أخبار

صحيفة: السعودية تتجه لإلغاء نظام الكفالة

1.2 مليار دولار

قالت صحيفة مال الاقتصادية السعودية إن مصادر خاصة بها كشفت أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة تتجه خلال الأسبوع المقبل للإعلان رسميا عن إلغاء نظام الكفالة.

والقرار لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل في المملكة بعد تطبيق دام نحو 70 عاما على ان يبدأ التطبيق الفعلي خلال النصف الاول من العام المقبل 2021.

وتشير التوقعات لاستفادة أكثر من 10 مليون وافد من النظام الجديد، وفق الصحيفة المحلية.

تأتي هذه المبادرة ضمن مبادرات اخرى تستهدف جودة الحياة للوافدين من بينها مبادرة تختص بالسكن واخرى بالترفيه، وكان من المفترض الاعلان اليوم الاربعاء عن المبادرة الا انه تم التأجيل للأسبوع المقبل، حيث تتم التجهيزات حاليا لذلك ومن بينها دعوة وسائل الإعلام الدولية لحضور مؤتمر صحفي بهذا الشأن.

وتشهد المملكة تغيرات جذرية منذ وصول الملك سلمان وابنه محمد لسدة الحكم ضمن رؤية المملكة 2030.

وبحسب الخبر المنشور على موقع الصحيفة أمس الثلاثاء سيسمح للوافد بحرية الخروج والعودة بل الخروج النهائي والاستقدام دون التقيد بموافقة صاحب أو جهة العمل، كما سيكون له الحرية في الانتقال وفق ما ينص عليه عقد العمل.

نظام الإقامة المميزة خطوة نحو إلغاء الكفالة

وتقول “مال” إن هذا القرار تأخر بسبب تداعيات جائحة كورونا.

ويأتي إلغاء نظام الكفالة في المملكة نهائيا كخطوة تالية لدخول نظام “الإقامة المميزة” حيز التنفيذ في مايو الماضي بعدما أقره مجلس الوزراء ومجلس الشورى السعودي بهدف دعم الاقتصاد والنشاط التجاري للتوسع والشفافية”.
وتمنح الإقامة المميزة للمقيم حرية التنقل وإصدار تأشيرات إقامة وزيارات للأقارب ويهدف لاستقطاب أصحاب رؤوس الأموال.

يحمل نظام الكفالة العديد من السلبيات التي انعكست بشكل سلبي على معدلات البطالة وعلى صورة المملكة خارجيا نتيجة لسوء استغلال البعض لهذا النظام تحقيقا لمكاسب فردية على حساب مصلحة البلد.

الكفالة تزيد من معدلات البطالة بين السعوديين

تعاني المملكة من ارتفاع معدلات البطالة بين مواطنيها، وقفزت معدلات البطالة بين السعوديين إلى 15.4% في الربع الثاني من العام الجاري تحت تأثيرات جائحة كورونا، مقارنة بـ11.8% في الربع الأول 2020.

وتسعى المملكة لتقليص معدلات البطالة بين السعوديين إلى 7% بحلول 2030، وفق الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وتقول صحيفة مال في تقريرها إن العديد من المتابعين للشأن الاقتصادي في المملكة يرون أن المواطن السعودي تضرر من نظام الكفيل، حيث أوجد هذا النظام الكثير من الوظائف التي لا يفضلها المواطن السعودي بسبب سوء بيئة العمل وتدني الأجور.

الكفالة تسببت في ظهور سوق العمالة السوداء

تتجلى عيوب نظام الكفالة في فتح المجال للسوق السوداء لبيع التأشيرات حيث يتم بيعها بدون نظر لمصلحة البلد، ما تسبب في انتشار العمالة السائبة.

فتح أيضا المجال أمام الشركات والمستثمرين والمواطنين وملاك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لاستقدام عمالة غير مهنية مما تسبب في فجوة بين العامل ورب العمل عند وصول الوافد إلى المملكة.

وقد تصل إساءة استغلال الكفالة في بعض الأحيان للتعامل مع العمالة الوافدة إلى سيطرة رب العمل والضغط على العامل للتنازل عن حقوقه، للامتناع عن صرف الرواتب، وكذلك عدم نقل كفالته وغيرها من الخلافات.

إلغاء الكفالة يجذب الكوادر للسعودية

يمثل إلغاء نظام الكفالة فرصة لاستقطاب أصحاب الكفاءات والتخصصات الدقيقة من مختلف دول العالم واللذين يرفضون الخضوع لنظام الكفالة في ضوء ارتفاع الطلب عليهم في العديد من الدول التي لا تتطبق نظام الكفالة.

تدني أجور الوافدين عقبة أمام تشغيل الشباب السعودي

يشكل اصلاح بيئة العمل لاستقطاب الكفاءات سواء المحلية أو الأجنبية فرصة لقبول المواطنين السعوديين العمل والمنافسة العادلة أمام الأجنبي الذي شكل تدني أجره وتدني ظروف العمل لجذب لأصحاب الأعمال على حساب الشباب السعودي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية