أخبار

البورصة تتراجع 3.5% بعد إعادة التداول على التجاري الدولي

3.5%

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة في نهاية تعاملات اليوم بنسبة 3.5% عند 10602.98 نقطة، وتخطت خسائر المؤشر منذ بداية العام 24%، كما تراجع مؤشر EGX70 بنسبة 1.98%، ومؤشر EGX100 بنسبة 1.77%.

وتأثر مؤشر البورصة الرئيسي بتراجع سهم التجاري الدولي الذي شكل 43.71% من المؤشر في 29 يوليو الماضي، وهي أحدث بيانات منشورة على موقع البورصة للأوزان النسبية للأسهم في EGX30.

وقالت منى مصطفى مديرة التداول في شركة عربية أونلاين لـ “إيكونومي بلس”: “السوق تراجع على خلفية أزمة التجاري الدولي”.
وأضافت: “الإشاعات قادت السوق في ظل تضارب الأخبار وعدم وجود بيان رسمي في الوقت المناسب يوضح الصورة الكاملة “.
وانخفض سهم التجاري الدولي 7.16% بنهاية تعاملات اليوم وأغلق عند 61.83 جنيه للسهم.

وأعلنت البورصة في بيان مقتضب الخميس عن وقف التعاملات على سهم التجاري الدولي، ولم توضح وقتها أسباب الوقف، عقب ذلك شهدت تداولات شهادات الـ GDR للبنك تراجعات حادة في تعاملات الخميس والجمعة منخفضة بنحو النصف.
لكنها عاودت الارتداد سريعا وأنهت جلسة الجمعة عند 4 دولارات، مقارنة بأدنى مستوى بلغته خلال نفس الجلسة عند 2.05 دولار، بعد إعلان مجلس إدارة التجاري الدولي تعيين شريف سامي رئيسا غير تنفيذي لمجلس الإدارة.

والـ GDRs هي آلية تسمح بقيد الشركات في بورصتين مختلفتين مثل بورصة مصر و انجلترا.

أصل الأزمة

وقال البنك المركزي في خطاب تداولته وسائل الإعلام إن التفتيش الذي أجراه للبنك كشف وجود “مخالفات جسيمة” لأحكام قانون البنك المركزي والتعليمات الرقابية.

وأضاف الخطاب أن التفتيش أسفر عن وجود “ضعف شديد في إجراءات الرقابة على عمليات منح ومتابعة الائتمان”، وجود أوجه قصور حادة في بيئة الرقابة الداخلية مما نتج عنه خسائر مالية ضخمة في البنك”، وقرر البنك المركزي إقالة هشام عز العرب الذي ترأس مجلس إدارة البنك لنحو 21 عاما وسجل البنك نجاحات خلال تلك فترة.

ماذا قال هشام عز العرب؟

كتب هشام عز العرب على صفحته على فيسبوك: “خلال 21 عامًا من خدمتي بالبنك التجاري الدولي، قمنا ببناء مؤسسة، وزادت قيمتها السوقية إلى أكثر من 6 مليارات دولار من 150 مليون دولار، وحصلنا على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة 3 مرات خلال السنوات الأربع الماضية”.

وأضاف “بالنظر للوضع الحالي مع البنك المركزي قررت إنهاء رحلتي مع البنك التجاري الدولي”.

وقرر مجلس إدارة البنك التجاري الدولي الجمعة، بالإجماع تعيين شريف سمير سامي، رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وذلك بعد الحصول علي موافقة البنك المركزي المصري.

اقرا أيضا:

من هو شريف سامي الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي؟
HSBC: تعامل السوق مع استقالة “عز العرب” مبالغ فيه

 

برايم تحافظ على توصيتها للبنك التجاري الدولي

من جانبه قال شهاب حلمي، محلل قطاع البنوك في برايم القابضة للاستثمارات المالية، لـ”إيكونومي بلس” إن شركته حافظت على توصيتها بزيادة الوزن النسبي لسهم التجاري في المحافظ، في أحد تقرير اصدرته بعد الأزمة.

أضاف حلمي: “خفضنا السعر المستهدف للسهم من 85 جنيها إلى 83 جنيها بعدما أخبرنا البنك في مؤتمر على الهاتف الجمعة الماضية أنه سيرفع المخصصات”.

والمخصصات هي أموال تجنبها البنوك لمواجهة أي تعثر للعملاء في سداد التزاماتهم، وعادة ما ترفع البنوك المخصصات في أوقات الأزمات مثل الأزمة الاقتصادية التي خلفها فيروس كورونا لارتفاع احتمالية تعثر العملاء.

هل ستستمر حالة التذبذب التي تشهدها البورصة؟

ترى منى مصطفى أن السوق استوعب صدمة التجاري الدولي خلال تعاملات اليوم، وأنه بداية من الغد سيبدأ المستثمرون في مراقبة الأوضاع خاصة في ظل الأداء العرضي الذي شهده السوق في الفترة الماضية.

الأكثر مشاهدة

604 ألف خريج جامعي في 2019 والجامعات الحكومية الأعلى

ارتفع عدد خريجي التعليم العالي في مصر بنسبة 6.2%، ليصل...

عشماوي: بنك ناصر يستهدف زيادة رأسماله لـ5 مليارات جنيه العام المقبل

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي،...

منطقة إعلانية