أخبار

رويترز: باريس تطالب دول الشرق الأوسط بمنع مقاطعة المنتجات الفرنسية

مقاطعة المنتجات الفرنسية

حثت فرنسا اليوم الأحد، دول الشرق الأوسط على منع شركات البيع بالتجزئة من مقاطعة المنتجات الفرنسية، وفق وكالة رويترز.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان “هناك دعوات في الأيام الأخيرة لمقاطعة المنتجات الفرنسية، لا سيما المنتجات الغذائية، في العديد من دول الشرق الأوسط، فضلاً عن دعوات للتظاهر ضد فرنسا” بسبب نشر رسوم كاريكاتورية ساخرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال البيان: “هذه الدعوات للمقاطعة لا أساس لها ويجب أن تتوقف على الفور وكذلك جميع الهجمات ضد بلدنا والتي تدفعها أقلية متطرفة”.

واعتقلت الشرطة الفرنسية الأسبوع الماضي، 11 شخصا على ذمة قضية مقتل المدرس الفرنسي الذي “سخر” من النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعرض رسومات مسيئة للرسول على طلاب إحدى المدارس غرب باريس.

وانتشرت خلال الأيام الماضية دعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بعدما وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هجوم على رسام كاريكاتور سخر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه “إرهاب إسلامي”، وقال ماكرون في خطابه: ” الحادث يحمل كل بصمات هجوم إرهابي إسلامي”.

وكتب شيخ الأزهر أحمد الطيب على صفحته الرسمية على فيسبوك “وصف الإسلام بالإرهاب ينم عن جهل بهذا الدين الحنيف، ومجازفة لا تأخذ في اعتبارها احترام عقيدة الآخرين، ودعوة صريحة للكراهية والعنف، ورجوع إلى وحشية القرون الوسطى، واستفزاز كريه لمشاعر ما يقرب من ملياري مسلم”.

ونددت إيران والأردن والكويت وتركيا بنشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، كما نددت منظمة التعاون الإسلامي بـ”الخطاب السياسي الرسمي الصادر عن بعض المسؤولين الفرنسيين الذي يسيء للعلاقات الفرنسية الإسلامية ويغذي مشاعر الكراهية من أجل مكاسب سياسية حزبية”.

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية