أخبار

جامع: التعاون بين مصر والعراق والأردن يبدأ بصناعات الدواء والكيماويات والنسيج والسيراميك

العراق والأردن

أعلنت نيفين جامع، وزيرة الصناعة و التجارة، عن اتفاق مع العراق والأردن على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدان الثلاثة على أن يبدأ التعاون بأربعة قطاعات هي الصناعات الدوائية، الكيماوية، النسيجية، وصناعة السيراميك.

جاء الإعلان بعد اجتماع عبر الفيديو كونفرانس ضم نيفين جامع مع وزراء الصناعة والتجارة في الأردن والعراق، ضمن متابعة مخرجات القمة الثلاثية التي عقدت في عمان في أغسطس الماضي وجمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأوضحت جامع أنه بعد مناقشات ومباحثات معمقة بين الوزراء الثلاثة فقد تم التأكيد على أهمية الاسراع في وضع وتنفيذ الخطط اللازمة لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات بهدف تحقيق التكامل الاستراتيجي وبصفة خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ، وترجمة ما تم بحثه خلال القمة الثلاثية الى مشروعات على أرض الواقع بما يخدم مصالح البلدان الشقيقة الثلاث.

وأشارت جامع إلى أنه تم خلال الاجتماع اتخاذ عدد من القرارات لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري حيث تم تحديد أربعة قطاعات مستهدفة في المرحلة الأولى لتعزيز التعاون الثلاثي تشمل الصناعات الدوائية، الكيماوية، النسيجية بالإضافة لصناعة السيراميك.
وأوضحت أنه تم الاتفاق على أن تقوم كل دولة بتجهيز قوائم بأسماء الشركات والمستثمرين المهتمين ببناء شراكات بهذه المجالات وتزويد الدول الأخرى بها خلال 10 أيام من تاريخ عقد الاجتماع .

كما سيتم عقد اجتماع وزاري موسع قريبا للدول الثلاث يشمل وزراء الصناعة والتجارة، المياه والري، التربية والتعليم، الزراعة، الاسكان، الكهرباء إضافة الى إدارات الجمارك في الدول الثلاث والبدء بالإعداد لهذا الاجتماع بهدف تنفيذ توصيات القمة الثلاثية ووضع جدول زمنى لمشروعات التعاون التي سيتم الاتفاق عليها .

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية