أخبار

بعد توقف دام شهرين.. رئيس جنوب أفريقيا يعلن اسئناف مفاوضات سد النهضة غدا

جنوب

أعلن رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، ورئيس الاتحاد الأفريقي، ماتاميلا سيريل رامافوزا، عن استئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي، غدا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020، بعد انقطاع دام 7 أسابيع، بحسب وكالة أنباء جنوب أفريقيا.

وقالت الوكالة اليوم الإثنين، إن استئناف المحادثات، جاء بعد مشاورات مكثفة مع رؤساء دول أطراف مفاوضات سد النهضة، ومن بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بالإضافة إلى رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك.

ورحب رامافوزا بالتزام الأطراف بمواصلة المفاوضات، مسترشدة بروح التعاون وحسن النية والتسوية، بهدف التوصل إلى اتفاق مقبول للجميع.

وقال رامافوزا: “إن استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة، تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، يدل على الإرادة السياسية القوية والالتزام، من قبل قيادة الأطراف الثلاثة المشاركة في المفاوضات بالحل السلمي والودي لمسألة سد النهضة”.

وأضاف، “أن استئناف المفاوضات حول سد النهضة، هو تأكيد على إعادة الثقة لدى الأطراف في عملية المفاوضات التي تقودها أفريقيا، بما يتماشى مع مبدأ عموم أفريقيا للحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية، وهو أحد الركائز الأساسية للاتحاد الأفريقي”.

وفي هذا الصدد، طمأن رئيس جنوب أفريقيا الأطراف الثلاثة المفاوضين على دعم الاتحاد الأفريقي وتعاونه المستمر، معربًا عن ثقته القصوى في توصل الأطراف إلى اتفاق بشأن القضايا المتبقية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالجوانب الفنية والقانونية للمفاوضات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية