أخبار

توفيق لـ”ايكونومي بلس”: 21 مليار جنيه تكلفة تطوير “الغزل والنسيج”

21 مليار جنيه

كتب- باهي الفايد

قال وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، إن تكلفة تطوير قطاع الغزل والنسيج تبلغ 21 مليار جنيه.

وأضاف في لقاء خاص مع “ايكونومي بلس”، أن الوزارة دبرت 11 مليار جنيه من التكلفة الإجمالية عبر قروض من بنك الاستثمار القومي، وقرض أجنبي بقيمة 540 مليون يورو سيتم استلامه خلال 50 يومًا من الآن.

وتابع: ” سنحصل على 10 مليارات جنيه على دفعات من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بموجب الشراكة بمشروعات على الأراضي التابعة للوزارة والتي تقدر بـ14 مليار جنيه، منها 10 مليارات جنيه حصة أراضي الغزل والنسيج”.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تطوير 7 محالج، تم الانتهاء من محلج الفيوم، كما جاري العمل على تطوير 3 أخرين في الزقاويق وكفر الزيات وكفر الدوار، بالإضافة إلى 3 محالج جديدة في الدلتا سيتم العمل عليها في العام التالي.

ولفت إلى أن التكلفة الإجمالية لعملية تحديث وتطوير المحالج تقدر بـ1.4 مليار جنيه، منوهًا إلى أن عدم تطويرها أفقد مصر حصة سوقية بالأسواق العالمية لصالح البيمة الأمريكية.

وقال توفيق، إن عملية تطوير المحالج هي نقطة الأساس والانطلاق في عملية تطوير منظومة الغزل والنسيج وعودة الريادة والصدارة للقطن المصري طويل التيلة إلى الأسواق العالمية.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد عملية عودة كبيرة للقطن المصري بعد أن تعمل المحالج على إخراج القطن الشعر بجودة عالية، وسيتم تغليفه ووضع علامة الباركود عليه لكل بالة وتاريخها، مما يسهم في زيادة خلق طلب جديد على القطن المصري

الأكثر مشاهدة

العجلان: خسائر تركيا من المقاطعة السعودية لن تقل عن 20 مليار دولار

قال رجل الأعمال السعودي، ورئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية،...

سهم “بن داود” يرتفع 10% بأول تداولاته بالبورصة السعودية

استقبلت البورصة السعودية اليوم، أسهم "بن داود القابضة"، لتكون أحدث...

منطقة إعلانية