أخبار

صندوق النقد يحافظ على توقعاته بنمو الاقتصاد المصري 2.8% العام المالي الحالي

البنوك

حافظ صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الاقتصاد المصري بمعدل 2.8% في العام المالي الحالي ، على أن يرتفع تدريجيا ليصل معدل النمو إلى 5.6% في عام 2025، وفق تقرير آفاق الاقتصاد العالمي أكتوبر 2020 ،اليوم الثلاثاء.

كان الصندوق قد توقع معدلات نمو للاقتصاد المصري بـ2.8% مطلع سبتمبر الماضي، عندما وافق على منح مصر قرضا بـ2.77 مليار دولار ضمن أداة التمويل السريع لمواجهة آثار كورونا.

وبحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر اليوم، يرى صندوق النقد أن معدلات البطالة في مصر ستبلغ 9.7% العام الحالي مقارنة بـ8.3% في العام المالي الماضي، والتضخم 6.2% مقارنة بـ5.7% في 2019-2020.

وبلغ معدل البطالة في مصر 9.6% في الفترة من أبريل إلى يونيو 2020، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قبل يومين، إن مصر تستهدف خفض معدل البطالة إلى 7.9% مع استئناف العمل في جميع قطاعات الدولة .

وبحسب بيانات الصندوق سيرتفع عجز الحساب الجاري في العام المالي الحالي إلى 4.2% بعدما انخفض إلى 3.2% العام الماضي ومقارنة بـ3.6% في العام المالي 2018-2019.

ويقيس الحساب الجاري الفارق بين الصادرات والواردات من السلع والخدمات والخامات وغيرها من المنتجات المصدرة، بالإضافة الفارق بين الحوالات والتدفقات المالية من وإلى الاقتصاد، والعجز يعني أن التدفقات الخارجة أكبر من الداخلة.

توقعات أفضل للاقتصاد العالمي

وقلص الصندوق من توقعاته لانكماش الاقتصاد العالمي هذا العام بـ0.8% ليصبح 4.4%، مشيرا إلى أن الأداء الاقتصادي العالمي كان أفضل من المتوقع في الربع الثاني من العام، بينما خفض توقعاته للنمو العالمي العام القادم بـ0.2% إلى 5.2%.

وبحسب الصندوق، فإنه رغم وفاة أكثر من مليون شخص حول العالم بسبب جائحة كورونا، والتوقعات بوقوع ما يزيد على 90 مليون شخص تحت ضغط انخفاض كبير فى مستوى المعيشة، لكن ما زال هناك عدة أسباب للتفاؤل على رأسها التسارع فى انتاج الاختبارات وتقدم العلاجات المتاحة، وتجارب اللقاحات التى تسير بوتيرة جيدة، والتي دخل بعضها مراحل الاختبار الأخيرة.

الأكثر مشاهدة

وزيرة التخطيط تكشف عن 6 محاور للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.. تعرف عليها

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإصلاحات...

منطقة إعلانية