النشرة البريدية

تفعيل بورصة السلع النصف الأول 2021 وإنجاز اشتراطات المخازن.. مصر تستأنف اجتماعات سد النهضة اليوم.. إطلاق منصة أديداس الإلكترونية في السوق المحلية

إبراهيم عشماوى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

مصر تستأنف تصدير الغاز من محطة إدكو بعد توقف 3 أشهر

نيفين جامع: اتجاه حكومي لوقف طرح الأراضي الصناعية حاليًا

“مدار” تطرح مشروعًا فندقيًا باستثمارات 2 مليار جنيه داخل “أزهى” العين السخنة

“بلتون أكسيس” تناقش خطة تطوير “مصر الجديدة” مع مديري الأصول

“صندوق دعم الصادرات” يرصد أكثر من 4 مليارات جنيه للسداد الفوري

نادي “سموحة” يخطط لمشروع سكني رياضي بـ”العلمين الجديدة” بـ 6 مليارات جنيه

اليوم.. مصر تستأنف اجتماعات سد النهضة

مستشار الرئيس: مصر لديها تصور تفصيلي للتعامل مع الموجة الجديدة من “كورونا”

 القصة الرئيسية

إبراهيم عشماوي: تفعيل بورصة السلع بالنصف الأول 2021 وإنجاز اشتراطات المخازن

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة المصرية للسلع ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن انتهاء إعداد اشتراطات مخازن البورصة السلعية وعرضها حاليًا على وزير التموين والتجارة الداخلية لاعتمادها وبدء العمل، تمهيدًا لبدء التداول في الربع الأول أو قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل على أقصى تقدير.

وأوضح عشماوي في مقابلة مع صحيفة “البورصة” أن مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع تم تشكيله واختيار مقر لها بالتجمع الخامس والاستقرار على سلعة القمح لبدء التداول بها.

وأضاف أن تشكيل مجلس إدارة شركة البورصة السلعية يشمل إبراهيم عشماوي رئيسًا، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية سيتولى نائب رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية ويضم المجلس في عضويته ممثلين عن كل من البنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي، والقابضة للتأمين، والمجموعة المالية هيرميس، وهيئة السلع التموينية، والقابضة للصوامع، إلى جانب 3 أعضاء من البورصة المصرية، وتم تحديد المهام الخاصة وتقسيمها بين أعضاء مجلس الإدارة من البورصة المصرية والبورصة السلعية.

وأشار إلى الاتفاق مع البورصة المصرية للاستعانة بخبراتها في تشغيل وإدارة المنصات الالكترونية لبورصة السلع.

وقال “لن نعيد اختراع العجلة فالبورصة المصرية لديها نفس التطبيقات وسنستعين بنظام عقود المعاوضة للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في المنصات الالكترونية والأسلوب الأمثل لتداول هذه السلع”.

وكشف عن اتفاق مبدئي على مجموعة من السلع الاستراتيجية لتداولها في البورصة، وسيبدأ التداول بسلعة القمح فقط، يعقبها مجموعة أخرى مثل الأرز والسكر والذرة والحديد والقطن.

وأشار عشماوي إلى انتظار موافقة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، على مشاركة “الغرف التجارية” للانضمام كشركاء ومساهمين في البورصة السلعية بنسبة 10% في رأسمالها.

أهم الأخبار

قالت كبلر لتحليل البيانات أمس إن محطة إدكو للغاز الطبيعي المسال بمصر تستعد لتحميل أول شحنة تصدير منذ ثلاثة أشهر، وأوضحت ريبيكا شيا المحللة لدى كبلر وفقًا لوكالة” رويترز”، أن ناقلة الغاز المسال “كيب آن” وصلت إلى إدكو يوم الإثنين، ومن المتوقع أن تنقل أول شحنة تصدير من المحطة منذ أواخر يوليو.. التفاصيل

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، خلال مؤتمر أمس مع ممثلي اتحاد الصناعات المصرية لمناقشة طرح المجمعات الصناعية الجديدة، إن هناك اتجاهًا للحكومة لوقف طرح الأراضي الصناعية حاليًا، في ظل مراجعة المنظومة كاملة بعد التعقيدات التي شهدتها الفترة الماضية، مؤكدة أنه سيتم سحب الأراضي من أصحابها حال التأكد من عدم الإيفاء بالتراخيص والشروط المطلوبة، في ظل وجود ظاهرة السمسرة و”تسقيع الأراضي”، تبعًا للشروق.

تستعد شركة مدار للتطوير العقاري لطرح مشروع فندقي باستثمارات تصل إلى مليارى جنيه داخل مشروع أزهى بالعين السخنة البالغ إجمالي استثماراته 15 مليار جنيه، وقال جاسر بهجت العضو المنتدب للشركة خلال مؤتمر صحفي أمس، إنه تم الانتهاء من تسليم 300 وحدة داخل المشروع رغم الضغوط التي واجهها السوق العقاري الفترة الأخيرة.. التفاصيل

يعتزم البنك الأهلي المصري المشاركة بشريحة بقيمة تتجاوز مليارى جنيه ضمن القرض الذى يتولى ترتيبه لصالح شركة مكسيم للتطوير والاستثمار العقاري بقيمة 3.75 مليار جنيه بغرض إطلاق المرحلة الأولى لمشروع “بو أيلاند” بالساحل الشمالي، وبحسب صحيفة “المال” يتعاون في ترتيب القرض كل من البنك العربي الأفريقي الدولي وبنك القاهرة.

ذكرت بوابة “حابي” أن صندوق دعم الصادرات رصد أكثر من 4 مليارات جنيه لمبادرة السداد الفوري لمستحقات الشركات، وسيتم بدء تلقي الطلبات للحصول على 85% من المستحقات الأسبوع المقبل، وسيتم زيادة المبالغ المخصصة تدريجيًا خلال ديسمبر المقبل وفقًا لعدد الطلبات المقدمة، وبحسب مصادر بوزارة التجارة والصناعة سيتم التنسيق بين الصندوق والمالية لإغلاق الملف قبل نهاية 2020.

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة النساجون الشرقيون للسجاد في بيان أمس مشاركتها في المبادرة، إذ تستحق مبلغ 317 مليون جنيه عن صادرات حتى 30 يونيو 2019، ولا تزال السنة المالية الماضية تحت الدراسة فيما يتعلق بطريقة سداد دعم الصادرات.

أعلن البنك التجاري الدولي – مصر، أمس الإثنين، تعديل تشكيل مجلس الإدارة، والذي تتضمن ترك هشام عز العرب منصبه كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وتعيين شريف سامي رئيسًا غير تنفيذي، مع اختيار باريش داتاترايا سوكتانكار عضو مجلس إدارة غير تنفيذي من قبل شركة فيرفاكس القابضة للخدمات المالية، خلفًا لبيجان خوسروشاهي الذي تنحى عن منصبه كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي بعد إتمام ست سنوات.

ووجهت فيرفاكس في خطاب نشره عز العرب على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الشكر له على ما قام به من عمل جعل من البنك واحدًا من أفضل البنوك المحلية “بل وربما العالمية”.

عقدت منصة “بلتون أكسيس” اجتماعًا ضم رئيس الشركة القابضة للتشييد وفريق الإدارة الجديد لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، بالإضافة إلى جميع مديري الأصول بمصر لمناقشة خطة تطوير مصر الجديدة، والتي تم الإعلان عنها مؤخرًا، نتيجة الاستفسارات العديدة لدى المستثمرين. وقال وفيق داوود، العضو المنتدب لشركة بلتون لتداول الأوراق المالية، لصحيفة “البورصة” إن التركيز الأكبر ينصب على دخول مصر الجديدة في شراكات مع مطورين كأهم جزء بالنسبة للمستثمرين، لاسيما أنه سبق أن دخلت الشركة في شراكة مع شركة سوديك.. التفاصيل

يستهدف نادي سموحة الرياضي استثمار ما بين 4 إلى 6 مليارات جنيه لإقامة مشروع سكني رياضي بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 133 فدانًا حصل عليها من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويتضمن إنشاء فرع للنادي السكندري الشهير، وقال محمد رجب، المدير المالي للنادي، لـ”المال” إن الهيئة وافقت منذ فترة على تخصيص 133 فدانًا، موزعة ما بين 90 فدانًا للنشاط السكني، و43 فدانًا لإنشاء ناد رياضي.

ونقلت الصحيفة عن علاء عبد العزيز، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أن الهيئة انتهت من كافة الأعمال الخاصة بالمنطقة التراثية في مدينة العلمين الجديدة والتي تقع على مساحة 260 فدانا، حسبما للمال.

من جهة أخرى، قالت مصادر بالهيئة لـ”المال” إنها انتهت من تسعير 27 قطعة أرض بأنشطة متنوعة في مدينة الشروق، تمهيدًا لطرحها على موقع الهيئة ضمن آلية التخصيص الفوري للأراضي بحصيلة متوقعة 2.9 مليار جنيه.

قال مصدر حكومي لصحيفة “البورصة” إن صندوق تطوير العشوائيات يعتزم تطوير 5.5 ألف فدان من المناطق العشوائية غير المخططة خلال العام المالي الجاري بتكلفة 7.7 مليار جنيه.

توقع تقرير حديث صادر عن مؤسسة كوليرز إنترناشيونال عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفاع نسبة الإشغال في فنادق القاهرة خلال 2021 بنسبة 65%، وبنحو 43% في شرم الشيخ، مع تسجيل نموًا قدره 48% و62% بفنادق الغردقة والإسكندرية على التوالي. وأكد التقرير أن هذا النمو سينعكس على ارتفاع العائد بفنادق القاهرة بمعدل 94%، تنخفض الزيادة إلى 62% و69% بشرم الشيخ والغردقة على الترتيب، على أن يرتفع عائد فنادق الإسكندرية بنحو 42%.

طرحت الهيئة العامة للاستثمار مناقصة عامة للتأمين على أرض المنطقة الاستثمارية ببنها وما عليها ضد جميع الأخطار لمدة عام، وبحسب حديث مصادر لموقع “أموال الغد” فإن قيمة وثيقة التأمين تبلغ 1.5 مليار جنيه.

فيديو اليوم

أعلنت مجموعة سامسونج الكورية الجنوبية عن وفاة مؤسسها “لي كون هي” عن 78 عاما بعد بقاءه في المستشفى 6 أعوام، كيف كان تاريخه وإنجازات شركته؟

نتابع

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، إن مصر سوف تشارك في الاجتماع الذي دعت إليه جنوب إفريقيا لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم الثلاثاء، بهدف إعادة إطلاق المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي وذلك بعد ما توقفت لفترة ممتدة منذ نهاية شهر أغسطس الماضي.. التفاصيل

وأوضح أن هذا الاجتماع يُعقد تنفيذًا لمخرجات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي التي عقدت على مستوى القمة وكذلك الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والمياه بالدول الثلاث الذي عُقد يوم 16 أغسطس 2020، والذي كلف الدول الثلاث بالتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم يُنظم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة.

من جهة أخرى، أبدى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء خلال اجتماع مع مناوا بيتر، وزير الري لجمهورية جنوب السودان، والوفد المرافق له، وبحضور وزير الري المصري، استعداد مصر لإقامة مشروعات استثمارية في جنوب السودان. فيما أعرب بيتر عن أمل دولته في الإسراع بافتتاح فرع لأحد البنوك المصرية في جنوب السودان، وليكن فرع للبنك الأهلي المصري.

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، خلال مؤتمر صحفي عقدته الغرفة الأمريكية أمس، إن مصر لديها تصور تفصيلي جيد، للتعامل مع الموجات الجديدة لجائحة كوفيد 19، وأن هناك تواصل مع عدد كبير من الخبراء الدوليين العاملين في مجال مواجهة الوباء بشكل علمي، ويتم تنظيم اجتماعات متواصلة أسبوعيًا.

قال مصدر بهيئة السكك الحديد لـ”المال” إن 4 شركات محلية تتنافس على إنشاء مصنع متخصص لإنتاج مفاتيح وتحويلات خطوط السكة الحديدية، على مساحة تصل إلى 10 آلاف متر مربع بتكلفة 200 مليون جنيه، وانتهت الهيئة من تقييم العروض الفنية للكيانات الأربعة والتي تضم النيل العامة للطرق والكباري، وسامكريت، والمصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية “سيجوارت”، وكى كدر.

ونفت وزارة النقل ما أثير بأن صفقة جرارات قطارات شركة جنرال غير مطابقة لمعايير السلامة العالمية، وأكدت أن جميع الجرارات مطابقة تمامًا للمواصفات الفنية التي وضعتها الهيئة، والتي تم التقييم الفني علي أساسها وتناسب تمامًا احتياجات الهيئة ومتطلبات التشغيل علي الخطوط، مشيرة إلى أن أعطال هذه الجرارات قليلة وبسيطة وتمثل نسبتها النسبة المسموح بها طبقًا لمؤشرات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية.

أعلن خالد الحسيني، المتحدث الرسمي لشركة العاصمة الإدارية الجديدة، في بيان أمس توقيع عقد تقديم خدمات أعمال النظافة وإدارة المخلفات الصلبة والأنشطة المرتبطة بها للمرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية مع شركة بيئة للحلول المتكاملة لتدوير النفايات ومدة العقد 15 عامًا على أن تبدأ الأعمال التنفيذية اعتبارًا من أول مارس 2021.

وجه الرئيس السيسي بتغطية برامج دعم التعليم المجتمعي لأبناء أسر تكافل وكرامة المرحلة الجامعية، وزيادة مخصصات دعم هذه البرامج بمقدار مليار جنيه، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

جدد هشام توفيق، وزير القطاع الأعمال، التأكيد على عدم انتقاص حقوق العاملين بعد تطبيق اللائحة الجديدة لقانون قطاع الأعمال الجديد، بل هناك زيادة في الأجور بعد زيادة المنح والمناسبات وبدل الانتقال، جاء ذلك خلال اجتماعه مع ممثلي اللجان النقابية بأربع شركات للغزل والنسيج، طبقًا لبيان الوزارة.

قالت سمر عادل، رئيس وحدة الدفع والتحصيل الإلكتروني بوزارة المالية، إنه سيتم التعاون مع القطاع المصرفي للتوسع في إتاحة سداد المستحقات الحكومية عبر نقاط التحصيل الإلكتروني بالجهات الإدارية من خلال رمز الاستجابة السريع “QR Code” بواسطة المحافظ الإلكترونية بالهواتف المحمولة، فضلًا عن استهداف الانتهاء من تحويل البطاقات الحكومية الإلكترونية إلى بطاقات الدفع “ميزة” لصرف مستحقات العاملين بالدولة خلال عام، وفق بيان الوزارة.

اتفق المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة على الترتيب لعقد لقاءات بين هيئة الاستثمار وكبرى الشركات الكورية المهتمة بالاستثمار في مصر خلال نوفمبر المقبل، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة تعقد اجتماعًا شهريًا بين الهيئة والسفارة ووكالة الترويج الكورية “كوترا” لمتابعة الاستثمارات الكورية الجديدة، حسبما ذكر بيان الهيئة.

قررت الحكومة إرسال الاستراتيجية الوطنية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إلى أعضاء مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمراجعتها وإبداء أي مقترحات تتعلق بها، تمهيدًا لاعتمادها في صورتها النهائية، جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس إدارة الجهاز والذي ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور عدد من الوزراء، وفق بيان صحفي.

نشرت الجريدة الرسمية، أمس الإثنين، قرار رئيس الوزراء، بشأن دمج مصلحتى الخزانة العامة وسك العملة في مصلحة واحد تحت اسم “مصلحة الخزانة العامة وسك العملة”.

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن معدل العائد المرجح على قروض السيارات الممنوحة بأنواعها (بضمان أوعية ادخارية أو ضمانات أخرى) خلال الثلاثة شهور الماضية بلغ 16.28% متناقصة، وأضاف في تصريح خاص لـ “إيكونومي بلس” أن محفظة قروض السيارات في البنك نمت بقوة الفترة الماضية بالرغم من تداعيات فيروس كورونا لتصل إلى 7 مليارات جنيه بنهاية سبتمبر 2020.. التفاصيل

أغلقت شركة أزيموت باب الاكتتاب في الطرح الخاص لصندوقها الأول في مصر أزيموت لأدوات الدخل الثابت “ادخار–AZ”، بحجم تغطية بلغ 295.3 مليون جنيه يمثل تقريبًا 6 اضعاف الحجم الأولي المستهدف للطرح خلال فترة الاكتتاب، مما دعا الشركة إلى زيادة الحد الأقصى لحجم الصندوق إلي 500 مليون جنيه قبل نهاية فترة الاكتتاب، تبعًا لبيان الشركة.

أطلقت شركة أديداس منصة للتجارة الإلكترونية في مصر تتيح للعملاء التسوق عبر الإنترنت في إطار الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وقال المدير العام لأديداس دارين كووك في بيان صحفي “التسوق الإلكتروني يواصل نموه المطرد في مصر، وكوننا العلامة التجارية الرائدة في البلاد فإننا ندرك تأخرنا في ظهورنا على الساحة الرقمية حتى الآن”.

وفي سياق متصل، طالب شريف مخلوف عضو الجمعية المصرية لشباب الأعمال، في بيان أمس بتوسيع القاعدة التشريعية وسرعة إقرار قانون التجارة الإلكترونية لتأمين حقوق الشركات والمستهلكين، وتوفير غطاء قانوني للبيع والشراء عبر مواقع الإنترنت، وتنظيم عمل مواقع التسوق الإلكتروني وحصرها وتغليظ العقوبة على المواقع التي لا تمتلك سجلًا تجاريًا خاضعًا للرقابة، مع إمكانية عمل شبكة إلكترونية تجارية من خلال مركز تحديث الصناعة لتسهيل مهمة تسجيل الشركات على الشبكة التجارية.

شكل مجلس إدارة الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية هيئة مكتب الشعبة أمس، باختيار أحمد الزعفراني رئيسًا للشعبة، وأحمد فوزي نائبًا أول، وانتخاب بهية نظيم نائبًا ثان، واختيار ماهر مغاوري سكرتيرًا عامًا للشعبة، بحسب صحيفة الشروق.

كشف عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو العقارية، تحقيق الشركة مبيعات بقيمة 3.9 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة 700 مليون جنيه عن المستهدف، منها 2 مليار جنيه بالمرحلة الأولى من “Crete Islands” ضمن مشروع “ماونتن فيو رأس الحكمة، بعد 4 أيام من طرحها للبيع، ومليار أخرى من مشروع “MV Park The Lake” بحسب المال.

نشر موقع “مصراوي” دراسة أعدها خبراء في صناعة الحديد والصلب تم رفعها لوزارة الإنتاج الحربي تضع مجموعة من الحلول لإنقاذ شركة الحديد والصلب، وحذرت الدراسة من خطورة فصل نشاط المناجم والمحاجر في شركة منفصلة بما يحرمها من مصادر خاماتها، وأشارت الدراسة إلى أن التقرير الذي أعدته شركة فازماشيمبيكس الأوكرانية اشترط وجود المواد الخام الخاصة بالشركة من أجل التفاوض مع المستثمرين للمشاركة في عملية التطوير.

وذكرت الدراسة أن الشركة تتكبد خسائر تصل إلى نحو مليار جنيه سنويًا نتيجة منع توريد الكوك مباشرة من شركة الكوك إلا عن طريق وسيط يحصل على عمولة، وتقترح الدراسة خطة لإحياء الشركة عبر تشكيلة إنتاج تعتمد على احتياجات السوق ومصانع الدرفلة المنتجة حاليًا للحديد في مصر.

أفاد بيان لمجموعة عامر جروب بأنه ورد إليها من مدير مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، بشأن تقديم شركة أرابتك إيجيبت للإنشاءات طلب قيد دعويى تحكيم – إخطارين تحكيم- ضد شركتها التابعة تروبي 2 للتنمية السياحية، وذلك بخصوص عقدي المقاولة بالمرحلة الأولي بمشروعي الحدائق المعلقة وبورتو ساوث بيتش، وتم المطالبة في الدعوى الأولى بـ 15.5 مليون جنيه، إلى جانب 16.5 مليون جنيه في الدعوى الثانية.

وأفصحت شركة آرابيا انفستمنتس هولدنج عن تأجيل الدعوى المقامة من شركتها التابعة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات ضد شركة بيجو أتوموبيل إلى جلسة 3 يناير المقبل، وذلك بخصوص المطالبة بتعويض قيمته 150 مليون يورو من الأخيرة عقب انسحابها من التعاقد معها.

استأنفت الشركة القومية للأسمنت – تحت التصفية – أمس الإثنين، صرف تعويضات العاملين بعد توفير الشركة القابضة للصناعات الكيماوية مبلغ 300 مليون جنيه، حسبما صرح أيمن سلاطين رئيس اللجنة النقابية للقومية للأسمنت لموقع مصراوي.

كلَفت شركة الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي، شركة سوليد كابيتال للاستشارات المالية عن الأوراق المالي بإعداد دراسة القيمة العادلة لسهم الشركة، بناءً على طلب هيئة الرقابة المالية بسبب وجود تغير سعري لا يتناسب مع اتجاه مؤشرات السوق والقطاع العقاري، وفق بيان الشركة.

قالت شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري في بيان إفصاح إنه لا يوجد لديها أية معلومات عن صحة خبر تفاوض شركة اف ايه ام الإماراتية مع لمار السعودية وعارف الكويتية لشراء حصتهما في الشركة.

تتوقع شركة سبأ للأدوية والصناعات الكيماوية بدء إنتاج عقارين جديدين لعلاج فيروس كورونا قبل نهاية العام الحالي، بعد الحصول على الموافقات النهائية من هيئة الرقابة على الدواء لطرح العقارين بالأسواق، كما تعتزم طرح 3 مستحضرات جديدة للمناعة، حسبما صرح الدكتور رامي الهنداوي، مدير إدارة التطوير في الشركة للمال.

تعتزم شركة يونايتد للتأجير التمويلي إضافة نشاط التمويل العقاري ضمن أنشطتها خلال الفترة المقبلة بعد الحصول على الموافقة من الهيئة العامة للرقابة المالية. وتمتلك الشركة، المملوكة للمصرف المتحد، رخصتين لمزاولة نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم ولديها حجم أعمال فى تنامي بالسوق بين الشركات الأخرى. وقال مصدر بالشركة لـ”بنوك واستثمار” إن هناك خطة لزيادة رأسمال الشركة إلى 150 مليون جنيه مقابل 120 مليون جنيه للتواكب مع توسعات الشركة المرحلة المقبلة.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أجرت شركة السوق المالية السعودية “تداول” تغييرات في نظام الصفقات المتفاوض عليها، تقضي بوضع حدود دنيا لقيم هذه الصفقات الخاصة، بحسب مستوى سيولة الأسهم، فعلى سبيل المثال الأسهم التي يبلغ متوسط قيمة التداول اليومي عليها 50 مليون ريال أو أكثر، يكون الحد الأدنى للصفقة الخاصة 5 ملايين ريال.

أصبحت شركة الدار العقارية أكبر مطور عقاري مدرج في الإمارات بعد أن ارتفعت أسهمها بأعلى معدل في ست سنوات، جاء ذلك على خلفية صفقة ابرمتها شركة الدار بقيمة 8.2 مليار دولار مع كيان مملوك للدولة في أبوظبي، وفق تقرير لبلومبرج.. التفاصيل

أداء مؤشرات البورصات الخليجية

عربي ودولي

أظهرت بيانات بنك التسويات الدولية أن ديون الأسواق الناشئة تجاوزت الأربعة تريليونات دولار للمرة الأولى بزيادة 7% على أساس سنوي، بسبب زيادة أحجام إصدارات الدين 14% خلال أزمة كورونا، وقالت وكالة رويترز إن تكلفة الاقتراض بالدولار تراجعت بعد خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة إلى قرابة الصفر هذا العام.. التفاصيل

أعلنت مؤسسة النفط الليبية عن انتهاء الإغلاقات الكاملة في الحقول والموانئ الليبية كافة، وأكدت المؤسسة في بيان لها أمس، أنها أعطت تعليماتها لشركة “ميلته” المشغل لحقل الفيل النفطي، باستئناف الإنتاج، مشيرة إلى أن معدلات الإنتاج ستبدأ في العودة إلى مستوياتها الطبيعية خلال أيام.. التفاصيل

تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق خلال تعاملات أمس الإثنين، مسجلة ثماني ليرات مقابل الدولار، بضغط من إبقاء البنك المركزي على سعر الفائدة عند نفس المستويات دون تغيير الأسبوع الماضي، وفقدت العملة التركية أكثر من 25% من قيمتها أمام نظيرتها الأمريكية هذا العام.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية