أخبار

“بن داود” السعودية تحُدد سعر الطرح النهائي بـ96 ريالًا للسهم

عقب إعلان شركة بن داود القابضة (“بن داود القابضة” أو “الشركة”)، والتي تعد من المشغلين الرائدين لمتاجر الهايبر ماركت والسوبر ماركت في المملكة في مجال تجزئة المواد الغذائية وغير الغذائية (“المملكة العربية السعودية” أو “المملكة”)، يوم 13 سبتمبر 2020م عن تحديد النطاق السعري للعرض، تعلن الشركة اليوم ومستشاراها الماليان المشتركان “جولدمان ساكس العربية السعودية” و”جي بي مورقان العربية السعودية”، عن الانتهاء بنجاح من بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة وفقًا لتعليمات هيئة السوق المالية (“CMA”)، وتحديد السعر النهائي (“سعر الطرح النهائي”) لطرحها الأولي (“الطرح” أو “الاكتتاب العام”) بـ96 ريال سعودي للسهم الواحد.

 

وجذبت عملية بناء سجل الأوامر طلبات اكتتاب بقيمة 106.9 مليار ريال سعودي (28.5 مليار دولار[1]) وأسفرت عن تغطية الاكتتاب بنسبة 4,870% من إجمالي الأسهم المعروضة وفقًا للتقسيم التالي:

  • الصناديق العامة والصناديق الخاصة والمحافظ الاستثمارية التقديرية 1,747%؛
  • المستثمرون غير السعوديين (من ضمنهم المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي، والمستثمرين الأجانب المؤهلين، والمستثمرين غير المقيمين عن طريق اتفاقيات المبادلة) 445%؛ و
  • جهات أخرى (ومنها المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والمؤسسات المالية والأشخاص المرخص لهم) 2,677%.

 

قال أحمد عبدالرزاق بن داود، الرئيس التنفيذي لشركة “بن داود القابضة”: “إنني مسرور جداً بما شهدناه من إقبال قوي من شريحة المؤسسات للاكتتاب في أسهم بن داود القابضة، وهو ما يعكس ثقة المكتتبين بقدرتنا على تنفيذ استراتيجيتنا بنجاح وكفاءة لنصبح العلامة التجارية الرائدة في مجال تجزئة المواد الغذائية في سوق المملكة. وبينما نحتفل ببلوغنا محطة مهمة في مسيرة نجاح الشركة معتزين بتاريخها العريق وإرثها المؤسسي من المرونة والكفاءة والابتكار، نتطلع إلى الترحيب بانضمام قاعدة متنوعة من المساهمين المؤسسيين الملتزمين بالاستثمار طويل الأجل. ومع قرب بدء فترة اكتتاب الأفراد في الأيام القليلة المقبلة، ونتطلع أيضاً إلى الترحيب بمساهمين جدد من المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة للانضمام إلينا إذ نستهل مرحلة جديدة من رحلة نمونا الطموحة والمستمرة.”

 

“تلبي متاجرنا تحت العلامتين التجاريتين ’بن داود‘ و’دانوب‘ احتياجات مختلف شرائح العملاء على امتداد سلسلة القيمة، مدعومة بمنصاتنا الرقمية الرائدة للتسوق الإلكتروني. ويقدم الاكتتاب العام فرصة للمستثمرين الجدد من المؤسسات والأفراد للمشاركة في رحلة نمونا على المدى الطويل في وقت تشير فيه الدراسات المتخصصة بالقطاع إلى أن قيمة سوق تجزئة المواد الغذائية بشكله الحديث في المملكة العربية السعودية بلغت 57 مليار ريال في عام 2019م وهناك إمكانية لأن ينمو بنسبة 5٪ سنوياً حتى عام 2024م.”

 

تأكيد تفاصيل الطرح

  • حُدد سعر الطرح النهائي بـ96 ريال سعودي للسهم، وبذلك تبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 10,972,800,000 ريال سعودي (2,926,080,000 دولار أمريكي[2])
  • يبلغ إجمالي حجم الطرح 2,194,560,000 ريال سعودي (585,216,000 دولار[3])
  • يشمل الطرح على 22,860,000 سهماً عادياً من أسهم الشركة الحالية التي سُتباع من قِبل المساهمين الحاليين (“أسهم الطرح”). وقد تم تخصيص كامل الأسهم لصالح شريحة المؤسسات المكتتبة بشكل مؤقت، وقد تنخفض إلى 20,574,000 سهم (بما يمثل 90% من إجمالي عدد أسهم الطرح) حسب مستوى الطلب من قبل المكتتبين الأفراد في المملكة (كما هو مبين أدناه). وسيتمّ تحديد الإجمالي النهائي من أسهم الطرح المخصصة لشريحة المؤسسات بناءً على أسهم المكتتبين من شريحة الأفراد.
  • يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي (“المستثمرين الأفراد”) الاكتتاب في الأسهم المخصصة للأفراد في الفترة ما بين 08 – 12 أكتوبربسعر الطرح النهائي البالغ 96 ريال للسهم من خلال البنوك المستلمة المعينة وهي البنك الأهلي التجاري ومصرف الراجحي (يشار إليهم مجتمعين بـ (“الجهات المستلمة”).

طريقة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد:

  • يتعين على المكتتبين الأفراد تعبئة وتقديم نماذج طلب الاكتتاب المخصصة لهم. وبإمكان المكتتبين الأفراد الذين اشتركوا في إحدى الاكتتابات التي جرت مؤخراً في المملكة الاكتتاب عن طريق الإنترنت أو الهاتف المصرفي أو أجهزة الصراف الآلي (ATM) التابعة للجهات المستلمة التي تقدم كل هذه الخدمات أو بعضها لعملائها شريطة أن: (أ) يكون لدى المكتتب الفرد حساباً بنكياً مع إحدى الجهات المستلمة التي تقدم مثل هذه الخدمات، و(ب) لا يكون قد طرأ أي تغيير على المعلومات الخاصة بالمكتتب الفرد منذ اكتتابه في آخر اكتتاب عام أولي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية