النشرة البريدية

“التأمينات” تترقب الطروحات الحكومية.. سندات مصرية بعملات آسيوية.. الحكومة ترفض خفض ساعات العمل.. و”البترول” تنفي رفع أسعار الوقود

أهم الأخبار

مصنع مصري أمريكي لإنتاج البولي بروبيلين بـ1.2 مليار دولار

“إيني” تطلب رخصة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية

“عامر”: برنامج الإصلاح يهدف للتحول نحو اقتصاد قائم بذاته

“ميد”: مصر حصلت على عقود بـ7.7 مليار دولار في سبتمبر

مصر لن تدفع غرامة لتسوية دعوى تحكيم “غاز شرق المتوسط”

“النواب” والحكومة يعدان خططًا للسيطرة على عجز الموازنة

شركات تسوق لمشروعات عقارية أمريكية في مصر

لجنة برلمانية تفتح ملف الضريبة العقارية نوفمبر المقبل

شركات المحمول تفقد 3.4 مليون عميل في 6 أشهر

“الزراعي” يحصل على أصول بمليار جنيه مقابل تسويات المتعثرين

ضخامة اﻷصول وتنوع المخاطر يعوقان تأمين محطات الطاقة المتجددة

التجاري الدولي أفضل بنك في الأسواق الناشئة لعام 2018

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                          

القصة الرئيسية

“التأمينات” تترقب الطروحات الحكومية لزيادة استثماراتها بالبورصة

تترقب لجنة الاستثمار المباشر لأموال التأمينات الاجتماعية برامج الطروحات للتوسع والدخول في قطاعات جديدة من ضمنها الاستثمار العقاري والطاقة لتحقيق أكبر عائد للصناديق، واقترحت وزارة المالية 3 خبراء اكتواريين لمراجعة إحصائيات الصناديق حتى 30 يونيو الماضي، وقالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، لصحيفة البورصة، إنه تم عرض قانون “التأمينات الموحد” على وزارة المالية لرفعه لمجلس الوزراء وإحالته للبرلمان لإقراره خلال دورته الحالية.

أوضحت “والي” أن وزير المالية طالب بإعادة الفحص الاكتواري لصناديق التأمينات الاجتماعية, للوقوف على نسب العجز أو الفائض بشكل أدق, حتى نهاية 30 يونيو الماضي، مشيرة إلى أن “المالية” اقترحت 3 خبراء اكتواريين مصريين من ضمنهم الدكتور محمود محرم و2 مساعدين آخرين، وتم التعاقد معهم الشهر الماضي، وتوقعت الانتهاء من الفصح قبل نهاية نوفمبر المقبل.

وأضافت أن لجنة الاستثمارات المباشرة لأموال التأمينات تترقب برنامج الطروحات الجديدة للتوسع والدخول في قطاعات جديدة، ويأتي القطاع العقاري والطاقة في مقدمة الاقتراحات المقدمة للجنة.

وذكرت وزيرة التضامن، أن لائحة استثمار أموال التأمينات شارك في إعدادها نائب محافظ البنك المركزي ووزارة المالية ومجموعة من رؤساء البنوك والخبراء الاقتصاديين وتمت مراجعتها من قسم التشريع بمجلس الدولة.

وقالت إن هذه اللائحة توضح كيفية استغلال الاستثمارات المباشرة لأموال التأمينات الاجتماعية، التي تقدر بـ 196.9 مليار جنيه، كما تعمل على تحديد النسب التي يتم توزيعها في سندات وأذون الخزانة وأسهم الاحتفاظ وغيرها.

ولفتت إلى أن أموال التأمينات في البورصة تحقق أعلى من متوسط العائد في البورصة المصرية، وبدأت لجنة الاستثمار لأموال التأمينات منذ 2017 زيادة الاستثمارات في سوق المال، وتدرس اللجنة رفع زيادة الاستثمار في البورصة التي لا تتعدى 2% حاليًا من إجمالي استثمارات التأمينات.

وبلغت الاستثمارات المباشرة لصناديق التأمينات بنهاية يونيو الماضي 196.9 مليار جنيه، منها سندات خزانة قابلة للتداول بقيمة 89.304 مليار جنيه بنسبة 45.3%، فيما قدرت أذون الخزانة بـ49.577 مليار جنيه.

وتقدر استثمارات المحافظ المالية بـ5.232 مليار جنيه، ووصلت قيمة الأوراق المالية، أسهم احتفاظ، 6.465 مليار جنيه بنسبة 3.3% من إجمالي الاستثمارات، و0.7% من أموال التأمينات.

وقدرت وثائق صناديق الاستثمار بنهاية العام المالي الماضي بـ1.598 مليار جنيه، بينما بلغت قيمة شهادات الإيداع بقناة السويس 3.107 مليار.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو اللية الماضية، بمجموعة متنوعة من الموضوعات، منها خطة وزارة النقل لتصنيع عربات القطار محليًا وتصديرها لأفريقيا، واكتشافات الغاز، وتدني الطلب على أسطوانات البوتاجاز، وفتح باب التقدم على الإسكان الفاخر، وإضافة 1.8 مليون مولود جديد على البطاقات التموينية.

البداية كانت من وزارة النقل، حيث كشف وزيرها هشام عرفات، عن تقدم 9 شركات عالمية لتنفيذ مشروع القطار السريع من العلمين إلى العين السخنة، بسرعات تصل إلى 250 كيلومترًا في الساعة.

وأوضح لبرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أنه تم تصنيع 1600 عربة قطار جديدة لصالح “سكك حديد مصر” بواسطة تحالف (مجري – روسي)، ومع بداية عام 2020 سيتم توريد 35 عربة قطار شهريًا.

وأشار إلى سعي الحكومة لتصنيع عربات السكك الحديدية وتصديرها إلى أفريقيا، وسيتم استبعاد عربات الدرجة الثالثة من الخدمة.

وأضاف أن جميع عربات القطارات التي سيتم تصنيعها (VIP)، وسيتم تطوير 90 عربة قطار درجة أولى و180 درجة ثانية من تهوية عادية إلى مكيفة.

أعلن طارق الملا، وزير البترول، عن طرح مزايدة علنية أولى لاكتشافات البترول والغاز في منطقة امتياز (البحر الأحمر)، قبل نهاية العام 2018، متوقعًا فرصًا واعدة من الاكتشافات بالمنطقة، مشيرًا لقناة “Extra News”، إلى الإقبال من الشركات العالمية للمشاركة في المزايدة.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضًا في الطلب على أسطوانات البوتاجاز، لارتفاع معدلات التعاقد على الغاز الطبيعي، حيث تم التوصيل لأكثر من 200 ألف منزل خلال 60 يومًا.

أعلن هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، عن فتح باب حجز 7176 وحدة سكنية إلكترونيًا كمرحلة أولي ضمن مشروع جنة للإسكان الفاخر، اعتبارا من 19 نوفمبر بمُقدم يبلغ 100 ألف جنيه.

وأشار، في اتصال مع قناة “Extra News”، إلى تواجد الوحدات في 6 مدن جديدة منها العبور، والشيخ زايد، والمنيا الجديدة، والشروق، لافتًا إلى إمكانية سداد قيمة الوحدة السكنية بنظام التقسيط على 3 أو 5 أو 7 سنوات، وحال السداد خلال شهرين من تاريخ الحجز سيتم خصم 7%.

قال عمرو محمد، المنسق الإعلامي لوزارة التموين، إن الوزارة أضافت 1.8 مليون مولود جديد على البطاقات التموينية خلال الفترة الماضية.

وأضاف لقناة “TEN”: أنه لا يوجد تحديد دقيق للبطاقات التموينية التي تم إيقافها، ومن لم يصحح بياناته 8 نوفمبر المقبل وتوقفت بطاقته، عليه التوجه إلى وزارة التموين وتقديم تظلم كتابي، وسيتم النظر فيه.

نتابع

قال وزير المالية محمد معيط لوكالة رويترز، إن مصر تدرس إصدار سندات مقومة بعملات غير اليورو والدولار الأمريكي بعد تدشين جولة ترويجية في آسيا، موضحًا على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مدينة بالي, أنه التقى مع المستثمرين في سول الأسبوع الماضي، ويعتزم مواصلة الجولة الترويجية في سنغافورة واليابان وماليزيا وبعض الدول الأخرى، وأكد معيط أن ردود فعل المستثمرين في الجولة الترويجية بكوريا الجنوبية كانت “إيجابية جدًا” وأن الحكومة “نُصحت بالسعي للإصدار في آسيا”.

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن الهدف الرئيسي من برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر هو التحول نحو اقتصاد قائم بذاته لا يعتمد على المساعدات الخارجية، وأن الاقتصاد المصري لديه كل المقومات لمثل هذا التحول، وقال “عامر”، في جلسة نقاشية أدارها جهاد أزعور، مدير دائرة الشرق الأوسط وشرق آسيا بصندوق النقد الدولي، على هامش اجتماعات الخريف المنعقدة في مدينة بالي الإندونيسية، إن المركزي يعمل على خلق نظام مصرفي أكثر تنافسية، وأن الوساطة المالية في مصر مازالت تمتلك مجالًا كبيرًا للنمو، ولفت إلى أن الوساطة المالية نمت من 16% إلى 33% في عامين، وأن البنك المركزي يهتم بزيادة التمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم الخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجيا المالية، وحول قانون البنوك الجديد، لفت عامر إلى أن المركزي اختتم مناقشته مع صندوق النقد الدولي بالتعاون مع مكاتب استشارية قانونية في بريطانيا، وأن البنك المركزي يتخذ من النظام المصرفي البريطاني نموذجًا.

ونبقى مع المركزي، الذي يطرح اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 9.7 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

نفي مصدر مسئول بقطاع البترول، أن تكون هناك نية لزيادة أسعار الوقود خلال الفترة الحالية، مضيفًا أن قرار تحريك أسعار الوقود هو قرار الحكومة وليس الوزارة فقط، موضحًا في تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى مستوى 86 دولارًا للبرميل – هو المستوى الأعلى لخام برنت منذ عام 2014- يضغط على الموازنة العامة للدولة ويرفع من فاتورة دعم الوقود، وأشار المصدر، إلى أنه عند مستوى 85 دولارًا للبرميل، فإن تكلفة أسطوانة البوتاجاز تبلغ نحو 161 جنيهًا، فيما يصل سعر بيعها للمستهلك 50 جنيهًا فقط، وبالنسبة لبنزين 95 الذي يبلغ سعر بيع اللتر منه للمستهلك نحو 7.75 جنيه للتر، فإن التكلفة الفعلية للتر تصل لنحو 9.40 جنيه والدعم المقدم 1.70 جنيه، أما بنزين 92 يبلغ سعر اللتر 6.75 جنيه والتكلفة الفعلية 8.80 جنيه والدعم المقدم 2.5 جنيه للتر، وبالنسبة لبنزين 80 يبلغ سعر البيع للتر 5.5 جنيه والتكلفة الفعلية للتر 7.60 والدعم المقدم 2.10 جنيه.للتر

وبحسب المصدر فإنه بالنسبة للسولار يبلغ سعر البيع للتر 5.50 جنيه للتر، والتكلفة الفعلية تصل 9.30 جنيه للتر ويصل الدعم المقدم 3.80 جنيه.

وقعت شركتا سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) وجريس الأمريكية عقدًا لإنشاء مصنع جديد لإنتاج البولي بروبيلين، ضمن مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية بمجمع شركة(سيدبك) بالإسكندرية، وتقدر الاستثمارات بحوالي 1.2 مليار دولار، حيث تستهدف التوسعات إنتاج 500 ألف طن من مادة البروبيلين و450 ألف طن من مادة البولي بروبيلين.

أكد شريف سليمان، المدير الإقليمي لشركة “سي آر 2” في مصر، إنَّ الشركة مهتمة بالتوسع، في الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصة مصر، كاشفًا عن مفاوضات، مع بنكين جديدين، أحدهما عام، والآخر خاص لينضما لعملاء الشركة في مصر، ليصل عدد البنوك المتعاقدة مع شركة CR2 في مصر إلى 5 بنوك قبل نهاية العام الحالي.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشفت مجلة (ميد بروجكتس) الاقتصادية، عن استحواذ مصر على 7.7 مليار دولار من قيمة العقود التي تمت ترسيتها في منطقة الشرق الأوسط خلال شهر سبتمبر الماضي، والتي بلغت 14.6 مليار دولار، مقارنة بـ4.6 مليار دولار في شهر أغسطس الماضي.

بدأت الحكومة ومجلس النواب إعداد سيناريوهات التعامل مع عجز الموازنة والسيطرة عليه بعد الارتفاع الكبير في أسعار البترول عالميًا وتجاوزها المستويات التقديرية بالموازنة الحالية بين 67 و70 دولارًا للبرميل، قالت مصادر بالمجلس، إن لجنتي الخطة والموازنة والطاقة تعتزمان عقد اجتماعات مع وزيري المالية والبترول لمناقشة ارتفاع أسعار البترول في الأسواق العالمية وتأثيره على مصر، مضيفة في تصريحات لصحيفة البورصة، أن ارتفاع البترول فوق 80 دولارًا للبرميل يرفع دعم المواد البترولية بنهاية العام المالي الجاري بما يتراوح بين 50 و60 مليار جنيه.

طلبت شركة إيني الإيطالية من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الحصول على رخصة لإنتاج الكهرباء من محطة طاقة شمسية تنوي تنفيذها بقدرة 50 ميجاوات، بنظام IPP المنتج المستقل والذي يتضمن تدشين المحطة وبيع الكهرباء مباشرة للمستهلكين مع سداد رسوم التوصيل على الشبكة الكهربائية، فيما كشفت مصادر لصحيفة البورصة، أن “إيني” تفاوض الشركة المصرية لنقل الكهرباء على إنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 250 ميجاوات بنظام B.O.O البناء والتشغيل والتملك، ليصل إجمالي ما تسعى الشركة لتنفيذه من قدرات كهربائية 300 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار.

تستهدف شركة غاز الشرق المصرية، بدء نقل الغاز من حقول شركتي ديليك ونوبل بالبحر المتوسط لمصانع الإسالة المصرية، بعد الانتهاء من تسوية قضايا التحكيم الدولي المرفوعة على مصر خلال الربع الأول من 2019، وقال محمد شعيب، الرئيس التنفيذي لشركة غاز الشرق المصرية لصحيفة البورصة، إن شركة دولفينوس المصرية هي المتعاقدة مع الشركاء الأجانب ديليك ونوبل على نقل الغاز عبر خط شركة غاز شرق المتوسط، التي تم الاستحواذ على 39% من أسهمها، موضحًا أن الحصة التي تم الاستحواذ عليها بشركة غاز شرق المتوسط كان يملكها المستثمرون أصحاب دعاوي التحكيم الدولي المرفوعة على مصر.

وأكد شعيب، أن مصر لن تسدد أي مبالغ مالية في تسوية قضايا التحكيم المرفوعة من قبل مساهمين في شركة غاز شرق المتوسط، التي أصدرت غرفة التجارة الدولية بجنيف، حكمًا بتغريم مصر نحو ملياري دولار لشركة كهرباء إسرائيل.

فقدت شركات المحمول نحو 3.4 مليون عميل خلال الربع الثاني من العام الحالي، ليصل إجمالي العملاء إلى 95.73 مليون عميل، مقارنة بـ99.13 مليون عميل بنهاية النصف الأول من 2018 وفقًا لتقرير حديث صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

حصلت شركتا ريماكس بريمير وريماكس 22 على حق تمثيل شركة باك أميركا للاستثمارات العقارية في السوق المصري، وبدأت بطرح مشروعUniversal Vue والذي تطوره باك أميركا بولاية فلوريدا، قال جيم أونيل، الرئيس التنفيذي لـ”باك أميركا”، إنَّ مشروع Universal Vue يونيفرسال فيو يقام في ولاية “فلوريدا” والاستثمار في المشروع يمنح حق امتلاك الوحدات، ويمنح الفرصة للحصول على الجنسية الأمريكية.

قال تامر جمعة، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصرى، إن البنك انتهي من حصر الأصول التي آلت ملكيتها إليه, نتيجة تسويات مع عملاء متعثرين، لتتعدى قيمتها المليار جنيه، ويعتزم البنك التخلص منها خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أنه تمت تسوية نحو 1.7 مليار جنيه لنحو 26 ألف عميل، بينهم 188 مليون جنيه لنحو 2800 عميل، ضمن مبادرة البنك المركزي للمتعثرين.

يري متخصصون في قطاع التأمين، أن ضخامة اﻷصول وتنوع المخاطر التي قد تتعرض لها محطات الطاقة الشمسية والرياح يمثلان تحديات رئيسية للتأمين عليها، رغم أنها فرصة كبيرة لدعم محفظة أقساط السوق، وطالبوا بمد التغطيات لتلك المشروعات في مرحلة التشغيل، وقال أحمد مرسي، العضو المنتدب لشركة مصر للتأمين التكافلي – ممتلكات ومسئوليات، رئيس لجنة التأمينات الهندسية باتحاد التأمين سابقًا، إنَّ محطات الكهرباء تتنوع فمنها محطات كهرباء نووية، ومحطات غازية أو ديزل ومحطات توليد بواسطة الرياح، وكذا المحطات الكهرومائية أو محطات الطاقة الشمسية.

تعتزم لجنة السياحة بمجلس النواب إعادة فتح ملف الضريبة العقارية على القطاع السياحي مع وزارة المالية نوفمبر المقبل، وقال رئيس اللجنة عمرو صدقي، إن تطبيق القانون على القطاع يضر أكثر مما يفيد، خاصة في الوقت الحالي, فضلًا عن كونه قطاعًا إنتاجيًا يلتزم بسداد ضريبة الأرباح التجارية وضرائب الدخل، مضيفًا أن مناقشة الضريبة العقارية مع الحكومة لن يقتصر على لجنة السياحة وحدها دون باقي لجان النواب مع وجود رغبة لدى لجان الصناعة والشئون الاقتصادية والخطة والموازنة بمناقشة قانون الضريبة العقارية مع الحكومة خلال الفصل التشريعي الحالي.

تتنافس شركات مصر للتأمين، والمصرية للتامين التكافلي ممتلكات، وبيت التأمين المصري السعودي للفوز بمناقصة التأمين على العاملين بهيئة اﻹسعاف، وقال حمدي عبدالمولى، الوسيط التأميني، إن المناقصة تغطي نحو 14 ألف من موظفي الهيئة موزعين بين نحو 12 ألف سائق ومسعف، وألفي إداري، موضحًا أنه من المقرر أن يصل التعويض المسدد إلى 600 ألف جنيه في حالة الوفاة بحادث إرهابي، و100 ألف جنيه في حالة الوفاة بحادث غير إرهابي.

تبدأ هيئة المجتمعات العمرانية، اليوم الأحد، حجز 7176 وحدة كمرحلة أولى، بمشروع “جنة” للإسكان الفاخر، بمساحات تتراوح بين 100 و150 مترًا مربعًا، بمدن 6 أكتوبر، الشروق، دمياط الجديدة، الشيخ زايد، العبور، والمنيا الجديدة، ويبدأ التقديم بالموقع الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان بدون كلمة مرور، ويستمر حتى مساء الأحد 4 نوفمبر المقبل، بينما يبدأ الحجز الإثنين 19 نوفمبر وحتى الخميس 13 ديسمبر، والتخصيص بأسبقية الحجز (online).

حصل بنك التجاري الدولي – مصر، أكبر بنك قطاع خاص في السوق المصري، على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم لعام 2018 من “جلوبال فاينانس”، ليعتبر بذلك أول بنك في مصر والشرق الأوسط يتم اختياره لتلك الجائزة المرموقة، كما تعد الجائزة هي الثانية التي يفوز بها البنك خلال عامين متتاليين، بعد حصوله على نفس فئة الجائزة لأفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم من مؤسسة يورومني عام 2017، أوضحت جلوبال فاينانس، أن اختيار “التجاري الدولى” للفوز بتلك الجائزة جاء تقديرًا لالتزامه بالمعايير العالمية، ومن أهمها قوة الأداء المالي والإداري ومكانته الرائدة بالقطاع المصرفي، ووصف هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالبنك التجاري الدولي، الفوز بالجائزة للعام الثاني على التوالي بالشهادة العالمية التي تؤكد تميز الخبرات والكفاءات بالقطاع المصرفي المصري وتبرهن على قدرة المؤسسات المصرية المنافسة على نطاق الأسواق العالمية، مضيفًا أن البنك التجاري الدولي استطاع من خلال جهود والتزام آلاف الموظفين تطبيق المعايير العالمية من أجل دعم العملاء من جميع القطاعات ومساعدة كبرى الشركات المصرية على إنجاز خططها التنموية ومِن ثَّم النهوض بالاقتصاد القومي.

أكدت دراسة، أجرتها لجنة، شكلتها الحكومة المصرية، صعوبة تطبيق مقترح بتخفيض ساعات العمل للموظفين في الجهاز الإداري للدولة، نظرًا لما لهذا الاقتراح من أبعاد اجتماعية سلبية، بحسب تصريحات الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في مؤتمر صحفي، أمس السبت، موضحًا أن الدراسة خلصت إلى أن تقليص ساعات العمل لن يقلل استهلاك الكهرباء، حيث إن أجهزة السيرفر تستهلك كهرباء بشكل أكبر من الموظفين أنفسهم، على حد قوله، وانتهت الدراسة إلى أن تقليص ساعات العمل بالجهاز الإداري للدولة له أبعاد اجتماعية وثقافية سلبية، إذ إنه سيرفع من معدلات الطلاق، وسيؤدي إلى الزيادة السكانية، فضلًا عن أضرار صحية؛ بسبب الجلوس في المنزل طويلًا، فضلًا عن خلط المواطنين بين تقليص ساعات العمل وخفض حجم العمالة.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056187037942880/2291590971069151/?type=3&theater

عناوين أخرى

وقعت مصر مع البنك الدولي، أمس، اتفاقًا لدعم البنية الأساسية بـ5 محافظات بالدلتا، ضمن برنامج “خدمات الصرف الصحي المستدامة بالريف”، بقيمة 300 مليون دولار، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمدينة بالي الإندونيسية.

أنذرت هيئة التنمية الصناعية، شركة فارما بلاست للمستلزمات الطبية، بسحب 8 آلاف متر مربع خصصتها للشركة عام 2016 لتنفيذ مشروعًا بمدينة برج العرب الصناعية، لعدم التزام الشركة بتنفيذ المصنع في المهلة المحددة (عامين).

سجلت قيمة التبادل التجاري بين مصر وفرنسا، خلال الثمانية أشهر الأولي من العام الجاري، 1.459 مليار دولار، منها 460 مليون دولار صادرات مصرية، و999 مليون دولار واردات.

نفت وزارة المالية توقف نظام المدفوعات الحكومية الإلكترونية يومي 3 و4 أكتوبر الماضيين، وحدوث مشكلات مترتبة على ذلك، مؤكدة انتظام العمل بصورة كاملة بمنظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية، وإنها تشهد تطورات غير مسبوقة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إنها لم تلغ خططها لحضور مؤتمر سعودي للاستثمار هذا الشهر، لكنها ستترقب بشدة أي معلومات جديدة عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن إجمالي قيمة المبيعات العقارية في دبي خلال الأشهر التسعة الأولي من العام الجاري بلغ نحو 57 مليار درهم، مقارنة بنحو 88.2 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام 2017 (الدولار يعادل 3.67 درهم).

نفت شركة أرامكو السعودية، صحة ما يجرى تداوله من معلومات بشأن زيادة أسعار البنزين ابتداءً من الغد، مؤكدة أن أي تغيير يطرأ على أسعار البنزين نتيجة المراجعة الدورية لأسعار البنزين، سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي‎.

أصدرت دولة الإمارات، قانونًا جديدًا يسمح للحكومة الاتحادية بإصدار سندات سيادية في الأسواق العالمية، “الاقتراض من الخارج”، كما يمكن البنوك العاملة في الدولة من شراء السندات الحكومية المقومة بالدرهم أو بالعملات الأجنبية.

عربي ودولي

أظهرت لقطات فيديو عشرات من العاملين يشاركون في احتجاجات في ثلاثة حقول نفطية ليبية للمطالبة بزيادات في الأجور وتحسين ظروف العمل، حيث هدد العمال في حقول الوفاء وأبوالطفل والفيل بتصعيد احتجاجاتهم الصغيرة، التي حدثت هذا الأسبوع، إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

قال مكتب السلامة وحماية البيئة في الولايات المتحدة, إن منتجي الطاقة الأمريكيين في خليج المكسيك خفضوا إنتاج النفط الخام بنسبة 32% وإنتاج الغاز الطبيعي 13%؛ بسبب تداعيات الإعصار مايكل.

تعهد محافظ البنك المركزي الصيني بالإبقاء على قيمة اليوان “مستقرة إلى حد كبير”، في علامة على أن بكين ربما تسعى للحيلولة دون تفاقم الخلاف التجاري مع الولايات المتحدة ليشمل حرب عملات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية