أخبار

“جدوى”: تحرير الاقتصاد السعودي من قيود “كورونا” يحسن مؤشرات التوظيف

2020

توقعت شركة جدوى للاستثمار، أن يؤدي فتح الاقتصاد السعودي ومواصلة رفع القيود المتصلة بجائحة كورونا، إلى تحسين آفاق التوظيف في السوق المحلي خلال النصف الثاني من العام الحالي 2020.

وقالت “جدوى”، إنه من المتوقع أن يشهد معدل البطالة وسط السعوديين في النصف الثاني من العام تحسنا تدريجيا، مبينة مساهمة تمديد نظام “ساند”، وكذلك المبادرات الأخرى التي ينفذها صندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة الموارد البشرية في هذا التحسن خلال الفترة القادمة.

وأوضحت في تقرير حديث لها حول تطورات سوق العمل السعودي، أنه رغم الأوضاع الاستثنائية التي واجهها سوق العمل في الربع الثاني، فإن نظام دعم التوظيف الذي يشرف عليه صندوق تنمية الموارد البشرية، ونظام “ساند” ساعدا على التخفيف من مستوى خسارة الوظائف في سوق العمل.

وأضافت أن فتح الاقتصاد ورفع عدد من القيود المتصلة بالجائحة ساعدا على خفض عدد الأشخاص غير العاملين خلال الربع الثالث من العام الجاري، مشيرة إلى أن طرح وظائف موسمية خلال الصيف، كجزء من مبادرات السياحة المحلية التي تشرف عليها وزارة السياحة أدى إلى تعزيز مستويات التوظيف.

وقالت إن هناك عدة مؤشرات إيجابية ستدعم سوق العمل في الربع الرابع، حيث إن بيانات الإنفاق الاستهلاكي ومؤشر مديري المشتريات يشيران إلى أن الاقتصاد المحلي يشهد تعافيا تدريجيا، كما سيسهم الرفع التدريجي للقيود على العمرة، في المساعدة على تحفيز خلق فرص وظيفية.

وتوقعت أن تنتعش الفرص الوظيفية الموسمية في الربع الأخير، تماشيا مع استمرار أنشطة الترفيه، وإن كان بمستوى أكثر محدودية، مقارنة بالعام الماضي، في مختلف أنحاء المملكة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية