النشرة البريدية

إلى أين تتجه البورصة هذا الأسبوع؟.. بعثة “صندوق النقد” تزور مصر نهاية أكتوبر.. ولماذا أجلت الحكومة تطبيق اتفاقية التحوط من أسعار النفط؟

506 شركة

أهم الأخبار

مصر تروج لإصدار سندات دولية في آسيا وأوروبا

فاتورة دعم الوقود تقفز 10 مليارات جنيه في ثلاثة أشهر

“القومية” تبدأ إجراءات بيع أسهم “السويس” و”النهضة”

“النواب” يناقش قانون التخطيط الموحد نهاية أكتوبر

عقود بـ8.5 مليار جنيه لشركات التأجير التمويلي بالربع الثاني

“الكوميسا”: مصر الأولى أفريقيًا في الاستثمار الأجنبي المباشر

“البريد” تُطلق خدمة التحويلات المالية مع البنوك

“السياحة” تُراجع معدلات تنفيذ المشاريع كل 3 أشهر

25.6 مليار جنيه استثمارات حكومية لتنمية الصعيد

مزادات خردة “السكة الحديد” تفتح شهية التجار

تعرف على أول شركة تبيع للحكومة كهرباء “المخلفات”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                          

القصة الرئيسية

ماذا يتوقع المحللون لاتجاهات البورصة هذا الأسبوع؟

لم تستطع البورصة المصرية، الحفاظ على مكاسب الأسبوع قبل الماضي والاستمرار في الصعود، لتعاود مؤشراتها الهبوط لتتحول لصافي خسارة منذ بداية العام الجاري، بنحو 6% بعد خسارة مؤشرها الرئيسي “EGX30” نحو 3.6% من رصيده الأسبوع الماضي, مغلقًا عند 14105 نقاط.

يرى متعاملون، أن قاع العام قد تحقق وسيبدأ السوق استجماع قواه لإعادة استهداف 15000 نقطة مرة أخرى.

وتخوف متعاملون، في البورصة من تأثير التراجعات التي تشهدها البورصة حاليًا على الطروحات الحكومية، والمقرر أن تبدأ منتصف أكتوبر الجاري بطرح 4.5% من الشرقية للدخان.

وسيجتمع، اليوم، وزير قطاع الأعمال العام مع الجمعية المصرية للأوراق المالية في الهيئة العامة للرقابة المالية لعرض ملامح برنامج الطروحات الحكومية.

وتوقعت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة “ثري واي” لتداول الأوراق المالية، أن تكون مناطق المقاومة عند مستويات 14500 نقطة، وأن يدخل السوق مرحلة تجميع خلال الجلسات القليلة المقبلة.

وأشارت إلى أن نجاح الاكتتابات الخاصة الأخيرة يعتبر إشارة إيجابية في ظل الأداء الضعيف للبورصة خلال الشهور الأربعة الماضية، وأنها تعتبر مؤشر لمرحلة جديدة سيتجه فيها السوق بالصعود مع بداية عام 2019.

وأضافت “يعقوب”، أن أسهم قطاعات البتروكيماويات والإسكان والمواد الغذائية هي الأفضل للمستثمرين في الفترة المقبلة، وأن الاستثمار على المدى المتوسط حاليًا هو القرار الاستثماري المفضل الآن، مع الحذر من الشراء الهامشي حتى يتم التحكم في معدلات المخاطرة في ظل تذبذب تحركات الأسواق.

وترى أن استقرار أزمة الأسواق الناشئة سينعكس إيجابيًا على الاقتصاد المصري، خاصة أن مصر بدأت في برنامج الإصلاح الاقتصادي، وبدأ السوق المصري في التعافي تدريجيًا وأصبح جاذبًا للاستثمار الأجنبي بشكل كبير.

ورجح هشام حسن، رئيس قسم التحليل الفني بشركة رويال للسمسرة في الأوراق المالية، أن تشهد الجلسات العشر المقبلة حالة من التذبذب لحين بدء تنفيذ برنامج طروحات الشركات الحكومية رسميًا، وأن يستهدف السوق مستوى 15000 نقطة كمستوى مقاومة، وأن يظل السوق أعلى مستوى 14000 نقطة.

وأشار إلى أن الأسبوع الجاري يعد اختبارًا لأداء المستثمرين العرب، وظهورهم كمنافسين للمستثمرين الأجانب، حيث تضاعفت تحركات المستثمرين العرب خلال الأسبوعين الماضيين.

ونصح “حسن” المستثمرين باستخدام المضاربات بعقلانية، خاصة أنه في حال تأكيد الاتجاه الصاعد للسوق ستكون فترة الصعود طويلة الأجل، وبالتالي ستكون الفرص الاستثمارية كثيرة للغاية.

توك شو

تابعت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، زيارة “ميلانيا ترامب” إلى مصر، وتحديث البطاقات التموينية، وصناعة التمور، وحجز تذاكر القطارات باستخدام تطبيق إلكتروني، وبيع الأدوية على الأرصفة.

وصف عادل المصري، الخبير السياحي، زيارة ميلانيا ترامب، زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للقاهرة، قائلًا: “مهمة للغاية، خاصة في هذا التوقيت”.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع قناة “TEN”: “يجب استغلال الزيارة عبر توظيف عدد من المحاور عبر المكاتب المصرية في الخارج للترويج لمثل هذا الحدث ومخاطبة الوكالات الأجنبية، وعدم الاكتفاء بالقنوات التي قامت بالتغطية”.

وجه عمرو محمد، المنسق الإعلامي لوزارة التموين، المواطنين لتحديث بيانات البطاقات التموينية من خلال الموقع الإلكتروني، الذي دشنته الوزارة تجنبًا لإيقاف البطاقة بعد يوم 8 نوفمبر المقبل.

أشار خلال اتصال هاتفي مع قناة “Extra News”، إلى رفع كفاءة موقع تحديث البطاقات التموينية بالتنسيق مع وزارة الاتصالات لاستيعاب أكبر عدد من المواطنين، فأصبح يُمكنه استقبال 25 مستخدمًا في دقيقة واحدة.

قالت منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية، إن مصر من أوائل الدول العربية في إنتاج النخيل، مشيرة إلى إن زراعة النخيل تطورت كثيرًا الفترة الماضية، خاصة مع تواجد معهد زراعة الأنسجة لإنتاج النخيل.

وأكدت خلال لقاء لها مع قناة “Extra News”، أن إنتاج النخيل يُصنَّع منه مستخلصات للأدوية، ويُستخدم كمصدات للرياح، ويرطب الجو، بخلاف قيمته الغذائية.

قال أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن هدف إنشاء تطبيق لحجز تذاكر القطارات عبر الهاتف المحمول، هو تسهيل عمليات الحجز على المواطنين، والقضاء على السوق السوداء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الورد”، على قناة “TEN”، أن التطبيق يُخفف الازدحام على شبابيك الحجز ولا يُشترط طباعة التذكرة، بل يكتفي بإظهار الحجز على الهاتف المحمول للكمسري.

قال محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، إن المركز تلقى شكاوى عدة من بيع أدوية قرب محطة مترو المعادي وخلف مسجد الفتح برمسيس، وسوق الجمعة، واتضح أنها سيدة ولها زبائن.

وأوضح فؤاد في مُداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News”، أن الأدوية منتهية الصلاحية أو تم تجميعها من البيوت، من خلال إعلانات بجدار محطات المترو، لشراء الأدوية من المنازل بأقل الأسعار.

قال محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، إن حريق قرية الراشدة جاء مدفوعًا بالعواصف الشديدة، وفقًا للمؤشرات الأولية، لكن المساكن المحيطة بالمزارع لم تتعرض للضرر، ولا توجد وفيات بين الأهالي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “رأي عام”، على قناة “TEN”: “80% من النخل المُحترق غير مُنتج، وتوجد 2 مليون نخلة أخرى تطرح، وسيتم تعويض الفلاحين بنخيل جديد كبديل، للمحافظة على الثروة القومية للتمور”.

نتابع

تشارك وزارة المالية بوفد رفيع المستوى من مسؤوليها برئاسة الوزير محمد معيط في اجتماعات مع كبار المستثمرين في آسيا وأوروبا للترويج لسندات دولية تعتزم الحكومة المصرية طرحها في أسواق آسيا وأوروبا، تنطلق من مدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية، على أن تستكمل خلال الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر المقبل جولة في أسواق أهم الدول الآسيوية مثل: سنغافورة وماليزيا وهونج كونج والصين واليابان، بهدف فتح أسواق لم تدخلها السندات المصرية من قبل.

وما زلنا مع وزارة المالية، حيث أوضح وزيرها محمد معيط، في مقابلة مع موقع “مصراوي” أن بعثة صندوق النقد الدولي، ستصل مصر نهاية الشهر الجاري، وذلك لإجراء المراجعة الدورية قبل صرف الشريحة الرابعة من قرض الصندوق، البالغة 2 مليار دولار.

بدأت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، إجراءات بيع مساهمات شركة القومية للأسمنت، في شركتي السويس والنهضة للأسمنت، ضمن إجراءات تصفية الشركة بعد قرار الجمعية العامة الأسبوع الماضي، وقال محمد حسنين رضوان، الرئيس والعضو المنتدب لشركة القومية للأسمنت (تحت التصفية)، إن الشركة تعتزم بيع الأسهم، وفقًا لأسعار آخر تداولات هذه الأسهم بالبورصة، فيما ستقوم باختيار استشاري لتحديد القيمة العادلة لأسهمها في شركة النهضة، تمهيدًا لطرحها للبيع، وتمتلك القومية للأسمنت 30% من أسهم شركة النهضة للأسمنت و2.1% من شركة السويس للأسمنت.

قال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ياسر عمر، إن اللجنة ستبدأ أول اجتماعاتها لمناقشة مشروع قانون التخطيط الموحد والمُحال من الحكومة إلى اللجنة، خلال الفصل التشريعي الماضي، مضيفًا لصحيفة البورصة أن مشروع القانون موجود في اللجنة منذ دور الانعقاد الماضي، وتمت قراءته مبدئيًا، لكنه تم الاتفاق على تأجيله، لحين مناقشة قانون الإدارة المحلية في الجلسة العامة بمجلس النواب.

تلقت إدارة متحف الحضارة استفسارات من شركات خليجية وأمريكية وأوروبية للمشاركة في مزايدة إدارة خدمات المتحف، المقرر طرحها قبل نهاية العام الجاري، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن الشركات العالمية أبدت رغبة في المشاركة في المزايدة بعد انتهاء إعداد كراسة الشروط، الذي يعدها تحالف فرنسي بتكليف من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، ورجحت المصادر انتهاء التحالف الفرنسي من إعداد كراسة الشروط خلال 45 يومًا، يعقبها مباشرة طرح المزايدة على الكيانات الراغبة دون تأهيل، كما هي الحال في مزايدة إدارة خدمات المتحف الكبير.

ينظم الاتحاد المصري للتأمين ملتقى شرم الشيخ السنوي للتأمين وإعادة التأمين “شرم الشيخ راندفو” تحت رعاية المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ووزير اﻹسكان، خلال الفترة من 28 أكتوبر وحتى 30 أكتوبر 2018.

تخطط هيئة السكة الحديد لإتاحة الدفع الإلكتروني عبر تطبيق قطارات مصر للحجز والاستعلام عن طريق شركة الدفع الإلكتروني “فوري” وشركات المحمول، ووصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 5 آلاف مستخدم، وتلقى التطبيق عدة شكاوى؛ بسبب صعوبة التسجيل عليه وطرق الحجز.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

ارتفعت فاتورة دعم الوقود بنحو 10 مليارات جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بعد صعود سعر برميل البترول لنحو 84 دولارًا للبرميل، مقارنة بـ67 دولارًا، المنصوص عليها في الموازنة العامة للدولة، وقال مصدر بقطاع البترول في تصريحات لصحيفة البورصة، إن زيادة سعر برميل البترول دولار واحد على المحدد بموازنة الدولة تزيد مخصصات الدعم بنحو 350 مليون جنيه شهريًا، وتقدر مخصصات دعم المواد البترولية خلال العام المالي الجاري عند 89 مليار جنيه، وفقًا لسعر برنت 67 دولارًا للبرميل، وأشار المصدر إلى أن الحكومة أجلت تطبيق اتفاقية التحوط من ارتفاع أسعار المواد البترولية عالميًا؛ بسبب تقلبات أسعار برنت المفاجئة وطلب البنوك تعديل الأسعار المُقدَمة بشأن برميل البترول بما يتناسب مع وضع السوق الراهن.

باعت شركة “إمباور” كهرباء منتجة من تدوير المخلفات لشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء بقيمة 300 ألف جنيه، وقال حاتم الجمل، رئيس الشركة لصحيفة البورصة، أن “إمباور” أنتجت قدرات كهربائية تصل إلى 300 ميجاوات عبر محطة بايوجاز تمتلكها في محافظة كفر الشيخ، وحصلت على شيك بقيمة 300 ألف جنيه من شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء نظير الطاقة المبيعة.

بلغت استثمارات مدينة الشروق خلال العام المالي الجاري مليار جنيه، فيما ارتفعت الاستثمارات المنفذة بالمدينة منذ تأسيسها إلى 4.7 مليار جنيه، وقال المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، إن الجهاز انتهى من تنفيذ 4416 وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي، وتم تسليم 2165 وحدة منها لمستحقيها حتى الآن، كما تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المباني الخدمية.

يتسابق عدد كبير من تجار الخردة للفوز بمزادات هيئة السكة الحديد، وعددها 7 مزادات، أجري منها ثلاثة، ويعقد المزاد الرابع بعد غدٍ الأربعاء 10 أكتوبر، وتطرح الهيئة من خلال المزادات 61 ألف طن خردة.

قال المهندس سعد الصادق، مدير هيئة السكة الحديد، إن الهيئة عقدت 3 مزادات، تمت ترسيتها على عدد من الشركات، مقدرًا الكمية التي طُرحت في المزادات الثلاثة بنحو 25% من الكمية التي أعلنت عنها الهيئة للمزادات السبعة، أي ما يعادل 15 ألف طن، مضيفًا أن السعر النهائي لترسية المزادات تجاوز 7 آلاف جنيه للطن.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن خطة العام المالي 2018/2019 استهدفت توجيه استثمارات حكومية بحوالي 25.6 مليار جنيه لتنمية محافظات الصعيد وبارتفاع بلغ حوالي 20%، مقارنة بعام 2017/2018، مضيفة في بيان صحفي، أن الخطة وجهت لجنوب الصعيد (أسوان، سوهاج، قنا، البحر الأحمر، الأقصر) 51% من هذه بقيمة 13 مليار جنيه، يليه إقليم شمال الصعيد “بني سويف، المنيا، الفيوم” بنسبة 26%، النسبة المتبقة لوسط الصعيد (أسيوط، الوادي الجديد).

رفضت الدائرة التاسعة استئناف بمحكمة القاهرة الاقتصادية دعوى مرفوعة من بنك قناة السويس ضد شركة الصفوة والتجارة الدولية يطالب فيها الشركة بسداد 465.6 مليون جنيه تمثل تسهيلات ائتمانية حصلت عليها الشركة وفوائد عن هذا المبلغ وغرامات تأخير في السداد، وكشفت مصادر قضائية، أن المستندات والأوراق المقدمة من الطرفين أيدت رفض الدعوى لعدم وجود سند قانوني صحيح، نظرًا لوجود اتفاقية تسوية بين الطرفين.

كشف مسؤول بوزارة السياحة، أن الوزارة تعتزم إجراء تقييم مرحلي للمشروعات قيد التنفيذ في الأراضي التابعة لها كل ثلاثة أشهر، على أن يقترن ذلك بمتابعة البرنامج المالي لسداد الأقساط المستحقة للهيئة العامة للتنمية السياحية، مضيفًا في تصريحات لـ”رويترز” إن التقييم سيبدأ من العام المقبل بهدف رفع معدلات الإنشاء بالمشروعات السياحية المختلفة.

أطلقت الهيئة القومية للبريد خدمة جديدة تتيح لعملائها استلام التحويلات المالية الواردة لحساباتهم بالبريد من حسابات عملاء جميع البنوك العاملة في مصر، وذلك من خلال منظومة غرفة المقاصة الآلية للمدفوعات “ACH” بالتعاون مع شركة بنوك مصر، وفقًا لتصريحات عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة.

كشف تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس الأحد، أن الربع الثاني من 2018 شهد إبرام شركات التأجير التمويلي عقودًا بقيمة 8.5 مليار جنيه، فضلًا عن تسجيل نشاط التمويل متناهي الصغر قروضًا بـ 1.2 مليار جنيه، فيما ضخت شركات التمويل العقاري قروضًا بقيمة 462 مليون جنيه خلال الربع الثاني، فيما بلغ نشاط التخصيم خلال النصف الأول بأكمله 5.1 مليار جنيه.

قالت هبة سلامة، الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، إن مصر احتلت المرتبة الأولى بين الدول الإفريقية الأكثر جذبًا للاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام الماضي باستثمارات بلغت 7.4 مليار دولار، تلتها إثيوبيا باستثمارات 3.6 مليار دولار، وأن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى دول منظمة الكوميسا بلغ 18 مليار دولار، بحسب تصريحاتها لمجلة أفريكان بيزنس.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2288012281427020/?type=3&theater

عناوين أخرى

أكد عصام مرسي، رئيس قطاع الائتمان في بنك التنمية الصناعية، إن مصرفه يدرس ضخ قروض جديدة بمليار جنيه قبل نهاية 2018، في قطاعات الصناعات الغذائية والتأجير التمويلي والإسكان والبترول وقطاعات صناعية، بحسب موقع مصراوي.

وقعت الهيئة القومية للإنتاج الحربي، مذكرة تفاهم مع تحالف يتكون من شركتين إسبانية وأخرى روسية، للتعاون في مجال التصنيع المشترك لنظم الأنابيب التي ستُستخدم في محطة الضبعة النووية، بحسب بيان الوزارة.

أظهر تقرير لوزارة الاتصالات، تراجع عدد خطوط الهاتف المحمول في مصر، في نهاية يونيو الماضي بنحو 4.6 مليون خط، ليسجل 95.73 مليون خط، مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي بنسبة انخفاض 4.6%، وذلك بعد فرض مزيد من الرسوم والضرائب عليها، وكذلك تراجع مبيعات الخطوط الجديدة.

تعتزم شركة هاب فرنتشر للأثاث، إنشاء مصنع جديد في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، باستثمارات 150 مليون جنيه، بهدف تلبية طلبات التوريد لمعارض الشركة وعملائها في السوق المحلي.

وقعت شركة “إي فاينانس”، الشركة المصرية المتخصصة في مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني، بروتوكول تعاون مع شركة وصلة مصر للشمول المالي والتحول الرقمي بهدف تسهيل وتيسير عملية دفع المصروفات الجامعية.

تعتزم مصلحة الدمغة والموازين طرح مناقصة الشهر المقبل، لتطوير منظومة الدمغ لتتحول إلى استخدام الليزر بدلًا من النظام اليدوي المعمول به في الوقت الراهن.

رصدت وزارة التضامن الاجتماعي مليوني جنيه لتغطية التعويضات للأسر المتضررة من حادث حريق قرية الراشدة بمركز الداخلة في الوادي الجديد، وذلك بعد أن تلقت مديرية التضامن الاجتماعي بيانات الحصر المبدئي للخسائر، التي خلفها الحادث، وهي احتراق 18 ألف نخلة تقريبًا على مساحة 150 فدانًا، إلى جانب نفوق عدد من رؤوس الماشية وتضرر 9 منازل.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 وافق مجلس النواب البحريني على الاتفاقية الخليجية الموحدة لضريبة القيمة المضافة، والتي تنص على فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة أساسية 5%، على كافة معاملات استيراد وتوريد السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع.

وصف وزير الطاقة القطري محمد السادة, سوق النفط بالـ “متوازنة” على صعيد العرض والطلب، موضحًا أن ارتفاع أسعار الخام يرجع إلى عامل نفسي وتغيرات جيوسياسية.

تعتزم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء طرح مناقصة عامة لبناء أولى محطاتها الشمسية، قبل نهاية السنة، وذلك لتوليد الكهرباء باستخدام تقنية الخلايا الكهروضوئية.

عربي ودولي

أعلن البنك المركزي السوداني، الأحد، عن سعر جديد للعملة المحلية، عند مستوي 47.5 جنيه للدولار الواحد، في أول يوم لتطبيق آلية “صناع السوق” التي أعلن عنها “المركزي” نهاية الأسبوع الماضي، وبحسب السعر الجديد، فإن قيمة الجنيه مقابل الدولار، انخفضت بنسبة 63.8%، مقارنة بالسعر الرسمي الذي كان يتم تداول الجنيه على أساسه حتى نهاية الأسبوع الماضي، والبالغ 29 جنيهًا للدولار الواحد.

وقعت مجموعة توتال الفرنسية للطاقة اتفاقات جديدة مع شركة سوناطراك الجزائرية، لتطوير حقل غاز واحتياطيات المنطقة الواقعة في امتياز جنوب تين فوي تبنكورت، بما يزيد على 100 مليون برميل من المكافئ النفطي، باستثمارات تبلغ نحو 400 مليون دولار.

تراجعت احتياطيات النقد الأجنبي في الصين بنحو 22.7 مليار دولار، في سبتمبر، إلى 3.087 تريليون دولار، مع انخفاض اليوان أكثر أمام الدولار وسط توترات تجارية متزايدة مع الولايات المتحدة.

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد، أن بلاده سددت جميع الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي، وأنها “طوت دفتر ديون الصندوق بلا رجعة”، مضيفًا: “تركيا ولله الحمد تقف بعيدًا عن أي مستوى تضطر فيه لقبول مساعدات من صندوق النقد الدولي”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية