أخبار

كوليرز: مصر تحتاج 11 مليون مقعدا تعليميا حتى 2030.. فرص استثمارية كبيرة

يمثل قطاع التعليم في مصر سوق كبير يتسع لاستثمارات ضخمة في ظل تنامي أعداد السكان في أكبر بلد بالشرق الأوسط من حيث التعداد بنحو 101 مليون نسمة، وتوقعات بوصول الرقم لـ128 مليون في عام 2030.
وأظهر تقرير أصدرته “كوليرز انترناشيونال” أن الأطفال حتى سن 19 عاما في الوقت الحالي يشكلون 44% من تعداد السكان.
وتشير تقديرات كوليرز إلى أن أعداد الطلاب الملتحقين بالمدارس في العام الدراسي الماضي 2019-2020 بلغ 23.3 مليون طالب وطالبة، مقارنة بـ19.3 مليون في العام الدراسي 2014-2015.

وتتوقع كوليرز أن 11 مليون طالب إضافي سينضمون للتعليم في مصر، منهم 2.1 مليون طالب في المدارس الخاصة، ما يعني أن سوق التعليم سينمو بحوالي 47% خلال السنوات العشر القادمة.

التعليم في مصر فرصة استثمارية جيدة

وترى كوليرز أن قطاع التعليم في مصر يعتبر من الفرص المربحة للمشغلين والمطورين والمستثمرين، في ظل النمو المتوقع لأعداد السكان ونمو الدخول والتوسع بالمجتمعات العمرانية الجديدة، لكنه يواجه بعض التحديات مثل البيروقراطية ودرجة توافر المعلمين المؤهلين ومدى القدرة على الاحتفاظ بهم في سوق يتحرك سريعا.

ماذا تمثل المدارس الخاصة في مصر؟

تستحوذ المدارس الخاصة في الوقت الحالي على 10.6% فقط من إعداد الطلاب، لكن تضاعف عدد الطلاب في المدارس الخاصة خلال السنوات الخمسة الأخيرة، بمعدل نمو سنوي 6.3% مقابل معدل نمو سنوي 3.6% في المدارس الحكومية، ما يشير إلى أن حصة المدارس الخاصة من أعداد الطلبة سيصل إلى 14.8% بحلول عام 2030، وفق كوليرز.

القاهرة تستحوذ على 20% من أعداد الطلاب

تستحوذ القاهرة الكبرى على نحو 20% من أعداد الطلاب حاليا بما يصل إلى 4.6 مليون طالب، في الوقت نفسه تشهد القاهرة توسعات ملحوظة في المجتمعات الجديدة في شرق وغرب القاهرة، وبالتالي ستحتاج المجتمعات الجديدة غلى خدمات تعليمية.

وتقدر كوليرز أن القاهرة وحدها ستحتاج لتوفير 2.3 مليون مقعد إضافي للتلاميذ بحلول عام 2030 منهم مليون مقعد في المدارس الخاصة.

نمو متوقع في أعداد الأسر المتجهة للمدارس الخاصة

تقسم كوليرز الأسر في اختيارها لنوع المدارس إلى 6 فئات بحسب الدخل السنوي للأسرة، حيث تحصل نحو 430 ألف أسرة على أقل من 1.5 ألف دولار في السنة، و1.8 مليون أسرة أقل من 3.5 ألف دولار في السنة، وتعتبر هذه الأسر من ذوي الدخول المنخفضة التي لا تستطيع تحمل أعباء المدارس الخاصة.

وبالطبع يبدأ الإقبال على المدارس الخاصة من الأسر ذات الدخول المتوسطة التي تحصل على حوالي 8 آلاف دولار سنويا، وفوق المتوسطة التي تحصل على دخل بين 10 و25 ألف دولار في السنة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية