النشرة البريدية

“ثروة كابيتال” تعتزم دخول نشاط التأمين.. مصر بحاجة لاستثمار 6.5 مليار دولار في الطاقة النظيفة سنويًا.. “جنرال إلكتريك” تفوز بعقد في مشروع الضبعة

أهم الأخبار

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري إلى 5.3%

مزايا وتسهيلات تمنحها تعديلات قانون الضريبة العقارية

“سنتامين” تُخفض توقعاتها لإنتاج الذهب في مصر

تغيير ضوابط طرح رخص الصناعات الثقيلة

شركة أيرلندية تستثمر في مصر للتصدير ضمن “الكويز”

“جلوبال ليس” تفاوض 9 بنوك لاقتراض 1.5 مليار جنيه

“التنمية السياحية” تتوقع إضافة 24 ألف غرفة حتى 2022

لجنة للنظر في تظلمات المستثمرين من قرارات وزارة الاستثمار

“راية” تورق جزءًا من مديونيات 3 شركات تابعة

“اللولو الهندية” تستثمر 15 مليار جنيه في مشروعات بمصر

رفع مسودة النظام الأساسي للصندوق السيادي لمجلس الوزراء مطلع نوفمبر

45 مليار جنيه لتقوية شبكات نقل وتوزيع الكهرباء

“الكويت الوطني”: ارتفاع كبير لتكلفة الاقتراض الحكومي بمصر

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                            

القصة الرئيسية

ثروة كابيتال” تستعد لدخول نشاط التأمين بعد موافقات الجهات الرقابية

توقع حازم موسى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ثروة كابيتال، أن تصل القاعدة الرأسمالية للشركة بعد الطرح إلى 1.5 – 1.6 مليار جنيه، مقارنة برأسمال 50 مليون جنيه عند تأسيس الشركة في 2001.

وأضاف موسى، خلال مؤتمر صحفي عُقد بمناسبة اكتتاب شركة ثروة كابيتال، أن متوسط النمو للشركة خلال فترة 5 سنوات ماضية بلغ 50%، كما تستهدف خلال الفترة المقبلة التوسع في مجالات إصدار السندات المغطاة وقصيرة الأجل والصكوك بجانب نشاط التأمين بعد الحصول على موافقات تأسيس شركتي تأمين للحياة والممتلكات برأسمال 100 مليون جنيه لكل منهما.

وأشار موسى إلى أن 80% من أعمال الشركة موجه لصالح الأفراد، وما يزيد على 85% من محفظة الشركة يتم توجيهه لقطاع السيارات والسلع المعمرة.

وقال موسى، إن معدل التعثر في المحفظة الائتمانية للشركة يبلغ 3 في الألف، وهذا أقل معدل تعثر، الذي جاء نتيجة قدرة الشركة على اتخاذ القرار من خلال سياسات منضبطة في عمليات التمويل.

ويرى مصطفى عبدالعزيز، رئيس قطاع السمسرة بشركة بلتون المالية القابضة، إن الأسهم المقيدة بسوق المال شهدت تدفقات نقدية محدودة من المستثمرين الأجانب، لا تتجاوز 150 إلى 200 مليون دولار، إلا أن الطروحات الحالية تعمل على جذب أموال جديدة للسوق بصورة كبيرة، حيث نجح الطرح الخاص لشركة ثروة كابيتال في اجتذاب 50% من مستثمرين أجانب وعرب.

وذكر عبدالعزيز أن سوق التقسيط في تزايد كبير، نتيجة التضخم الحادث جراء تحرير سعر الصرف، موضحًا أن معدلات الخصم بالسهم تراوحت بين 15 و17% تحت تقييم المستشار المالي المستقل، الذي جاءت عند 8.5 جنيه للسهم، وبالتالي أصبح النطاق السعري للسهم يدور بين 7.04 و8 جنيهات، وتم اﻻتفاق مع الشركة على أن يكون سعر الطرح عند مستوى 7.36 جنيه.

وأضاف أن معدل تغطية الطرح وصل إلى 10.8 مرة، حيث جمع طلبات اكتتاب بقيمة تجاوزت 21 مليار جنيه، منها 30% من الأفراد المصريين ذوي الملاءة المالية و20% للمؤسسات المحلية، و35% من مؤسسات أجنبية و15% مؤسسات خليجية.

وأشار خلال المؤتمر الصحفي إلى أن إغلاق الطرح العام للاكتتاب سيكون، اليوم، بينما سيبدأ التداول على الأسهم في البورصة يوم الاثنين المقبل.

وأوضح عبدالعزيز أن 80 إلى 90% من الأموال التي تم ضخها في الاكتتاب الخاص جاءت من خارج سوق المال المصري، مضيفًا أن صندوق ضمان مخاطر تقلبات السهم الذي تم تدشينه للطرح سيستمر لمدة شهر واحد وسيغطي 100% من الطرح العام فقط.

من جانبه، قال أيمن الصاوي، مدير عام التمويلات بالشركة، إن حجم إصدار سندات التوريق التي أصدرتها الشركة خلال الفترات السابقة تجاوز 15 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة تقوم بتمويل عملياتها عبر عدد من المصادر، وخلال عام طرحت الشركة سندات توريق بقيمة إجمالية 3.7 مليار جنيه.

طرحت ثروة كابيتال نحو 44% من رأسمال الشركة في البورصة بقيمة إجمالية 2.177 مليار جنيه عبر تخارج جزئي لبعض المساهمين الرئيسيين، وزيادة رأسمال بقيمة 700 مليون جنيه من خلال طرح 295.2 مليون سهم منها 95.1 مليون سهم لزيادة رأس المال مخصصة للمساهمين البائعين في الطرح.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، طرح شهادة “رد الجميل” في بنك ناصر لكبار السن، وتقليص أيام العمل الأسبوعية، وأهمية الطاقة المتجددة في مصر، والترويج للسياحة.
قال شريف فاروق، نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعي، إن البنك طرح شهادة “رد الجميل” لكبار السن فوق 70 عامًا، وتتراوح بين 1000 ومليون جنيه بعائد سنوي 17%، كأعلى عائد سنوي في مصر، مضيفًا لبرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدي البلد”: أن البنك يوفر قروضًا بقيمة 20 ألف جنيه بنسبة فائدة أقل من 7% للسيدة المُعيلة دون ضمانات لعمل مشروع صغير.
أرجع المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، رفض وزارة التخطيط تقليص عدد أيام العمل الأسبوعي، إلى عدم جدواها، وهناك مقترح بتغيير ساعات العمل باستبدال موعد الحضور من الساعة التاسعة صباحًا إلى الثامنة.
وأشار في تصريحات لقناة “TEN”، إلى أن هناك مقترحات أخرى لتقليص أيام العمل الأسبوعية، وهي قابلة للنقاش، لكن تقليصها إلى 3 أيام تم رفضه، بعد إجراء العديد من الدراسات واستطلاعات الرأى بشأنه.
وصف عدنان أمين، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، مؤتمر الطاقة المتجددة في مصر، قائلًا: “مهم، وهو الأول من نوعه في مجال الطاقات المتجددة في مصر»، مضيفًا في مقابلة مع قناة “Extra News” أن مصر خطت خطوات مهمة في مجال الطاقة المتجددة خلال عامين، ومستقبلها واعد، وسيتواجد بالمؤتمر مستثمرون وشركات تكنولوجية ودول أجنبية شريكة ومنظمات محلية، لبحث عملية التطوير.
قالت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن الوزارة تعمل على وضع خطة للترويج للسياحة خلال عام 2019، تقوم على التواصل بين الأشخاص.
وأشارت “المشاط”، خلال لقاء لها مع قناة “DMC”، إلى الاستعانة برموز فنية وأدبية وأطباء وحرفيين وآخرين غير مشهورين في الترويج، والوزارة تعمل على خلق حالة بين الشعب المصري والشعوب الأخرى في السياق ذاته.

تغطية خاصة لمؤتمر الطاقة الدولي

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنَّ الحكومة خصصت أكثر من 45 مليار جنيه، لتقوية شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، وأنشأت خطوطًا بطول 2300 كيلومتر؛ لتدعيم شبكات النقل، ومن المقرر زيادتها إلى 6 آلاف كيلو متر بنهاية 2019، موضحًا أن الوزارة تواصل استكمال إجراءات إنشاء محطة ضخ وتخزين مياه بقدرة 2400 ميجاوات في عتاقة بالبحر الأحمر، وقال الوزير خلال كلمته بمؤتمر الطاقة الدولى، إن مصر وضعت استراتيجية تهدف لتوليد 20% من الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة بحلول عام 2022 لتصل هذه النسبة لـ42% بحلول عام 2035 لتواجه الطلب المتزايد على الطاقة.

قالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا)، إن مصر بحاجة لزيادة الاستثمارات في الطاقة النظيفة إلى 6.5 مليار دولار سنويًا، بدلًا من 2.5 مليار دولار حاليًا، لتعزيز إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة النظيفة إلى 53% من إنتاج الكهرباء لديها بحلول عام 2030، وهو ما يزيد على نسبة 9% المسجلة في عام 2014، وتستهدف مصر إنتاج ما يصل إلى 20% من احتياجاتها الكهربائية من الطاقة النظيفة بحلول 2022.

ونقلت وكالة أنباء بلومبرج اﻷمريكية عن عدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، قوله إنَّ إمكانات الطاقة المتجددة في مصر كبيرة، كما أن الحكومة تتحرك الآن بشكل حاسم لتسريع عملية نشرها.

وكشف أمين، في كلمته أمام مؤتمر الطاقة الدولي في مصر، أن مشروعات الرياح تستحوذ على النسبة الأكبر من برنامج الحكومة المصرية الهادف لتوليد 20% بحلول 2022، بينما تمثل الخلايا الضوئية نسبة 2%، مشيرًا إلى أن الطاقة المتجددة تسهم بنسبة تصل 25% في منظومة الطاقة العالمية، ويجب مضاعفة هذه النسبة لتصل 50%.

قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنَّ الدولة ممثلة في وزارة الكهرباء لديها توجهات لتعزيز الاعتماد على الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المتجددة، وهو ما دفع لطرح مشروع بنبان الشمسي على مستثمري الطاقة، مضيفًا خلال كلمته بمؤتمر مصر الدولي للطاقة المتجددة، أن مشروعات بنظام “BOO” البناء والتشغيل والتملك، تعد أحد عوامل الجذب لمستثمري الطاقة للسوق المصري، وتمثل في الوقت ذاته دعمًا وتحفيزًا لجهات التمويل الدولية على تمويل المشروعات التي يطرحها القطاع في مجال الطاقة وخاصة البديلة منها.

نتابع

قال بنك الكويت الوطني، في تقرير حديث له عن الاقتصاد المصري، إنَّ تكلفة الاقتراض ارتفعت بصورة كبيرة على الحكومة، الأمر الذي دفعها لإلغاء عدد من العطاءات للسندات طويلة الأجل قبل قبولها أول عطاء في أول أكتوبر، مضيفًا أن البنك المركزي كان يعتزم خفض الفائدة هذا العام بمعدل 5%، لكن تم تعطيل هذا التوجه على أثر التوترات في الأسواق الناشئة، وأوضح البنك أن خفض دعم الوقود وارتفاع أسعار النفط عالميًا حدا من تراجع التضخم، فاستقر عند 14%، متوقعًا أن يستقر عند هذا المستوى العام المقبل، أي أعلى من هدف المركزي البالغ 10%، موضحًا أن المستثمرين الأجانب متأثرون بأزمات العملة في الأسواق الناشئة التي جعلتهم أكثر حرصًا عما كانوا في 2016.

ضخ صندوق الاستثمار التقني A15″” استثمارات بـ41.4 مليون جنيه في شركات ناشئة خلال 3 سنوات، في حين بلغت إيرادات الصندوق 3 مليارات جنيه العام الحالي، وفقًا لفادي أنطاكي، الرئيس التنفيذي للصندوق.

كشف طارق توفيق، رئيس الجمعية المصرية للفرنشايز، عن الانتهاء من صياغة مشروع قانون منح حق الامتياز التجاري “الفرنشايز” بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، معربًا عن أمله بطرح مشروع القانون على البرلمان خلال دورته الحالية، لافتًا إلى أن حجم استثمارات القطاع وصلت إلى 80 مليار جنيه، بحسب موقع أموال الغد.

أكد بنك “أوف أمريكا ميريل لينش”، أن تجاوز أسعار النفط 100 دولار للبرميل، ستقتطع 0.2% من النمو الاقتصادي العالمي العام المقبل، مضيفًا في تقرير، نقلته “بلومبرج”، أن العقوبات على إيران والعقبات التي تواجه البترول الصخري، والاضطرابات في فنزويلا، وزيادة الطلب، جميعها عوامل تهدد برفع الأسعار.

فيديو اليوم

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/videos/279088946054984/?__xts__[0]=68.ARD80Ck_nYX94TZmjJu-WZLNpJy6nhC8Z374lNI3c9KCD9lh5xjKnJgeo5mG0CaLr5bQghK6h02wVpXWyunN4S5JOSP50d4GnCAaKYWpiPN5GpAB4Sn7amrX-sOfYq4MOKifjH1ZKL4OH0I_PsNilu16QdvUhQua1Mjb4CD4sg82pHoIskby&__tn__=-R

تفاصيل الأخبار

تدرس وزارة التجارة والصناعة تغيير ضوابط طرح رخص الصناعات الثقيلة “حديد – أسمنت”، حيث تعتزم إلغاء نظام المزايدات وإلزام الشركات بسداد مبلغ محدد لقيمة الرخصة، وقال مصدر لصحيفة البورصة، إنَّ الوزارة بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية تسعى إلى تشجيع الصناعة المحلية، وتشجيع الاستثمارات في قطاع الصناعات الثقيلة، ومنها الحديد والأسمنت، مضيفًا أن هيئة التنمية الصناعية لن تفرض رسومًا محددة على رخص الحديد المقرر طرحها، خلال الفترة المقبلة، لأنها تعتبر “جباية”، على حد وصفه، وتعتبر عنصرًا طاردًا للاستثمار.

أكد إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزير التموين، أنه تم الاتفاق مع سلسة “اللولو ماركت” الهندية على ضخ استثمارات بقيمة 15 مليار جنيه، تتوزع بين 10 مليارات جنيه لإنشاء 5 منافذ هايبر ماركت بإجمالي مساحة 100 ألف متر مربع بالقاهرة الكبرى، و5 مليارات جنيه أخرى، لإنشاء منطقتين لوجستيتين في الإسكندرية والصعيد خلال عامين، بحسب بوابة الأهرام.

تتفاوض شركة “جلوبال ليس” للتأجير التمويلي، مع 9 بنوك لاقتراض 1.55 مليار جنيه، وتشمل هذه البنوك التجاري الدولي، والتعمير والإسكان، والأهلي الكويتي، والإسكندرية، والمصرف المتحد، والبنك العربي، والعقاري المصري، والمؤسسة العربية المصرفية، والتجاري وفا بنك، بالإضافة إلى أبوظبي الأول، حسبما صرح حاتم سمير، الرئيس التنفيذي للشركة لموقع مباشر.

ثبت صندوق النقد الدولي، توقعاته بشأن النمو الاقتصادي المصري عند 5.3% خلال 2018، و5.5% في 2019، بدعم من انتعاش السياحة ونمو إنتاج الغاز، وذلك بتقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر على هامش اجتماعات الخريف، أمس الثلاثاء.

قالت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، إن الوزارة سترسل مسودة النظام الأساسي لصندوق مصر السيادي إلى مجلس الوزراء أوائل نوفمبر لمناقشتها، تمهيدًا لإصدارها، مشيرة إلى أنه يجرى حاليًا إعداد النظام الأساسي للصندوق بدعم من هيئة أبوظبي للاستثمار بالتعاون مع “PWC” و”Baker and Mckenzie”.

قالت الدكتورة سامية حسين، رئيسة مصلحة الضرائب العقارية، إن التعديلات المزمع إدخالها على قانون الضريبة العقارية تتضمن منح صلاحيات لرئيس الوزراء ووزير المالية لإقرار مزايا وتسهيلات محددة لجهات وصناعات وشركات معينة، وفقًا لرؤيته وتوجه الدولة، مستبعدة المساس بالإعفاءات التي أقرها قانون الضرائب العقارية في ضوء التعديلات الجديدة، لكن الأمر يقتصر على إقرار صلاحيات لرئيس الوزراء ووزير المالية، مشيرة إلى إمكانية إعادة بحث كيفية حساب الضرائب على الفنادق التي لا توجد بها إشغالات، لافتة إلى وجود دراسة حالية لفرض الضريبة على المناجم والمحاجر، وفقًا لبوابة المال.

تسعى إحدى الشركات الأيرلندية لإنشاء مصنع للملابس الجاهزة في مصر والتصدير، ضمن اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، وينظم وفد من الشركة زيارة لمصر في الفترة من 28 وحتي 30 أكتوبر الجاري، لبحث الإجراءات النهائية لإقامة المصنع، وفقًا لتصريحات أشرف الربيعي، رئيس وحدة الكويز بوزارة التجارة والصناعة، لصحيفة البورصة.

تتوقع الهيئة العامة للتنمية السياحية إضافة 24 ألف غرفة و15 ألف وحدة إسكان من المشروعات المقامة على الأراضي التابعة لها حتى 2022، وقال مصدر بوزارة السياحة، إن عدد الغرف الفندقية ووحدات الإسكان السياحي، تحت الإنشاء، المقامة على الأراضي الخاضعة لولاية الهيئة العامة للتنمية السياحية يبلغ 48 ألف غرفة فندقية و30 ألف وحدة إسكان سياحي ما بين شاليهات وفيلل بالمنتجعات، ومن المتوقع تشغيل 50% منها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

أصدرت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، قرارًا بتشكيل وتنظيم عمل لجنة لنظر تظلمات المستثمرين من القرارات الإدارية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، تطبيقًا لأحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، مشيرة إلى أن القرار الجديد جاء للتسهيل على المستثمرين وإزالة أي معوقات تواجه عملهم الفترة المقبلة.

توقعت شركة “سنتامين”، التي تمتلك منجم ذهب السكري في مصر، تراجع إنتاجها إلى 480 ألف أوقية ذهب في 2018، بدلًا من 505 آلاف و515 ألف أوقية في توقعات سابقة، وقالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” إن هذه هي المرة الثانية التي تُخفض فيها الشركة المدرجة في بورصة لندن توقعاتها، وكانت قد قلصت توقعاتها في مايو من 580 ألف أوقية، وأوضحت “سنتامين” أن إنتاج الذهب بالربع الثالث ارتفع 27%، مقارنة بالربع السابق إلى 117.720 أوقية، ولكن ذلك كان أدنى من توقعات المحللين.

وقعت راية القابضة للاستثمارات المالية اتفاقًا مبدئيًا مع البنك التجاري الدولي لتوريق جزء من محفظة مديونيات ومستحقات آجلة لنحو 3 شركات تابعة، وقال محمد شريف جمعة، مدير علاقات المستثمرين، إنَّ الشركة تدرس، حاليًا، اختيار الشركات الثلاث وحجم المحفظة المزمع توريقها بالتعاون مع البنك التجاري الدولي، ومن المقرر الانتهاء من الدراسة، وتحديد إجراءات الطرح خلال أسبوعين. 

فازت شركة “جنرال إلكتريك” اﻷمريكية، بعقد قيمته 700 مليون دولار لتوريد توربينات ووحدات توليد لمشروع محطة الضبعة، أول مشروع للطاقة النووية في مصر، وقال ميشيل كيرول، كبير المسؤولين التجاريين بالشركة، في مقابلة هاتفية مع بلومبرج، إنها ستورد توربينة واحدة سنويًا بدءًا من عام 2023 وحتى عام 2026، كما أن الوحدات سوف تبدأ العمل بمعدل واحدة سنويًا بدءًا بين عامي 2026 و2029.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

طرحت وزارة المالية مشروع قانون الجمارك الجديد للنقاش المجتمعي عبر اتحاد الصناعات المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية وجمعيات المستثمرين، وعلق محمد معيط، وزير المالية في بيان، أن يحقق التوازن بين حقوق الدولة ومصلحة المتعاملين بهذا النظام من منتجين ومصدرين، مع استحداث تنظيم جديد للأسواق الحرة، وإتاحة إمكانية تقسيط الضريبة الجمركية.

تصدر السياح الألمان الوافدين لمنطقة مرسى علم التدفقات السياحية الوافدة للمنطقة بإجمالي 231.6 ألف سائح خلال النصف الأول من العام الجاري، ووفقًا لتقرير صادر عن مطار مرسى علم، فإنَّ شهر يوليو الماضي كان الأعلى بـ40 ألف سائح ألماني، ثم جاء شهر يونيو بنحو 39.8 ألف سائح، ثم مارس الماضي بـ37.2 ألف.

أصدر المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، قرارًا باستمرار العمل بالتشكيل الحالي لمجالس إدارات المجالس التصديرية لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ اعتبارًا من اليوم التالي لانتهاء المدة الإضافية، التي أقرها الوزير، بعد انتهاء الدورة الحالية للمجالس في شهر يونيو الماضي، ليكون إجمالي المدة الإضافية 6 أشهر من تاريخ انتهاء المدة الحالية.

تخطط شركة فور فروت، لتعبئة وتغليف المواد الغذائية لإنشاء مصنع جديد على مساحة 7600 متر مربع بتكلفة استثمارية 35 مليون جنيه.

ألقت مصر للطيران، باللوم على وكالة الأهرام للإعلان فيما يخص المقابلة المزعومة مع الممثلة الأمريكية درو باريمور، وفقًا لوكالة “بلومبرج”، فيما قالت الوكالة في بيان منفصل إن مقدمة المقابلة التي تصف الطفولة المؤلمة للفنانة لم تكتبها مراسلة الوكالة في هوليوود عايدة تكلا، وإنما هي من وحي إبداع المحرر.

توقعت شركة “زايد كيو” للتسويق العقاري، انخفاض مبيعاتها 20 مليون جنيه خلال العام الجاري، وقال خالد عبدالكريم، مدير التسويق بالشركة، إنَّ حركة المبيعات تشهد ركودًا في مدينة زايد؛ بسبب تراجع الطلب بجانب تخمة المشروعات المطروحة سواء للشركات العقارية أو حتى التي تطرحها هيئة المجتمعات العمرانية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قفزت أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك الإماراتية “ الإيبور” بنسب تراوحت بين 30.7% و48.6% على مختلف الآجال منذ بداية 2018، مسجلة أعلي مستوى منذ سنوات، وفقًا لإحصاءات مصرف الإمارات المركزي.

توقع الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، زيادة إنتاج الطاقة إلى 6.5 مليون برميل يوميًا من المكافئ النفطي في السنوات الثماني المقبلة من 4.8 مليون برميل يوميًا حاليًا، مؤكدًا أن الشركة لديها تمويل ذاتي كافٍ للتوسع في قطر، ولا تحتاج لأي اتفاقات مسبقة لشراء الإنتاج.

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي بنسبة 0.3% إلى 2.2% خلال العام الجاري، وبنسبة 0.5% إلى 2.4% للعام 2019، وذلك مقارنة بتوقعاته السابقة الصادرة في يوليو الماضي، وهذه المرة هي الثالثة التي يرفع فيها الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي خلال 2018.

نقلت صحيفة الأنباء الكويتية، عن مصادر حكومية، قولها إن الهيئة العامة للاستثمار (الصندوق السيادي الكويتي) قررت تغيير استراتيجيتها بشأن الاستثمار وضخ أموال في منطقة الشرق الأوسط حاليًا، وذلك على إثر مواجهة العديد من الاستثمارات بالمنطقة صعوبات مالية أفضت إلى تصفية بعضها، الأمر الذي دعا الصندوق السيادي إلى تغيير بوصلته في الوقت الراهن نحو أوروبا بشكل خاص وتعزيز تواجدها في الأسواق الأمريكية.

عربي ودولي

كشف وزير المالية والخزانة التركي، براءت ألبيراق، عن ملامح برنامج حكومي يحمل اسم برنامج “الكبح الكامل للتضخم”، تشمل أبرز بنوده، خفضًا بنسبة 10% على القروض ذات الفائدة المرتفعة، وأيضًا تخفيض أسعار عدد من السلع والمنتجات بنسبة 10% كحدٍ أدنى وحتى نهاية العام، ويبلغ معدل التضخم في تركيا حاليًا 24.52%، وفي سياق متصل، توقع صندوق النقد الدولي، تراجع نمو الاقتصاد التركي خلال 2019، إلى 0.4% فقط، ونمو بنسبة 3.5% خلال 2018، بعدما حقق معدلات نمو قوية بلغت 7.4% في 2017.

قال هاريولف كوتمان، الرئيس التنفيذي لشركة كلاريانت السويسرية، في مقابلة مع صحيفة تاجس- أنتسايجر، إن الشركة العاملة في إنتاج الكيماويات المتخصصة تتوقع جمع نحو ملياري دولار، من بيع أجزاء من أنشطتها في مجال اللدائن ومواد الطلاء، وتمتلك شركة سابك السعودية 25% من أسهم هاريولف كوتمان.

أكد تجار ومحللون إن الصين تكبح واردات غاز البترول المسال من الولايات المتحدة، وولت وجهها شطر الشرق الأوسط من أجل الحصول على إمدادات إضافية في ظل نزاع تجاري بين البلدين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية