أخبار

العجلان: خسائر تركيا من المقاطعة السعودية لن تقل عن 20 مليار دولار

خسائر

قال رجل الأعمال السعودي، ورئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية، إن خسائر الاقتصاد التركي من حملة مقاطعة المنتجات التركية التي تبنتها الغرف السعودية، يتجاوز 20 مليار دولار.

وأضاف خلال حوار له في برنامج “يا هلا” المذاع على فضائية روتانا خليجية، أن أصحاب المصانع السعودية المتواجدة في تركيا، أبلغوه بنقل مصانعهم خارج تركيا خلال فترة قصيرة، وذلك ضمن حملة مقاطعة المنتجات التركية، مؤكدا أن هذه الخطوات يتبعها قرارات أكبر خلال الفترة القادمة.

وأشار العجلان، إلى أن سوق السياحة التركي يستفيد من 1.3 مليون سائح سعودي، يمثلون حركة كبيرة في تشغيل الفنادق والمطاعم، وغيرهم من القطاعات الخدمية والسياحية، مضيفا أن تركيا ستفقد كل ذلك بعد عودة السياحة إلى نشاطها الطبيعي، الذي تأثر خلال الفترة الماضية بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية، أن العديد من المصانع والشركات التركية تواصلت معهم خلال الفترة الماضية لحل المسألة، إلا أن الجانب السعودي تمسك بموقفه، مؤكدا لهم أن الخلافات السياسية موجودة في العالم وتحصل باستمرار، ولكن داخل إطارها السياسي، إلا أن الخلاف مع تركيا ليس سياسيا، بل هو عداء من جانب تركيا، يقابله سلام من قبل المملكة العربية السعودية.

وأكد العجلان، أن الحملة سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد التركي، نظرا لحجم الاستثمارات السعودية الخارجية، بالإضافة إلى أن حجم واردات الممكلة العربية السعودية من الخارج يقدر بمئات المليارات، وهو ما سيكون له تأثير كبير على اقتصاد أنقرة خلال الفترة القادمة.

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يتوقع ارتفاع معدلات الفقر في لبنان لأكثر من نصف السكان

توقع البنك الدولي، استمرار تفاقم معدلات الفقر في لبنان، لتغطي...

البنك العقاري يستهدف تسوية 1.6مليار جنيه ديونًا متعثرة خلال ديسمبر

قال رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري، مدحت قمر، إن...

منطقة إعلانية