أخبار

رسميا.. مصر تنضم لاتفاقية دولية تدعم الخزانة العامة بعشرات المليارات من الضرائب

الإيصال الإلكتروني

صدقت مصر على اتفاقية الدولية متعددة الأطراف MLI، والتي ينتظر أن تنضم إليها رسميا مطلع العام المقبل، ما سيحول دون فقدان الخزانة العامة مليارات الجنيهات سنويا من الضرائب التي يتم التهرب من سدادها.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، في بيان اليوم السبت، أن مصر أودعت لدى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، وثيقة التصديق على الاتفاقية الدولية متعددة الأطراف «MLI» لتطبيق المعايير الحديثة لمنع التخطيط الضريبى الضار، والازدواج في الضرائب .

كما تمنع الاتفاقية أيضا تنفيذ التدابير المتعلقة بالاتفاقيات الضريبية، بما يحول دون تآكل الوعاء الضريبي والتحويل المصطنع لأرباح الشركات  إلى أماكن لا تخضع فيها لضرائب، أو تخضع لضرائب بأسعار مخفضة وهو ما يفقد الخزانة العامة العشرات من مليارات الجنيهات.

وبذلك تكون مصر قد استكملت جميع الإجراءات المقررة لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ أول يناير المقبل.

معيط: الاتفاقية تحفظ حقوق مصر الضريبية دوليًا.. وتسد ثغرات اتفاقيات منع الازدواج الضريبي

أوضح الوزير أن انضمام مصر إلى الاتفاقية الدولية متعددة الأطراف «MLI» يُسهم فى الحفاظ على حقوق مصر الضريبية دوليًا، عن طريق سد ثغرات اتفاقيات منع الازدواج الضريبي الحالية، وتعزيز الحوكمة لحماية الوعاء الضريبى والحد من استراتيجيات التخطيط الضريبي الضار وإساءة استعمال الاتفاقيات.

رامي يوسف: تحمي الوعاء الضريبى وتحد من استراتيجيات التخطيط الضريبي الضار

من جانبه، قال رامي يوسف مستشار الوزير للضرائب الدولية، إن مصر أصبحت واحدة من الدول الموقعة على الاتفاقية متعددة الأطراف في يونيه 2017، وأقر البرلمان المصرى مشروع قانون للتصديق على هذه الاتفاقية فى أغسطس 2020.

رامي يوسف
رامي يوسف مستشار وزير المالية

كانت مصر قد أودعت إلكترونيًا وثيقة تصديقها على هذه الاتفاقية في 29 سبتمبر الماضى.
أضاف أن الاتفاقية متعددة الأطراف تشمل 54 اتفاقية ضرائب دولية لمصر منها 38 اتفاقية مطابقة حتى الآن. ومن المتوقع زيادة الاتفاقيات المطابقة بزيادة عدد الدول الموقعة على الاتفاقية متعددة الأطراف، مشيرًا إلى أن الاتفاقية متعددة الأطراف تُسهم فى تعزيز الحوكمة لحماية الوعاء الضريبى والحد من استراتيجيات التخطيط الضريبي الضار وإساءة استعمال الاتفاقيات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية