ملفات

كيف تؤثر إصابة ترامب بـ«كوفيد- 19» على انتعاش الاقتصاد الأمريكى؟

إصابة ترامب

«بلومبرج إيكونوميكس» تتوقع هبوط النمو من %28 الربع الثالث إلى %2.5 الربع الحالى

هل يمكن أن تساعد إصابة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بـ «كوفيد- 19»، النمو الاقتصادى من خلال التعامل مع الأوضاع الصعبة فى الكونجرس الأمريكى بشأن التحفيز؟ أم أنها ستضر بالاقتصاد من خلال زيادة المخاوف المتعلقة بالوباء وإبطاء إعادة فتح البلاد؟

وانقسمت آراء المتنبئين فى هذا الأمر، إذ قالوا إن النتيجة تعتمد بشكل جزئى على مدى سوء حالة ترامب.
وأفاد مكتب إحصاءات العمل الأمريكى فى 2 أكتوبر الحالى، بأن الولايات المتحدة أضافت ما يصل إلى 661 ألف وظيفة فى سبتمبر، ليعتبر بذلك هذا الرقم التاريخى قوى، ولكنه أقل من الزيادات الحادة التى وصلت إلى 4.8 مليون وظيفة فى يونيو، و1.8 مليون وظيفة فى يوليو، و1.5 مليون وظيفة فى أغسطس.
وحتى الآن، استطاعت الولايات المتحدة استعادة ما يقرب من نصف الوظائف التى فقدتها إثر الإغلاق الربيعى للاقتصاد، فى حين ستستغرق البلاد وقتاً أطول لاستعادة ما تبقى من تلك الوظائف، وستعتمد على سرعة إعادة فتح الحكومات والشركات، والتى بدورها ستتأثر بمسار الوباء.
وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج» الأمريكية، أن انتهاء صلاحية تدابير الإغاثة اللازمة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، بما فى ذلك تعويض البطالة التكميلى، تعتبر أحد العوائق الكبيرة التى تواجه التعافى الاقتصادى.
وفى 2 أكتوبر الحالى، قالت رئيس مجلس النواب الأمريكى، نانسى بيلوسى، فى مقابلة أجرتها مع قناة «إم إس إن بى سى» الإخبارية الأمريكية، إنها متفائلة بإمكانية إبرام صفقة بشأن تدابير الإغاثة.
وفى إشارة إلى إصابة ترامب بالوباء، قالت بيلوسى، إن هذا النوع من التغييرات، يغير الديناميكية، ولفتت «بلومبرج»، إلى أن بيلوسى بدت أكثر تقبلاً لفكرة تشخيص إصابة ترامب بالوباء، وهو أمر مشجع للغاية.
ومع ذلك، كتبت كبيرة الاقتصاديين الماليين الأمريكيين فى شركة «جيفريز»، أنيتا ماركوسكا، فى رسالة بالبريد الإلكترونى، أن كثيراً من التردد كان يشوب هذه المفاوضات، ومن الصعب تحليل ما هو حقيقى وما هو الموقف السياسى.
وقال كبير خبراء الاقتصاد الأمريكيين فى «دويتشه بنك سيكيوريتيز»، بريت رايان، فى حوار مع أوليفيا روكمان، الاقتصادية فى «بلومبرج»: «لن يؤثر هذا على الحزب الجمهورى.
فقد أشاروا بالفعل إلى أنهم بعيدون جداً عن الأرقام التى يتم الحديث عنها، فى حين يبدو أن مجلس الشيوخ يركز بشدة على تحديد موعد جلسة استماع للمحكمة العليا.
وأشار كبير خبراء الاقتصاد لدى شركة «أمهيرست بيربونت» لتداول الأوراق المالية، ستيفن ستانلى، إلى أن الاقتصاد الأمريكى لن يغلق مرة أخرى بالطريقة التى كان عليها فى الربيع، حتى لو كان هناك ارتفاع كبير فى حالات الإصابة بـ«كوفيد- 19» أو كانت هناك موجة من القلق بشأن ترامب.
وأوضح أن ثمة ولايات أمريكية، منها أريزونا وتكساس وفلوريدا، التى تضررت فى وقت متأخر عن منطقة الشمال الشرقى، تمكنت من تجنب أسوأ حالات الركود الاقتصادى، مشيراً إلى أن الإجراءات المستهدفة، مثل إغلاق الحانات والحد من سعة المطاعم الداخلية وفرض ارتداء الأقنعة الطبية، يمكن أن يكون لها تأثير كبير فى مكافحة الوباء.
وأفاد نائب رئيس أسواق العمل فى مجموعة «كونفرنس بورد» البحثية المدعومة بالأعمال، جاد ليفانون، بأن الولايات الأمريكية التى شددت قيود الإغلاق، مثل نيويورك ونيوجيرسى وماساتشوستس وكاليفورنيا، عانت من خسائر وظيفية أكبر بكثير منذ فبراير الماضى من الولايات التى اتخذت إجراءات محدودة، مما يوضح أن قرارات الحكومة بشأن كيفية التعامل مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا سيكون لها تأثير كبير فى الأشهر المقبلة.
وقال كبير الاقتصاديين فى «بريستيج إيكونوميكس»، جيسون شينكنر، إن الرسائل الواردة من البيت الأبيض ستكون بنفس أهمية صحة الرئيس الأمريكى، موضحاً أنه إذا تعافى ترامب سريعاً، فيمكنه تجاهل الفيروس باعتباره أمر ليس أسوأ من الأنفلونزا، مما يحرض أتباعه على البقاء بلا قناع أو يمكن أن تكون تلك التجربة بمثابة موعظة له، وبالتالى يحث أتباعه على أخذ الوباء على محمل الجد.
واستناداً إلى تجربة المملكة المتحدة، حيث أصيب رئيس الوزراء بوريس جونسون بكوفيد- 19، من غير المرجح أن يكون لإصابة ترامب تأثير كبير على الاقتصاد، كما كتبت كبيرة الاقتصاديين الأمريكيين فى «بلومبرج إيكونوميكس»، يلينا شولياتيفا، فى رسالة بريد إلكترونى.
وقالت شولياتيفا، إن أى تغيير فى مسار إعادة فتح الاقتصاد سيكون من الصعب للغاية تمييزه من العوامل الأخرى التى تتسبب فى إبطاء وتيرة الارتداد الاقتصادى.
وتقدر مؤسسة «بلومبرج إيكونوميكس»، أن الاقتصاد الأمريكى نما بمعدل سنوى قدره %28 فى الربع الثالث من 2020، لكنه سينمو بمعدل %2.5 فقط فى الربع الرابع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية