النشرة البريدية

الحكومة تطرح 1755 وحدة صناعية جديدة في 7 محافظات.. صندوق “تي سي في” يستحوذ على حصة أقلية بمحلات أبوعوف (خاص)

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“السيسي” يطالب بالاستعداد لموجة ثانية محتملة لـ”كورونا”

هلال رئيسًا لـ “اتحاد المستثمرين” خلفًا لـ”فريد خميس”

مجلس الوزراء: منحنى الدين الخارجي يسجل انخفاضًا لأول مرة منذ 4 سنوات

“الأهلي” ينتظر موافقة نهائية من “المركزي” لإطلاق بنك رقمي متكامل

كريم نجار: شراكة مع “العربية للتصنيع” لإنتاج سيارات ألمانية

تعديلات جديدة على آلية التخصيص الفوري لأراضي المدن الجديدة

أكوا سانا” لمعالجة المياه تفاوض شركة روسية لإقامة مصنع في مصر

“التجارة” تعد بحل مشكلات المصانع مع قانون تفضيل المنتج المحلي

القصة الرئيسية

الحكومة تطرح 1755 وحدة صناعية جديدة في 7 محافظات

تجهز الحكومة لطرح 1755 وحدة صناعية في 7 محافظات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإنشاء مجمعات صناعية متطورة متكاملة الخدمات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن المنتظر طرح كراسات شروط حجز وحدات تلك المجمعات غدا الثلاثاء.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لمتابعة الاستعدادات لطرح الوحدات الصناعية، وترتيبات إطلاق معرض “تراثنا” للحرف اليدوية والمنتجات التراثية.

وقال رئيس الوزراء، إن الحكومة تستعد لطرح المجمعات الصناعية، التي يأتي تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب وإقامة 13 مجمعًا صناعيًا؛ من أجل توفير ما يقرب من 4307 وحدات صناعية بمحافظات الجمهورية.

وأضاف أن إقامة هذه المجمعات الصناعية يأتي في ظل اهتمام الحكومة خلال هذه المرحلة بإيجاد بيئة جاذبة للاستثمار الصناعي، سعيًا إلى أن تقود الصناعة قاطرة التنمية خلال الفترة المقبلة، وهو ما يسهم في تعزيز نمو الاقتصاد المصري.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة، إن الوحدات ستكون مجهزة وكاملة المرافق في محافظات الإسكندرية، والبحر الأحمر، والغربية، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والأقصر، على أن تطلب كراسة الشروط من مقرات الهيئة العامة للتنمية الصناعية أو أفرع جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات، وأن يتضمن طلب التقديم نوع النشاط الذي سيتم إقامته والمستندات والأوراق المطلوبة.

وأضافت أن الأنشطة المستهدفة للوحدات التي سيتم طرحها تتمثل في المشروعات الغذائية والهندسية ومشروعات المفروشات والملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية والبلاستيكية وصناعة مواد البناء. وأوضحت جامع، أن الوزارة تطرح حجز الوحدة بأسلوب التخصيص، أو التمليك، أو بنظام الإيجار.

وأشارت إلى أن جهاز تنمية المشروعات سيقوم بتمويل شراء الآلات والمعدات أو رأس المال العامل، بتسهيلات بنكية وبشروط ميسرة، وأنه سيتم إتاحة هذا التمويل لأصحاب المصانع المنطبقة عليها الشروط والضوابط المعتمدة، كما أن الجهاز سيتولى تقديم خدمات التدريب والتسويق والدعم الفني.

أهم الأخبار

تقدم البنك الأهلي المصري بطلب الحصول على موافقة البنك المركزي لإطلاق بنك رقمي متكامل ضمن استراتيجيته لمواكبة التطورات العالمية في مجال تقديم الخدمات المصرفية، وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي لصحيفة “المال”، إنه تم الانتهاء من مرحلة الدراسات اللازمة للمشروع بالتعاون مع شركات ومؤسسات استشارية دولية وعالمية، وجارٍ حاليًا الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزى المصري.

نفى محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن البنك يخطط لشراء ديون متعثرة بقيمة 15 مليار جنيه من البنك العقاري المصري العربي، مؤكداً أن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق. وكانت صحيفة العقارية قد أشارت إلى أن البنك المركزى دفع بنك مصر للدخول فى مفاوضات لشراء مخصصات البنك العقاري المصري العربي مقابل 15 مليار جنيه، وذلك بهدف دعم القاعدة الرأسمالية له والعمل على التخلص من الخسائر المرحلة، وهو ما نفاه الأتربى تماماً.. التفاصيل

استحوذ صندوق الاستثمار المباشر “تي سي في”، الذي يديره أحمد الجندي على حصة أقلية في مجموعة محلات أبوعوف. وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة لـ”إيكونومي بلس” إن نسبة الاستحواذ تزيد عن 20%، موضحة أن الصفقة تأتي في إطار سياسة مجموعة تي سي في بالاستحواذ على شركات عاملة في قطاع التجزئة. وأضافت المصادر، أن المفاوضات بين الجانبين بدأت منذ فترة إلى أن تم الاستقرار على قيمة الحصة المباعة.. التفاصيل

كشف كريم نجار، رئيس شركة كيان والرئيس التنفيذي للمصرية وأوتوموتيف – وكلاء فولكس فاجن وسكودا وسيات وآودي، أنها بالتعاون مع فولكس فاجن جروب العالمية تتجه إلى شراكة مع الهيئة العربية للتصنيع في إنتاج طرازين من العلامة الألمانية، هما “كرافتر والكادي 5” المزودتان بمحرك يعمل بالغاز الطبيعي، حسبما ذكرت صحيفة المال.

أقرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عدة تعديلات على آلية التخصيص الفوري التي تبنتها في طروحاتها منذ مارس 2019، وبحسب صحيفة “المال” فإن التعديلات تطرقت إلى قطع الأراضي التي تكون قيمتها أكبر من مليار جنيه، حيث يجب أن تكون الملاءة المطلوبة 15% نقدية من قيمة الأرض للشركات القائمة، و20% صورة رأسمال مدفوع، يقابله نقدية بنفس القيمة للشركات الحديثة، وذلك عند التقديم على الأراضي بكافة الأنشطة، سواء عمرانية أو خدمية. وفي حال طلب الشركة التقدم بجدية حجز سابق على قطع أخرى ولم ترس عليها، فإنه يتعين تقديم طلب بتحويل جدية الحجز للقطعة المراد التقدم عليها خلال الفترة من 1 حتى يوم 10 من كل شهر، حتى يتسنى للهيئة المراجعة والتنسيق مع القطاعات المختلفة، ولن يقبل أي طلبات بخلاف ذلك.

واشترطت المجتمعات العمرانية أن تكون الملاءة المالية المطلوبة لنشاط الأمن الغذائي هي نفسها المطلوبة للنشاط الصناعي، وكذلك تكون الملاءة المقررة لنشاط مركز صيانة سيارات هي نفسها لنشاط محطة تموين سيارات.

تعتزم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية تطوير الأرصفة البحرية بالميناء، خلال العام المالي الجاري، باستثمارات 325 مليون جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وقالت مصادر، إنه تم تخصيص 1.4 مليار جنيه لصالح الهيئة لتنفيذ عدة مشروعات خلال العام بتراجع 33% عن المخصصات المالية التي تم توفيرها لصالح الهيئة العام الماضى والتي بلغت فيه نحو 2.1 مليار جنيه. وتتعلق المشروعات التي سيتم تنفيذها خلال العام المالي بتجهيزات آلية لرفع الكفاءة باستثمارات 450 مليون جنيه وتطوير وتجديد المرافق بتكلفة 475 مليونًا، واستكمال إنشاء وصلتين لربط ميناءي الإسكندرية والدخيلة بالطريق الدولي الساحلي باستثمارات 150 مليون جنيه.

تجرى مجموعة أكوا سانا، المتخصصة في تكنولوجيا معالجة المياه مشاورات مع إحدى الشركات الروسية الكبرى؛ لعقد شراكة بين الجانبين لتنفيذ مصنع مشترك في مصر. وقال المهندس خير إسماعيل، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “البورصة”، إنَّ المفاوضات بين الطرفين بدأت منذ 3 أشهر للدخول في شراكة مشتركة بين الجانبين بقيمة استثمارية تصل إلى مليار دولار على مدار 5 سنوات؛ لتغطية احتياجات السوق المحلي والتصدير، وتسير المشاورات حاليًا بطريقة جيدة. وأشار “إسماعيل” إلى أن الحاجة إلى تدشين محطات تحلية مياه البحر في ظل ما تمثله قضية المياه في الوقت الراهن سيجعل عددًا كبيرًا من المستثمرين الأجانب يلجأون إلى هذا الاستثمار لتغطية احتياجات السوق المحلي من الطرق غير التقليدية للمياه لتنفيذ مناطق عمرانية جديدة وقرى سياحية وفنادق.

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية تخفيض مقابل خدمات الفحص والدراسة المستحق لها بنسبة 50% من الشركات المتوسطة والصغيرة بسوق المال. وقال محمد عمران، رئيس الهيئة إن المبادرة بمنح التخفيض جاءت في ضوء تبني الهيئة لسياسة تنويع مصادر التمويل أمام القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتحفيز تلك النوعية من الشركات المتوسطة والصغيرة على الانفتاح والتوجه للبورصة باعتبارها أداة تمويل لمساعدتها في تحقيق النمو والتوسع.. التفاصيل

كشف البنك الدولي، عن دراسته تمويل مشروع تطوير السكك الحديدية وتحسين نظم الأمان بقيمة 250 مليون دولار. وقال البنك في وثيقة المشروع، إن الحكومة ستتحمل 240.63 مليون دولار، في حين تصل التكلفة إلى نحو 680 مليون دولار، ليتبقى 190 مليون دولار فجوة تمويلية. وأضاف أن تطوير قطاع النقل في مصر، ضرورة للوصول لأهداف التنمية المستدامة على الصعيد الاجتماعى والاقتصادي والبيئة، خاصة أن البنية التحتية للنقل والخدمات تضر بالنمو الاقتصادي وتؤثر سلبًا على أفقر 40% من الشعب.

أرسلت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، الشكاوى التي تلقتها من مصانع بشأن عدم تطبيق القانون رقم 5 لسنة 2015 بشان تفضيل المنتج المحلي، إلى وزارة التجارة والصناعة. وقال محمد المهندس، رئيس مجلس الإدارة، إن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وعدتهم بإيجاد حلول لعدم تطبيق بعض الجهات الحكومية لبنود القانون. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن المستثمرين ووزارة التجارة والصناعة بدأوا توضيح ملف تطبيق القانون لمجلس الوزراء لبحث تفعيله بالشكل الأمثل مع الجهات الحكومية، موضحًا أن الغرفة تلقت نحو 70 شكوى من الشركات أعضاء الغرفة بشأن عدم تطبيق القانون من قبل الجهات الحكومية خلال المرحلة الماضية.

أسندت شركة “سوديك” عقود مقاولات بقيمة 1.7 مليار جنيه لتنفيذ مشروع “EDNC” التجارى في مدينة القاهرة الجديدة. وقام فريق إدارة “سوديك” بزيارة لموقع مشروع“EDNC” ، المكون التجاري لمشروع “إيستاون”، حيث استعرض ماجد شريف، العضو المنتدب للشركة، آخر التطورات الإنشائية بالمشروع والذي يقع على شارع التسعين مباشرة، ويُعد أكبر المشروعات غير السكنية للشركة في منطقة شرق القاهرة. وتصل مساحة المشروع إلى 90 ألف متر مربع من المساحات التجارية ومتاجر التجزئة.. التفاصيل

عقد بنكا البنك الأهلي المصرى وقطر الوطني الأهلي تمويلًا مشتركًا بقيمة 625 مليون جنيه لصالح شركة ريدكون للتعمير، بغرض تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من أبراج مدينة العلمين الجديدة، وذكرت مصادر لصحيفة المال أن التمويل تمت تغطيته بالتساوي بين البنكين بفائدة 8% متناقصة، ويتضمن العقد السماح لريدكون بزيادة قيمة التسهيلات إلى حدود المليار جنيه تقريبًا، اعتمادًا على شريحة التمويلات المباشرة المتاحة من القرض السابق الذي وقعته في سبتمبر من العام الماضي.

حظى محصول الثوم المصري بأهمية كبيرة في سوق البرازيل، رغم حداثة دخوله هناك، ضمن الأسواق المستهدفة للمرة الأولى في يونيو 2019، وتوقعت تقارير دولية، تضاعف مبيعات الثوم المصري للبرازيل خلال الموسم المقبل، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”. وأوضحت التقارير، أنه منذ إصدار البرازيل الموافقة الرسمية على قبول محصول الثوم المصرى لديها، في شهر يونيو 2019، أصبحت “مصر” واحدة من أكبر الدول المنتجة للثوم في العالم، وواحدة من الموردين الرئيسيين لهذا المنتج إلى البرازيل. وأضافت: بحلول أغسطس 2019، بدأت المبيعات بصورة فعلية، إذ صدرت مصر كميات بقيمة 2.3 مليون دولار خلال النصف الثاني من العام. وفي أول 8 أشهر من العام الحالي بلغت قيمة المبيعات 5 ملايين دولار، وفقًا لأمانة التجارة الخارجية في البرازيل.

فيديو اليوم

جواهر عابرة للحدود هو اللقب الذي تم إطلاقه على “عنب اليمن”، لما يتميز به من مذاق نادر وألوان وفوائد غذائية متعددة، في التقرير التالي نستعرض أهم الملامح عن ذلك الاسم التاريخي الذي يعرفه الجميع ويضربون به الأمثال عنب اليمن.

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستعداد القطاع الطبي لمواجهة أية موجة ثانية قد تكون محتملة لفيروس كورونا، خاصةً مع اقتراب العام الدراسي الجديد، كما طالب بالإسراع في خطوات ضم محافظات المرحلة الأولى إلى منظومة التأمين الصحي الشامل، جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، ووزيرة الصحة، ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية وبعض المسئولين، وفق بيان الرئاسة.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن مصر ما زالت في الموجة الأولى لفيروس كورونا المستجد وإنه لابد من الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة.

 أعلن الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين خلال اجتماعه أمس إعادة هيكلة مجلس الإدارة بعد وفاة رئيس الاتحاد محمد فريد خميس، ليتولى الدكتور محرم هلال، رئاسة الاتحاد، وياسمين فريد خميس، منصب الرئيس الشرفي والفخري للاتحاد، وتعيين كل من أسامة حفيلة، نائبًا أول لرئيس الاتحاد، ورئيسًا للمكتب التنفيذي، والدكتور محمد خميس شعبان، أمينا عامًا للاتحاد. كما تم تعيين الدكتور صبحي نصر، أمينًا للصندوق، وكل من محمد المرشدي، ومحمود الشندويلي، والدكتور سمير عارف، والمهندس علاء السقطي، والدكتور محمد سعد نواب لرئيس الاتحاد. وشمل التشكيل أيضا عضوية المهندس علي حمزة، والمهندس عبد الله الغزالي بمجلس إدارة الاتحاد، والدكتور عادل اليماني، مستشارًا إعلاميًا، ومتحدثًا رسميًا للاتحاد.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا بعدد من المسئولين أبرزهم عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق، واللواء ناصر فوزي، مدير مركز استخدامات أراضي الدولة، وخالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، لبحث إقامة مشروعات على غرار مشروع الأسمرات بكل محافظة، وأشار رئيس الوزراء في بيان صحفي إلى بدء الجهات المعنية بحصر الأراضي الصالحة لإقامة هذه المشروعات، ووصل العدد المبدئي للأراضي إلى 73 قطعة أرض، وتم إبراز موقفها من دخولها الحيز العمراني لكل مدينة أو محافظة.

أصدرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس القرار رقم 76 لسنة 2020 بشأن قواعد وإجراءات النظام الجمركي الخاص بها، بالتوافق مع مصلحة الجمارك، قال المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة في بيان صحفي، إن الدليل الجمركي يوفر حزمة مميزات للمستثمرين ضمن خطة المنطقة 2020 /2025 للعمل على تهيئة مناخ الاستثمار، ومنها تخفيض التكاليف الإنتاجية وزيادة الحوافز عند زيادة المكون الأجنبي وتبسيط وتيسير إجراءات الإفراج والنسق الإلكتروني للمستندات، وتيسير التداول بين مشروعات المنطقة لخلق مجتمع صناعي متكامل، وتيسير تصدير منتجات مشروعات المنطقة للسوق المحلي.

قال تقرير صادر عن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء إن منحنى الدين الخارجي سجل انخفاضًا لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، حيث تراجع إجمالي الدين الخارجي في الربع الأول من 2020 بنسبة 1.2%، مقارنةً بالربع السابق له، فضلًا عن انخفاض نسبة الدين قصير الأجل إلى صافي الاحتياطيات الدولية إلى 25.7% في نفس الفترة مقارنة بـ 28.1% و27% و44.2% في الربع المماثل من أعوام 2019 و2018 و2017 على الترتيب.

طالبت شركات الاتصالات التي تم التعاقد معها لتقديم خدماتها في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، بتعديلات على العقد الموحد للجودة SLA، والذي كان من المقرر أن يتم الانتهاء من توقيعه وبدء العمل به في أغسطس الماضي، ويطبق على جميع الشركات التي تقدم خدماتها في العاصمة، مثل الاتصالات والغاز والكهرباء والمياه والمواصلات. وصرح محمد خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لصحيفة “حابي” بأن الشركات لا تزال تدرس بنود العقد، مرجعًا التأخير في الرد إلى الدراسات المستفيضة التي تقوم بها الشركات، والمحادثات التي تجري بين الطرفين للتوصل إلى أفضل صيغة ممكنة.

كشف الدكتور حسام عثمان، الرئيس التنفيذي لمركز الإبداع التكنولوجي TIEC، خلال مشاركته في جلسة حوارية عقدتها الجمعية المصرية البريطانية لرجال الأعمال، عن جذب الشركات الناشئة المصرية استثمارات تقدر بـ 130 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقًا لموقع أموال الغد.

تعاقدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مع شركة فيستاس لتصميم وتوريد وتركيب مشروع محطة رياح “خليج السويس 1” بقدرة 252 ميجاوات في خليج السويس، وقال محمد بوزيد، مدير عام فيستاس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في بيان صحفي إن الإنتاج السنوي المتوقع للمشروع 1.027 جيجاوات ساعة من الطاقة النظيفة، وسيتم تمويله من جانب البنك الأوروبي للاستثمار، وبنك الائتمان الألمانى لإعادة الإعمار، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمفوضية الأوروبية، والذين يشكلون جزءًا من مجموعة الشركاء الأوروبيون للتنمية.

بحث محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع هومر مافروماتيس سفير قبرص بالقاهرة، أمس مستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، حيث وجه شاكر بسرعة الانتهاء من الربط مع قبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقي أوروبا، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

2.3 مليار جنيه إعفاءات تأمينية حصلت عليها مؤسسات ومؤمن عليهم بمقتضى قانون 173 لسنة 2020 والذي دخل حيز التنفيذ في 17 أغسطس الماضي، إذ أعلن جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، في بيان أمس أن 32 ألف مؤسسة قامت بتسوية المديونيات مقابل إعفاء بنسبة 100% من المبالغ الإضافية المستحقة، بينما استفادت 100 ألف مؤسسة بـ 90% من الإعفاء، مع إعفاء 14.5 ألف مواطن، مشيرًا إلى أن الفرصة ما زالت سانحة للاستفادة بنفس نسبة الإعفاءات حتى 15 أكتوبر الجاري.

نفى هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أمس عدة شائعات متعلقة بلائحة الموارد البشرية الموحدة للشركات التابعة، ومنها إلغاء الأجر المتغير وبدل الانتقال والتوقف عن خدمة العلاج، بحسب صحيفة الشروق.

تستهدف الشركة القابضة للسياحة والفنادق تحقيق إيرادات بقيمة 2.7 مليار جنيه، وصافي ربح 365.3 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري، وتنفيذ استثمارات بقيمة 859.6 مليون جنيه لتطوير الفنادق مثل قصر مينا هاوس، فندق سوفيتيل ونتر بالاس بالأقصر، فندق كونتيننتال وسط القاهرة، وتطوير منطقة الهرم وعروض الصوت والضوء، إلى جانب إنشاء مشروعات جديدة مثل إنشاء وتطوير فنادق 3 نجوم بالمحافظات، وفندق مورانو بالعين السخنة، ومشروع سياحي بمرسى علم، وفندق سافوي بالأقصر، تدشين شركة مشتركة لإدارة الفنادق “ميجوتاك”، وإعادة هيكلة شركة مصر للسياحة.. التفاصيل

ذكرت مصادر لموقع “أموال الغد” أن اجتماع مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي المنعقد نهاية الأسبوع الماضي ناقش 3 عروض مقدمة لشراء حصة الشركة البالغة 77% من شركة المقاصة سبورت، وتشمل عرضين خليجيين وعرض من شركة زد للاستثمار الرياضي، ومن المقرر سرعة تقييم العروض في ظل رغبة المجلس لإتمام البيع خلال الشهر الجاري.

قدر حمدي إمام، رئيس شعبة إلحاق العمالة بغرفة القاهرة التجارية، في حديثه لموقع “مصراوي” عدد العمالة المصرية التي عادت للبلاد من السعودية بسبب جائحة كورونا بما يتراوح بين 200 و300 ألف عامل، من بين 3 ملايين عامل، متوقعًا أن تفتح المملكة باب إصدار التأشيرات الجديدة للعمالة المصرية خلال الأيام القادمة بعد توقفها منذ عدة أشهر.

وقعت شركة فيزا للمدفوعات الرقمية اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية لتسريع وتيرة قبول المدفوعات الرقمية في مصر، من خلال توفير الحلول الرقمية بما في ذلك نقاط البيع وحلول QR، لعدد أكبر من التجار، وفق بيان صحفي.

تعتزم شركة مصر إيطاليا العقارية ضخ 500 مليون جنيه في مشروع كاي السخنة، لإقامة المرحلة الأولى التي تضم 200 وحدة، ضمن خطة الشركة لبدء التسليم نهاية العام الجاري، وبالتبعية خلال العام المقبل، وفق تصريح محمد خالد العسال، العضو المنتدب للشركة لصحيفة حابي.

بينما تخطط شركة “إيجي ماستر العقارية” لطرح مشروع عمرانى متكامل بمدينة العلمين الجديدة، ومشروع تجاري بالعاصمة الإدارية مطلع عام 2021. وقال نصر إسحاق، مدير المبيعات بشركة “إيجي ماستر العقارية”، إن الشركة حققت مبيعات تعاقدية بنحو مليار جنيه خلال 2020، في مشروعاتها الأربعة التي تنفذها وتتضمن 3 مشروعات بالعاصمة الإدارية ومشروع في منطقة رأس سدر. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة باعت 75% من وحدات مشروع “ذا سيتي فالي”، المقام على مساحة 63 فدانًا، بالعاصمة الإدارية، ويضم 108 مبانٍ، 70% منه فيللات، و25% شقق، و5% شقق فندقية.

أفرجت جمارك الإسكندرية عن رسائل سيارات وقطع غيار بقيمة 4.29 مليار جنيه خلال سبتمبر الماضي، وتم إعفاء بضائع بقيمة 966 مليون جنيه من سداد الرسوم بمقتضى اتفاقيات الشراكة التركية، وأغادير، وتيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، والتجارة الحرة بين مصر ودول تجمع الميركسور، والتجارة الحرة بين مصر ودول الأفتا، حسبما أعلن كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك في بيان صحفي.

أجلت محكمة شمال القاهرة دعوى بطلان حكم التحكيم بأحقية شركتي عامر جروب وعامر سوريا لمبلغ تعويض قدره 38.9 مليون دولار، إلى جلسة 5 ديسمبر المقبل، بحسب بيان إفصاح للبورصة.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

يبدو أن وزارة المالية السعودية تفترض أن أسعار النفط ستبقى عند حوالي 50 دولارًا للبرميل على الأقل خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحسب تحليل جولدمان ساكس. وقال فاروق سوسة، المحلل في جولدمان ساكس: “باستخدام تقديراتنا الخاصة لتقسيم الإيرادات الحكومية، نحسب أن الأرقام الواردة في بيان الميزانية تستند إلى متوسط سعر نفط يبلغ حوالي 50 دولارًا للبرميل بين عامي 2020 و 2023″… التفاصيل

أطلقت “شعاع كابيتال” ثلاثة صناديق استثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، استقطبت من خلالها نحو 75 مليون دولار فور إطلاقها، بحسب وكالة أنباء الإمارات. وقال الرئيس التنفيذي لشعاع كابيتال، جاسم الصديقي، إن هناك نقصا في الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مقارنة بالطلب المتزايد على منتجات التمويل الإسلامي في جميع أنحاء العالم.. التفاصيل

عربي ودولي

سعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تبديد الأسئلة حول مدى خطورة إصابته بفيروس كورونا كوفيد 19. وفاجأ ترامب الجميع بالخروج من المستشفى فى موكب من السيارات لتحية أنصاره المحتشدين فى محيط المستشفى، قبل أن يعود إليها مجددا. كما  دعا إلى جولة جديدة من تحفيز الاقتصاد، ونشر الفيديو الثاني لنفسه في غضون يومين، كما أطلق كبار مؤيديه حملة جديدة، بحسب وكالة “بلومبرج”. وفي الفيديو، الذي نُشر على حساب ترامب تويتر، بعد قضائه نحو 24 ساعة في المستشفى، قال ترامب: “أشعر بتحسن كبير الآن” و”أعتقد أنني سأعود قريبًا” لحملة إعادة الانتخاب.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية