النشرة البريدية

ضم شركات جديدة لبرنامج الطروحات.. طرح 44% من “حسن علام”.. مصر تستقبل أول شحنة غاز إسرائيلي.. ومؤشر البورصة يهبط لأدنى مستوى في عام

توفيق

أهم الأخبار

الحكومة تخطط لطرح شهادات إيداع “إنبى” في بورصة لندن

تباطؤ وتيرة ارتفاع الفائدة على عطاءات أذون الخزانة

“الكهرباء” تستعد لتنفيذ مشروعات بـ28.3 مليار دولار

الرقابة المالية تدرس تخفيض تكلفة قيد الشركات الجديدة بالبورصة 50%

توقعات بتراجع عدد شركات التأجير التمويلي بعد تطبيق القانون الجديد

“الجبلاية” يستهدف مليار جنيه من عقد رعاية كرة القدم

هل يتراجع تركي آل الشيخ عن قرار وقف الاستثمار في مصر؟

الاحتياطي الأجنبي يواصل النمو البطيء للشهر الخامس على التوالي

 إتاحة مساعدات الضمان الاجتماعي عبر مكاتب البريد

“مراكز” تتوقع 6 مليارات جنيه مبيعات “ديستريكت 5” خلال 3 سنوات

مجموعة هلنان العالمية تدرس تطوير فندق بالعاصمة اﻹدارية

أمريكيان يفوزان بجائزة “نوبل” في الاقتصاد

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                            

القصة الرئيسية

الحكومة تراجع “برنامج الطروحات” لإضافة شركات جديدة

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أنَّ اللجنة المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية، بدأت مراجعة قائمة الشركات الـ23 المقرر طرحها في البورصة، لإضافة شركات جديدة، مشيرًا إلى أنَّ الوزارة تملك النصيب الأكبر من الشركات التي يتضمنها البرنامج، وفرز جميع شركات قطاع الأعمال أظهر جاهزية 10 شركات للانضمام لبرنامج الطروحات قريبًا.

أضاف خلال اللقاء، الذي نظمته الجمعية المصرية للأوراق المالية مساء أمس، أن الوزارة لديها نية لطرح أي شركة تابعة تثبت كفاءة، وتلتزم بقواعد الحوكمة، للمساهمة في تعزيز أرباحها.

وتابع: “تم تقسيم شركات قطاع الأعمال لثلاثة أقسام، سيتم طرح كل الكيانات الجاهزة، وضخ استثمارات في الشركات التي تحقق أرباحًا أقل من المفروض، وإعادة هيكلة الشركات الخاسرة القابلة للتحول للربحية وإغلاق ما دون ذلك”.

وأكد أن الحكومة لن تصبر على الشركات الخاسرة دون جدوى استثمارية، ولن تسمح بتكرار موقف القومية للأسمنت، الذي تأخر إغلاقها عامين كبدت الدولة ملياري جنيه.

وأشار إلى أن الحكومة تعتزم طرح شركة الشرقية للدخان في البورصة، ضمن برنامج الطروحات خلال الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري، مضيفًا أن هذا الوقت قد يكون ليس الأنسب للطرح، لكن الحكومة لن تتجه للتأجيل وملتزمة بالتوقيت المحدد.

وقال “توفيق”: “قد نخسر قرشًا في طرح الشرقية للدخان؛ بسبب ظروف السوق وتراجع البورصة، لكن عندنا أمل الظروف تتحسن عند طرح الشركات الأربع المقرر طرحها في المرحلة الأولى للبرنامج”.

وتابع: “هدف الحكومة من برنامج الطروحات ليس ماليًا، كل ما سيتم تحقيقه 23 مليار جنيه من المرحلة الأولى، وهي قيمة لا تُذكر مقارنة بموازنة الدولة، ولكن الهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في إدارة الشركات العامة”.

وأكد أنه “لا يوجد أفضل من القطاع الخاص في الإدارة.. هو أفضل من الحكومة في إدارة شئونه وشئون الدولة ولذلك نرحب به”.

أشار إلى أن الوزارة تتطلع لزيادة أرباح شركاتها التابعة إلى 40 مليار جنيه سنويًا، بعد تنفيذ الاستراتيجية الجديدة لإصلاح وهيكلة الشركات.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، طرح تذاكر القطارات على تطبيق إلكتروني، وتحديث البطاقات التموينية، وافتتاح مشروعات اقتصادية في محافظة الوادي الجديد، وبيع الأدوية منتهية الصلاحية على الأرصفة.

قال خالد عطية، رئيس شركة تكنولوجيا معلومات النقل، التابعة لهيئة السكك الحديدية، إن هدف التطبيق الإلكتروني لحجز القطارات، هو التيسير على المواطنين، وتم تخصيص 4 تذاكر لكل مواطن، طِبقًا لحساب متوسط أعداد أفراد الأسر المصرية.

وأكد عطية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News”، أن كل بطاقة رقم قومي لها 4 تذاكر، فالزوج والزوجة لهم 8 تذاكر، والتطبيق يستخدم نظام “أندرويد” وخلال أسبوعين سيُتاح نسخة للآيفون.

طالب أحمد كمال، معاون وزير التموين، المحذوفين خطأ من بطاقة التموين بتسجيل البيانات مرة أخرى على موقع دعم مصر قبل 8 نوفمبر المقبل، لتجنب وقف البطاقات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News”، أنه يمكن ملء استمارة أداء الخدمة، وتُدون بها بيانات المستفيدين بالبطاقة مُرفقة صور ضوئية من الأرقام القومية لجميع الأفراد.

وقال محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، إنه سيتم افتتاح العديد من المشروعات الكبرى خلال الفترة المقبلة في المحافظة، على هامش احتفالات العيد القومي للوادي الجديد.

وأضاف في تصريحات مع قناة مصر الأولى، أن المحافظة ستبدأ تنفيذ مشروع فوسفات أبو طرطور قبل بداية شهر ديسمبر المقبل، وسيعود خط السكة الحديد للعمل مرة أخرى.

وصف أيمن عثمان، أمين عام نقابة الصيادلة، بيع الأدوية منتهية الصلاحية على أرصفة سوق الجمعة في إمبابة، بأنها “صور غير آدمية في بعض الأسواق المصرية”.

أضاف لقناة “DMC”، أن نقابة الصيادلة حذرت كثيرًا من الأدوية منتهية الصلاحية، وطالبت بسحبها من الصيدليات بدون شرط أو قيد لصالح صحة المواطن، لكن بعض الشركات لم تلتزم ولم تُعاقب، والصيدليات تعاني؛ بسبب هذا الوضع.

نتابع

أجرت صحيفة البورصة مقابلة مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تناولت خطة الحكومة لجذب مزيد من الاستثمارات المباشرة في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، وكذلك المشروعات التي يجرى تنفيذها، وقال شاكر إن الوزارة تستهدف إضافة 3250 ميجاوات خلال العامين المقبلين للشبكة القومية للكهرباء عبر محطات جنوب حلوان بقدرة 1950 ميجاوات، وبلغت نسبة تنفيذها 95%، وأسيوط بقدرة 650 ميجاوات بلغت نسبة تنفيذها 35%، وغرب القاهرة بقدرة 650 ميجاوات وبلغت نسبة تنفيذها 30%، موضحًا أن الوزارة تحضر لتنفيذ مشروعات إنتاج كهرباء بقدرة 13.2 ألف ميجاوات واستثمارات تصل إلى 28.3 مليار دولار، وتتضمن محطة الطاقة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجاوات وتكلفة 21.3 مليار دولار، وكذلك محطة فحم الحمراوين بقدرة 6 آلاف ميجاوات وتكلفة 4.4 مليار دولار، ومحطة ضخ وتخزين المياه بعتاقة بقدرة 2400 ميجاوات واستثمارات 2.6 مليار دولار.

تطرح شركة حسن علام القابضة 44.3% من أسهمها في البورصة المصرية، وشهادات إيداع دولية في بورصة لندن أواخر شهر نوفمبر المقبل، عبر تخارج جزئي للمساهمين الرئيسيين، وزيادة رأسمال تخصص للمساهمين البائعين في الطرح بقيمة تقترب من 70 مليون دولار، وفقًا للسعر النهائي، ويعمل كل من بنك الاستثمار رينيسانس كابيتال، والمجموعة المالية “هيرميس”، كمنظمين عالميين مشتركين لعملية الإصدار، وكمدققي حسابات لعملية الاكتتاب بالتعاون مع “أرقام كابيتال”، كما يعمل مكتب “معتوق وبسيوني” مستشارًا قانونيًا محليًا و”وايت آند كيس”، و”شيرمان آند ستيرلنج” مستشارين قانونيين للطرح الدولي، فضلًا عن جراند ثورتون مستشارًا للقيمة العادلة، وستستخدم الشركة عائدات الطرح من زيادة رأس المال لتطوير محفظة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية بالتعاون مع شركة “لايت سورس بي. بي”، وبدعم من شركة حسن علام للخدمات.

قالت شبكة الأنباء الأمريكية بلومبرج، إن مصر ستبدأ استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل بموجب صفقة بقيمة 15 مليار دولار في شهر مارس المقبل، وذلك إذا كان خط الأنابيب تحت البحر، الذي يربط بين الدول المجاورة للبحر الأبيض المتوسط في حالة جيدة، وأوضح محمد شعيب، الرئيس التنفيذي لشركة غاز الشرق، أن الإمدادات ستبدأ عند 100 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا في الربع الأول من عام 2019، على أن ترتفع تدريجيًا إلى الحد الأقصى البلغ 700 مليون قدم مكعب يوميًا.

تباطأت وتيرة الزيادة في أسعار الفائدة على عطاءات أوراق الدين الحكومي التي طرحتها وزارة المالية، أمس، ليترتفع متوسط العائد على أذون الخزانة أجل 91 يومًا بمعدل 3 نقاط أساس فقط لتصل إلى 19.74%، فيما تراجع متوسط العائد على أذون الخزانة لأجل 266 يومًا نقطة، ليصل إلى 19.92%، مقابل 19.93% لنفس الأجل في آخر طرح، وقال محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، إن أسعار فائدة الإقفال بالنسبة لأذون أجل 3 و9 أشهر تشير إلى استقرار وضع الفائدة، ولا يزال السوق في مرحلة مراقبة للأوضاع بالنسبة للعطاءات المقبلة، كما أن الزيادات جاءت بمعدلات طفيفة.

أضاف أن استقرار أسعار الفائدة، أمس، يشير إلى أن السوق استوعب الرسالة التي أرسلتها وزارة المالية من خلال إلغاء العطاءات مرتفعة العائد، التي استمرت لمدة شهر، نتيجة ارتفاع أسعارها فوق 19%، مؤكدًا أنه من المتوقع استقرار أسعار الفائدة على أجل 9 أشهر، بينما آجال 3 و6 وسنة قد تتحرك قليلًا إلى الأعلى.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

توقع متعاملون بالسوق، أن تشهد بداية جلسة اليوم حركة تصحيحية طفيفة، يتجه بعدها المؤشر الرئيسي للهبوط مرة أخرى، مستهدفًا مستويات 12900 نقطة – 12800 نقطة، وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 أمس على تراجع بنسبة 3.55% مسجلًا 13604 نقاط، وانخفض مؤشر EGX50 بنسبة 4.17%، إلى مستوى 2108.2 نقطة.

ورجح شريف حشمت، المدير التنفيذي لشركة أرقام كابيتال، أن يكون استخدام الشراء بالهامش سببًا كبيرًا في الهبوط العنيف، الذي شهدته البورصة أمس، وتوقع مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة بلتون المالية القابضة، أن يكون مستوى مقاومة عند 14100 نقطة، وأن يشهد السوق تذبذبًا، خلال الفترة القليلة القادمة، وأن يجعل كسر مستوى 14000 في جلسة الأمس المستهدف هو مستوى 12900 نقطة.

وفسر إيهاب سعيد، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول لتداول الأوراق المالية، الهبوط العنيف للبورصة، بأن كسر القاع الثابت لمؤشر السوق الرئيسي عند مستوى 14000 نقطة، دفع المتعاملين للبيع، إضافة لتقفيل الهامش، وتراكمات لهبوط المؤشر من مستويات 16000 نقطة بعنف، ويرى محمد لطفي، العضو المنتدب لشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، أن كسر مستوى 140000 نقطة سيجعل السوق يتوقف مرحليًا عند مستوى 13500 نقطة؛ بسبب التأثر بهبوط البورصة الأمريكية يومي الجمعة والسبت وشائعات إعادة تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.

تسعى الحكومة إلى إصدار شهادات الإيداع للشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية “إنبي” ببورصة لندن بالتزامن مع طرح الشركة في البورصة، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن إجراء طرح شهادات إيداع ببورصة لندن أحد المحاور التي تناقش حاليًا والأقرب للتطبيق ضمن برنامج طرح “إنبي”، وأضافت المصادر، أن هذا الإجراء يهدف إلى تنويع محفظة العملاء من برنامج الطروحات، خاصة أن شركة إنبي لديها ملاءة مالية مرتفعة بجانب أن قطاع البتروكيماويات من القطاعات الجاذبة للمستثمرين وبالأخص بعد تحرير سعر الصرف.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية شروطًا وإجراءات منح الموافقة المبدئية لتأسيس الشركات الراغبة في مزاولة النشاط لشركات التأجير التمويلي والتخصيم والتمويل المتناهي الصغر والتمويل العقاري، تفعيلًا لقانون 176 لسنة 2018 الصادر في أغسطس الماضي والخاص بتنظيم نشاط التأجير التمويلي والتخصيم، ويتضمن القانون في المادة الأولي منح شركات التأجير التمويلي والتخصيم فترة 6 أشهر من تاريخ العمل بالقانون في أغسطس الماضي، لتوفيق أوضاعها.

وما زالنا مع أخبار سوق المال، حيث كشف محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، خلال لقاء الجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA ،عن مناقشة مقترحًا مع إدارة البورصة لتقليل تكلفة رسوم قيد الشركات الحديثة بالبورصة الرئيسية بواقع 50%، ترتفع نسبة التخفيض إلى 75% لشركات بورصة النيل، فيما أعلن محمد عبدالسلام، رئيس شركة مصر المقاصة، إجراء دراسة بالتنسيق أيضًا مع إدارة البورصة لخصم 50% من رسوم آلية الشراء والبيع في ذات الجلسة T+0 لتخفيض تكلفة التداول بهدف تنشيط السوق.

وأشار محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA، إلى أن هناك حوارًا يجرى حاليًا مع الهيئة العامة للرقابة المالية ووزارة المالية والبورصة؛ لتقديم مقترح حول ضريبة التعاملات في البورصة، وقال إن ضريبة الدمغة على المضاربين المحترفين في البورصة قد تصل إلى 50% من رأس المال المستثمر سنويًا دون الدخول في المكسب أو الخسارة.

وأضاف محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إنَّ برنامج الطروحات يجب ألا يتضمن الشركات الحكومية فقط، بل يجب أن يمتد ليشمل الشركات التي تملك فيها الحكومة حصص أقلية، وعددها 660 شركة.

وأشار محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إلى أن الإجراءات التي تتخذها البورصة لزيادة جاذبية التعامل في البورصة تشجع مزيدًا من الأفراد على التداول عبر خفض زمن الإيقاف من 15 دقيقة إلى 10 دقائق فقط.

واصل احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي نموه البطيء للشهر الخامس على التوالي، وارتفع بـ40 مليون دولار في سبتمبر الماضي، مسجلًا 44.459 مليار دولار في سبتمبر مقابل 44.4 مليار دولار بنهاية أغسطس، وبحسب “المركزي” فإن احتياطي العملات الاجنبية ارتفع 60 مليون دولار، إلى 41.2 مليار دولار في سبتمبر، مقابل 41.2 مليار دولار في أغسطس، في حين فقدت الاحتياطيات من الذهب نحو 19 مليون دولار لتسجل 2.5 مليار دولار مقابل 2.5 مليار دولار، بالإضافة إلى استقرار وحدات السحب الخاصة عند 651 مليون دولار.

تتوقع شركة مراكز للاستثمار العقاري – الذراع الاستثمارية لمجموعة فواز الحُكير السعودية في مصر، مبيعات تعاقدية بقيمة 6 مليارات جنيه بمشروع “دسيتركيت 5” في القطامية الجديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة، وحققت الشركة 1.1 مليار جنيه مبيعات بمشروعاتها السكنية وتستهدف 1.5 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، كما تخطط للتوسع في تنمية مشروعات استثمارية في العلمين الجديدة ومحافظات الدلتا والصعيد، وفقًا لأحمد بدراوي، الرئيس التنفيذي للشركة.

تدرس مجموعة هلنان العالمية للفنادق تطوير فندق سياحي في العاصمة اﻹدارية الجديدة خلال الفترة المقبلة، وتستهدف المجموعة إضافة 4 فنادق جديدة إلى المحفظة التي تديرها في القاهرة الكبرى، وقال عنان الجلالي، رئيس المجموعة، إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، يمثل نقطة جذب كبيرة للاستثمار العقارى، وتوجد مؤشرات أولية تدل على أن المشروع يمثل واجهة جاذبة للاستثمار والمستثمرين.

 أتاحت وزارة التضامن الاجتماعي المساعدات الضمانية بمكاتب البريد، والتي تم تجميدها خلال الأيام الماضية في إطار عمليات التنقية والتحقق من مدي استحقاق المستفيدين اعتبارًا من أمس الإثنين، وقالت الدكتورة نفين قباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة تعمل على مراجعة وإعادة تسجيل 1.6 مليون أسر ضمان اجتماعي تشمل أسر فقيرة وأسر مسجون ونساء مُعيلات وذوي إعاقة ومسنين.

تعتزم شعبة المستلزمات الطبية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات تجهيز بعثة مشترين من 7 دول أفريقية بالتعاون المجلس التصديري للصناعات الطبية وجمعية المصدرين المصريين “أكسبولينك” خلال الربع الأول من العام المقبل، لبحث دعم فرص التصدير، وقال شادي العجار، عضو المجلس التصديري وعضو شعبة المستلزمات الطبية، لصحيفة البورصة، إنه تم اختيار دول الكاميرون والكونغو والنيجر وموريشيوس وزامبيا والسنغال، موضحًا أن اختيار الدول جاء بناءً على دراسات تسويقية لهذه الدول استمرت قرابة الشهرين.

يستهدف الاتحاد المصري لكرة القدم الحصول على مليار جنيه عند تجديد عقد رعاية الكرة المصرية عقب مونديال 2022، مقارنة بـ405.5 مليون جنيه قيمة عقد الرعاية الحالي، ويسعى الاتحاد لتطوير الجوانب التسويقية وتحقيق عوائد أعلى من المنتجات التي يمتلكها ومنها زيادة عقد رعاية ملابس المنتخب المصري وتسويق الكرة الخاصة بالدوري الممتاز وإنشاء مول تجاري، وفقًا لتصريحات محمد سمير زاهر، مدير التسويق بالاتحاد المصري لكرة القدم، في حوار مع صحيفة البورصة.

كشفت مصادر قريبة الصلة من تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية ومستشار الديوان الملكي ومالك نادي “بيراميدز”، عن استمراره في الاستثمار بالسوق المصري، وذلك رغم أعلنه عن وقف استثماراته في مصر؛ بسبب ما تعرض له من مضايقات بحسب وصفه، وأكد لقناة “العربية” أنه بدأ بالفعل في إجراءات بيع نادي “بيراميدز”، معربًا عن استيائه من التجربة، فيما قال مصدر مقرب من نادي “بيراميدز” لصحيفة البورصة، إنه لم تتم أي إجراءات قانونية تخص إعلان “آل الشيخ” ببيع النادي، وحرصه على نفي الأخبار المتداولة الخاصة بذلك يدعم بقوة احتمالية الاستمرار.

إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2287402994821282/?type=3&theater

عناوين أخرى

انتهت هيئة التنمية السياحية من وضع علاوات التسعير على الأراضي، التي أصدرت لها قرارات إلغاء تخصيص؛ بسبب عدم جدية المستثمرين في تطويرها، وقال سراج الدين سعد، الرئيس التنفيذي للهيئة، إنها اعتمدت علاوات التسعير على الأراضي المسحوبة من المستثمرين، وتنتظر التصديق عليها، ومن ثم الإعلان عن قيمتها أو نسبتها.

أسندت وزارة السياحة حملات التسويق والترويج للمنتجات السياحية المصرية في الأسواق العالمية إلى تحالف “إعلام المصريين وIPG العالمية”، وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إنَّ العقد المبرم مع التحالف غير محدد المدة، وتستطيع الوزارة إنهاء التعاقد في أي وقت حال عدم تحقيق الأهداف المرجوة.

تعتزم شركة «Egy bill» للمدفوعات الإلكترونية تقديم خدمات شحن كروت الكهرباء وسداد الفواتير، بالاتفاق مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، ومن المتوقع تشغيل الخدمة عبر شبكاتها خلال الفترة المقبلة لحين الانتهاء من الربط الشبكي بين الشركتين، والذي يتخذ فترة من الوقت، كما تسعى الشركة لإضافة 2000 ماكينة دفع إلكتروني بالسوق.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي قرارًا بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والتي ستؤول إليها اعتماد المستشفيات لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، حيث تم تشكيل المجلس لمدة 4 سنوات برئاسة الدكتور أشرف محمد أنور.

تسعى الحكومة ممثلة في وزارتي التضامن الاجتماعي والتموين والتجارة الداخلية لإصدار 250 ألف بطاقة تموينية جديدة ضمن الفئات المستثناه لمستحقي الدعم قبل نهاية العام الجارى.

قفزت أسعار بيع الدواجن والكتاكيت في المزرعة بقيم تتراوح بين 1.5 و3 جنيهات دفعة واحدة خلال الأسبوع الحالي، مدفوعة بنقص المعروض وزيادة الطلب في السوق، حيث زاد سعر كيلو الدواجن في المزرعة إلى 27 جنيهًا، مقابل 24 جنيهًا سجلتها منتصف الأسبوع الماضي.

تعتزم شركة ريل مارك للتطوير العقاري ضخ استثمارات بقيمة 750 مليون جنيه بمشروع وست مارك التجاري أمام محور 26 يوليو بمدينة الشيخ زايد، على مساحة بنائية 27 ألف متر مربع، ويقام الجزء التجاري على مساحة 13.7 ألف متر مربع، وتبلغ استثمارات المشروع 750 مليون جنيه، وتنتهي أعمال التنفيذ ويسلم بنهاية 2020، وفقًا لمحمد شريف نوير، رئيس الشركة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، إن الناقلة تدرس إضافة رسوم وقود إلى تذاكر السفر لمساعدتها على العودة إلى الربحية، وسط نزاع إقليمي وارتفاع أسعار النفط، وسجلت الخطوط القطرية الشهر الماضي خسارة بلغت 69 مليون دولار للسنة المالية المنتهية في 31 مارس، وعزت ذلك إلى نزاع سياسي منعها من الطيران في أجواء أربع دول عربية، وقالت إنها ربما تسجل خسارة مجددًا.

يعتزم مركز دبي للسلع المتعددة، الشهر القادم إطلاق مركز لمناولة شحنات البن من أمريكا اللاتينية والصين وأفريقيا واليونان، وفقًا لأحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للمركز، متوقعًا أن تتم مناولة 20 ألف طن من حبوب البن الخضراء سنويًا بقيمة إلى 100 مليون دولار.

أكدت غرفة تجارة وصناعة الكويت على ضرورة زيادة التبادل التجاري والاستثماري مع السعودية والسعى لإقامة مشاريع مشتركة في إطار رؤية (كويت جديدة 2035).

عربي ودولي

تتجه شركة “إيني” الإيطالية للاستحواذ على حصة تبلغ 42.5% من عقد يخص شركة “بي. بي” البريطانية في ليبيا، ووقعت الشركتان، إلى جانب المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية، خطاب نوايا في لندن أمس الإثنين، بما يمهد الطريق أمام التوصل إلى اتفاق نهائي.

نفى رئيس وزراء السودان معتز موسى، وجود أي خطط حكومية لرفع الدعم عن السلع الأساسية في الوقت الذي يرتفع فيه التضخم وتشهد فيه العملة تقلبًا، وقال محافظ البنك المركزي السوداني محمد خير الزبير، إن بلاده تخطط لجمع نحو 63 مليون دولار لشراء الذهب من خلال بيع شهادات للجمهور بدءًا من يوم الإثنين، متوقعًا أن يبلغ عائدها السنوي نحو 30%

كشف وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، الإثنين، أن بلاده ستضع شرطًا في عقود النفط الجديدة، يلزم الشركات الفائزة بتلك العقود، بتخصيص 85% من وظائف المشروع للعمالة المحلية، ومساهمة شركات التشييد والبناء الوطنية بنسبة لا تقل عن 25%، إضافة إلى وضع أسس لدخول المستثمر العراقي برأسمال لا يقل عن 20% من إجمالي كلفة المشروع.

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة “نوبل” في الاقتصاد لعام 2018 للباحثين الأمريكيين ويليام دي نوردهاوس، وبول إم رومر، لتصميمهما أساليب لمعالجة القضايا الأكثر إلحاحًا والمتمثلة في النمو الاقتصادي المستدام ورفاهية سكان العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية