النشرة البريدية

135 مليار جنيه لتحلية المياه حتى 2030.. “تشريعية البرلمان” توافق على تعديلات الحكومة بقانون الإفلاس

الأسبوع المقبل

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

معيط: تحفيز الاستثمارات أولوية.. وخفض الدين لـ 87% من الناتج المحلى

“البحر الأحمر للتكرير” تتوصل لاتفاق نهائي لاقتراض 11 مليار جنيه

شعبة الذهب ترفض مقترحًا بإقرار رسوم على صادرات الذهب الخام

تمويل 5 مشروعات عبر الطرح الأول للسندات الخضراء بـ 500 مليون دولار

“برايم” تطلق شركة جديدة للتأجير التمويلي والتخصيم

30 مليون دولار تكلفة تطوير البنية التكنولوجية بالبنك الزراعي

“تبارك القابضة” تطلق منصة إلكترونية للدفع وتحصيل أقساط العملاء

“الشرقيون للمشروعات الصناعية” تسعى للتعاقد مع 9 مستثمرين

القصة الرئيسية

135 مليار جنيه لتحلية المياه حتى 2030

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن محور المياه يعد من أهم ركائز الأمن القومي المصري، وأضاف أن الدولة تسعى جاهدةً للحفاظ على الموارد المائية، وتعظيم الاستفادة منها.

وأشار إلى أن الدولة تبنت برنامجًا طموحًا لمضاعفة كميات المياه المحلاة، لاستخدامها في قطاع مياه الشرب باستثمارات تبلغ 135 مليار جنيه حتى عام 2030.

وأوضح أن استمرار التعثر في مفاوضات سد النهضة، سيكون له انعكاسات سلبية على الاستقرار والتنمية في المنطقة عامة وفي مصر بشكل خاص، مضيفًا خلال كلمته أمس في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه 2020: “مع إقرارنا بحق إثيوبيا في التنمية، فإن مياه النيل بالنسبة لمصر.. مسألة حياة، وقضية وجود”.

وشدد مدبولي، على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني مُلزم، حول قواعد ملء وتشغيل السد بما يحفظ الحقوق والمصالح المشتركة، مع عدم اتخاذ أية قرارات أُحَادية من شأنها التأثير سلبًا على الاستقرار بالمنطقة.

وأكد أن إجمالي ما أَنفقته الدولة في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي 124 مليار جنيه خلال السنوات الست الماضية، مُقَسمة على قطاعات مشروعات مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي.

وتابع مدبولي: “وصلنا إلى نسبة 99% في تغطية مياه الشرب على مستوى الدولة، فالمدن مغطاة بنسبة 100%، وفي القرى يتم استكمال العمل لتوصيل الخدمة لها، أما قطاع الصرف الصحي، فقد تم الوصول إلى نسبة تغطية 65% على مستوى الجمهورية من إجمالي سكان مصر”.. التفاصيل

أهم الأخبار

استقبل مطار شرم الشيخ الدولي، أمس، أولى الرحلات القادمة من المملكة المتحدة (لندن جاتويك) وهي رحلة تابعة لشركة إيزي جيت، وتأتي الرحلة بعد أن استأنفت الشركة جدول رحلاتها إلى مطار الغردقة الدولي في سبتمبر الماضي إثر فترة من التوقف بسبب جائحة كورونا، وفقًا لبيان صادر أمس.

وتعتزم 7 شركات سياحة مصرية عاملة في السوق الإسبانية، تسيير رحلات طيران شارتر بواقع رحلة واحدة أسبوعيًا، من إسبانيا إلى الأقصر بهدف تنشيط الحركة السياحية الوافدة لمدن السياحة الثقافية، ابتداء من 21 ديسمبر القادم وحتى 19 يوليو المقبل، حسبما أكد محمد الحسانين، رئيس تكتل شركات السياحة العاملة في السوق الإسبانية لصحيفة المال.

وافقت اللجنة التشريعية والدستورية في البرلمان، خلال اجتماعها أمس على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس، وبحسب صحيفة “المال” تدعو التعديلات إلى فتح الباب بجانب البنوك لمؤسسات التمويل وغيرها من الكيانات المرخص لها لتقديم التمويل أو التسهيلات الائتمانية للمشروعات المتعثرة، مع إجازة أن تكون هذه الجهات ضمن الدائنين، طالما أن قيامهم بتمويل المشروع المتعثر من شأنه أن يُقيله من عثرته.

توصلت شركة البحر الأحمر للتكرير، قبل أيام، إلى اتفاق نهائي حول الشروط والضوابط الخاصة بالحصول على تمويل بالعملة الأجنبية تعادل قيمته نحو 11 مليار جنيه، يقوده تحالف بقيادة البنك الأهلي المصري بغرض تدشين المرحلة الأولى من مشروع تكرير الزيت الخام، والتكسير الهيدروجينى للمازوت، والتي تستهدف إنتاج بنزين 95 عالي الجودة، وبحسب صحيفة “المال” من المقرر مخاطبة عدة بنوك للمشاركة في القرض بينها قطر الوطني الأهلي، والتجاري الدولي، والكويت الوطني.

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، لجريدة “حابي” عن ارتفاع محفظة مصرفه للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل إلى نحو 9.5 مليار جنيه، مؤكدًا استمرار البنك في خطته للتوسع في تمويل شراء الوحدات السكنية خاصة لفئة محدودي الدخل، والتي يتنامى حجم أعمالها بوتيرة مرتفعة في ضوء زيادة الطلب على السكن وانتظام طرح وحدات الإسكان الاجتماعي.

وقالت الصحيفة إن شركة العاصمة الإدارية حصلت على حصة نسبتها 50% من عقد الشراكة الذي أعلنت الخميس الماضي عن توقيعه مع شركة ويكيميديا الأردنية التي فازت في المزايدة التي تم طرحها للحصول على حق امتياز إعلانات الطرق في المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعدما تنافست في المزايدة 5 شركات.

تستعد شركة تروبي 2 إحدى شركات “عامر جروب” لطرح وحدات سكنية جديدة بمشروع “بورتو السخنة” وذلك بعد الانتهاء من الحصول على الموافقات اللازمة خلال الفترة المقبلة. وقال المهندس صفوت رمسيس، المدير التنفيذي لشركة تروبي 2 المالكة للمشروع، إن الخطة التوسعية للشركة في بورتو السخنة تعتمد على طرح وحدات جديدة، بالإضافة إلى تجديد وتطوير الوحدات السكنية القائمة في المشروع.. التفاصيل

اعترضت شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، على مقترح تقدمت به إحدى شركات الذهب والمجوهرات لوزارة التموين والتجارة الداخلية بفرض رسوم 2% على تصدير الذهب الخام – كسر الذهب المستعمل الذي يصهر ويعاد سبكه – مقابل إعفاء تصدير المشغولات الذهبية من رسوم الجمارك والتثمين. وقال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب والمصوغات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الشعبة ترحب بدراسة إعفاء تصدير الذهب الخام من الرسوم، لما له من نتائج إيجابية على زيادة حجم تصدير المنتجات المصرية للخارج وتوسيع دائرة السوق الاستهلاكي.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن المقترح يستهدف في الأساس فتح أسواق جديدة للمنتج المحلي من خلال إعفاء المشغولات الذهبية من رسوم التثمين والجمارك، لكن فرض 2% رسوم على تصدير الذهب الخام، سيكون له تأثير سلبي على السوق. أشار إلى أن آليات ودوافع تصدير واستيراد الذهب الخام، تخضع للعرض والطلب، فحينما يزيد الطلب على المشغولات الذهبية يستوجب ذلك استيرادًا لكميات تغطي الاحتياج وتعويض الكميات المباعة، وفي حالة تعرض السوق لحالة من الركود يضطر المصدرين لبيع الذهب الخام بالخارج لتوفير سيولة بالسوق.

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن أولويات الحكومة تتمثل في تحفيز الاستثمارات بقطاعات النقل والغاز الطبيعي والبترول والطاقة المتجددة، والصناعة، وتشجيع الصادرات، بالإضافة إلى مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتعظيم دور القطاع الخاص في عملية التنمية. وقال الوزير خلال لقاء افتراضي ضمن اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي، إن مصر نجحت في الحفاظ على معدل نمو 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي في ظل أزمة “كورونا”، بينما تراجعت غالبية مستويات النمو لمعظم الدول، مشيرا إلى أن معدل البطالة لم يتجاوز مستوى 9.6% بنهاية يونيو الماضي، وهو نفس مستويات عام 2018/2017.. التفاصيل

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه تم التوافق على قائمة مختصرة للمشروعات التي سيتم تمويلها من خلال الطرح الأول للسندات الخضراء وتضم 5 مشروعات بقيمة 500 مليون دولار. وأضافت أن الاتفاق جاء بعد سلسلة من المناقشات بين أعضاء اللجنة الوزارية برئاسة وزارة المالية لدراسة واختيار المشروعات الصديقة للبيئة لإصدار السندات الخضراء لتمويلها، والمستشارين الدوليين “البنوك الهيكلية” لعملية الطرح.. التفاصيل

انتهت وزارة النقل من تنفيذ 62% من الأعمال الإنشائية المستهدفة لمشروع القطار الكهربائي (السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان). وخلال جولة لوزير النقل كامل الوزير اطلع فيها على معدلات التنفيذ بالمشروع، تم الإعلان عن الانتهاء من 46.5% من أعمال الكبارى و82% من أعمال الأنفاق، و35% من أعمال جسور السكة وحوالي 60% من أعمال إنشاء ورشة الصيانة الخاصة بالمشروع. وأوضح الوزير أن المشروع يضمن سرعة الانتقال والربط بين القاهرة والمدن الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الادارية الجديدة). أضاف أنه من المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي في أغسطس 2021، على أن يبدأ التشغيل في أكتوبر.

فقدت أسعار صادرات محصول الرمان المصري ثلث قيمتها في الأسواق العالمية بعد انتهاء شهر أغسطس الماضى، مدفوعة بانخفاض جودة الأصناف المبكرة في الموسم الحالي، وتأخر الموسم عمومًا بسبب طول فترة النضج التي أثرت على مواعيد تنفيذ التعاقدات، وبالتالي ارتفعت تنافسية أسواق أخرى منتجة للمحصول أمام مصر. وأشارت تقارير دولية نقلتها صحيفة “البورصة” إلى أن التوقيت سيكون ضروريًا لمُصدري الرمان من مصر، إذ إن الأصناف المبكرة الموسم الحالي لم تتمتع بحجم ونوعية الموسم الماضى. ونوهت إلى انعقاد الآمال على الصنف الأكثر زراعة في مصر وهو “وندرفل”، إذ تُشير التوقعات إلى تعويض الإخفاقات التي تكبدتها الأصناف المبكرة، بدعم من ارتفاع المعروض بالأسواق، ومع انخفاض الأسعار قد يتم تصدير كميات أكبر حتى نهاية الموسم.

تعاقدت شركة فاليو لخدمات البيع بالتقسيط مع مدرسة الجونة الدولية من خلال شراكة استراتيجية، لإتاحة خدمات تمويل مصروفات العام الدراسى المقبل لجميع مراحل التعليم الأساسي وقبل الجامعي. وتعد مدرسة الجونة الدولية المدرسة الوحيدة بمحافظة البحر الأحمر التي تتبنى نظام التعليم البريطاني “IGCSE”..

أطلقت شركة برايم فينتك – ذراع بنك الاستثمار برايم بمجال التكنولوجيا المالية، شركة أندورس لخدمات التأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي برأس مال مدفوع 50 مليون جنيه على أن يصل إلى 100 مليون جنيه بنهاية العام، وبحسب تصريح ميرفت عريان، الرئيس التنفيذي لكل من برايم فينتك واندورس، في بيان أمس فإن الأخيرة هي الأولى من نوعها في مصر التي تقدم 3 خدمات مختلفة عبر كيان واحد.

قال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، علاء فاروق، إن البنك يقوم حاليا بتطوير البنية التحية التكنولوجية وتطوير الـ “switch” الخاص بالبنك بتكلفة تصل إلى 30 مليون دولار. وأضاف خلال مؤتمر الدفع الإلكتروني الافتراضي أمس، أن البنك يستهدف إصدار بطاقات الخصم الشهر المقبل، كما يعتزم طرح البطاقات الائتمانية بداية من شهر يناير 2021.. التفاصيل

فيما قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عاكف المغربي، خلال المؤتمر إن عدد عملاء “الإنترنت بانكنج” بالبنك ارتفع إلى 550 ألف عميل، مقابل 221 ألف خلال الأشهر الستة الماضية. وأضاف أن المعاملات عبر المحفظة الإلكترونية للبنك تضاعفت 5 مرات خلال 6 أشهر، مشيرًا إلى أن الشمول المالي يقلل من مستوى الفقر، ويؤدي إلى زيادة التنمية الاقتصادية.. التفاصيل

وخلال المؤتمر ذاته قال حسين رفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس إن التحول الرقمي و الشمول المالي أصبحا ضرورة حتمية ولم تعد رفاهية. وشدد على ضرورة استحداث مادة دراسية ضمن المناهج التعليمية عن ثقافة الادخار والاستثمار لرفع الوعي المصرفي لدى الطلاب.. التفاصيل

أطلقت شركة تبارك للتطوير العقاري خدمة “بوابة الدفع الإلكتروني” لعملائها ليتمكنوا من سداد التزاماتهم مع الشركة من دفعات أولية وأقساط من خلال ماكينات الدفع الإلكتروني. وقال المهندس علي الشرباني، رئيس مجلس إدارة الشركة إن إطلاق أول منصة دفع إلكتروني في قطاع الاستثمار العقاري يأتي تماشيًا مع خطة الدولة للتحول الرقمي.. التفاصيل

كشف سامح عطية، العضو المنتدب لشركة الشرقيون للمشروعات الصناعية، عن استهداف الشركة إتمام التعاقد مع 9 مستثمرين محليين وعرب للتواجد ضمن المرحلة الأولى لمشروع إقامة منطقة صناعية بمنطقة العين السخنة ضمن محور قناة السويس خلال أكتوبر الجاري، بهدف الوصول بعدد المستثمرين إلى 15 مستثمرا على مساحة 200 ألف متر مربع بقطاعات الأدوات الصحية والصناعات الهندسية والأثاث، بحسب موقع أموال الغد.

وافق مجلس إدارة شركة النساجون الشرقيون للسجاد على تعيين ياسمين محمد فريد رئيسًا لمجلس إدارة الشركة غير التنفيذي بدلا من صلاح عبد المطلب، الذي تولى مهام عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي.

فيديو اليوم

SOKNA هي أول شركة تطلق خدمات مراسم الجنازة وخدمات ما بعد الوفاة في مصر، من خلال مجموعة من الباقات التي تضم خدمات إنهاء تصاريح الوفاة والدفن والتكفين والنقل للمقابر وتوزيع الصدقات والهبات على روح المتوفي، أنهت الشركة إجراءات أكثر من 340 جنازة ومراسم دفن منذ تأسيسها في 2019.

نتابع

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع أمس مع رئيس الوزراء، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الموقف التنفيذي لإنشاء الجامعات الجديدة الأهلية، والدولية، والتكنولوجية على مستوى الجمهورية حتى عام 2050 وفق الهرم السكاني للدولة، حيث وجه بزيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 15 جامعة، وفق بيان الرئاسة.

وفي اجتماع آخر، كلف الرئيس السيسي بتقديم كل التسهيلات الممكنة الخاصة بإجراءات التعاقد للحصول على وحدات المجمعات الصناعية، بما في ذلك قيام وزارة التجارة والصناعة بإنهاء جميع التراخيص والإجراءات الإدارية، وإصدار السجل التجاري للمتعاقدين، فضلًا عن تقديم التسهيلات الائتمانية للتمويل ولشراء الآلات والمعدات.

أكد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وضع خطة عمل لتحسين أداء الحقول البترولية المتقادمة بالتعاون بين هيئة البترول والشركات العالمية والتي تستهدف زيادة جذب الاستثمارات في هذا المجال وتحسين الأداء التشغيلى ومن ثم زيادة الإنتاجية، جاء ذلك خلال افتتاح المائدة المستديرة الافتراضية بعنوان “فرص زيادة الاستثمارات في الحقول البترولية المتقادمة”.

أعلن المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اكتمال تشغيل مشروع محطة الصب السائل بنسبة 100%، وعمل منظومة تداول وتخزين البوتاجاز بالمحطة التي تقع في الحوض الثالث بميناء العين السخنة على مساحة 400 ألف متر مربع، وذلك بعد استقبال سفينة نرويجية بحمولة 46 ألف طن تتوزع بين 11 ألف طن بروبان و35 ألف طن بوتان.

تفتح هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة بعد غد الأربعاء المظاريف الفنية لمزايدة تشغيل 800 أتوبيس نقل مكيف، لربط القاهرة بالمدن العمرانية الجديدة، وبحسب صحيفة “المال” سيتم البت فيها يوم 21 نوفمبر المقبل، يليه فتح المظاريف المالية للكيانات المتقدمة يوم 12 ديسمبر المقبل، والبت فيها يوم 20 من نفس الشهر، وإعلان الفائزين في المزايدة يوم 20 يناير 2021.

وذكرت الصحيفة أن وزارة النقل تترقب شحن أول دفعة من الوحدات المتحركة للقطار الكهربائي “السلام العاشر من رمضان العاصمة الإدارية الجديدة” منتصف عام 2021 والتي تتكون من 5 قطارات، وأضافت أنه تم الاتفاق مع الجانب الصيني على خفض الجدول الزمني للتوريد إلى 6 أشهر فقط.

قام مجلس إدارة الشركة المصرية للتأمين التكافلي بتعيين عمرو الجارحي، وزير المالية السابق ورئيس مجلس إداره ميد بنك، رئيسا لمجلس إدارة الشركة خلفًا لـ”إسماعيل حسن” القيادي المصرفي، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

صرح معتز الحوت، الرئيس التنفيذي لشركة نستله مصر، لصحيفة “المال” بأن شركته لديها خطة لإنشاء خطوط إنتاج جديدة في النسكافيه ومرقة ماجي بحجم استثمارات 30 مليون فرنك سويسري حتى نهاية 2022، بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية للمنتجين بمتوسط 15%.

فازت شركة بيكتل الأمريكية بمناقصة التعاقد مع شركة مصر للألومنيوم لتقديم خدمات الاستشارات الهندسية والمتخصصة في إدارة مشاريع مصاهر الألومنيوم بغرض زيادة الإنتاج، طبقًا لبيان إفصاح للبورصة.

أكدت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، في بيان إفصاح أمس أنها تدرس تطوير 5 آلاف فدان في مدينة حدائق العاصمة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما أفصحت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” عن دراستها البدائل التمويلية لضخ 1.2 مليار جنيه في مشروعها الجديد لإنتاج الأدوية الحيوية المستخدمة في علاج أمراض الأورام والهرمونات، حيث جارٍ حاليًا الدراسة النهائية للرسومات الهندسية للمشروع على أن يتم طرح مناقصة العمليات الإنشائية قريبًا.

تراجع صافي أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بنسبة 33.6%، خلال الربع الأول من العام المالي 2020/2021 إلى 277.73 مليون جنيه، مقابل 418.28 مليون جنيه بالفترة المناظرة من العام المالي السابق عليه.

قلصت شركة الملتقي العربي للاستثمارات حصتها في العربية للصناعات الهندسية من 33.31% إلى 27.01% عبر بيع 10.5 مليون سهم بقيمة 11.127 مليون جنيه، وبمتوسط سعر 1.059 جنيه للسهم.

يعقد اتحاد المصارف العربية، في الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر المقبل، مؤتمرًا مصرفيًا عربيا دوليا بمدينة شرم الشيخ برعاية طارق عامر محافظ البنك المركزي وبالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر بعنوان “الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية”. ويهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على التطورات العالمية التي تشهدها الصناعة المصرفية و الفرص والتحديات التي تواجه تلك الصناعة في ضوء تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد وإجراءات العناية الواجبة الخاصة بمنتجات وخدمات الشمول المالي.

قرر الاتحاد العام للغرف التجارية، فتح باب العضوية والترشح لمجالس إدارات 15 شعبة عامة لمدة شهر بداية من غدٍ الثلاثاء 20 أكتوبر وحتى نهاية عمل يوم 19 نوفمبر المقبل، وذلك نظرا لانتهاء الدورة الحالية لمجالس إدارات تلك الشعب، بحسب بيان.

أسس صلاح شافعي، العضو المنتدب السابق بشركة سى آى كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات، برفقة محمد يونس، الرئيس التنفيذي الأسبق لبنك الاستثمار رنيسانس كابيتال، شركة تكنولوجيا مالية جديدة تحمل اسم “فايدتي”. وبحسب حديث شافعي لصحيفة “المال” فإن الشركة ستعمل كوسيط بين البنوك وشركات التأمين من ناحية، وبين الأفراد المهتمين بالحصول على منتجات تلك الجهات من ناحية أخرى، كاشفًا عن التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخصة نشاط سمسرة التأمين.

تخطط شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير للتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في الاتصالات والتكنولوجيا لمد خطوط الفايبر وخدمات الاتصالات في مشروع نيوهليوبوليس، ضمن خطة التطوير التي تم وضعها، وفق حديث المهندس إسماعيل محمد العضو المنتدب للشؤون الفنية والتنفيذ بالشركة لجريدة حابي.

أطلقت شركة ماونتن فيو للتطوير العقاري مشروع “بولاريس” الذي انتهت من تطويره باستثمارات تصل إلى 200 مليون جنيه بالقاهرة الجديدة، وفق إعلان عمرو سليمان رئيس الشركة في بيان صحفي.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، قبل أسبوعين قرارًا بتوطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات، بهدف توفير وظائف للسعوديين في إطار سعي المملكة لتخفيض معدلات البطالة. وبحسب بيان على وكالة الأنباء السعودية سيتم تطبيق هذا القرار على جميع المنشآت في سوق العمل التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل، والدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات.. التفاصيل

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي أمس، أنها انتهت من سداد آخر سنداتها المستحقة بقيمة 1.5 مليار دولار، لتصبح الهيئة بذلك خالية من الديون. وتمكنت الهيئة من سداد كامل مبلغ السندات العالمية متوسطة الأجل (GMTN) – مستحقة السداد – والتي صدرت في عام 2010.

بدأ سوق دبي المالي أمس تداول عقود الأسهم المستقبلية ضمن منصته المتكاملة للمشتقات، وذلك في خطوة مهمة تمنح استراتيجية السوق لتنويع المنتجات والأدوات المالية وجذب المزيد من الاستثمارات قوة دفع جديدة. وتتيح هذه الخطوة الاستراتيجية للمستثمرين تنويع محافظهم الاستثمارية والتحوط، علاوة على الاستفادة من تسهيلات الرافعة المالية. تضم قائمة الشركات التي تعاونت مع سوق دبى المالى في إطلاق المنصة 16 شركة رائدة، بما في ذلك شركات الوساطة الناشطة في مجال خدمات التداول وصناعة السوق، إضافة إلى الشركات الموفرة لخدمات التقنية والبيانات.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربى ودولى

قال محافظ البنك المركزي الصيني، يي جانج، أمس، إن اقتصاد الصين سيشهد نموًا بنحو 2% خلال 2020، بعد أن أصبحت جائحة فيروس كورونا تحت السيطرة، وفقا لوكالة رويترز. وأضاف محافظ المركزي الصيني، في ندوة مصرفية دولية عبر الإنترنت لمجموعة الثلاثين، أن الاقتصاد الصيني يتمتع بالمرونة، متوقعا استمرار التعافي وهو الأمر الذي سيفيد الانتعاش العالمي.. التفاصيل

تخطط شركة “أمريكان إيرلاينز” لإعادة طائرة بوينج “ماكس-737” إلى الخدمة نهاية العام الجاري، وذلك لأول مرة منذ أن تم حظرها منذ مارس 2019 لتسببها في حادثي تحطم طائرتين تابعتين للخطوط الجوية الإندونيسية والإثيوبية. وذكرت وكالة “بلومبرج” أن “أمريكان إيرلاينز” ستعيد الطائرة إلى التحليق داخل الولايات المتحدة عبر الخط الجوي الرابط بين ميامي ونيويورك، وهو أحد أكثر المسارات الجوية ازدحاماً داخل البلاد. ويرتقب أن تقل الطائرة رحلة واحدة في اليوم، من 29 ديسمبر المقبل حتى الرابع من يناير 2021 خلال المرحلة الأولى، وفقاً لما أكدته شركة الخطوط الجوية، على أن تراجع الشركة معدلات أمان الطائرة تمهيداً لتحديد إمكانية الاعتماد عليها في مسارات جوية أخرى بعد الرابع من يناير.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية