النشرة البريدية

مرتبة متأخرة لمصر بمؤشر التنافسية.. بعثة صندوق النقد تصل اليوم.. عقود مصرية جديدة للبترول والغاز.. و43 شركة أمريكية تزور القاهرة

حسن عبدالله

أهم الأخبار

الحكومة تعد رؤية اقتصادية لـ 5 سنوات مقبلة

استئناف مزادات بيع وحدات البورصة السلعية الشهر المقبل

حسن عبدالله يقترب من رئاسة “الأهلي المتحد” البحريني

“المركزي” يربط 112 مليار جنيه في مزادات الودائع

4 مليارات جنيه تسهيلات لتمويل شراء القطن المحلي

8 مليارات جنيه مبيعات متوقعة للمرحلة الأولى من “جنة”

إنتاج ومبيعات “الأسمنت” تواصل التراجع

“انفوسيتا” تستهدف 20 مليون دولار مبيعات بنهاية 2020

تقرير يتوقع زيادة مبيعات السيارات 2.8% العام الحالي

“السخنة لوجستيك” تفاوض 3 بنوك لخدمة منطقة السيارات

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

ترتيب متأخر لمصر في مؤشر التنافسية العالمي

ظلت مصر في ترتيب متأخر عالميًا بمؤشر التنافسية، الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، ووفقًا لمؤشر 2018 الصادر أمس، احتلت مصر المركز 94 من بين 140 دولة وهو نفس ترتيبها في العام الماضي بعد تعديل منهجية المؤشر.

كان ترتيب مصر العام الماضي قبل تعديل منهجية المؤشر في المركز 100، لكن بعد تعديلها أصبحت تحتل المركز 94، ولم تتقدم عنه العام الحالي برغم كل الإصلاحات التي تقول الحكومة إنها أجرتها.

والمؤشرات الاثني عشر التي يقيسها مؤشر التنافسية هي: قوة المؤسسات، والبنية التحتية، والاقتصاد الكلي، والصحة، والمهارات والتي تشمل التعليم، وسوق السلع، وسوق العمل، والنظام المالي، وحجم السوق، والابتكار، وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وديناميكية الأعمال.

وفي مجال قوة المؤسسات، جاءت مصر في المركز 102 عالميًا، وفي مؤشر البنية التحتية احتلت مصر المرتبة 56، وهو أفضل أداء لها على كل مؤشرات التنافسية، بعد تحسن الوزن النسبي لجودة الطرق وجودة خدمات القطارات وجودة الموانئ، وتحسن الاعتمادية على توفير المياه لكن في الوقت نفسه ارتفع الوزن النسبي للتعرض إلى مياه الشرب غير الآمنة.

وتراجع الوزن النسبي للمؤشرات الفرعية لاتصال المطارات وانخفاض الفاقد من توزيع الكهرباء واستقرار مؤشر اتصال الطرق.

وحلت في المركز 100 من حيث الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وفي المركز 135 من بين 140 دولة في مؤشر استقرار الاقتصاد الكلي، نتيجة حصولها على المركز 135 من 140 دولة في مؤشر التضخم الفرعي والمركز 127 في مؤشر ديناميكيات الدين، وحلت في المرتبة 99 في مؤشر الصحة.

كما حلت في المرتبة 99 عالميًا في مؤشر المهارات، والمرتبة 121 في سوق السلع نتيجة الترتيب المتأخر للمؤشرات الفرعية للتعريفة الجمركية كنسبة إلى إجمالي الواجبات المؤداة التي حلت فيها في المرتبة 137 عالميًا، وانتشار العوائق غير الجمركية وتعقيد الضريبة الجمركية وخدمات التجارة الحرة وجاءت في المركز 56 لأكثر الدول التي تطبق نظامًا ضريبيًا ودعميًا يشوه المنافسة.

ورغم ذلك حصلت على مركز متقدم ضمن أفضل 60 دولة في مدى سيطرة السوق والتنافس على الخدمات.

وجاءت في المرتبة 130 في سوق العمل، نتيجة ضعف ترتيب مصر في معدل الرواتب الأسبوعية، ومرونة تحديد الرواتب وسياسات عمل نشطة وحقوق العمال ومشاركة النساء في سوق العمل ونسبة الضريبة على العمالة.

وتراجع ترتيب تنافسية النظام المالي في مصر إلى المركز 99 عالميًا، بينما تحسنت تنافسية حجم السوق إلى المركز 24، كما جاء ترتيب بيئة الأعمال في المركز 97، وكذلك ترتيب مؤشر الابتكار إلى المركز 64.

وكان ترتيب مصر في المؤشر الفرعي “التعريفة الجمركية” هو الأسوأ ضمن 98 مؤشرًا عند المركز 137، يليه ترتيب مؤشر تقديم التدريب للعاملين في حين حلت في المرتبة 21 عالميًا من حيث حجم الاقتصاد مقومًا بالدولار، يليها السلامة المالية للقطاع البنكي في المركز 32.

وجاءت الولايات المتحدة على رأس الدول الأكثر تنافسية وهي المرة الأولى منذ سنوات، تلتها سنغافورة وألمانيا واليابان، بينما حلت اليمن وتشاد في ذيل الترتيب العالمي.

توك شو

تابعت برامج التوك شو الليلة الماضية، موضوعات عدة، أبرزها، الاستثمارات الجديدة في قطاع التجزئة، والحديث عن التحول لدعم المواطنين نقديًا، واتفاق الحكومة على قرض جديد مع البنك الدولي، وعودة السياحة الروسية.

قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الاستثمار هو طوق النجاة للاقتصاد المصري، والوزارة جذبت استثمارات مباشرة لإنشاء مجموعة من السلاسل التجارية الكبرى في محافظات الشرقية والبحيرة والغربية.

وأضاف خلال لقاء له مع برنامج “القاهرة اليوم”، على قناة “اليوم”، أن جنسية الشركة التي ستنشئ السلاسل التجارية “إماراتية”، وحجم استثماراتها في منطقة الخليج يصل إلى 18 مليار دولار.

وأوضح أن الشركة ستضخ استثمارات بقيمة 50 مليون دولار في 4 مواقع، في شكل سلاسل تجارية، وستطرح المنتجات بأسعار مُخفضة بنحو 15% على أسعار البيع في نظيرتها من السوق.

نفى عمرو الجوهري، عضو مجلس النواب، صحة ما تردد عن إلغاء الدعم، لكنه طالب بتحويل الدعم العيني في منظومة التموين إلى نقدي، ومنح كل مواطن 250 جنيهًا شهريًا.

وأضاف الجوهري، خلال لقاء له مع برنامج “كل يوم” على قناة “On E”، أنه لم يطلب إلغاء الدعم مثلما فهم البعض، لكنه طالب بتحويل الدعم السلعي إلى نقدي، وأن دعم السلع والخبز يقدر بـ86 مليار جنيه، ويحصل عليه 30 مليون مواطن.

قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن المجلس ناقش ملف الاستثمار مع أعضاء الحكومة، وطلب من جميع الوزراء إيفاءه بملف يخص جميع المشروعات الاستثمارية كل بحسب التخصص، للعمل على تهيئة المناخ للمستثمر الأجنبي والمحلي، على حد سواء.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن رئيس الوزراء اجتمع مع بعثة البنك الدولي التي أعلنت عن توفير مليار دولار قروض ميسرة لتنمية سيناء لتوضيح وتنفيذ الإجراءات.

وصف الخبير السياحي، حسام الشاعر، تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن السياحة الروسية ستعود لمصر قريبًا بـ”المُفرحة”، وأن الفترة الماضية شهدت توقفًا لحركة السياحة، ولكنها في الأيام الأخيرة، بدأت تعود بقوة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن السياحة الروسية بمصر كانت تقدر بنحو 3.5 مليون سائح، وتمثل 60% من نسبة السياح في منطقة البحر الأحمر.

وتابع: “مستعدون لاستقبال السياح، والفترة الأخيرة شهدت رواجًا في الأعداد من دول عدة، لكن عودة السائح الروسي بالنسبة لمصر أمر آخر، خاصة أن نسبة الإشغالات في الغردقة بلغت 80% بدون السائح الروسي”.

نتابع

أظهر استطلاع رأي أجرته رويترز شمل 11 اقتصاديًا أن الاقتصاد المصري سينمو 5.3% في السنة المالية في 2018-2019، في الوقت الذي يتعافى فيه قطاع السياحة وتتحسن فيه آفاق الاستثمار، وزاد متوسط التوقعات قليلًا من تقديرات نمو نسبته 5.2% في الاستطلاع السابق في يوليو لكنه يقل عن المستهدف الحكومي البالغ 5.8%، وتشير التوقعات إلى ارتفاع التضخم السنوي إلى 14.9% في السنة المالية الحالية، مرتفعًا من توقعات سابقة عند 14.2%.

تحسم الشركة القابضة للسياحة والفنادق، خلال أسبوعين، الطلبات المقدمة من 6 مستثمرين محليين وأجانب للتأهل لمزايدة شراء 51% من فندق شبرد وتطويره.

توقع تقرير حديث صادر عن مؤسسة الأبحاث “BMI“، التابعة لمجموعة فيتش، زيادة مبيعات السيارات بنسبة 2.8% العام الحالي، على أن يصل معدل النمو السنوي إلى 2.5% حتى 2022؛ بسبب حالة الاستقرار السياسي التي تشهدها البلاد، إضافة لارتفاع الطلب، لافتًا إلى أن إنتاج وتجميع السيارات في مصر، سيشهد نموًا ملحوظًا يصل إلى 9.1% بدعم من دخول مصنعين جدد في السوق.

ذكرت مصادر مصرفية، لموقع “مصراوي”، أن حسن عبدالله، العضو المنتدب السابق للبنك العربي الأفريقي الدولي، تلقى عرضًا من مجموعة البنك الأهلي المتحد البحرينية، لتولي منصب رئيس مجموعة البنك بالبحرين بدلًا من عادل اللبان، الذي تنتهي مدة رئاسته للمجموعة قريبًا.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تصل بعثة من صندوق النقد الدولي برئاسة سوبير لال إلى القاهرة اليوم الخميس، لإجراء المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي مع مصر، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة, أنه من المقرر أن تعقد عددًا من الاجتماعات خلال الأيام المقبلة مع الوزراء لبحث موقف الإصلاحات المتفق عليها.

قالت جيهان صالح، مستشار رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، إن المجموعة اﻻقتصادية تعمل على وضع رؤية للتعامل مع الاقتصاد لمدة 5 سنوات، مضيفة في كلمتها أمام مؤتمر إعلان تقرير التنافسية لمصر خلال 2018 والذي نظمه المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أنه سيكون لدى كل وزارة سيناريوهات وخطط تنفيذية لمساهمتها في معدلات النمو، ورفع اﻻستثمارات لما يزيد على 20% من الناتج المحلي ومساهمة كل وزارة في ذلك، موضحة أن الحكومة تولي أهمية كبرى لقطاعات الصناعات التحويلية والتجارة الخارجية والقطاع السياحي بجانب قطاعي الزراعة والاتصالات.

قال طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إن نحو 43 شركة أمريكية ستزور مصر الأسبوع المقبل؛ لبحث الفرص الاستثمارية، وستجري عددًا من اللقاءات مع كل المسئولين والوزراء، كما سيكون هناك اجتماع مع رئيس الجمهورية، مضيفًا في تصريحات لصحيفة البورصة، أن زيارة الشركات الأمريكية لمصر تأتي ضمن اللقاءات الدورية التي يتم تنظيمها كل عامين، بالتعاون بين غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة وغرفة التجارة الأمريكية بالولايات المتحدة الأمريكية.

أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة ستضمن الجمعية التعاونية الزراعية لمنتجي القطن لدى بنك القاهرة، ومجموعة من البنوك الأخرى، لتمويل تسويق القطن المصري، مشيرًا إلى أن أي أعباء ستقع على عاتق الخزانة العامة للدولة سيتم سدادها من الموارد الذاتية للوزارة قبل إقفال الحسابات الختامية للسنة المالية الحالية، ووفقًا لاتفاق “الزراعة” والبنوك سيتم تدبير نحو 4 مليارات جنيه بفائدة 12% لشراء المحصول المحلي.

تخطط مصر لإصدار نموذج جديد من عقود إنتاج البترول والغاز الطبيعي، في المناطق غير المطورة، للتحفيز على إجراء مزيد من عمليات التنقيب والمساعدة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة، وقالت وكالة أنباء بلومبرج، إن اكتشاف شركة إيني الإيطالية لحقل ظهر العملاق في عام 2015 تسبب في إعادة إحياء اهتمام المستثمرين بصناعة البترول والغاز في مصر، وذكر مسئولون رفضوا الكشف عن هوياتهم، أنه بموجب النظام الجديد، ستتحمل الشركات تكلفة الاستكشاف والإنتاج مقابل حصة من الإنتاج، وسيكون لتلك الشركات مطلق الحرية للبيع إلى من تريد، مضيفين أن أسهم الامتياز ستختلف من شركة إلى أخرى، اعتمادًا على الاستثمار.

بلغت المبيعات المتوقعة في المرحلة الأولي لمشروع “جنة” للإسكان الفاخر 8 مليارات جنيه موزعة على 7176 وحدة في 6 مدن جديدة، طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية خلال الأسبوع الجاري، وبدأت تلقي مقدمات حجز الوحدات، وذكرت مصادر بوزارة الإسكان لصحيفة البورصة، أن مدينة 6 أكتوبر جاءت في صدارة المبيعات بقيمة 2.9 مليار جنيه تليها مدينة الشيخ زايد بـ1.4 مليار و”دمياط الجديدة” بحوالي 1.3 مليار ومدينة الشروق 1.2 مليار ثم مدينة العبور بمبيعات تصل 800 مليون جنيه و”المنيا الجديدة” بحوالي 400 مليون جنيه.

كشفت شركة انفوسيتا، العاملة في مجال تطوير البرمجيات وحلول وتطبيقات الإدارة الذكية عن باقة جديدة تدعم التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وقال فراس الحجار، رئيس الشركة، إنَّ الخطة الاستراتيجية المستقبلية للشركة تستهدف تحقيق معدلات نمو للوصول بالعائدات إلى 20 مليون دولار بحلول عام 2020.

تستأنف البورصة السلعية بالبحيرة مزادات بيع الوحدات الشهر المقبل بطرح 40 وكالة وثلاجة ومحطات تصدير، وقال فتحي مرسي، رئيس مجلس إدارة غرفة البحيرة التجارية، إن الغرفة حددت مبدئيًا نحو 40 وكالة كبيرة وصغيرة وثلاجات لطرحها في المزايدة المقرر إجراؤها 17 نوفمبر المقبل، ويمكن زيادة عدد الوحدات المطروحة حال زيادة الإقبال.

يواصل قطاع الأسمنت نتائجه السيئة على مستوى الإنتاج والمبيعات، رغم ذلك تواصل المصانع الإعلان عن زيادات سعرية جديدة في الأيام الحالية تصل إلى 90 جنيهًا للطن، ووفقًا لبيانات البنك المركزي، تراجع حجم إنتاج الأسمنت بالشهور الـ7 الأولى من العام إلى 25.1 مليون طن، مقابل 28 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي، كما تراجعت المبيعات أيضًا، إلى 24.7 مليون طن، مقابل 28.1 مليون طن في أول 7 شهور من 2017، وأوضحت البيانات أن إنتاج شهور (مايو، ويونيو، ويوليو)، وحدها هبط بنسبة 32.5%، في حين هبطت المبيعات بنسبة 31.8%، وهو ما أرجعته المصانع إلى ضعف الطلب.

تعرض شركة “كاسيل للتطوير العمراني” مشروعها العقاري اﻷول “لاندمارك” في العاصمة اﻹدارية الجديدة بمعرض “نيكست موف”، وتستهدف الشركة مبيعات تعاقدية بالمشروع بقيمة 6.5 مليار جنيه وكلفت شركة “أوكو بلان المصرية الألمانية” بإعداد الدراسات الاستشارية وتصميم المشروع وتخطط الشركة للانتهاء منه عام 2022.

تتفاوض شركة السخنة لوجستيك مع 3 بنوك للتواجد في أول منطقة لوجستية للسيارات في مصر، وتستهدف الشركة، جذب شركات تجارية لاستيراد وتصدير السيارات للعمل في المنطقة، من خلال توفير مساحات تخزينية بنظام حق انتفاع تصل مددها إلى 40 عامًا على أقصى تقدير، وفقًا لتصريحات عماد السيد، مستشار شركة السخنة لوجيستك الإعلامي، في حوار لصحيفة البورصة.

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أن موسكو تدعم فكرة إنشاء منطقة تجار حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، حيث سيقدم ذلك فرصًا إضافية لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري، موضحًا أن العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا تتطور بنجاح، وأشار إلى ارتفاع التجارة بين البلدين بنسبة 62%، مضيفًا أنه في الستة أشهر الأولى من العام الجاري صعد حجم التبادل التجاري بنسبة 28%.

ربط البنك المركزي، ودائع بقيمة 112.1 مليار جنيه في مزادي الودائع المرتبطة بالكوريدور وثابتة العائد، بواقع 62.15 مليار جنيه و50 مليار جنيه على الترتيب، وقبل “المركزي” المعروض من البنوك بمتوسط سعر فائدة 17.271%، وسجل أعلى سعر فائدة مقبول 17.28% وأقل سعر فائدة 17.25%.

إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2293617807533134/?type=3&theater

عناوين أخرى

اعتمدت هيئة الرقابة المالية مقترحًا مقدمًا من البورصة، بالسماح للمصريين بالخارج بالتكويد أو تحديث بياناتهم باستخدام جوازات سفرهم المميكنة سارية الصلاحية التي تحتوي على الرقم القومي، دون التقيد بشرط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية للتكويد أو تحديث البيانات.

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن إنشاء خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي بين مصر وقبرص بغرض استيراد الغاز من الأخيرة.

أعلن وزير البترول، طارق الملا، إبداء مجموعة يونايتد إنرجي الصينية، رغبتها في المشاركة بالمزايدات العالمية بقطاع البترول المصري، وذلك بعد أن استحوذت على كويت إنرجي، فيما أكد منصور بوخمسين، رئيس كويت إنرجي، أن المجموعة الصينية ستضخ استثمارات جديدة وتكنولوجيات متطورة تسهم في زيادة الإنتاج.

وقعت مصر، أمس، اتفاقية تمويل جديدة بقيمة 214 مليون يورو، مع بنك الاستثمار الأوروبي، للمساهمة في دعم البنية الأساسية بمشروع مصرف كتشنر.

اتفقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع عدد من شركات التعهيد على خطة عمل مبدئية تشمل زيادات إيرادات هذا النشاط لتصل 760 مليون دولار سنويًا، بحلول عام 2021.

تعتزم شركة الصفوة للتطوير العمراني طرح 4 مشروعات سكنية وتجارية بالعاصمة اﻹدارية والعبور خلال معرض “نيكست موف” العقاري، وبلغت استثمارات مشروع “كابيتال هايتس 2” السكني التابع للشركة في العاصمة 5 مليارات جنيه.

هددت وزارة التموين والتجارة الداخلية باستمرار الحملات على المضارب والتجار لمواجهة تخزين الأرز حال استمرار تراجع عمليات التوريد لصالح الوزارة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال زياد داوود، اقتصادي مختص بشئون الشرق الأوسط في “بلومبرج إيكونوميكس، إن رفع أسعار الفائدة في دول الخليج على أثر رفع الفائدة الأمريكية لن يؤثر على الأرجح في المحفزات المالية التي تدفع بها تلك الاقتصادات، موضحًا أنه مع ارتفاع أسعار الخام قد ينمو القطاع غير البترولي بنسبة 2.5 إلى 3% في 2018/2019، ولكنه أوضح أن سعر البترول الحالي دون 100 دولار سيضع قيودًا على الإنفاق الحكومي.

ارتفعت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية إلى 169.5 مليار دولار في أغسطس 2018، بارتفاع قدره 2.7 مليار دولار عن يوليو 2018، وفيما يخص الإمارات فقد خفضت حيازتها من السندات الأمريكية بنحو 700 مليون دولار، لتصل إلى 59 مليار دولار بنهاية أغسطس 2018.

كشفت مصادر مطلعة أن السعودية والكويت ستجدان صعوبة في استئناف إنتاج النفط من حقلين يُداران على نحو مشترك قريبًا؛ بسبب خلافات بشأن العمليات وتدهور العلاقات السياسية بين الحليفين الخليجيين عضوي أوبك.

قال الأمين العام لمنظمة أوبك، يوم الأربعاء، إن السعودية أكدت للمنظمة أنها “ملتزمة وقادرة ومستعدة” لضمان عدم حدوث نقص في سوق النفط. 

عربي ودولي

قالت مصادر لصحيفة “فاينانشيال تايمز”، إنَّ آمال شركة “سيمنز” الألمانية في الفوز بعقد كبير لتوريد الطاقة إلى العراق تلاشت، بعد أن تدخلت إدارة ترامب لصالح منافستها الأمريكية “جنرال إليكتريك”، التي من المتوقع أن تأخذ حصة كبيرة من الصفقة.

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس، عقوبات على شركة آفاق دبي للخدمات المالية ومقرها العراق، والتي يعتقد أنها تنقل أموالًا لتنظيم الدولة الإسلامية.

أعلنت وزارة الخزانة التركية، أنها أصدرت سندات دولارية، قيمتها الإجمالية ملياري دولار، لأجل 5 سنوات بمعدل عائد استثماري 7.5%، كاشفة أن 60% من مشتري هذا الإصدار جاءوا من الولايات المتحدة، بينما بلغت نسبة مشاركة مستثمرين من إنجلترا 23%، و11% من جنسيات أوروبية مختلفة، وساهم الأتراك بحصة 5%.

قال البنك الدولي، إن نصف سكان العالم يُعانون من أجل الوفاء باحتياجاتهم الأساسية، رغم تراجع أعداد الذين يُعانون من فقر مُدقع؛ بسبب التقدم الاقتصادي الذي تحقق في أنحاء العالم، موضحًا أن الذين يعيشون بأقل من 3.2 دولار للفرد يوميًا يمثلون الشريحة الدُنيا من البلدان متوسطة الدخل، فيما يمثل الذين يعيشون على 5.5 دولار الشريحة الأعلى في ذات البلدان.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية