النشرة البريدية

هبوط البورصة يهدد طرح “الشرقية للدخان”.. مصر تسعى للتحوط من أسعار السلع العالمية.. واتفاقية شراكة شاملة بين القاهرة وموسكو

أهم الأخبار

“المركزي” يطيح بالعضو المنتدب للمصرف العربي

“فريد”: البورصة استقبلت 4 طروحات قيمتها 5.2 مليار جنيه

“الرقابة المالية” تصدر تعديلات ضوابط “صانع السوق”

حصة الأجانب بحقول البترول ترتفع لـ750 مليون دولار شهريًا

مصر تتخلى عن وحدة تخزين غاز عائمة مع تقليص وارداتها

“المصيلحي”: 86 مليار جنيه مخصصات دعم السلع التموينية

“التمويل الدولية” تعد بزيادة دعم مشروعات تنمية سيناء

صادرات الصناعات الكيماوية ترتفع 25%

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                           

القصة الرئيسية

هبوط البورصة يربك خطة طرح “الشرقية للدخان”

يعقد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا مع ممثلي لجنة الطروحات الحكومية، وشركة إن آي كابيتال، مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، وبنك استثمار المجموعة المالية (هيرميس)، والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وشركة الشرقية للدخان؛ لحسم الموعد النهائي لطرح 4.5% من أسهم الأخيرة في البورصة، بعد التراجعات الكبيرة التي شهدتها الاكتتابات الأخيرة، ومنها القاهرة للاستثمار والتنمية وثروة كابيتال.

وتراجع سهم ثروة كابيتال بنسبة تجاوزت 11% في أولى جلسات تداوله، أمس، ليغلق عند مستوى 6.54 جنيه.

وذكرت مجموعة مصادر وثيقة الصلة بالطرح لصحيفة البورصة، أنَّ الاجتماع الذي سيجرى، اليوم، يأتي بناءً على طلب مدير الطرح لتقديم المشورة فيما يتعلق بظروف ووضع السوق، خاصة بعد التذبذبات الكبيرة في أسهم الطروحات الأخيرة بالبورصة.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الأسبوع الماضي، إنَّ طرح “الشرقية للدخان” سينفذ خلال الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري، والحكومة لن تتجه للتأجيل حتى مع تراجع سعر السهم؛ التزامًا ببرنامج الطروحات الحكومية.

وكشفت مصادر حكومية أن موعد الطرح لم يعد المشكلة الرئيسية بغض النظر عن الخسائر التي قد تتكبدها الحكومة، لكنَّ قدرة بنك الاستثمار على إدارة الطرح وسط المحددات السعرية بقرار رئيس مجلس الوزراء (زائد أو ناقص 10% متوسط سعر السهم في الشهر السابق للطرح) باتت المشكلة الرئيسية، والمأزق الحقيقي بعد تراجع سعر السهم، حاليًا، بأكثر من 11%.

وأبدت المصادر مخاوف من تراجع الحصيلة المتوقعة للطرح إلى أدنى من 1.6 مليار جنيه، حاليًا، مقارنة بحصيلة تتراوح بين 2 و2.5 مليار جنيه وقت الإعلان عن طرح الشركة.

وقالت المصادر، إنَّ الحكومة قد تضطر لتأجيل الطرح مدة قصيرة لحين تحسن ظروف السوق، حال اقتراح بنك الاستثمار المكلف بإدارة الطرح ذلك، لكنها لم تستبعد الإصرار على الموعد المحدد من جانب مجلس الوزراء في ظل تأكيدات حكومية، أنَّ الطرح سينفذ في موعده الأسبوع المقبل، وأنَّ “زبون الشركة موجود”.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، في تصريح مقتضب ردًا على سؤال لصحيفة البورصة، إنَّ موقف تأجيل الطرح من عدمه تحدده لجنة الطروحات الحكومية، وليست وزارة قطاع الأعمال العام.

وتتشكل لجنة الطروحات الحكومية من وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة، والمالية (مقررًا)، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وقطاع الأعمال العام، ورئيس أمانة الشئون التشريعية بمجلس الوزراء.

ويبلغ رأسمال الشرقية للدخان 2.25 مليار جنيه، موزعًا على 2.25 مليار سهم بقيمة اسمية 1 جنيه، فيما بلغ سعر تداول السهم لدى إغلاق تعاملات، أمس، 15.34 جنيه.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين الشركة “القابضة للصناعات الكيماوية” بواقع 55%، واتحاد العاملين المساهمين 6%، و39% أسهمًا حرة التداول.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، الافتتاح التجريبي لمطار سفنكس، وزيارة الرئيس السيسي إلى روسيا، والتبادل التجاري بين مصر وجمهورية تتارستان، ونقل البضائع عبر السكك الحديدية.

قال يونس المصري، وزير الطيران المدني، إن تشغيل مطار “سفنكس الدولي” بدأ تجريبًا، أمس الإثنين، وهناك تطلعات إلى افتتاحه رسميًا قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أن المطار يخدم حركة تصدير الحاصلات الزراعية من مزارع طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.

قال بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الجانب الاقتصادي من أهم الملفات في زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا، موضحًا لقناة “Extra News”، أن الملف الاقتصادي شمل التقاء الرئيس السيسي برئيس المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسي، تمهيدًا لعقد جولة مفاوضات من أجل إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد.

قال رستم مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان الروسية، في حوار له مع برنامج “رأي عام” على قناة “TEN”: إن التبادل التجاري مع مصر يصل إلى 23 مليون دولار سنويًا، وإنهم يسعون لرفع تلك القيمة، خاصة أن مصر تتمتع بالاستقرار حاليًا بعد فترة من الصعوبات.

وأضاف أن بلاده أحد أكبر كيانات روسيا الاتحادية، ولها صلاحيات فيدرالية، وعدد سكان تتارستان يصل إلى 4 ملايين نسمة، و50% من إنتاج الجمهورية يتم تصديره.

قال أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إن تسيير رحلات لنقل البضائع من ميناء السخنة إلى منطقة الروبيكي الصناعية عن طريق السكك الحديد خطوة لتخفيف الأحمال عن الطرق وخدمة المناطق الصناعية.

وأضاف لقناة “Extra News”، أن الهيئة تستهدف تكثيف عمليات نقل البضائع عن طريق السكك الحديدية لتصل إلى 7 مليارات طن سنويًا.

قال محمد الخطيب، الاستشاري المسئول عن مخطط تطوير سور مجرى العيون، إن تطوير السور يُعيد إحياء العديد من المناطق التاريخية المحيطة به، وسيتم تطوير المدن القديمة مثل مدينتي القطائع والفسطاط.

وأوضح خلال حوار له مع برنامج “هنا العاصمة”، على قناة “CBC”، أنه سيتم استيفاء كل الإجراءات الخاصة بالمشروع بعد إصدار الموافقة عليه.

نتابع

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، إلى العاصمة الروسية (موسكو)، في زيارة تستغرق 3 أيام، يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين؛ لمناقشة عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والملفات ذات الاهتمام المشترك، وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس، مرسومًا لتوقيع اتفاقية شراكة شاملة مع مصر، وينص المرسوم، على قبول مقترحات وزارة الخارجية الروسية بشأن توقيع اتفاقية بين روسيا ومصر حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، حسبما ذكرت صحيفة البورصة، ويعقد السيسي، عدة لقاءات تتعلق بزيادة الاستثمارات الروسية في مصر، لا سيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتوسيع مشروعات المنطقة الصناعية الروسية بمصر، وزيادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر، والموقف التنفيذي لمحطة الضبعة النووية، وتقدر الاستثمارات الروسية في مصر بـ4.6 مليار دولار، بنهاية ديسمبر عام 2017، يتركز 60% منها في قطاعي البترول والغاز.

نظم البنك الدولي، أمس الاثنين، اجتماعًا موسعًا لمؤسسات التمويل الدولية والصناديق الإنمائية العربية، على هامش الاجتماعات السنوية المنعقدة حاليًا في مدينة بالي الإندونيسية، وبحث الاجتماع خطط مؤسسات التمويل الدولية والصناديق العربية لتوفير التمويل اللازم، لخطة إعمار سيناء التي يتم تنفيذها حاليًا، وقالت وزيرة الاستثمار سحر نصر، إن برنامج تنمية سيناء يتضمن 26 مشروعًا أبرزها البنية الأساسية وتطوير وإنشاء طرق جديدة وشبكات ربط للمدن، وبناء وحدات سكنية وإسكان اجتماعي، ومشروعات للرعاية الصحية ومدارس ومستشفيات جديدة.

كشف مصدر حكومي أن مصر، في المراحل المبكرة من محادثات مع بنوك أجنبية بشأن خطة للتحوط من ارتفاع أسعار السلع العالمية، مضيفًا لرويترز: “لسنا في محادثات متقدمة، نجري مسحًا ونتلقى العروض التوضيحية لا أكثر، لا يوجد موعد نهائي للانتهاء من تلك المحادثات”، وأكد المصدر أن هناك وحدات عدة في وزارات عدة تعكف على هذا الأمر، منها وحدة في وزارة المالية تدرس إمكانية التحوط في سعر النفط والسلع الأساسية.

قال على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مخصصات دعم السلع التموينية بلغت 86 مليار جنيه، وأنه تم إضافة 3 ملايين بطاقة جديدة من المواليد حتى الآن، وتسجيل 24% من إجمالي البطاقات التي تم إدخالها ضمن عملية تنقية البطاقات، مؤكدًا أن مصر لديها احتياطيات من القمح تكفي لأكثر من 4 أشهر، واحتياطيات سكر تكفي 5 – 6 شهور وزيوت نباتية تكفي 2 – 3 شهور.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قالت مصادر مصرفية مطلعة، لموقع “مصراوي”، إن البنك المركزي، أصدر قرارًا بتنحية، المصرفي الليبي، محمد عبدالجواد، العضو المنتدب في المصرف العربي الدولي، مضيفة أن “المركزي” أحال ملف يتضمن “مخالفات مالية جسيمة” ضد عبدالجواد، للنائب العام، للتحقيق فيها، وإقامة دعوى جنائية ضده لإهداره حوالي ملياري جنيه.

قررت هيئة الرقابة المالية تعديل شروط وإجراءات الترخيص بممارسة نشاط صانع السوق للشركات المنصوص عليها من المادة 27 من قانون سوق المال، في إطار إضافة الهيئة آليات جديدة، والعمل على زيادة السيولة بالبورصة، وقال الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة، إنَّ القرار اشترط ألا يقل الحد الأدنى لرأس المال المصدر والمدفوع للشركة عن 10 ملايين جنيه نقدًا، وأن يكون أكثر من 50% من مساهمات الشركة في شركات مرخص لها من الهيئة بالعمل في أنشطة متصلة بمجال الأوراق المالية، وتخصيص مبلغ نقدي لا يقل عن 10 ملايين جنيه لكل صندوق للمؤشرات المتداولة.

وفي شأن متصل، قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إنَّ مجلس الإدارة سينعقد، الأسبوع الجاري؛ لمناقشة قواعد العضوية ككل متضمنةً ضوابط ممارسة نشاط صانع السوق للشركات العاملة في الأوراق المالية التي وضعتها هيئة الرقابة المالية، وأعلن فريد، خلال مؤتمر بدء التداول على سهم ثروة كابيتال، أمس، أن البورصة استقبلت 4 طروحات خلال العام الحالي شملت سي آي كابيتال وبي إنفستمنت والقاهرة للاستثمار وثروة كابيتال بإجمالي قيمة 5.2 مليار جنيه، مقارنة بطروحات العام الماضي بقيمة 3.9 مليار جنيه.

ارتفعت قيمة حصة الشركاء الأجانب في إنتاج حقول البترول والغاز لنحو 750 مليون دولار شهريًا، في سبتمبر الماضي، مقارنة بـ700 مليون في يوليو الماضي، نتيجة زيادة سعر خام برنت وربط آبار جديدة على الإنتاج، وتختلف هذه القيمة وفقًا للأسعار العالمية للنفط، وقال مصدر بوزارة البترول لصحيفة البورصة، إنَّ فاتورة حصة الشريك الأجنبي في حقول الزيت ارتفعت نتيجة تغير سعر برنت من متوسط 72 دولارًا للبرميل، خلال يوليو الماضي، لنحو 82 دولارًا حاليًا، حيث تنص اتفاقيات تنمية حقول البترول على حصول مصر على حصة الشريك الأجنبي من الزيت الخام، وفقًا لأسعار النفط عالميًا.

تنوي مصر التخلي عن واحدة من محطتين عائمتين للغاز الطبيعي المسال لديها في الوقت الذي تقلص فيه وارداتها من الغاز، حيث وافقت على دفع رسوم لشركة هوج إل.إن.جي النرويجية، لإنهاء عقد التأجير مبكرًا، وما زالت المحطتان هوج جالانت وبي. دبليو سنغافورة راسيتين بالقرب من بعضهما البعض في ميناء العين السخنة بخليج السويس وفقًا لما تظهره بيانات رفينيتيف ايكون، وقالت هوج إن الوحدة هوج جالانت ستبدأ العمل كناقلة عادية للغاز الطبيعي المسال، وعلقت هوج إل. إن. جي، قائلة: إن العقد المعدل من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في أكتوبر 2018 ويستمر حتى أبريل 2020، موعد انتهاء العقد الأصلي لوحدة التخزين العائم وإعادة التغييز البالغ أجله خمس سنوات.

سجلت صادرات المجلس التصديري للصناعات الكيماوية نموًا بنحو 25% خلال الشهور الـ8 الأولى من العام الحالي مسجلة 3.5 مليار دولار، مقابل 2.8 مليار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما نمت صادرات القطاع 2% خلال شهر أغسطس فقط، لتسجل 394.3 مليون دولار، مقابل 385.3 مليون خلال أغسطس 2017.

حصلت شركة “اتصالات مصر” على الترقيم الخاص للتليفون الأرضي، وفقًا لرخصة الثابت الافتراضي، وستبدأ برقم 612 وشغلت الشركة الخدمة تجريبيًا، وقال حازم متولي، الرئيس التنفيذي، إن الشركة تنتهي حاليًا من التفاصيل الفنية مع الشركة المصرية للاتصالات، على أن تبدأ بعدها العروض الترويجية لخدمة التليفون الثابت.

إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056187037942880/2292519284309653/?type=3&theater

عناوين أخرى

تعتزم شركة كابيتال جروب بروبرتيز للتطوير العقاري، ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات جنيه بمشروع البروج في مدينة الشروق خلال العام المقبل، وتستهدف الشركة، تسليم المرحلة اﻷولى من المشروع منتصف العام المقبل، كما تخطط لإنشاء قرية ذكية بملياري جنيه داخل المشروع، في حين وقعت عقد مقاولات مع شركة اﻹنشاءات العربية “ACC” بمليار جنيه، وفقًا لتصريحات أمجد حسنين، الرئيس التنفيذي للمشروعات بالشركة في حوار لصحيفة البورصة.

توقع تقرير صادر عن شركة كوليرز إنترناشيونال استمرار نمو العائد للغرف الفندقية في منطقتي شرم الشيخ والغردقة خلال الفترة سبتمبر وحتى نوفمبر المقبل، مضيفًا أن معدل النمو بالغردقة سيصل لـ36% في ظل الاتجاه السائد خلال الثمانية شهور الماضية.

تسعى وزارة التضامن الاجتماعي لرفع مخصصات برنامج مستورة الممول من صندوق تحيا مصر، والذي يستهدف تشغيل المرأة المعيلة لـ 500 مليون جنيه خلال 2019.

تستهدف شركة بنت الريف تصدير منتجات جلدية للولايات المتحدة، ضمن اتفاقية “الكويز” بقيمة 100 مليون دولار بحلول 2021.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قفزت تكلفة التأمين على الدين السيادي السعودي إلى أعلى مستوى في 11 شهرًا، في الوقت الذي تواجه فيه المملكة ضغوطًا دولية متزايدة بشأن الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي، وارتفعت عقود مقايضة مخاطر الائتمان السعودية لخمس سنوات إلى 100 نقطة أساس، مقابل 89 نقطة الجمعة الماضية، كما بلغ السعر المعروض للريال السعودي 3.7514 للدولار الأمريكي في السوق الفورية خلال المعاملات المبكرة أمس الإثنين، وهو أضعف مستوى له منذ يونيو 2017.

قال برابهات سينغ، العضو المنتدب لشركة بترونت إل. إن. جي الهندية، إن مباحثاتها للاستثمار في قطاع التنقيب والإنتاج في قطر “تباطأت”، حيث لم تتمكن الشركة من التوصل إلى اتفاق بشأن التسعير مع الدوحة، حيث إننا نتطلع للحصول على الغاز بسعر المنبع وهم يريدون بيعه بسعر السوق.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أمس الاثنين، إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، تتوقع زيادة إنتاجها النفطي الشهر القادم من 10.7 مليون برميل يوميًا حاليًا، مضيفًا أن المملكة ملتزمة بتلبية الطلب الهندي المتنامي على النفط، وأن هناك عوامل كثيرة قد تؤثر على أسعار النفط العالمية، لكن السعودية وكبار المنتجين الآخرين سيواصلون العمل من أجل حماية السوق من صدمات سعر الخام. 

عربي ودولي

أظهرت وثيقة لمشروع ميزانية تونس أن الحكومة ستخفف الضرائب على الشركات في بعض القطاعات ولن تفرض أي ضرائب جديدة على الأفراد والمؤسسات العام المقبل بعد زيادات مستمرة على مدى أعوام أثارت احتجاجات عنيفة، مشيرة إلى أن تونس تسعى لتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 3.1%، مقارنة مع 2.6% متوقعة هذا العام و1.9% في 2017.

يخطط العراق لزيادة صادرات النفط من موانئ الجنوب إلى 4 ملايين برميل يوميًا في الربع الأول من 2019، مقابل 3.62 مليون برميل يوميًا حاليًا، وفقًا لوزير النفط العراقي جبار اللعيبي.

أكد المبعوث الأمريكي الخاص لإيران أن الولايات المتحدة ما زالت تستهدف وقف صادرات النفط الإيراني تمامًا ولا تتوقع أن يكون لإعادة فرض العقوبات على طهران في 4 نوفمبر أي أثر سلبي على السوق، لأنها تتلقى إمدادات جيدة ومتوازنة.

أرجأت شركة النفط الإسبانية “ثيبسا” المملوكة لحكومة أبوظبي طرحًا قيمته 2.3 مليار دولار في البورصة؛ بسبب موجة الهبوط العالمية بأسواق الأسهم، حيث كانت شركة “مبادلة” الإماراتية تخطط لجمع نحو 2.3 مليار دولار من خلال بيع 25% من “ثيبسا”.

أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي، ارتفاع معدل البطالة إلى 10.8% خلال شهر يوليو 2018، مقابل نسبة بلغت 10.2%، بنهاية يونيو من نفس العام، ليصل عدد العاطلين ممن هم أكبر من 15 عامًا بمقدار 88 ألفًا، ليصل إلى 3.531 مليون شخص.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية