أخبار

التخطيط: تنوع هيكل الاقتصاد المصري من أهم عوامل الصمود في مواجهة كورونا

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أن تنوع هيكل الاقتصاد المصري، من أهم العوامل التي ساعدت على صمود الاقتصاد الوطني في مواجهة أزمة فيروس كورونا.

وقالت الوزيرة في بيان اليوم الأحد، إن نتائج المساهمة القطاعية فى الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي السابق 2020/2019، أوضحت مساهمة قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 13.6%، والصناعة بنسبة 11.7%، والزراعة بنسبة 11.3%، والأنشطة العقارية بنسبة 10.3%، والتشييد والبناء بنسبة 4.9%، والنقل والتخزين بنسبة 4.6%، وغير ذلك من مساهمات متنوعة للقطاعات المختلفة.

تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادي

وأضافت وزيرة التخطيط، أن من ضمن عوامل صمود الاقتصاد المصري أمام الأزمة، نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، الذي بدأته مصر في 2016، والذي شهد تحسن كل مؤشرات الأداء الاقتصادي قبل أزمة فيروس كورونا.
وأشارت السعيد، إلى أنه تم تحقيق معدل نمو اقتصادى وصل إلى 5.6% في الفترة من يوليو إلى ديسمبر من العام المالي السابق، كما انخفض معدل البطالة إلى نحو 8%، ووصل متوسط معدل التضخم إلى 5% خلال الفترة من يوليو وحتى مارس من العام المالي 2020/2019، بالإضافة إلى ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي ليغطي نحو 8.5 أشهر من الواردات في مارس الماضي.

انخفاض عجز الميزان التجاري وارتفاع تحويلات المصريين بالخارج

كما أشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى انخفاض عجز الميزان التجاري غير البترولي بنسبة 24% في الفترة من يناير وحتى مارس من العام المالي الماضي، هذا بالإضافة إلى ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 19% في الفترة من يوليو وحتى ديسمبر من العام المالي نفسه، وكذلك ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 13% خلال الفترة من يوليو وحتى ديسمبر من 2020/2019، بالإضافة إلى انخفاض العجز نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 8.2% في العام المالي 2019/2018.

الإجراءات الاستباقية لمواجهة أزمة كورونا

وأشارت السعيد، إلى مجموعة الإجراءات الاستباقية لمواجهة الجائحة، والتي تضمنت 373 إجراء، بمشاركة 70 جهة مسئولة، بداية من فبراير الماضي وحتى الآن، وذلك باستهداف القطاعات الأكثر عرضة للمخاطر، موضحة أنه تأتي ضمن تلك الإجراءات تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة لمواجهة الجائحة، والإعفاءات الضريبية وتوفير السيولة والحوافز الآخرى، بالإضافة إلى زيادة موازنة وزارة الصحة بنسبة 100%، وإطلاق التطبيق الإلكتروني “صحة مصر” لتوفير المعلومات المتعلقة بالجائحة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية