرائح المجتمعية، منها على سبيل المثال وليس الحصر؛ الشهادات الادخارية ذات الآجال المختلفة، الحسابات الجارية والودائع، بطاقات الائتمان والخصم، القروض والتمويلات للأفراد وفي مقدمتها القرض الشخصي وقرض السيارة، وخدمات الوساطة في الأوراق المالية، وخدمات ومنتجات التأمين المصرفي.

هذا كما يولي مجلس إدارة بنك عَوده مصر أهمية كبرى للتوسع في الخدمات المالية والمصرفية الإلكترونية، خاصة مع زيادة الاهتمام بها من قبل العملاء في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وهو ما يخدم محورين الأول استراتيجية البنك التي تستهدف العمل بشكل مستمر على تحديث الخدمات والمنتجات المصرفية لتقديم خدمة متميزة وتجربة مصرفية عالية الجودة لعملاء البنك، والثاني هو تطبيق خطط البنك المركزي الرامية إلى نشر فكر الشمول المالي، والتحول إلى مجتمع أقل استخدامًا للنقد.

زيادة

47 مليون جنيه مساهمات بنك عودة في المسؤولية المجتمعية خلال عامين

إيكونومي بلس: المسؤولية المجتمعية تحظى باهتمام كبير من قبل البنوك فكم بلغت حجم مساهمات بنك عودة في هذا المجال؟

محمد بدير: تولى إدارة بنك عَوده ملف المسئولية المجتمعية أهمية خاصة، من خلال تمويل المبادرات والمشروعات القومية الضخمة، كما يقدم البنك المساهمات التي من شأنها أن تدعم المجتمع والمواطن المصري، والتي كان من بينها قيام البنك بالتبرع لصندوق “الشهداء” بمبلغ 10 مليون جنيه فى عام 2019، وتبرعه بمبلغ 17 مليون جنيه لصندوق “تحيا مصر” لتمويل المبادرات والمشروعات القومية التي ينفذها الصندوق فى عام 2018.

ومؤخرًا قدم بنك عَوده مصر مبلغ 20 مليون جنيه، ضمن مبادرة اتحاد بنوك مصر للتخفيف على الاقتصاد المصري من آثار فيروس كورونا المستجد، حيث تأتي تلك الخطوة في إطار إيمان البنك وحرصه الدائم على القيام بدور رائد في مجال المسئولية المجتمعية، باعتبارها أحد محاور تحقيق التنمية المستدامة، وكذا دعم خطط الدولة في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، خاصة في ظل الظروف غير المواتية التي نمر بها حاليًا مع انتشار فيروس كورونا المستجد.

محمد بدير: إجراءات المركزي لمواجهة تداعيات كورونا حافظت على مكتسبات نجاح برنامج الإصلاح

إيكونومي بلس: كيف ترى تعامل البنك المركزي والقطاع المصرفي مع أزمة كورونا ؟

محمد بدير: تعتبر قرارات وإجراءات البنك المركزي منذ انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد خطوات هامة جدًا ساهمت في الحفاظ على مكتسبات نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني، حيث حدت الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي من الآثار السلبية لحالة الركود التي خلفتها أزمة انتشار الفيروس، كما حالت دون تأثر القطاعات الحيوية أو العمالة، وكان في مقدمة هذه الإجراءات ‏تخفيض أسعار العائد بنسبة 3.5% لتحفيز الاقتصاد على النمو، وكذلك تأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد، وتعديل سعر العائد الخاص بمبادرات البنك المركزي، وتفعيل ثلاث مبادرات فرعية ضمن مبادرة دعم قطاع السياحة، إحداهما بالتعاون مع وزارة المالية لسداد رواتب العاملين.

كما حرص البنك المركزي على اتخاذ ‏إجراءات للحد من التعاملات النقدية وتيسير استخدام وسائل وأدوات الدفع الإلكتروني، وكذا اتاحة التمويل اللازم لاستيراد السلع الاستراتيجية، ودعم القطاعات والشركات الأكثر تأثرًا، مع إتاحة مبلغ 100 مليار جنيه ضمن مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي وقطاع المقاولات، بفائدة 8%، وإصدار تعهدات ضمن أرصدة الضمانات الصادرة عن شركة ضمان مخاطر الائتمان لصالح البنوك لتغطية نسبة من المخاطر المصاحبة لتمويل كافة أنواع التسهيلات المندرجة في إطار مبادرتي الصناعة والسياحة، وذلك من خلال توفير مبلغ 7 مليارات جنيه في إطار مبادرة دعم قطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات، ونحو 3 مليارات جنيه في إطار مبادرة دعم قطاع السياحة بضمانة وزارة المالية.

67 مليار جنيه إجمالي الودائع لدى بنك عودة بنهاية يونيو 2020

إيكونومي بلس: كم بلغ حجم الودائع لدى بنك عودة -مصر؟

محمد بدير : سجلت محفظة ودائع العملاء ما يقرب من 67 مليار جنيه  في يونيو 2020 ، بنسبة زيادة قدرها 2% مقارنة بنحو 66 مليار جنيه ديسمبر 2019  .

إيكونومي بلس: هل يعتزم البنك زيادة رأس المال للتوافق مع قانون المركزي الجديد؟

محمد بدير: بنك عوده – مصر يتمتع بموقف مالي قوى جدا من حيث معيار كفاية رأس المال او نسب السيولة وكفاية المخصصات ولذلك لا يوجد خطط أو احتياج لزيادة رأس المال في الوقت الحالي.

الأكثر مشاهدة

«فاينانشيال تايمز»: تحول «تسلا» إلى التعدين ينشط سلسلة توريد البطاريات للسيارات الكهربائية

عندما عقد صانع السيارات الكهربائية الأمريكى «تسلا»، الشهر الماضى، «يوم...

مغالطات استراتيجيات الاستثمار البيئى والاجتماعى والحوكمة

تلخص جملة واحدة الإقبال على الاستثمار البيئى والاجتماعى والحوكمة: «اجعل...

منطقة إعلانية