أخبار

“المالية”: الاقتصاد الكويتي سيسجل أدنى معدل نمو خليجي في 2021

المالية

كشفت وزارة المالية الكويتية، عن تسجيل الكويت ثاني أكبر معدل انكماش اقتصادي متوقع على مستوى دول الخليج خلال العام الحاري، بنسبة بلغت نحو 8.1%، بعد سلطنة عمان التي ستسجل انكماشا بنسبة 10% خلال العام الحالي؛ وذلك في ظل التداعيات الاقتصادية السلبية لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأوضحت وزارة المالية الكويتية، في التقرير الاقتصادي لشهر سبتمبر، والخاص باستعراض التطورات الاقتصادية المحلية، أن الاقتصاد الكويتي سيعود للنمو الموجب خلال العام المقبل 2021، ليسجل نموا متوقعا بـ 0.6%.

ولفتت إلى أن هذا المعدل، سيكون هو الأدنى خليجيا بين الدول المتوقع لها تسجيل نموا بالموجب خلال العام المقبل.

وأشارت إلى أن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي والكويتي الصادر عن صندوق النقد، أظهر أن السعودية ستتصدر قائمة الدول الخليجية الأعلى نموا في 2021 بنسبة  3.1%، وقطر بنسبة 2.5%، والبحرين بـ 2.3%، ثم الإمارات بـ 1.3%، فيما يتوقع تسجل عمان نموا بالسالب خلال العام المقبل بنسبة -0.5%.

وتناول التقرير التطورات النفطية العالمية والمحلية خلال الشهر الماضي؛ حيث أشار الى أن مستوى انتاج دول منظمة (أوبيك) بلغ خلال الشهر الماضي 24.11 مليون برميل يوميا، فيما تركز أكبر ارتفاع بمستويات الانتاج في ليببا بـ 53 ألف برميل يوميا، والعراق بـ 46 ألف برميل يوميا، بينما بلغ حجم الانتاج الكويتي خلال الشهر الماضي 2.29 مليون برميل يوميا، بارتفاع 7 آلاف برميل يوميا عن شهر أغسطس الماضي.

وعلى صعيد الأسعار، لفتت “المالية” الكويتية إلى أن أسعار النفط شهدت تراجعا خلال شهر سبتمبر الماضي؛ حيث انخفض سعر سلة خام (أوبيك) بنحو 3.65 دولار للبرميل، ليصل الى متوسط 41.5 دولار للبرميل، فيما فقد سعر برميل النفط الكويتي خلال الشهر الماضي 2.96 دولار من قيمته، ليسجل مستوى 42.12 دولار للبرميل.

الأكثر مشاهدة

تحالف “حسن علام أوراسكوم” ينفذ خط مياه العاصمة الإدارية بـ15 مليار جنيه

كتب محمد رمزي تستعد شركة حسن علام القابضة لبدء تنفيذ...

“طلعت مصطفى” تتعاقد مع “موري انترناشيونال” لافتتاح مطاعم فاخرة في مدينتي

وقعت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عقدًا مع شركة موري انترناشيونال،...

منطقة إعلانية