أخبار

أبوقير للأسمدة: ندرس إنشاء مصنع ميثانول مع حلوان للأسمدة والأهلي كابيتال بتكلفة 2.6 مليار دولار

أبو قير

كشفت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، أنها تدرس إمكانية إنشاء مصنع للميثانول داخل ميناء السخنة بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.6 مليار دولار، تتوزع بواقع 1.6 مليار دولار للمرحلة الأولى ومليار دولار للمرحلة الثانية.

يتوزع هيكل ملكيتة المصنع الجديد بين أبوقير للأسمدة وحلوان للأسمدة والأهلي كابيتال القابضة، ومن المقرر، بحسب بيان شركة أبو قير للأسمدة، أن يتم تمويل المشروع بواقع 70% قروض مصرفية و30% تمويلا ذاتياً، يشمل رأس المدفوع للشركة الجديدة:

ذكرت الشركة في بيان للبورصة، اليوم الثلاثاء، أن المرحلة الاولى تتضمن إنتاج مليون طن ميثانول سنوياً، و400 ألف طن أمونيا توجه جميعها للتصدير، على أن يتم إنشاء المشروع داخل المنطقة الاقتصادية لميناء السخنة.

وحصلت أبوقير للأسمدة على الموافقة المبدئية من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تخصيص 1.6 مليون متر مربع لتنفيذ المشروع، كما وافقت وزارة البترول والثروة المعدنية مبدئياً على كمية الغاز اللازم للتشغيل.

من جهة أخرى، قالت أبو قير للأسمدة إنها كلفت شركة الأهلي كبيتال القابضة للعمل كمسشتار مالي للشركة لتدبير التمويل اللازم لتنفيذ مشروع خفض إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع يوريا أبو قير 2، والذي يستهدف رفع الطاقة الإنتاجية للمصنع من 1925 طن يوميا إلى 2370 طن يوميا، بزيادة 154 ألف طن سنوياً من اليوريا المحببة.

وأوضحت الشركة أن تمويل المشروع بالكامل سيتم تدبيره من خلال البنوك، وتقدر استثماراته بما يتراوح بين 80 و100 مليون دولار، ويستغرق تنفيذه عامان.

يتمثل المشروع في الحصول على ثاني اكسيد الكربون الملوث للجو وتفاعله مع الأمونيا لإنتاج سماد اليوريا، ليكون بذلك للمشروع جدوى اقتصادية ويحافظ في نفس الوقت على البيئة.

وأكدت أبو قير للأسمدة أن هذه التوسعات لن يترتب عليا توقف المصنع الحالي عن العمل، لكنها ستتم بالتوازي مع سير العملية الإنتاجية لحين إضافة طاقات جديدة.

وربحت شركة أبو قير للأسمدة 2.7 مليار جنيه خلال العام المالي 2019/ 2020 ، بدلا من 3.16 مليار جنيه في 2018/ 2019، بعدما انخفضت إيراداتها لتسجل 7.8 مليار بدلا من 8.6 مليار جنيه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية