النشرة البريدية

“موديز” ترفع نظرتها المستقبلية لقطاع البنوك.. التضخم يرتفع إلى 15.4%.. تغطية طرح “ثروة كابيتال” 30 مرة.. وخط لنقل الغاز المصري المسال إلى قبرص

تراجع

أهم الأخبار

اكتتاب “ثروة كابيتال” يجذب 27.5 مليار جنيه

“أكواباور” تعتزم استثمار 2.3 مليار دولار في قطاع الطاقة

برلمانيون يرفضون إعفاء المصانع من الضريبة العقارية

“مجلس الدولة” يُنهي مراجعة لائحة سوق المال ويرسلها إلى “الوزراء”

1.7 مليار دولار دعمًا من البنك الدولي لمصر هذا العام

“التخطيط”: ميكنة جميع الخدمات الحكومية منتصف 2019

“جونز لانج” تتوقع استمرار تعافي قطاع السياحة المصري

شركات عالمية تسعى لتمويل خط أنابيب الغاز بين مصر وقبرص

19% زيادة في صادرات مصر ضمن “الكويز” حتى نهاية أغسطس

خبراء يطالبون بالتوسع في مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة

“السياحة” تستعين بشركة عالمية لفحص سلامة فنادق الغردقة

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                            

القصة الرئيسية

“موديز” ترفع نظرتها المستقبلية للبنوك المصرية من مستقرة إلى إيجابية

رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي المصري إلى إيجابية بدلًا من مستقرة، وذلك بدعم من تعافي النمو الاقتصادي لتدعم معدلات الإقراض وربحية البنوك ورؤوس أموالها.

وقالت الوكالة في تقرير لها، حصلت صحيفة البورصة على نسخة منه، إن النظرة الإيجابية تعكس الارتباط القوي بين البنوك والحكومة, نتيجة استثماراتهما الكبيرة في أدوات الدين الحكومي التي استحوذت على 40% من الأصول البنكية بنهاية يونيو الماضي.

أضافت موديز، أن تحسن بيئة التشغيل على خلفية تبني إصلاحات هيكلية وضع الدولة على طريق النمو الاحتوائي المستدام وكان عاملًا لرفع النظرة الائتمانية للقطاع المصرفي.

وتتوقع الوكالة، نمو الناتج المحلي الإجمالي 5.5% خلال 2019 مقابل 4.2% فقط خلال 2017، رغم الضغوط التي تشكلها الإصلاحات الاقتصادية والمالية على النمو.

وترى ميلينا سكوريدو، مساعد نائب رئيس وكالة موديز، أن زيادة الاستثمار الخاص المحلي ومشروعات البنية التحتية الضخمة وزيادة معدلات التصدير تقود الناتج المحلي الإجمالي والطلب على الإقراض للنمو.

وتوقعت استقرار جودة محفظة القروض لدى القطاع عند المعدلات التي سجلتها في مارس الماضي بقروض متعثرة تعادل 4.5% من إجمالي محفظة الائتمان في ظل بطء تحسن جودة الأصول من التعرضات القديمة.

وتوقعت استمرار الربحية الكبيرة للبنوك بدعم من ارتفاع إيرادات العمولات, كما أن نمو الإقراض يدعم زيادة الأرباح قبل خصم المخصصات، مرجحة استقرار عبء مخصصات اضمحلال الائتمان في البنوك المصنفة، دون زيادة كبيرة.

وترى الوكالة استمرار معدلات السيولة والتمويل لدى البنوك في وضعها القوي، مشيرة إلى نجاح أكبر بنكين حكوميين في زيادة حصتيهما السوقية في التمويل، لكن معدلات السيولة لديهما تغطي مخاطر إعادة التمويل.

وقالت موديز، إنه بصفة عامة تحتفظ البنوك بأصول عالية السيولة تغطي احتياجات السيولة وتحركات الودائع، وأضافت أن استقرار التمويل عبر الودائع ومعدلات التوظيف المنخفضة تدعم معدلات السيولة في القطاع المصرفي.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، وإصلاح الجهاز الإداري للدولة، وحظر تداول الطيور الحية، وأزمة تسويق محصول القطن.

بدايًة، قال محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، والسفير السابق في قبرص، إن مصر وقبرص اتفقتا خلال شهر سبتمبر الماضي على إنشاء خط أنابيب غاز لنقل الغاز من قبرص إلى محطة التسييل في إدكو المصرية.

وأوضح أنه سيتم نقل الغاز من حقل أفروديت إلى محافظة البحيرة بعد القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

وأضاف في لقاء له مع قناة “DMC”، أن مصر أصبحت مركزًا إقليميًا لتداول وتجارة البترول والغاز في الشرق الأوسط، وذلك نتيجة القمة الثلاثية منذ بدء انعقادها بالقاهرة عام 2014.

قالت غادة لبيب، نائب وزير التخطيط لشئون الإصلاح الإداري، إن لجنة تطوير الجهاز الإداري للدولة تهتم برفع كفاءة الجهاز وتنمية قدرات القيادات الوسطى وتقليص عدد ساعات العمل الأسبوعية في بعض الجهات الحكومية.

وأشارت في مداخلة هاتفية مع قناة “DMC”، إلى ضرورة توافر بيانات صحيحة حول أوضاع العاملين بالجهاز وأعدادهم وظروفهم حتى يمكن اتخاذ القرارات بشكل سليم، ولذلك تم تأجيل قرار تقليص ساعات العمل.

أكدت منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، بدء إجراءات تطبيق قرار منع تداول الطيور الحية بتكليفات رئاسية.

وأوضحت في مداخلة هاتفية مع قناة “DMC”، أن قيمة الاستثمارات العاملة في صناعة الدواجن تصل إلى 65 مليار جنيه، ويعمل فيها نحو 2.5 مليون فرد، ومصر قاربت على تحقيق الاكتفاء الذاتي منها.

قال رائف تمراز، عضو مجلس النواب، إن لجنة الزراعة والري في البرلمان تنعقد بصورة دائمة لحل أزمة تسويق محصول القطن.

وأضاف في لقاء له مع قناة “DMC”، أن الفلاح يعمل بشكل دائم في الحقل حتى لو لم يربح، ولا يستطيع حاليًا تحقيق هامش ربح؛ بسبب ارتفاع تكاليف الزراعة.

نتابع

قال تقرير أعدته شركة جونز لانج لاسال للاستشارات، إن قطاع السياحة المصري حقق إيرادات بلغت 4.8 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2018، وهي زيادة كبيرة جدًا, مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، متوقعة أن يستمر هذا المنحنى التصاعدي على المدى الطويل، من خلال زيادة معدلات الإشغال، التي بلغت 70.1%، مقارنة بنسبة 63.9% في الفترة نفسها من العام الماضي، وقال أيمن سامي، مدير مكتب جونز لانج لاسال في مصر: “لا تزال السياحة ركيزةً من ركائز الاقتصاد المصري وواحدة من القطاعات الرئيسية المولدة للعملة الأجنبية، حيث تعتبر واحدة من المصادر القيمة لتدفق العملة الأجنبية في ضوء انخفاض قيمة الجنيه المصري، وما تعرض له من ضغط في الآونة الأخيرة”.

كشف سوفرونيس باباجورجيو، رئيس الشؤون التجارية في السفارة القبرصية في إسرائيل، أن هناك 4 شركات استثمارية كبيرة أعربت عن رغبتها في تمويل بناء خط اﻷنابيب اللازم لنقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر، موضحًا وكالة أنباء بلومبرج، أن البنوك والشركات الاستثمارية طلبت من الحكومة القبرصية الحصول على مزيد من المعلومات بشأن التقدم المنجز في خزان أفروديت، الذي تدرس مجموعة “رويال داتش شل” شراءه من أجل مرافقها في مصر، رافضًا الكشف عن أسماء الشركات.

وفي السياق ذاته، أكد طارق الملا، وزير البترول المصري، استهداف إنشاء خط لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى قبرص خلال الفترة القادمة، حيث تمتلك مصر الإمكانيات اللازمة لتعظيم الاستفادة من الاكتشافات الغازية بمنطقة البحر المتوسط، جاء ذلك خلال مشاركة الوفد المصري المرافق للرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص بجزيرة كريت اليونانية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

ارتفع التضخم السنوي خلال سبتمبر الماضي إلى أعلى مستوياته منذ فبراير الماضي، مُسجلًا 15.4%، وكذلك تسارع المعدل الشهري لزيادة الأسعار، ليسجل 2.6%، وقال الجهاز المركزي للإحصاء إن زيادة أسعار سلة الغذاء ارتفعت 4.6% لتضيف نحو 2.6% إلى التضخم الشهري، ونقلت وكالة بلومبرج عن محمود المصري، الخبير الاقتصادي لدى شركة فاروس قوله: “مع وصول معدلات التضخم عند هذا المستوى، أصبح من المؤكد الآن أننا لن نشهد انخفاض أسعار الفائدة في عام 2018 أو حتى في الربع اﻷول من عام 2019”.

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن انتهاء اللجنة التشريعية في مجلس الدولة من مراجعة المسودة النهائية للائحة التنفيذية لقانون سوق المال بعد إدخال تعديلات على القانون في مارس الماضي، وإرسالها إلى مجلس الوزراء، مشيرًا في تصريحات لصحيفة البورصة، إلى أنه من المرتقب أن يصدر قرار وزاري بها خلال فترة قصيرة، وتتضمن التعديلات الإجراءات التنفيذية لإصدار الصكوك، وإضافة مادة جديدة لتنظيم قواعد وضوابط إصدار السندات الخضراء للمساهمة في إتاحة أدوات مالية لتمويل المشروعات الصديقة للبيئة.

تلقى الطرح العام لشركة ثروة كابيتال طلبات اكتتاب قيمة تجاوزت 6.5 مليار جنيه من خلال طلبات شراء 887.4 مليون سهم، مقارنة بـ29.7 مليون سهم معروضة للبيع بتغطية تجاوزت 30 مرة، وقال باسم عزب، العضو المنتدب لشركة بلتون المالية مدير طرح ثروة كابيتال، إن الطلب الكبير على الطرح، نتيجة لمستقبل الشركة الواعد، كما أنها حققت معدل نمو بلغ 52% في المتوسط خلال الخمس سنوات الماضية، ويوجد عدد محدود من الشركات في السوق المصري يحقق نفس معدل النمو.

قرر مجلس إدارة بلتون المالية القابضة إلغاء نظام شهادات الإيداع الدولية، مشيرًا إلى استمرار إجراءات زيادة رأس المال بنحو مليار جنيه، حسبما أخطرت الشركة البورصة المصرية، أمس.

ارتفعت الصادرات المصرية، ضمن اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، بنحو 19% خلال أول 8 أشهر من العام الجاري، لتصل إلى 591.7 مليون دولار، مقابل 497.8 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من عام 2017، واستحوذت الملابس الجاهزة والمنسوجات والمفروشات على 97% من إجمالي الصادرات، بينما استحوذت الصناعات الغذائية على النسبة المتبقية.

طالب عدد من خبراء الطاقة المشاركين بمؤتمر مصر للطاقة المتجددة، بزيادة الاعتماد على مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة في إنتاج الكهرباء، خلال الفترة المقبلة، وزيادة الاهتمام بالمحطات الصغيرة وتوعية الراغبين في الاستثمار فيها بالفوائد الاقتصادية والعوائد المتحققة منها.

وقال الدكتور محمد صلاح السبكي، خبير الطاقة المتجددة، إن مصر وضعت خطة طموحة للنهوض بقطاع الطاقة المتجددة، وأعلنت عن برنامج تعريفة التغذية في عام 2014، كما أن الدستور المصري في المادة 32 أشار إلى التزام الدولة بتنمية الطاقة وتوريدها، خاصة الطاقة الجديدة والمتجددة.

أما الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، فقال إن هناك مؤشرات جيدة وإيجابية واهتمامًا حقيقيًا بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ذات القدرات الكبيرة، وإن الفترة المقبلة تحتاج إلى اهتمام ودعم لتنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأضاف أن ما يقرب من نصف سكان مصر شباب، يحتاجون لفرص عمل حقيقية، بإمكان مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة أن توفر لهم فرص عمل.

وقالت هند فروح، مدير المشروع القومي للخلايا الشمسية، إن المشروع يستهدف إزالة العوائق بما يسمح بتطوير سوق إنتاج نظم الخلايا الشمسية الصغيرة والمتصلة بالشبكة، وتسهيل تركيب نظم الخلايا الشمسية اللامركزية، ما يؤدي لخفض مباشر للغازات الدفيئة بما لا يقل عن 0.6 إلى 0.7 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، متوقعة أن يكون السوق مفتوحًا للاستثمارات العام المقبل بعد الإقبال على تنفيذ المحطات الشمسية ضمن المشروع القومي للخلايا.

استعانت وزارة السياحة بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية بشركة “بريفيرسك”، وهي بيت خبرة عالمي معتمد، لاستشارات الصحة والسلامة، وذلك لعمل فحص شامل للفنادق بمدينة الغردقة كمرحلة أولى لرفع جودة المنشآت الفندقية بما يواكب المعايير الدولية، بحسب بيان الوزارة.

ومازلنا نتابع أخبار السياحة، فقد نقلت بوابة “الأهرام” عن سحر زغبي، المديرة التنفيذية لمجموعة IPG/MCN مصر، المشاركة في تحالف ترويج السياحة المصرية، أن الحملة الترويجية ستبدأ بمشاركة مصر في بورصة لندن السياحية WTM، في الفترة من 5 – 8 نوفمبر المقبل.

أكد بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة أكواباور العالمية، عزم الشركة ضخ استثمارات بقيمة 2.3 مليار دولار بمشروع إنشاء محطة توليد طاقة كهربائية بقدرة 2250 ميجاوات بمحافظة الأقصر، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بحسب بيان المجلس.

رفض نواب في البرلمان مقترحًا يقضي بإعفاء المصانع المسجلة من الضريبة العقارية لتفادي تأُثيره السلبي على الحصيلة الضريبية للدولة، إذ قال أشرف العربي، وكيل اللجنة الاقتصادية، إن إعفاء المصانع من الضريبة العقارية يخص السياسة الضريبية لوزارة المالية، معترضًا أيضًا على منح إعفاء استثنائي لمصانع قطاع الأعمال العام، بحسب بوابة المال.

قال البنك الدولي، في تقرير له إنه قدم دعمًا لمصر خلال العام الجاري بمبلغ 1.7 مليار دولار يتوزع بين برنامج بقيمة 1.2 مليار دولار لزيادة استقرار المالية العامة، وإصلاح القطاع الخاص في مجال الطاقة، وبرنامج آخر بقيمة 500 مليون دولار لدعم إصلاحات التعليم.

صرحت غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري، بأنه سيتم إنجاز ميكنة منظومة الخدمات الحكومية بالكامل بنهاية يونيو 2019، بحسب بيان الوزارة.

 إنفو جراف

 عناوين أخرى

قال أحمد أبو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر، إن خطة التحول للنظم الزراعية الحديثة في مجال زراعة البنجر، ستوفر 100% من احتياجات مصانع السكر لنتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي محليًا بصناعة السكر خلال 5 سنوات، بحسب بوابة الأهرام.

صرح هشام عرفات، وزير النقل، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أمس، بأنه تم الانتهاء من إعداد المستندات الفنية المطلوبة لطرح المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو للربط بين مدينتي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، والذي سيستغرق تنفيذه 66 شهرًا.

قالت شركة مراكز للاستثمار العقاري، المالكة لمول العرب، في بيان أمس الأربعاء، إنها سددت كامل قيمة التسهيلات الائتمانية المستحقة عليها، والبالغة ملياري جنيه للبنك التجاري الدولي وبنوك أخرى.

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية 500 ألف يورو؛ لإجراء عدة أنشطة ومساعدات فنية لصالح وزارة النقل؛ لتطوير وتشغيل منظومات النقل الحضري، مع ضم الشركاء المعنيين بالنقل الحضري لدعم تحسين شبكة النقل العام.

يخطط مستثمرون محليون لإنشاء مصانع بالمنطقة الصناعية بمدينة جمصة بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه، على أن تبدأ عملية الإنشاء حال تسلم الأرض من هيئة التنمية الصناعية بالمنطقة.

صدقت جنوب أفريقيا على اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية (التكتلات الاقتصادية الثلاث) لتصبح الدولة الرابعة المصدقة عليها إلى جانب مصر وأوغندا وكينيا.

تستهدف شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، تداول نحو 850 ألف حاوية خلال العام المالي الجاري بداخل محطتي الحاويات بميناءي الإسكندرية والدخيلة، وتستلم الشركة ديسمبر المقبل 2 ونش رصيف عملاق بقيمة 300 مليون جنيه.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، انسحاب الشركة الصينية “cscec“، من تنفيذ مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارة الجديدة، والذي يضم 20 برجًا باستخدامات سكنية، إدارية، تجارية، وخدمية، فضلًا عن أعلى برج في أفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترًا، وذلك على إجمالي مساحة 195 فدانًا.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

حلّت الإمارات في المرتبة الأولى عربيًا، على قائمة مؤسسة “براند فاينانس” للعلامات التجارية، وحصلت على المركز الـ20 عالميًا، بقيمة علامات تجارية 707 مليارات دولار، تلتها السعودية في المركز 21 عالميًا بعلامة تجارية قيمتها 677 مليار دولار، وجاءت قطر في المركز الثالث عربيًا والـ40 عالميًا بعلامة تساوي 256 مليار دولار، ثم الكويت محتلة المرتبة الـ47 عالميًا بقيمة 209 مليارات دولار، وسلطنة عمان الـ71 عالميًا بقيمة 53 مليار دولار، في حين حلّت البحرين في المركز السادس خليجيًا والـ87 عالميًا، محققة نحو 30 مليار دولار في قيمة علامتها التجارية، وفي صدارة الترتيب العالمي، واصلت الولايات المتحدة الأمريكية إحكام قبضتها على المرتبة الأولى، بعد أن بلغت قيمة علامتها التجارية 25.9 تريليون دولار، تلتها الصين في المركز الثاني بقيمة 12.8 تريليون دولار، ثم ألمانيا في المركز الثالث بعلامة تجارية سجلت نحو 5.147 تريليون دولار.

تدرس هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، مقترحًا برفع النسبة المسموح بطرحها من أسهم الشركات من 30 % إلى 100 %، وفقًا لتصريحات عبيد الزعابي، رئيس الهيئة لقناة سي إن بي سي، مشيرًا إلى دعم وتبني هذا المقترح.

كشف سعد بن شريدة الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، أنها تستهدف رفع طاقة الإنتاج من 4.8 إلى 6.5 مليون برميل نفط مكافئ في اليوم خلال 8 سنوات، مشيرًا إلى أن قطر للبترول تتمتع بتنافسية عالية للغاية وبثقة كبيرة من قبل عملائها، وأنها مستعدة للمستقبل.

عربي ودولي

أعلن رئيس مجلس الوزراء القومي معتز موسى عن موعد ضخ النقود في الصرافات الآلية لحل أزمة السيولة النقدية، كاشفًا عن تغذية جميع الصرافات الآلية بالنقود اعتبارًا من السبت المقبل، مؤكدًا في تغريده على حسابه في تويتر تلقيه تأكيدات من محافظ بنك السودان المركزي بتغذية جميع الصرافات الآلية بالنقود للعمل على مدار الساعة.

قالت كبرى شركات التجارة في العالم، إنها تتوقع ألا تنخفض أسعار النفط عن 65 دولارًا للبرميل وربما تتجاوز 100 دولار للبرميل العام القادم؛ بسبب العقوبات الأمريكية على إيران، وقال جيريمي وير، الرئيس التنفيذي لترافيجورا، إنه لن يفاجأ إذا تجاوز النفط 100 دولار للبرميل العام القادم، ويتوقع أليكس بيرد، الرئيس التنفيذي للنفط والغاز لدى جلينكور، أن يبلغ سعر النفط في الأجل المتوسط بين 85 و90 دولارًا للبرميل.

قال صندوق النقد الدولي، إن المخاطر التي واجهها النظام المالي العالمي في الأشهر الستة الأخيرة، زادت وقد تشهد تناميًا حادًا إذا تصاعدت الضغوط في الأسواق الناشئة، أو تعرضت علاقات التجارة العالمية لمزيد من التدهور.

تجري مجموعة سوفت بنك اليابانية، مناقشات لشراء حصة أغلبية في وي ورك الأمريكية للمساحات المكتبية المشتركة فيما يبدو أنه مواصلة لأحد أكبر رهاناتها على شركة ناشئة تتكبد خسائر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية