أخبار

“بي.بي” تبدأ إنتاج الغاز من حقل غزير العماني العملاق

النفط

بدأت شركة بي.بي النفطية العملاقة، الإنتاج من حقل غزير للغاز الطبيعي العملاق في سلطنة عُمان، مما سيعزز إنتاج الشركة من النفط والغاز خلال السنوات المقبلة، حتى مع تحولها إلى الطاقة المتجددة.

وذكرت الشركة البريطانية، في بيان اليوم الإثنين، أن حقل غزير، وهو المرحلة الثانية لتطوير الرقعة 61، بدأ الإنتاج قبل أربعة أشهر من الموعد المحدد وبأقل من الميزانية الموضوعة.

وتمر “بي.بي” بأكبر عملية تحول في تاريخها بعد رسم الرئيس التنفيذي برنارد لوني مسارا للتحول السريع للطاقة المتجددة وخفض إنتاج النفط والغاز بواقع مليون برميل يوميا بحلول عام 2030، لكن النفط والغاز سيسددان تكلفة التحول على مدار العقد المقبل.

وقال جوردون بيريل رئيس عمليات النفط والغاز في بي.بي “إنه (النفط والغاز) محوري للغاية لبي.بي إذ يدر تمويلا يتيح لنا الاستثمار في أنشطة جديدة وتحويل الشركة”.

وتريد بي.بي بيع أصول بقيمة 25 مليار دولار بحلول عام 2025، فيما كشفت مصادر في القطاع لرويترز عن أن “بي بي” تجري مفاوضات لبيع حصتها بعمان.

وبدأ إنتاج المرحلة الأولى من تطوير الرقعة 61، خزان، في سبتمبر 2017، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الطاقة الإنتاجية من الرقعة إلى 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز وما يزيد عن 65 ألف برميل يوميا من المكثفات المصاحبة.

وتملك بي.بي 60% من مشروع الرقعة 61، وتملك شركة عمانية وطنية للنفط والغاز 30% وتملك بتروناس الماليزية 10%.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية