النشرة البريدية

3 مليارات دولار لمصر من البنك الدولي.. السيسي وبوتين يبحثان استئناف الرحلات الجوية.. و”إيني” تبيع الغاز للحكومة

أهم الأخبار

“التخطيط”: الاحتياطي الأجنبي يغطي واردات مصر 9 أشهر

“عمران”: “الهيئة” تستهدف تغطية التمويل الاستهلاكي قبل نهاية 2019

“ستاندرد تشارترد” يتوقع تأجيل خفض الفائدة للعام المالي المقبل

3 شركات صينية تسعى لشراء حصص بمشروعات طاقة شمسية

“سند” الألماني يدرس منح 70 مليون دولار لمؤسسات محلية

“فايد”: “القاهرة” جاهز للطرح بالبورصة ونترقب الوقت المناسب

7 شركات ترغب في الاستحواذ على حصة حاكمة من “شبرد”

“التأجير التمويلي” تطالب بمد فترة توفيق الأوضاع مع القانون الجديد

“كفافي”: 424 مليار جنيه قيمة الإشهارات بسجل الضمانات المنقولة

لجنة برلمانية تطالب بتسوية أوضاع عمال “القومية للأسمنت”

“وهبى”: “برزنتيشن” تستثمر 1.45 مليار جنيه في الكرة المصرية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

البنك الدولي يمنح مصر قروضًا جديدة بـ3 مليارات دولار

اتفقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع البنك الدولي، على إتاحة قروض جديدة لمصر بقيمة 3 مليارات دولار، لتمويل عدد من المشروعات التنموية الفترة المقبلة.

وقالت “نصر”، إن التمويلات تم الاتفاق عليها خلال اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجيم كيم، رئيس البنك الدولي في نيويورك سبتمبر الماضي، مضيفة أن التمويل يأتي في إطار ثقة البنك الدولي في إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها مصر.

وكشفت مصادر بالبنك الدولي لصحيفة البورصة، إن مصر والبنك سيوقعان اتفاقيات التمويل خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد الاتفاق على بعض التفاصيل، مضيفة أن البنك الدولي سيقسم التمويلات على شرائح مثلما حدث في قرض دعم الموازنة العامة للدولة عام 2015، وأن صرفها سيرهن بمعدلات تنفيذ المشروعات المتفق عليها.

وأشارت إلى أن مليار دولار من التمويلات ستوجه لمشروعات تنمية سيناء، فيما ستخصص التمويلات المتبقية لتنفيذ مشروعات بقطاعات الزراعة والنقل وعدد من مشروعات برامج الموازنة العامة.

وبحسب بيانات البنك الدولي، فإن إجمالي القروض التي حصلت عليها مصر العام المالي الماضي بلغ نحو 2.18 مليار دولار، فيما بلغت التمويلات التي استلمتها مصر منذ بداية العام المالي الحالي 300 مليون دولار.

وفي سياق متصل، بدأت وزيرة الاستثمار، أمس الثلاثاء، جولة ترويجية في أوروبا شملت دولتي لوكسمبورج وبلجيكا، لعرض فرص الاستثمار في مصر، مشيرة إلى أهمية لوكسمبورج باعتبارها مركزًا لصناديق الاستثمار الأوروبية، وهو ما يمثل فرصة لعرض فرص الاستثمار المتاحة في مصر في جميع المجالات على صناديق الاستثمار الأوروبية، كما تعد لوكسمبورج ثاني أكبر مركز لصناديق الاستثمار في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

والتقت الوزيرة 20 شركة من كبرى الشركات في لوكسمبورج، بمقر غرفة التجارة اللوكسمبورجية؛ لعرض ما تم إنجازه في الفترة الماضية من إصلاحات اقتصادية وتشريعية.

توك شو

تناولت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، حصر أعداد “التوك توك”، وخطة تنمية صادرات الصناعات اليدوية، والحديث عن أهمية استصدار قانون جديد للأحوال الشخصية.

قال خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، المتحدث باسم الوزارة، إن حصر أعداد التوك توك في المحافظات أسفر عن 405 آلاف توك توك، وفقًا لتقرير عداد الوحدات، مضيفًا أن بعض المحافظات مثل البحر الأحمر والأقصر ليس بها “توك توك”.

وأوضح لبرنامج “هنا العاصمة”، على قناة “CBC”، أن محافظة الدقهلية كبرى المحافظات التي أجرت حصرًا للتوك توك، وتم ترخيص 32.5 ألف وحدة.

قال ممدوح غراب، محافظ الشرقية، إن المحافظة رخصت 14 ألف “توك توك”، وتحفظت على 1000 أخرى، خلال حملة مكثفة بدأت قبل 10 أيام.

أعلن هشام الجزار، وكيل المجلس التصديري للصناعات اليدوية، أن المجلس يستهدف بلوغ صادرات القطاع إلى 420 مليون دولار العام الحالي، والمعرض الدولي الأول للحرف اليدوية والتراثية بأرض المعارض ضم 200 عارض بين مؤسسات وأفراد.

وأشار خلال حديثه مع برنامج “مال وأعمال”، على قناة “Extra News”، إلى قوة قطاع الحرف اليدوية بعدد عمالة يبلغ 2.5 مليون حرفي، وزيادة أعداد الحرفيين يُسهم في التنمية بشكل كبير.

أكدت ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب، ارتفاع عدد حالات الطلاق، قائلة: “كل دقيقة تتم حالة طلاق، ومصر احتلت مرتبة متقدمة في العالم بعد ارتفاع النسب”.

وأضافت خلال لقاء لها مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن “زواج الإنترنت أحد أسباب ارتفاع أعداد حالات الطلاق، والأطفال تدفع الثمن”.

تابعت: “حان الوقت لاستصدار قانون جديد للأحوال الشخصية، لحماية الأطفال، وعلى الجميع دعم هذا القانون”.

نتابع

ذكرت نشرة “إيكونومي بلس”، أمس، أن سهم شركة القاهرة للاستثمارات، كان من ضمن الأسهم التي انخفض سعرها السوقي عن قيمة الطرح مع بدء تداولها في البورصة، وهذا ليس دقيقًا، حيث إن السهم ارتفع في أول يوم لتداوله بالسوق 19.1%، إلى سعر 7.15 جنيه، مقابل 6 جنيهات سعر الطرح.

أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، في مؤتمر صحفي أمس، أن القمة المرتقبة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وعبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، ستبحث استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، بما في ذلك الرحلات إلى المنتجعات السياحية المصرية، فضلًا عن مناقشة بناء محطة الضبعة النووية، وإنشاء منطقة صناعية روسية.

أظهر مسح لمديري الصناديق أجراه بنك أوف أمريكا ميريل لينش في أكتوبر الجاري، أن عددًا كبيرًا من المستثمرين يعتقدون أن عملات الأسواق الناشئة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية، حيث تدهورت هذه العملات تحت ضغط قوة الدولار، والأزمات في تركيا والأرجنتين.

قال وزير البترول، طارق الملا، لوكالة “رويترز”، إن سفينة تغييز في البلاد ستغادر الموانئ المصرية قبل نهاية الأسبوع الحالي، وذلك بعد يوم واحد من إعلان شركة “هوج إل. إن. جي” النرويجية أن مصر ستتخلى عن إحدى محطتيها العائمتين للغاز الطبيعي المسال.

اتفقت شركة إيني الإيطالية مع وزارة البترول على تسعير الغاز المنتج من بئر “فراميت” المكتشفة، مؤخرًا، في منطقة امتيازها بالصحراء الغربية بنحو 2.6 دولار للمليون وحدة حرارية، وقال مصدر بشركة “إيجاس” لصحيفة البورصة، إنه سيتم إنتاج نحو 23 مليون قدم مكعب غاز يوميًا من بئر فراميت ويربط إنتاج البئر على محطة معالجة غازات الأُبيض، المملوكة لشركة شل الهولندية، موضحًا أن البئر أغلقت لحين إتمام الاتفاقية مع شركة شل، المالكة لمحطة الأُبيض في الصحراء الغربية، وإنشاء خط الغاز بين البئر ومحطة المعالجة.

اشترت شركة ديزرت تكنولوجي الإيطالية 20% من أسهم مشروعي طاقة شمسية تابعين لشركتي “وينرجى” و”أرينا” بقدرة إجمالية تبلغ 40 ميجاوات في بنبان بمحافظة أسوان، ووفقًا لمصادر مطلعة تحدثت لصحيفة البورصة، فإن ديزرت تكنولوجي تنفذ محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات في بنبان ضمن تعريفة التغذية ومن المتوقع الانتهاء من العمليات الإنشائية والتشغيل التجاري للمحطة والربط على الشبكة الكهربائية خلال شهر مايو المقبل، وعلمت “البورصة” أن 3 شركات صينية تسعى لشراء أسهم من مشروعات طاقة شمسية في بنبان بنسب تتراوح بين 15 و20% خاصة أن المشروعات المزمع المشاركة فيها لم يتم البدء في عملياتها الإنشائية حتى الآن.

اتفق الصندوق الاستثماري لتمويل الشركات الناشئة مع الشركة الدولية للابتكار وريادة الأعمال على تأسيس حاضنة “Idea space” لاحتضان الشركات الناشئة والأفكار الإبداعية، وقال هشام وهبى، الرئيس التنفيذي للصندوق لصحيفة البورصة، إنَّ رأسمال الصندوق يبلغ، حاليًا، 30 مليون جنيه، مضيفا أنَّ مفاوضات تجرى مع عدة مستثمرين لجذب استثمارات جديدة، تساعدنا على زيادة عدد الشركات المحتضنة عبر شركة “Ideaspace” الجديدة.

تؤسس بريطانيا شراكة مع مصر لإطلاق برنامج تنمية الاقتصادات الشاملة والمبتكرة بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني من بينهم مليونين متاحين حاليًا لرواد الأعمال المبتكرين حتى قبل إطلاق البرنامج، وفق موقع “آراب فاينانس”، وسيقدم البرنامج منحًا للأفراد لبدء مشروعاتهم في الاقتصاد المبتكر، وقال وزير التنمية الدولية، اليستير بيرت، إن تعزيز القطاع الابتكاري في مصر من خلال الاستراتيجيات الصحيحة سوف يوفر فرص عمل للشباب.

قال بنك “جولدمان ساكس” إن حصة الدولار من احتياطيات البنوك المركزية العالمية تراجعت لأدنى مستوى منذ 2013 عند 62.3% من إجمالي الاحتياطيات في الربع الثاني، وفقًا لوكالة “بلومبرج”، ورجح البنك أن تكون العقوبات الأمريكية على رجال الأعمال والمسئولين من روسيا إلى الصين وإيران السبب في التراجع، وقال زاك باندال، استراتيجي الأسواق الناشئة لدى البنك، إنَّ روسيا قد تكون باعت جزءًا كبيرًا من أصولها المقومة بالدولار، وهي خطوة يمكن أن تفسر نصف التراجع في حصة الدولار.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قالت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، في بيان صحفي إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي يغطي وارداتها لمدة 9 أشهر، مقارنة بـ 3 أشهر في وقت سابق، وبلغ احتياطي النقد الأجنبي 44.46 مليار دولار في نهاية سبتمبر، مرتفعًا من 44.2 مليار دولار في أغسطس.

أبدت 7 شركات مصرية وأجنبية رغبتها في الاستحواذ على حصة حاكمة بالشركة التي سيتم تأسيسها لتملك فندق شبرد مقابل 66 مليون دولار، علمًا بأن رأسمال الشركة سيبلغ 100 مليون دولار، وفقًا لبوابة المال.

قال حازم حجازي، نائب رئيس بنك القاهرة، إن مصرفه يساهم في قرض مشترك بقيمة ملياري جنيه بالتعاون مع بنكي الأهلي ومصر لصالح شركة سامكريت لنقل الأموال وصناعة وصيانة ماكينات الصراف الآلي، بحسب موقع أموال الغد.

تخطط الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لإنشاء مدينة متكاملة لإنتاج المواد المحجرية على مساحة 306 أفدنة بالمنطقة الحرة ببورسعيد، وقال محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة، خلال لقائه أعضاء غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، أمس، إنَّ قطاع مواد البناء يشارك بنسبة كبيرة في التنمية الاقتصادية، وإنَّ الهيئة تسعى لحل جميع المشاكل التي تواجه المستثمرين فيه، وتعظيم فرص الاستثمار في القطاع عبر إنشاء المدينة المتكاملة، مشيرًا إلى تلقي الهيئة طلبات من بعض المستثمرين لتخصيص أراضٍ صناعية لإقامة منطقة للمواد المحجرية على غرار منطقة شق الثعبان.

حددت شركات التأجير التمويلي ثلاث مشاكل رئيسية تقف عائقًا أمام نمو القطاع، وطالبت بزيادة فترة توفيق الأوضاع مع اشتراطات القانون الجديد، الذي صدر قبل شهرين والمحددة بستة أشهر، وطالب مشاركون بمؤتمر التأجير التمويلي الثالث، أمس، بتخفيف الحدود القصوى للتمويل لتصبح 30% من حقوق الملكية لدى الشركة، كما طالبوا بتسهيل معايير عمل الشركات وانتقدوا العقوبات المشددة على الشركات في حال مخالفة القانون التي تصل إلى شطب الشركة.

بدأت شركة بدريني الإيطالية، تصنيع معدات مدينة الرخام والجرانيت التي تستهدف الحكومة إنشاءها بمنطقة الجلالة، بداية الأسبوع الجاري، عقب اجتماع مسئولي الشركة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقال إبراهيم غالي، المدير التنفيذي للشركة في مصر لصحيفة البورصة، إنَّ المدينة ستضم 10 مجمعات صناعية للرخام والجرانيت، حيث سيتم توريد معدات المجمعات، وبدء التشغيل خلال عامين، مضيفًا أن المدينة ستقام على مساحة نحو 3 كيلومترات.

قال محمد كفافي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-score، إنَّ عدد الإشهارات بسجل الضمانات المنقولة بلغ نحو 14 ألف ضمانة مشهرة بقيمة ضمانات بلغت نحو 424 مليار جنيه منذ بدء التسجيل مارس الماضي، مضيفا أنَّ الشركة وقعت عقودًا مع نحو 56 جهة، منها 35 بنكًا، و20 شركة تأجير تمويلي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح كفافي، أنَّ هناك حوالي 14.6 مليون فرد و288 ألف شركة صغيرة ومتوسطة مسجلون لدى شركته، و152 ألف استعلام تم على الشركات الصغيرة والمتوسطة، عقب بدء تفعيل السجل المصري للضمانات المنقولة، بمارس الماضي، وحتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 67 ألف استعلام خلال الربع الأول من العام الجاري.

يدرس صندوق سند الألماني لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ضخ تمويلات تتراوح بين 50 و70 مليون دولار، لعدة جهات تتنوع بين بنوك وشركات تمويل غير مصرفي، وقال محمد مرسي، رئيس مكتب مصر بمؤسسة “فاينانسي إن موشون”، إنَّ صندوق سند للتمويل الأخضر ضخ قرضًا للبنك الأهلي بقيمة 52.5 مليون دولار الفترة الماضية، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

تعتزم لجنة القوى العاملة بمجلس النواب رفع خطاب لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ لتسوية أوضاع 2400 عامل بالشركة القومية للأسمنت، بعد قرار تصفيتها، وأكد جبالي المراغي، رئيس اللجنة، إنَّ مجلس النواب سيعمل على حماية مصالح العمال بالشركة والوقوف بجانبهم عقب قرار التصفية.

قفزت واردات القطن، خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 72%، إلى 71.9 ألف طن، الأمر الذي تسبب في أزمة تسويق الإنتاج المحلي، وعزوف الشركات المحلية عن شرائه، واجتمع أمس الثلاثاء، ممثلون عن وزراء المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، تمهيدًا لوضع الحلول المناسبة بشأن أزمة تسويق القطن خلال الموسم الحالي، استعدادًا لعرضها على المجلس خلال اجتماع اليوم، الذي سيشهد تحديد 4 عناصر رئيسية في حل الأزمة، وهي الجهة الرئيسية المسئولة عن تسويق القطن، وجهة التمويل، والفائدة على التمويل، وقيمة التمويل، وفقًا لأحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة.

أكد طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن البنك جاهز داخليًا للطرح في البورصة من خلال البنية التحتية القوية، حاليًا، ولكن عوامل خارجية أخرى تؤثر في اختيار موعد الطرح، منها أوضاع البورصة المحلية، وعمليات الطرح في الأسواق الخارجية، إضافة للتغيرات التي تشهدها بعض الاقتصادات العالمية، مضيفًا أن البنك لا يهتم بقيمة الأرباح بقدر الاهتمام بمصادرها، وكشف فايد عن حصول البنك على موافقة “المركزي” على مضاعفة رأسمال شركة التأجير التمويلي، التابعة للبنك لتصل إلى 100 مليون جنيه، وبلغت محفظة عقود الشركة حاليًا مليار جنيه، وتستهدف الشركة زيادتها باستمرار.

قال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إنَّ الهيئة ستنتهي من تحديد معايير الملاءة المالية لأنشطة التأجير التمويلي والتخصيم، خلال اجتماع مجلس الإدارة القادم، عقب الانتهاء من مناقشته مع شركات القطاعين، مؤخرًا؛ بهدف رفع معدلات نمو تلك الأنشطة، وكشف أن الهيئة تستهدف تغطية أنشطة جديدة مثل التمويل الاستهلاكي قبل نهاية عام 2019، وستبدأ إجراء حوار مجتمعي بشأن آليات تنظيم ذلك النشاط الجديد، موضحًا أن تمويل الأفراد والأشخاص الطبيعية تقوم به شركات التمويل متناهي الصغر.

تدرس مجموعة فاين الصحية القابضة، نقل عدد من مصانعها بمنطقة الشرق الأوسط إلى السوق المصري خلال الفترة المقبلة، وقالت روان عميش، الرئيس التجاري للمجموعة بمنطقة الهلال الخصيب ومصر، لصحيفة البورصة، إن المجموعة تدرس إغلاق بعض مصانعها بالشرق الأوسط وفتحها بمصر، لتلبية احتياجات السوق المحلي المصري، وجعل مصر قاعدة تصديرية لمنتجات مجموعة فاين الصحية القابضة في المنطقة، وتمتلك “فاين” 14 مصنعًا بالشرق الأوسط، 4 منها بمصر، ومصنعين بالإمارات و3 بالأردن، وأخرى موزعة بين السعودية والمغرب.

توقع بنك ستاندرد آند تشارترد الإنجليزي، أن يؤجل البنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة إلى الربع الثاني من 2019، مع إمكانية تأجيلها أكثر من ذلك، مضيفًا أن هدف “المركزي” الذي حدده للتضخم قابل للتحقيق، لكن خفض الفائدة بمعدل 100 نقطة أساس سيتأجل للربع الأخير من السنة المالية الحالية، متوقعًا أن تصل أسعار فائدة الإيداع على الجنيه إلى 15.75% بنهاية العام المالي الحالي و11.75% العام المالي المقبل، مقابل 16.75% حاليًا، وأن يصل التضخم إلى 14.8% خلال العام المالي الحالي، على أن يتراجع لـ9.1% العام المالي المقبل.

تتسلم هيئة المجتمعات العمرانية خلال شهر 7.5 ألف وحدة من شركات المقاولات المنفذة للحي السكني “كابيتال ريزيدانس” في العاصمة الإدارية الجديدة، والذي يضم 25 ألف وحدة طرحت الهيئة منها مرحلة أولى ضمت 2048 وحدة ومن المقرر الإعلان عن المرحلة الثانية خلال الربع الأول من العام المقبل وتضم شققًا سكنية وفيلات.

بلغت استثمارات شركة “برزنتيشن” في كرة القدم المصرية 1.45 مليار جنيه بزيادة 250 مليون جنيه على مستهدفات الشركة عند انطلاقها عام 2013، كما وضعت الشركة خطة للتوسع في استثماراتها تتضمن رفع القيمة التسويقية لحقوق الرعاية التي تستحوذ عليها وإنشاء شركة لإدارة ملاعب كرة القدم وتحسين جودة البث التليفزيوني للمباريات، وفقًا لتصريحات عمرو وهبى، المدير التنفيذي لـ”برزنتيشن” المالك الحصري لحقوق البث التليفزيوني لبطولة الدوري المصري، وراعي اتحاد الكرة، موضحًا أن قيمة البث التليفزيوني لبطولة الدوري المصري تبلغ نحو 500 مليون جنيه خلال الموسم الحالي، لافتًا إلى أن تلك القيمة يمكن مضاعفتها في حالة تنفيذ عدد من الإجراءات منها عودة الجماهير لحضور المباريات.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2293105144251067/?type=3&theater

عناوين أخرى

وقعت شركة السويس لمشتقات الميثانول والشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، مذكرة خاصة بإجراءات تمويل مشروع إنتاج مشتقات الميثانول بما يتراوح بين 35 و40 مليون دولار، وذلك تمهيدًا لتوقيع اتفاقية التمويل النهائية خلال الفترة المقبلة.

وضعت الإدارة المركزية للحجر الزراعي 12 شرطًا لتصدير الموالح إلى دولة الصين خلال الموسم الجديد، والتي تخص المزارع ومحطات الفرز والتعبئة، وفقًا لنص البروتوكول الموقع بين مصر والصين في 2006.

تمكنت شركة تنمية وإدارة القرى الذكية، من زيادة نسب الإشغالات إلى 96% لكل المباني التي تمتلكها بالقرية الذكية في مدينة 6 أكتوبر، بحسب أحمد توني، الرئيس التنفيذي للشركة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أعلن صندوق الاحتیاطي العام العماني، إنشاء صندوق استثماري جدید برأسمال ملیاري دولار لصالح مشاریع البنیة الأساسیة، إضافة إلى شركة أخرى متخصصة في مجال الطاقة البدیلة والمتجددة، باسم شركة (تنمیة طاقة عمان).

قالت شركة الطاقة الحكومية العملاقة قطر للبترول إنها وقعت اتفاقًا مدته 5 سنوات لتزويد الصين بـ600 ألف طن من غاز البترول المسال سنويًا، موضحة أنها وقعت الاتفاق الطويل الأجل مع أورينتال إنرجي الصينية، على أن يبدأ العقد في يناير 2019.

انتخب مساهمو شركة كلاريانت جميع الممثلين الأربعة لشركة “سابك” السعودية المرشحين للانضمام إلى مجلس إدارة الشركة السويسرية المنتجة للكيماويات المتخصصة في اجتماع غير عادي للجمعية العمومية،أمس الثلاثاء، وتم انتخاب الرئيس التنفيذي السابق للشركة هاريولف كوتمان رئيسًا جديدًا لمجلس الإدارة.

قال مصدر مطلع لرويترز، إنَّ الرئيس التنفيذي لبنك كريدي سويس لن يحضر المؤتمر الاستثماري السعودي المقرر عقده هذا الشهر، كما قالت متحدثة باسم “إتش. إس. بي. سي”، إن الرئيس التنفيذي للبنك جون فلينت، انسحب من مؤتمر مهم في السعودية.

عربي ودولي

كشف “بلاك روك”، أكبر صندوق في العالم لإدارة الأصول، أن التدفقات النقدية وصلت في الربع الثالث لأدنى مستوى منذ عامين، وقال مديره التنفيذي، لاري فينك:”إن هناك الكثير من الأسئلة بالنظر إلى آفاق الاقتصاد العالمي الكئيبة والتوترات التجارية وتوقعات تشديد السياسة النقدية من قبل الفيدرالي، وهو ما يدفع المستثمرين للتوقف وخفض المخاطر”، وبلغت التدفقات الداخلة 10.4 مليار دولار في الربع الثالث، بالمقارنة بـ94 مليار دولار في الربع الثاني من 2017.

أظھرت بیانات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (یوروستات) أن 112.9 ملیون شخص في الاتحاد الأوروبي أو ما یعادل 225% من إجمالي تعداد السكان كانوا عرضة للفقر خلال عام 2017.

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يستطيع خفض أسعار النفط بممارسة “التنمر” على دول أخرى، مضيفًا أن سوق النفط تعاني من نقص الإمدادات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية