أخبار

الأهلي التجاري يوقع اتفاقا ملزما للاندماج مع سامبا وتكوين أكبر بنك سعودي

البنك الأهلي السعودي

أعلن البنك الأهلي التجاري السعودي، اليوم الأحد، عن توقيعه اتفاقية اندماج ملزمة مع مجموعة سامبا المالية، ليشكل أكبر بنك سعودي بأصول إجمالية 223 مليون دولار.

وبموجب أحكام اتفاقية الاندماج، فإن العملية ستتم عن طريق دمج مجموعة سامبا في البنك الأهلي التجاري، نقل جميع أصولها والتزاماتها إلى الاخير، بحسيث يستمر البنك الاهلي في الوجود على أن تنقضي مجموعة سامبا وإلغاء جميع أسهمها، بينما يصدر البنك الأهلي أسهما جديدة لمساهمي مجموعة سامبا.

وسيبحصل مساهمو مجموعة سامبا على أسهم في البنك الأهلي التجاري وفقا لمعامل المبادلة، بحيث يحصلون على 0.739 سهم في البنك الأهلي مقابل كل سهم في مجموعة سامبا.

زيادة رأسمال البنك الأهلي التجاري إلى 44 مليار ريال

وستصدر الأسهم من خلال زيادة رأس المال المدفوع للبنك الأهلي من 30 مليار إلى 44 مليار ريال، وزيادة عدد الأسهم المصدرة من 3 مليارات سهم إلى 4 مليارات و478 مليون سهم، تمثل نسبة زيادة تبلغ 49.3% في رأس المال الحالي للبنك الأهلي التجاري.

وبناء على معامل المبادلة وسعر الإغلاق لسهم البنك الأهلي البالغ 38.5 ريال في 8 أكتوبر الجاري، فإن تقييم سعر سهم مجموعة سامبا في صفقة الاندماج يبلغ 28.45 ريال، بقيمة إجمالية للمجموعة 55.7 مليار ريال.

ويزيد تقييم مجموعة سامبا في صفقة الاندماج بنسبة 3.5% مقارنة بسعر إغلاق سهم المجموعة يوم 8 أكتوبر البالغ 27.5 ريال، كما يزيد بمعدل 23.7% مقارنة بسعر إغلاق سهم المجموعة البالغ 23 ريال في 24 يونيو الماضي، قبيل توقيع الاتفاقية الإطارية بين.

ويعكس معامل المبادلة 1.2 ضعف القيمة الدفترية الملموسة لمجموعة سامبا في 30 يونيو الماضي.

وعند إتمام الإندماج، سيملك مساهمو البنك الأهلي الحاليين 67.4% من رأس مال البنك الدامج، بينما سيملك مساهمو مجموعة سامبا 32.6% من رأس المال.

وسيتمثل كبار المساهمين في البنك الدامج في صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 37.2% والمؤسسة العامة للتقاعد بحصة 7.4%، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة ملكية 5.8%.

223 مليار دولار إجمالي أصول البنك الأهلي بعد الاندماج مع سامبا 

وسيؤدي الاندماج بين البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا لتكوين منشأة مالية إقليمية قوية بقيمة أصول تبلغ 837 مليار ريال، تعادل 223 مليار دولار، مما سيضع البنك الدامج في مركز متميز قادر على تعزيز مساهمته في التحول الإيجابي للصطاع المصرفي في المملكة والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وقال سعيد بن محمد الغامدي، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري، إن السعودية تشهد تحولاً تاريخياً من خلال رؤية 2030، التي تتطلب وجود قطاع مالي قوي وبنوك تتمتع بملاءة مالية وقدرات عالية تمكنها من تمويل التنمية الاقتصادية ودعم تجارة السعودية وتدفقاتها النقدية في المنطقة وبقية العالم.

وقال عمار بن عبد الواحد الخضيري، رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا إن الإندماج سيؤدي إلى تدشين بنك متكامل ورائد محلياً ذي قوة مالية إقليمية يهدف غلى تحقيق قيمة كبيرة للمساهمين، وتقديم خدمات بنكية استئنائية للعملاء في المملكة العربية السعودية، ودعم رواد الأعمال المحليين للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة لتحقيق النمو والتوسع على المستويين المحلي والدولي.

وسيصبح البنك الدامج أكبر بنوك المملكة العربية السعودية، وبنكاً رائداً في الشرق الأوسط بقيمة سوقية تبلغ 171 مليار ريال ، تعادل 46 مليار دولار.

الحصة السوقية للكيان الناتج عن الاندماج 25% من قطاعي الأفراد والمصرفية التجارية

وستصل الحصة السوقية للبنك الأهلي بعد الاندماج 25% من قطاعي الأفراد والمصرفية التجارية، بأصول تبلغ 837 مليار ريال، تعادل 223 مليار دولار، تمثل 32% من الحصة السوقية، وقروض إجمالية 468 مليار ريال ، تعادل 125 مليار دولار، تشكل 29% من القروض بالقطاع المصرفي السعودي، وودائع قيمتها 568 مليار ريال ( 151 مليار دولار)، تمثل 30% من الودائع بالبنوك السعودية.

البنك الأهلي بعد الاندماج أكبر بنك في صافي الدخل بالشرق الأوسط

ويصل صافي دخل البنك الأهلي بعد دمج مجموعة سامبا 7 مليارات ريال، تعادل 2 مليار دولار، تشكل 38% من الحصة السوقية، وسيعد بذلك البنك الأول في الشرق الأوسط من حيث صافي الدخل.

ومن المتوقع أن يؤدي الاندامج لتحقيق وفورات سنوية في التكاليف تصل إلى 800 مليون ريال، تعادل 213 مليون دولار، تشكل 9% من قاعدة التكلفة المجمعة للبنكين، على أن تبلغ التكاليف النقدية غي رالمكررة لدمج أعمال البنكين نحو 1.1 مليار ريال أو ما يعادل 293 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

البورصة المصرية تهبط 4% وتخسر 12 مليار جنيه في منتصف التعاملات

هبطت البورصة البورصة بنسبة 3.95% خلال منتصف تعاملات اليوم، بضغط...

أرباح “الراجحي” تنخفض 3% وتسجل 709 مليون دولار في الربع الثالث

انخفض صافي أرباح مصرف الراجحي السعودي بنسبة 2.96% بنهاية الربع...

منطقة إعلانية