أخبار

“بي.بي” تبدأ إنتاج الغاز من حقل غزير العماني العملاق

البريطانية

بدأت شركة بي.بي النفطية العملاقة، الإنتاج من حقل غزير للغاز الطبيعي العملاق في سلطنة عُمان، مما سيعزز إنتاج الشركة من النفط والغاز خلال السنوات المقبلة، حتى مع تحولها إلى الطاقة المتجددة.

وذكرت الشركة البريطانية، في بيان اليوم الإثنين، أن حقل غزير، وهو المرحلة الثانية لتطوير الرقعة 61، بدأ الإنتاج قبل أربعة أشهر من الموعد المحدد وبأقل من الميزانية الموضوعة.

وتمر “بي.بي” بأكبر عملية تحول في تاريخها بعد رسم الرئيس التنفيذي برنارد لوني مسارا للتحول السريع للطاقة المتجددة وخفض إنتاج النفط والغاز بواقع مليون برميل يوميا بحلول عام 2030، لكن النفط والغاز سيسددان تكلفة التحول على مدار العقد المقبل.

وقال جوردون بيريل رئيس عمليات النفط والغاز في بي.بي “إنه (النفط والغاز) محوري للغاية لبي.بي إذ يدر تمويلا يتيح لنا الاستثمار في أنشطة جديدة وتحويل الشركة”.

وتريد بي.بي بيع أصول بقيمة 25 مليار دولار بحلول عام 2025، فيما كشفت مصادر في القطاع لرويترز عن أن “بي بي” تجري مفاوضات لبيع حصتها بعمان.

وبدأ إنتاج المرحلة الأولى من تطوير الرقعة 61، خزان، في سبتمبر 2017، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الطاقة الإنتاجية من الرقعة إلى 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز وما يزيد عن 65 ألف برميل يوميا من المكثفات المصاحبة.

وتملك بي.بي 60% من مشروع الرقعة 61، وتملك شركة عمانية وطنية للنفط والغاز 30% وتملك بتروناس الماليزية 10%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية